|
العلاقة بين القمر والتاريخ والشهر وسهر الليل
سيلوس العراقي
الحوار المتمدن-العدد: 5049 - 2016 / 1 / 19 - 22:28
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
ان الكلمة Storia ـ (في العربية تاريخ) ـ في كل اللغات الغربية مشتقة من اليونانيةISTORIA في لهجتها الايونية أو الايونيكو (كيوك ـ 1934) . وهذه العبارة اليونانية بدورها مشتقة من جذر هندواوربي: wid – weid ـ يرى = vedere . وبذات الوقت في اللغة السنسكريتية تقابل vettas وتعني الشاهد witness – testimone وفي اليونانية istor التي تعني الشاهد بمعنى "الذي يرى". مفهوم المشاهدة أو الرؤية ـ الذي يرى، يحمل أيضًا معنى " الذي يعرف"، فـ istorein في اليونانية القديمة يعني " يبحث ليعرف " أو البحث عن المعرفة"، أو "الذي يستعلم". فما نسميه تاريخ ، history ، يعني indagine, investigation, survey . ومعنى العبارة لدى هيرودوتوس Erodoto في مؤلفه التاريخ storie هو البحث والاستعلام ricerche (Benveniste 1969). هذه المقدمة مقتبسة من مقدمة كتاب "التاريخ" لمؤلفه Le Goff المؤرخ الفرنسي المعروف في أوربا، الذي توفي قبل اكثر من سنة ، في عام 2014 ، ولا أدري إن كان معروفًا في العالم العربي. هي مقدمتنا لمعنى عبارة "التاريخ والتأريخ" في اللغة العربية، ليس العربية المعاصرة التي تأثرت وتطورت نوعًا ما في تعريف مفرداتها متأثرة بالثقافات واللغات الأوربية الحديثة. إن ما يهمنا ماذا كانت تعني كلمة تأريخ والفعل أرّخ ويؤرّخ وإنْ كانَ في أصله عربيّا أم أنّه غريب، في المعاجم العربية القديمة وفي كتب التراث العربي. والبحث عن مفردة تأريخ والفعل أرّخ في السريانية وفي وثائق مكتوبة في لغات شرقية أقدم من العربية وبالخصوص كتب التنخ العبرية التي تعتبر واحدة من أهم المصادر الشرقية المكتوبة القديمة بامتياز.
في العربية:
يخبرنا القلقشندي في "صبح الأعشى" بأنه "قد اُختلِف في أصل لفظه (التأريخ)، فذهب قومٌ إلى أنه عربي، وأن معناه نهاية الشيء وآخره، يقال فلانٌ تأريخ قومه إذا انتهى إليه شرفهم....وذهب آخرون إلى أنه فارسي، وأنّ أصله ماه زور فعُرّب مورخ، ثم جعل اسمه التأريخ، وإليه يرجع كلام السلطان عماد الدين صاحب حماة رحمه الله في تأريخه، ويقال منه أرخت ورخت بالهمزة والواو لغتان، ولذلك قالوا في مصدره تأريخ وتوريخ، كما يقال تأكيد وتوكيد. قال في ذخيرة الكتاب: أرخت لغة قيس، ورخت لغة تميم. ويقول أبو هلال العسكري في كتاب الأوائل: ولا تكاد ورخت تستعمل اليوم، وكأن الكتّاب كانوا قد رفضوا هذه اللغة في زمانه وإلا فهي لغةٌ مستعملةٌ إلى الآن، إلا أنها لمّا غلبت في ألسنة العوام ابتذلت. بينما يقول الشيخ أثير الدين أبو حيان في شرح التسهيل: والتاريخ هو عدد الليالي والأيام بالنظر إلى ما مضى من السنة أو الشهر وإلى ما تبقى منهما، قال في مواد البيان: وهو محقق للخبر، دالّ على قرب عهد الكتاب وبعده". وابن المنظور في : مختصر تاريخ دمشق : قال الله تعالى:" يسألونك عن الأهلة قلْ هي مواقيت للناس والحج"، بالأهلة يدرك عدد الأعوام، وتعرف أوقات الحج والصيام، ويعتبر بها انقضاء عدد النساء من بعولتهن ومدة حملهن ووضع أجنتهن، ووقت محل الديون اللازمة، وتصرم مُدَد عقود الأجائر. واختلاف الفصول: وبها تحدّ حوادث الأمم الخالية. وفي كتاب الخراج لقدامة قال: تأريخ كلّ شيء آخره، وهو في الوقت غايته والموضع الذي انتهى إليه. بينما يوثق "رينهارت دوزي" في كتابه: "تكملة المعاجم العربية": تأرخ: يقال تأرخ القبر وضع عليه ما يحدّد زمن وفاة صاحبه، وفي فوك: القبر يتورخ. و"ابن فارس" يقول في : "مقاييس اللغة": (أرخ) الهمزة والراء والخاء كلمةٌ واحدة عربيّة، وهي الإرَاخُ لبقر الوحش. وأما تأريخ الكتاب فقد سُمِع، وليس عربيّا ولا سُمِعَ من فَصِيحٍ. والصاحب بن عباد يقول في أرخ والتاريخ، في : "المحيط في اللغة": وَرِخَ العَجِيْنُ وَرَخاً: إذا اسْتَرْخى، وأوْرَخْتُه أنا إيراخًا، وهو مِثْلُ الرَّخْفِ. وأرَّخْتُ الكِتَابَ ووَرَّخْتُه. وأرْضٌ وَرِيْخَةٌ : إذا كانتْ مُبْتَلَّةً رطبةً، وقد اسْتَوْرَخَتْ. وتَوَرَّخَ: أي تَرَطَّبَ. والإِيراخُ: الإِيْهَانُ والكَسْرُ. الإِرَخُّ والإِرَخّى: الفَتِيُّ من البَقَر، وكذلك الإِرَاخُ. والأُرْخَةُ: اسْمٌ من أرَّخْتُ الكِتابَ. وقيل: التارِيْخُ الهِجْرَة. أما العلامة العراقي جواد علي فيقول في : "المفصّل في تاريخ العرب قبل الاسلام": يعبّر عن "الشهر" بلفظة "ورخ" في العربيات الجنوبية. والجمع "اورخم" "اورخ". و"لفظة "ورخ" تعني "القمر" في عربية القرآن الكريم". وهي من الألفاظ السامية القديمة، وتؤدي معنى "ارخ" وتأريخ أيضًا... أن لفظة "ورخ" تعني "قمر" في الأصل، فالانكليز أيضًا يستعلمون لفظة Month بمعنى الشهر، وهي من أصل Moon أي القمر، بالرغم من أن شهورهم شمسية.. ولفظة "الشهر" نستعملها في عربيتنا، هي في معنى "ورخ" في الأصل. فالشهر: القمر، والهلال. أي مرادف "ورخ" تمامًا. وقد سمّي الشهر به، لأنهم كانوا يوقتون به. فالمدة التي تمضي بين هلال وهلال جديد، هي شهر. نُسيَ المعنى الأصلي للكلمة، وبقي الاصطلاح ومن ذلك قولهم: أشهروا، بمعنى أتى عليهم شهر، وشاهره مشاهرة وشهارًا، استأجره للشهر. ووردت لفظة "شهر" بمعنى هلال في العربيات الجنوبية.
في الآرامية : في اللغة العبرية الكلمة ( ي ر ح ـ ي ر خ ) وفي السريانية ( يَ ر حُ) تعنيان شهر. راجع الكلمة في اسفار التنخ: تكوين 37: 9 ، تثنية 4 : 19، 17: 2، 2ملوك 23: 5 ، ايرميا 8: 2 ، الجامعة 12: 2، مزمزر 8: 4، 104: 19، أيوب 25: 5 ، 72، 5 . الكلمة (ي ر ح ) وجمعها ( ي ر ح ي م) تشير الى الشهر القمري وهو الشهر المعتمد من قبل العبرانيين. وفي السريانية هناك الكلمة (سَ هْ رُ) ܣ-;-ܰ-;-ܗ-;-ܪ-;-ܳ-;-ܐ-;- ـ ܣ-;-ܗ-;-ܰ-;-ܪ-;- : تعني القمر و (سَ هْ رُ يُ) تعني قمري وربما يكون منها اشتقت كلمة (ش ه ر ) الذي كان قمريًا نسبة للاعتماد على القمر (في تحديد أوله وآخره)، وكذلك في نسيبتها العبرية كلمة ס-;-ַ-;-ה-;-ַ-;-ר-;- (سَ هَ رْ) بمعنى جولة أو شوط و شهر (نشيد الاناشيد 7: 2). ويمكن أن نرى ذات الارتباط بين القمر والشهر في التسمية في اللغة الانكليزية كما ذكرنا أعلاه، وفي اللغة اللاتينية mensis وفي الألمانية mond و monat وفي اليونانية meny و men . لذلك يكون مرجحًا القول أن كلمة (ي ر خ) الآرامية القديمة هي مصدر الكلمة تأريخ وتوريخ العربية، و (س ه ر) الآرامية والعبرية هي مصدر الكلمة العربية شهر. وربما اشتق منها الفعل "سهر" الليل، وكأنه يبقى صاحيًا في جولة مع القمر. علمًا أن تحديد القمر الحديث (الجديد) يحدّد رأس الشهر القمري العبري، ويسمى بالعبرية ( حُ دِ ش) وتشير الى يوم القمر الجديد، ويلاحظ تقارب الكلمة العربية "حدث" وحديث (جديد)، مع كلمة "حدش" العبرية.
#سيلوس_العراقي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
البوسة الآرامية في الشرق : هل هي الأقدم لغويًا ؟
-
البوسة الفارسية تتغلب على القبلة العربية
-
من الرّجم الى الترجوم والترجمة
-
كيف أصبح طبق الرزّ الأحمر اليهودي اسبانيًا
-
صدّقيني إنه ضعف النظر
-
بين كأسي وكسي وكيسي
-
البرد ونهر البردى السوري بين العبرية والفارسية
-
الجيش الأحمر السوفيتي يحبط أمال النازيين هتلر والحسيني والكي
...
-
الجهاد الاسلامي : أسلمة العالم وتدمير البشرية
-
كعك العدس الكتابي الحلو: مثير للشهوة الجنسية
-
استاذ جمشيد ابراهيم : بلا زحمة عليك
-
المفكر الاشتراكي الرابي موسى هيس : روما تسلّم الصولجان الى ا
...
-
اورشليم وجبل الهيكل
-
المسلمون يعلّمون أولادهم (أن اليهود أعداؤنا)
-
بين الهرم العبري والهرم القبطي
-
مجلس غناء خرائي عباسي
-
الاردن نهرٌ اسرائيلي
-
الخرائيات في كتب التراث العربي
-
عيد كيبور : المسؤولية الانسانية لاسرائيل في العالم
-
كراهية اليهود : يحتل العالم الاسلامي المرتبة الأولى
المزيد.....
-
صور سريالية لأغرب -فنادق الحب- في اليابان
-
-حزب الله-: اشتبك مقاتلونا صباحا مع قوة إسرائيلية من مسافة ق
...
-
-كتائب القسام- تعلن استهداف قوة مشاة إسرائيلية وناقلة جند جن
...
-
الجزائر والجماعات المتشددة.. هاجس أمني في الداخل وتهديد إقلي
...
-
كييف تكشف عن تعرضها لهجمات بصواريخ باليستية روسية ثلثها أسلح
...
-
جمال كريمي بنشقرون : ظاهرة غياب البرلمانيين مسيئة لصورة المؤ
...
-
-تدمير ميركافا واشتباك وإيقاع قتلى وجرحى-..-حزب الله- ينفذ 1
...
-
مصدر: مقتل 3 مقاتلين في القوات الرديفة للجيش السوري بضربات أ
...
-
مصر تكشف تطورات أعمال الربط الكهربائي مع السعودية
-
أطعمة ومشروبات خطيرة على تلاميذ المدارس
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|