أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عمر يحي احمد - النباهة و الإستحمار في الفكر السياسي الإسلامي المعاصر














المزيد.....

النباهة و الإستحمار في الفكر السياسي الإسلامي المعاصر


عمر يحي احمد

الحوار المتمدن-العدد: 5093 - 2016 / 3 / 4 - 10:06
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


تعد نظرية النباهة و الإستحمار من ابرز الإسهامات الأدبية التي طرحها المفكر الإسلامي الإيراني الدكتور علي شريعتي والتي إنطلق فيها من فرضية إن أكبر قيم اﻹ-;-نسان هي تلك التي يبدأ الفرد منها بالرفض وعدم التسليم اللذين يتلخصان بكلمة ( ﻻ-;- ) . … ﻻ-;- شك أن من أدرك لذة التمرد والرفض واﻷ-;-خﻼ-;-قية والنباهة، لن يبدلها بأي شيء، ولن يبيعها بأي ثمن، ولكن ماذا حدث لنا حتى بدلنا ذلك بسهولة ؟ المسألة هو أنه ﻻ-;- نباهة لنا، فنحن ﻻ-;- نستقيم إﻻ-;- أن علتنا يد أقوى، أو سوط قاس، يظل فوقنا مدى الحياة .

اﻻ-;-ستحمار بمعني تسخير اﻻ-;-نسان كما يسخر الحمار وهو تزييف ذهن اﻻ-;-نسان ونباهته وﻻ-;- يدعو دائما الي القبائح ولكنه دائما يصرفك عن الحقيقة , ويري ان بعض الناس وجدوا الدين
وسيلة ﻻ-;-ستحمار الناس , فهو يري فرق بين اﻻ-;-ستحمار قديما وحديثا , قديما كان استحمار ناتج من نبوغ المستحمرين واﻵ-;-ن حديثا معززا بالعلم ووسائل اﻻ-;-عﻼ-;-م والتعليم ويري ان دين اﻻ-;-ستحمار يدعو لتقبل والسكوت عن الظلم والفقر والدعوة لزهد الحياة " للفقراء فقط طبعا بينما الملوك والرؤساء يتنعمون ! " فكل استخدام سئ للعلم او للحضارة او حتي المطالبة بالحرية الفردية علي حساب النباهة والحرية اﻻ-;-جتماعي مع حرية الجنس ومشاكل حرية المرأة ومشاكل التقليد والتبعية هو استحمار وان كان يبدو تقدم والفرق بين النباهة الفردية أو " الوعى النفسى " وبين النباهة اﻻ-;-جتماعية وارتباط كليهما بالنباهة اﻻ-;-نسانية اﻻ-;-ستحمار القديم يتلخص فى استخدام الدين لصرف الناس عن النباهة اﻻ-;-نسانية واﻻ-;-جتماعية اما اﻻ-;-ستحمار الحديث فيتلخص فى استخدام " العلم , التخصص , الحرية
الفردية , فى صرف الناس عن جوهر النباهة اﻻ-;-جتماعية إن في التاريخ اﻹ-;-سﻼ-;-مي نماذج كثيرة توضح ذلك ، فقد كان المسلمون في صدر اﻹ-;-سﻼ-;-م يتمتعون بهاتين النباهتين حتى
أنهم كانوا يقاضون الخليفة على أي سلوك ﻻ-;- يقبلونه – مثل موقف المسلمين من سهم عمر بعد فتح فارس – فقد كانوا أهل وعي و دراية و كانوا يهتمون بمصير مجتمعهم بدقة و ولع، حيث يصعب الظلم و السيطرة عليهم فبالتالي ﻻ-;- يمكن استحمارهم أبدا . بخﻼ-;-ف المجتمع اﻹ-;-سﻼ-;-مي في العصر الحالي




.
مراحل الإستحمار في الفكر الاسلامي المعاصر
.
بدأت أولى محاولات الإستحمار في العالم الإسلامي من خلال إنهيار الدولة الإسلامية على صعيدي الأفكار و الأمصار فقد طرح فلاسفة المسلمين في إطار الإسلام السياسي فكرة أن الإسلام دين و دعوة وليس سياسة و دولة ومن هنا برزت سرعة التهافت إلى هذه الفكرة و إستلهامها بشراسة و لكن سرعان ما إستطاع كثير من مفكري و علماء الفكر السياسي الإسلامي تفنيد هذه الفرضية و إثبات حقيقة إن الإسلام دين شامل ولافصل بين الإسلام كدين و بين السياسة كسلوك إنساني
ومن اجل تحويل بوصلة هذه الحقيقة من الفكر إلى الواقع إستلزم الأمر وجود طلائع تدافع عنها و آليات لتنفيذها ومن هنا ظهرت الحركات و الأحزاب السياسية الإسلامية . إذآ فالحركات و الأحزاب السياسية في الدول الإسلامية هي آلية لتنفيذ حقيقة الإسلام السياسي و شمولية الفلسفة الإسلامي أو كما وصفها ابن خلدون بانها " حمل الكافة على مقتضي النظر الشرعي بحيث يكونون اقرب إلى الصلاح و أبعد عن الفساد " .
إستطاعت عدد من تيارات الإسلام السياسي الوصول إلى الحكم سواءً بمفدها أو بتحالفها مع الأخر ونحن كمسلمين نؤمن بحقيقة الإسلام السياسي و شمولية الإسلام كدين .
لم تستطيع أي من تيارات الاسلام السياسي تطبيق مبادئ الفكر السياسي الإسلامي بصورته الصحيحة ولم يجد المسلم كفرد الدولة الإسلامية إلاّ في صفحات الكتب و أوراق مؤلفات المفكرين .
.
جاءت المرحلة الثانية من مراحل الإستحمار في الفكر السياسي الإسلامي المعاصر من خلال تشرزم الحركات و الأحزاب من حركات موحدة إلى تيارات و ملل و نحل و أحزاب وكانت من نتائج هذا الإنقسامات هو تقهقر الفكر السياسي الإسلامي وتقدمه نحو المؤخرة و صعوده نحو الأسفل و الناظر إلى حال واقع الإسهامات الأدبية للفكر السياسي الإسلامي المعاصر إنها توسعت أفقيآ لا رأسيآ فأصبح لكل حزب أو حركة إتجاه سياسي و فكري خاص بها فمتي الإنتباه إلى القواسم المشتركة
.
جاءت المرحلة الثالثة كمرحلة إستعارة فكرية و تبعية سياسية لانظم سياسية و فكر مقتبس من الأخر فقد أصبح النظام الديمقراطي هو البديل و في ذات الوقت سعت جميع الدول في العالم الإسلامي إلى تطبيق النظام الديمقراطي لإمتصاص الخوا الفكري الذي نشأ من غياب نموذج الدولة الإسلامية الحقيقية و الخليفة المسلم العادل
وأمام سياسة الإستحمار هذا جاءت بوادر النباهة لدى المجتمع الإسلامي في عدد من المظاهر أولها بروز حركات الإسلام السياسي المسلح ثانيها تزايد حركات العنف و التطرف و ثالتها ميل الفرد المسلم إلى الإستقلالية و إعتزال النشاط السياسي و تفضيله للإسلام كدين مجتمعي قائم على العبادات و الشعائر وأصبحت غاية الفرد المسلم هي قو أنفسكم وتراجعت مفهوم الأمة المسلمة ليحل محله مفهوم الشعب و القومية وما بين البناهة و الإستحمار أصبحت الصورة ضبابية و معتمة فإنفصل الإسلام عن المسلمين فمتي النباهة ستأتي .



#عمر_يحي_احمد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الاستراتيجيات العسكرية المعاصرة دراسة مقارنة بين نظريتي الاق ...
- مدخل لماهية الحرب الثقافية
- قصيدة شعرية في الدفعة 17 بجامعة الزعيم الازهري كلية العلوم ا ...
- التخطيط الاستراتيجي للتكامل الغذائي العربي
- مقومات الأمن الغذائي العربي دراسة في فرص و معوقات التكامل ال ...
- التغلغل الإيراني في أفريقيا و أثره على الأمن القومي العربي
- كيفية اختيار عنوان البحث و عناوين مقترحة في مجال العلوم السي ...
- استراتيجيات الصراع الدولي في منطقة القرن الافريقي
- العقلانية و فلسفة الزواج و العمران البشري
- عسكرة المجتمع و أثرها على السلوك المجتمعي و الأمن القومي الس ...
- أهداف و دواعي مشاركة السودان في عاصفة الحزم
- مقال مختصر لشرح و تفسير نظرية الاستكشاف بالنظر
- نظرية الفيض و اثرها على الفكر السياسي الإسلامي
- الانسان وفلسفة الصراع من اجل البقاء
- القرصنة البحرية في الصومال و انعكاساتها على الأمن الاقليمي و ...
- اسباب و مبررات صمود النظام السوري و بشار الاسد في الحكم
- مهددات الأمن المائي في دول حوض النيل قراءة في طبيعة الميزان ...
- الانسان و فلسفة الوجود
- الصراع حول المياه في منطقة حوض النيل دراسة في الابعاد القانو ...
- النكتة السياسية و أثرها على الثورات الشعبية - الثورة المصرية ...


المزيد.....




- دولة خليجية تكشف أكثر جنسية ترتكب الجرائم الخطرة وتهدد الأمن ...
- شاهد عمليات رفع الأنقاض من الموقع المستهدف بالبسطة الفوقا في ...
- شجرة نوردمان في بروكسل: بين الاحتفال والاستدامة... قصة تحول ...
- -العالم المتقدم يريد أن يحترق الكوكب-، خلافات عميقة في -قمة ...
- تسجيل أول إصابة بجدري القردة في كندا
- أنباء عن عملية اغتيال قيادي بارز بحزب الله في بيروت
- -كان بمقدوري وضع سلاح نووي عليه ولكن اخترت عدم ذلك-.. لسان ح ...
- زيلينسكي يثور غضبا على البرلمان بعد إلغاء اجتماعه إثر ضربة - ...
- قتلى وجرحى في قصف ببيروت وعمليات الإنقاذ مستمرة
- مودي سيستقبل بوتين بغضّ النظر عن امتعاض واشنطن


المزيد.....

- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي
- فلسفات تسائل حياتنا / محمد الهلالي
- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر / ياسين الحاج صالح
- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عمر يحي احمد - النباهة و الإستحمار في الفكر السياسي الإسلامي المعاصر