أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - حامد خيري الحيدر - المرأة في العراق القديم















المزيد.....

المرأة في العراق القديم


حامد خيري الحيدر

الحوار المتمدن-العدد: 5094 - 2016 / 3 / 5 - 11:24
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


كان للمرأة دور رمزي كبير في المجتمع العراقي القديم، حيث كان ينظر لها بكثير من الاحترام والتقدير. وهذه النظرة مستمدة بالأساس من بعض المعتقدات الدينية القديمة التي تعود الى فترة العصر الحجري الحديث (الالف الثامن ق.م) وذلك مع بداية تبلور الفكر الديني متمثلة بعبادة الالهة الأنثى، أذ أحيطت المرأة حينها بهالة من القدسية، باعتبارها العنصر الولود ورمز الخصب ومنبع الحياة، حيث تم العثور خلال التنقيبات في العديد من المواقع التي تعود لتلك الفترة في وادي الرافدين على دمى أنثوية بولغ في ابراز أثدائها وأعضائها التناسلية، عرفت باسم (الآلهة الأم)... ثم تطورت فكرة تقديس المرأة فيما بعد مع نضوج المعتقدات الدينية العراقية القديمة المرافقة للثورة الحضارية التي حدثت للمجتمع الرافديني عند منتصف الألف الرابع ق.م، لتتمثل المرأة باثنتين من أهم آلهة العراقيين وهما (اينانا أو عشتار) إلاهة الجنس والحرب و(أريشكيكًال) إلاهة العالم السفلي، وهذا يعني اعتقاد العراقيين القدماء أن المرأة امتلكت النقيضين الابديين (الحياة والموت)... كما صور الأدب الرافديني بعبرة بليغة المرأة بأنها كانت السبب في انتقال الحياة من مرحلة الهمجية والتوحش الى الحضارة والتمدن والرقي الانساني، وهذا تماماً ما سعت اليه ونجحت الفتاة (شمخة) مع (أنكيدو) في ملحمة (كًلكًامش) الخالدة.
بالنسبة للطبقة الحاكمة في المجتمع العراقي القديم، كانت النساء دوماً داعمات ومساندات لأزواجهن من الامراء والملوك، وكنّ كثيراً ما يظهرن في المنحوتات الى جوارهم. وتذكر النصوص السومرية المبكرة (منتصف الالف الثالث ق.م) أسماء العديد من الاميرات اللواتي كان لهن دور بارز في حياة مدنهن اجتماعياً ودينياً، مثل الاميرات (أورنانا) زوجة الأمير (أورنانشة) مؤسس سلالة لكش الاولى، و(برانامترا) زوجة الامير (لوكَالندا) حيث كانت تناط بهن مهمة الأشراف على المعابد ومجريات الطقوس الدينية فيها. ويمكن الاستدلال أيضاً على أهمية المرأة عند السلالات السومرية الحاكمة في هذه الفترة، من خلال طرق الدفن والآثار النفيسة الموضوعة داخل قبور بعض الملكات والاميرات في مقبرة (أور) الملكية الشهيرة المكتشفة في عشرينات القرن المنصرم، منها قبور الاميرات (بوآبي) و (ننبندا)، اللتين قُبر الى جانبهن العديد من الخدم والحاشية... لتتوج علاقة المرأة مع الحكم خلال فترة العصر الاشوري الحديث، حين تولت العرش الاشوري الملكة الشهيرة (سميراميس)، الذي يقرأ أسمها بالآشورية (سمورامات) ومعناه (حبيبة الحمام)، ذلك بعد مقتل زوجها الملك (شمشي أدد الخامس) 828_ 811 ق.م، لتتولى الحكم خمس سنوات وصايةً على أبنها القاصر الملك (أدد نراري الثالث) 810_783 ق.م، وكانت خلال مدة حكمها تلك واحدة من أقوى ملوك العراق القديم، أذ نسبت اليها العديد من الاعمال والمشاريع العمرانية والحضارية، وكذلك قيامها بالعديد من الحملات العسكرية في البلاد البعيدة من أجل ترسيخ وتوسيع كيان الدولة الآشورية.
أما عن المرأة في عموم المجتمع فكان دورها كبيراً ومهماً في تسيير عجلة حياة، خاصة داخل الاسرة، حيث كانت مسؤوليتها كبيرة ورئيسية في أدارة شؤون البيت وتربية الاطفال، لتمنحها الأعراف والتقاليد السائدة آنذاك (بعد الزوج) سلطة مُطلقة وصارمة على أولادها خاصة الاناث، لذلك أستوجب احترامها وطاعة أرادتها، ويتوضح ذلك جلياً من المثل السومري البليغ (أطع كلام أمك كأنه أمر إلاهي).. من جانب آخر فقد أباح لها المجتمع امتهان الكثير من الاعمال الاساسية الى جانب الرجل، حيث عملت بشكل فاعل في الحقول والمزارع، وهنا أوضحت العديد من المنحوتات الطينية السومرية من الألف الثالث ق.م مشهد المرأة الفلاحة، حيث اظهرت احداها فلاحة سومرية بملابس لا تختلف كثيراً عن فلاحات جنوب العراق في وقتنا الحاضر بيدها (مرواح) لتذرية الحبوب، كما صورت في أخرى وهي حاملة المعول لحفر الارض.. أضافة للأعمال الزراعية فقد عملت بصفة كاهنات لخدمة المعابد وأدارتها، وكذلك طاهيات وساقيات في القصور ومغنيات للأفراح والمناسبات السعيدة، وندّابات للمآتم والأحزان وعازفات على مختلف الأدوات الموسيقية، كما امتهنت المرأة وبرعت في العديد من المهن والحرف مثل النسيج وخياطة الملابس، والصناعات الغذائية والبيتية وتحضير العطور، وأيضاً أدارة المحال والحوانيت التجارية والحانات، كما عملت أيضاً في مجال الطب، حيث أوردت النصوص الطبية والقانونية اشارات الى طبيبات كن مختصات بالقبالة وعمليات التوليد، وعلاج المشاكل الصحية النسائية ورعاية الاطفال، وأخريات أمتهن صناعة وتركيب الادوية وباقي المعدات والمستحضرات الطبية.
ومع التطور الحضاري أفردت الفلسفة الدينية لأبناء العراق القديم إلهة خاصة للمعارف والعلوم والمدارس هي الإلهة (نيسابا)... أن لهذا الاختيار دلالة رمزية وفلسفية في غاية الأهمية، حيث منح دور رئيسي وجوهري للمرأة في أنتشار المعرفة وعملية التعليم، وبالتالي يعكس مدى الرقي الحضاري الذي وصل المجتمع العراقي القديم من خلال نظرته الراقية للمرأة التي شقت طريقها منذ ذلك الزمن نحو كافة مجالات الحياة أسوة بالرجال.. لذلك فأن الفتيات التحقن بالمدارس أسوة بالفتيان (وأن كنّ بنسبة أقل)، ليتخرجن بصفة كاتبات مارسّن دورهن المهني في المعابد والقصور والمدارس والمراكز التجارية ومراكز الأرشفة والتوثيق، وقد أشارت العديد من النصوص المسمارية في ذلك الى أسماء العديد من الكاتبات الممتازات اللواتي أشير لهن بالبنان في عملهن... وبرمزية أخرى هامة لا تقل أهمية عن الأولى، كان كتّاب العراق القديم شديدي التعلق بالآلهة (نيسابا) ليجعلوا منها ملهمة لفكرهم.. فاذا ما نجحوا في كتابة موضوع ما بشكل متكامل ومُرضي وتوصلوا في خاتمته الى نتيجة منطقية، صحيحة فانهم يذيلون أسفل اللوح المسماري الذي كتبوه بعبارة (نيسابا زامي) وتعني في السومرية (الحمد للآلهة نيسابا)، أما عكس ذلك فكانوا يكتبون عبارة (نيسابا أنا بادا) وتعني (العلم عند الآلهة نيسابا).. ويضاهي ذلك قولنا اليوم، بلا تشبيه (الحمد لله) و(العلم عند الله).
لقد منحت القوانين العراقية خلال الالفين الثاني والأول ق.م المرأة حقوقاً اضافية ومركزاً اجتماعياً متميزاً، حيث منعت بل حرّمت بشكل كامل العنف ضدها أو ضربها أو أهانتها من قبل الرجل أياً كان، لتعاقب بعض القوانين الرجل بصرامة عن هذه الممارسات تصل بعضها لدرجة كسر اليد أو فقأ العين.. كما حمت تلك القوانين المرأة من استهتار الزوج بكرامتها من خلال الزواج بامرأة أخرى عليها أو تطليقها متى ما شاء أو أراد.. أذ نصت القوانين العراقية على أحادية الزواج بالنسبة للرجل، أي ليس له حق الزواج بامرأة ثانية إلا في حالات خاصة، أهمها عدم قدرة الزوجة على الانجاب أو لأصابتها بمرض لا يرجى شفائه.. ولنفس هذه الاسباب فقط مُنح الزوج حق طلاق زوجته، لكن أشترط عليه أن يدفع لطليقته مقداراً من المال يكفي لمعيشتها بكرامة، أو التكفل بإعالتها ما تبقى من حياتها.. وكان يحق للزوجة أيضاً وفي ظروف محددة أن تقيم دعوى ضد الزوج تطلب تطليقها منه، مثل.. ارتكابه الخيانة الزوجية، غيبته المتكررة عن البيت لفترات طويلة، التقصير في أعالة عائلته، تقليله من أهميتها وعدم التزامه بواجباته الزوجية اتجاهها... من جانب آخر منحت القوانين العراقية القديمة المرأة شخصيتها المالية المستقلة، أذ كان لها الحق بامتلاك الاموال والعقارات والعبيد، وأيضاً كان لها الحق في أمتهان التجارة بكافة صنوفها واقراض الاموال، وتبني الأطفال حتى وأن لم تكن متزوجة.. ومن المهم ذكره كذلك أن القوانين نصت على أن شهادة المرأة أمام المحاكم كانت توازي شهادة الرجل ومعادلة لها.

المصادر
1_ فاضل عبد الواحد علي وعامر سليمان ... عادات وتقاليد الشعوب القديمة
2_ تقي الدباغ ... الفكر الديني القديم
3_ أطوان مورتكًات ... الفن في العراق القديم ... ترجمة/ عيسى سلمان وسليم طه التكريتي
4_ عامر سليمان ... القانون في العراق القديم
5_ طه باقر ... ملحمة كًلكًامش
6_ G. Contenau … Everyday Life in Babylon and Assyria
7_ H. Saggs … The Greatness that was Babylon
8_ G. Roux … Ancient Iraq
9_ l. Oppenheim … Ancient Mesopotamia



#حامد_خيري_الحيدر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ممارسات مجرمي شباط الأسود بحق الآثاريين العراقيين
- مجاديف ضائعة ...... قصة من خيال بلاد ما بين النهرين القديمة
- متاعب مهنة
- السِوار ...... قصة من خيال بلاد ما بين النهرين القديمة
- الأسرة في المجتمع العراقي القديم
- طبيعة المجتمع العراقي القديم
- فلسفة الثورة في الفكر العراقي القديم (القسم الثاني)
- فلسفة الثورة في الفكر العراقي القديم (القسم الأول)
- تمنينة من الوكت ... قصيدة شعبية
- أيظل العراقيون ينوحون تُموز؟
- نقوش من وحي الظلام ...... قصة من خيال بلاد ما بين النهرين ال ...
- المدارس ونظام التعليم في العراق القديم
- 14 تموز ... يوم أنتصر أبناء سومر
- نظرة على الطب في العراق القديم
- ملحمة حب سومرية ...... قصة من خيال بلاد ما بين النهرين القدي ...
- طيف ومأساة وطن...... مهداة لعائلة الشهيد الخالد ستار خضير
- أستذكار لعالم آثار منسي
- مرثية أور
- وداعاً مدينة القمر ..... قصة من خيال بلاد ما بين النهرين الق ...
- أحدى وثمانون مضت ..... مهداة للذكرى الحادية والثمانين لتأسيس ...


المزيد.....




- مكتب نتنياهو يعلن فقدان إسرائيلي في الإمارات
- نتنياهو يتهم الكابينيت بالتسريبات الأمنية ويؤكد أنها -خطر شد ...
- زاخاروفا: فرنسا تقضي على أوكرانيا عبر السماح لها بضرب العمق ...
- 2,700 يورو لكل شخص.. إقليم سويسري يوزع فائض الميزانية على ال ...
- تواصل الغارات في لبنان وأوستن يشدد على الالتزام بحل دبلوماسي ...
- زيلينسكي: 321 منشأة من مرافق البنية التحتية للموانئ تضررت من ...
- حرب غزة تجر نتنياهو وغالانت للمحاكمة
- رئيس كولومبيا: سنعتقل نتنياهو وغالانت إذا زارا البلاد
- كيف مزجت رومانيا بين الشرق والغرب في قصورها الملكية؟
- أكسيوس: ترامب فوجئ بوجود أسرى إسرائيليين أحياء


المزيد.....

- الانسان في فجر الحضارة / مالك ابوعليا
- مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات ... / مالك ابوعليا
- مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا ... / أبو الحسن سلام
- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - حامد خيري الحيدر - المرأة في العراق القديم