|
ردا على مقال تأملات مسلم معاصر 2
شاهر الشرقاوى
الحوار المتمدن-العدد: 4956 - 2015 / 10 / 15 - 20:00
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
اواصل معكم فى هذا الجزء ما بدأنه فى المقال السابق بدءا من قول خالد .المسلم الخصوصى صناعة سامى لبيب والذى سيظهر من كلامه انه ليس مسلم ولا يحزنون مطلقا بل هى تحريفات وجهالات وانحرافات وشذوذ فكرى عن كل اصول الثقافة والوعى والادراك لكل معانى الايمان والدين بل والانسانية فى حد ذاتها
يقول خالد على لسان الكاتب طبعا: القرآن كلام مخلوق كما يرى المعتزلة , وهذا يعنى أن كلام الله ليس صالح لكل زمان ومكان بل على العكس , وذلك يرجع أن لكل مخلوق عمر محدد وليس أبديا , وكون الله هو أصل المخلوقات فلا يعني ذلك أن شرائعه وأحكامه قابلة للإستنساخ والتطبيق مع مجتمعات مغايرة زمانياً وهذا ما فطن له المسيحيون بإستبعاد وإقصاء كافة تشريعاتهم القديمة عن الفعل والتطبيق كطبيعة مجتمع مغاير لن يعيش بتشريعات قديمة . نقول: عندما تقول ان القران كلام الله مخلوق . وانه لا يصلح لكل زمان ومكان.فهذا بخلاف انه مخالف لايمان اغلبية المسلمين فهو يدل على عدم فهمك لمعنى (كلام الله ) ولا معنى (خلق الله ). ولا معنى صلاحه لكل زمان ومكان.. فكلام الله منبثق من ذاته ..وهو اذلى بذاته وبصفاته ومبنى اساسا على علمه ومشيئته وتدبيره الاذلى..كما تؤمن انت بان المادة اذلية بصفاتها ..وطلبك الرؤية او الدليل المادى عليه كما هو للمادة طلب غير عقلى وغير منطقى من اساسه ويدل دلالة واضحة وبينة على الجهل التااام بمعانى الالوهية والربوبية والايمان واليقين ..فماذا يبقى لك او لفكرك وما فائدة عقلك ووجدانك وتدبرك وحريتك اذا كنت سرا بعينك ؟؟؟ لن يكون هناك قضية من اساسه (اقصد قضية الكفر والايمان ..والله والانسان ) ولا معنى لاى شئ على الاطلاق وسيتساوى وجودك بوجود اى كائن اخر بلا وعى كوعيك وبلا ارادة ولا عقل كعقلك
نعود لنقطة صلاحية القران للزمان والمكان ..وقول خالد انه فقط تأسيسى كله وويجب التخلى عنه والتعامل معه كتعبد وتلاوة فقط طبعا هذا الكلام يؤكد ان خالد هذا ليس مسلما ولم يكن مسلما بل لم يكن اصلا مثقفا ولا واعيا ولا مدركا فى يوم من الايام لو كان مسلما لعلم ان القران به ايات محكمات واخر متشابهات. ولعلم ان الاسلام حقائق وشرائع وشعائر ولعلم معنى الحلال والحرام ومعنى الطاعة والالتزام ..ولفرق جيدا بين محمد الانسان ..ومحمد النبى ..ومحمد الرسول ..ولعلم ان لكل مقام فيهم خصائص واسس وخصوصيات لزوم تمام الرسالة . ولعلم ان للاسلام معنى عام ومعنى خاص وللقران احكام عامة ..واحكام خاصة .واحكام نسخت ..وبقيت اياتها لان من ورائها مفاهيم ومعانى جوهرية وباطنية بخلاف معناها الظاهرى المنسوخ لكنه واضح جدا انه كشخصية مخترعة انه لم يكن مسلما يوما ما وان دراسته للاسلام دراسة ناقصة وغير مخلصة ومتهافتة . هل الحق والعدل والسلام والمساواة والحقوق والواجبات والاتزام بالعقود والعهود والصدق والامانة والبر والاحسان واكرام الوالدين تصلح فى زمان ولا تصلح فى اخر؟؟؟ هل تشريعات الزواج والطلاق والتى هى مدنية فى الاسلام تصلح فى زمان ولا تصلح فى زمان اخر؟ هل قاعدة (العقد شريعة المتعاقدين ) تصلح فى مكان ولا تصلح فى مكان اخر؟ تقول ان المسيحين تركو تشريعاتهم واجزاء كبيرة من كتابهم المقدس تمشيا مع العصر ؟؟ اولا .ما معنى مسيحيتهم اذا ؟؟ وما معنى يهوديتهم اذا؟ ما معنى كنائسهم ومعابدهم وقساوستهم واحبارهم اذا؟ تركو تشريعاتهم لتشريعات الاسلام خاصة فى الغرب اباحو الطلاق ..وتمسكو بالزوجة الواحدة لكنهم عددو الخليلات وبائعات الهوى ..اليس هذا .تعدد ؟؟ هل هى مجرد انتماءات عنصرية وايديواجية فحسب ؟
اما قول خالد ان القران فى رايه يجب ان يكون تعبدى فقط وان يتم الغاء ايات مالهاش لازمة ..فهذا قول مضحك وساذج هل يمكن للماركسى ان يتعبد بكتاب راس المال لماركس ولا يفهم معناه ومغزاه واصوله ولا يحاول ويسعى لتطبيقه على ارض الواقع ؟؟ الا تعيش انت الحادك وكفرك الناتج عن قراءاتك الالحادية والوجودية لسارتر وهيدجز وسيجموند فرويد ومن شابههم
القران ليس فقط حجة بلاغية ..والا ما قال وما ارسلناك الا للناس كافة ..والا ما امن به الا العرب فقط ..ومعظم المسلمين الان ليسو عرب
القران كتاب هداية ومنهاج حياة وخطاب وجدانى ونفسانى من رب العالمين لكل انسان يصله القران الى ابد الابدين ليعرفه كيف ينجح وينجو فى هذه الحياة منذ مولده ثم وعيه وادراكه لمعنى الوجود والحياة .
..حتى يوم يلقاه
نماذج من الايات التى بها اشكاليات والخاصة بحياة النبى الزوجية ************************************************** يتناول خالد يعد ذلك ايات من القران تتعلق بحياة النبى مع زوجاته ليدلل على بشرية النص وتاريخيته وانحصاره فى زمانه ومكانه وظرفه وخصوصيته لمحمد وزمانه وبيئته فقط وهو هنا لا يدرك ان هناك فرق كما قلت بين محمد الانسان ومحمد النبى ومحمد الرسول وان هناك فرق بين نداء الله لمحمد بيا ايها النبى ..وندائه بيا ايها الرسول . يعلم الفرق جيدا المتدبرين والدارسين والمتعمقين فى القران واياته
ساتناول هذه الايات لتبيان ماذا نستفيد منها نحن فى عصرنا على الرغم انه سبق ان تناولناها فى عدة موضعات وتعليقات كثيرة سابقة
1 موضوع زينب بنت جحش وزيد: نتعلم منه ان الانسان يجب الا يخشى الناس ويخشى كلامهم طالما واثق من ربه ونفسه فيما يقوم به حتى لو بدى للناس عكس ذلك ..ثم تحريم نسب الطفل لغير ابيه . اتباعا للحق والحقيقة .وليس تحريم كفالة اليتيم كما يدعى اعداء الاسلام ..فهناك فرق .كبير جدا بين المعنيين 2 قول عائشة ان الله يسارع فى هواك .كلام زوجة غيورة ..والنبى ادرك ذلك ..لذا كل مافعله انه تبسم من قولها ..ولم يتهمها بالكفر والردة او دعى عليها .او غضب منها ..انه العقل والحنكة والسيطرة والرسوخ وقوة الشخصية والثقة بالذات .واليقين بربه ..فلا ايمان اى احد به ولا كفرهم به يغضبه ويوتره او يفرحه .فهو مكتفى بربه وما بينه وبينه.. 3 اية لستن كاحد من النساء اذا اتقيتن ..نعم تعطى تميزا لنساء النبى ..فهذه حقيقة .من غيرهن نال شرف الانتساب لرسول الله ...ثم هى ميزة ذات حدين ..لان العقاب يكون مضاعف عن غيرهن فى حالة وقوعهن فى الخطأ نتعلم من هذا ان الانسان كلما عظمت مهمته وارتفع مقامه .بين الناس كانت جائزته مضاعفة وعقابه مضاعف ايضا لانه نجم ..شعاع ..اسوة يتبعه العامة ..لذا يجب ان يكون مثل هؤلاء حريصين على ان يكون قدوة حسنة لغيرهم فاخطاء العظاء عظيمة لان الذى يدفع تمنها الشعب كله والبسطاء 4 يا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لاَْزْواجِكَ إِن كُنتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحاً جَمِيلاً* نتعلم منها ان عمل الانسان واهدافه فى الحياة اذا كان سيؤثر عليه خلافاته مع زوجته بسبب عكننتها عليه او تعنتها او استبداها او مشاكلها او تدفعه للخروج عن الحلال والحق .وطريق الله ..فيجب عليه ان يكون ثابت الجأش ويتمسك بمبادئه واهدافه حتى لو ادى الامر الى فسخ عقد الزوجية بالمعروف والاحسان ..واعطاء الزوجة حقوقها فعمل الانسان اهم شئ فى حياته 5 عدم زواج نساء النبى بعد وفاته لان ازواجه امهات المؤمنين بنص القران ..تكريما لهن لانهن اخترن النبى على الحياة الدنيا عندما خيرهن بين تحمل شظف الحياة معه او تطليقهن باحسان وطبعا مفيش حد يتزوج امه ...ثم ان زواج احداهن من رجل اخر بعد النبى يفقدهن شرف ابدى ..وهو ان يكن معه فى الجنة .. 6 اما ايات اعطاؤه الحق فى زواج من شاء وعزل من شاء وزواج الهبة ..فهذا امر كان خاص بالرسول لفترة محددة (ثم نسخت بعد ذلك ..) لبيان ان الانسان الناجح القوى الصادق الامين الرجل بمعنى الكلمة ..هو ما تريده جميع النساء على مختلف مراتبهن وشخصياتهن ومقاماتهن وان النساء هن من يريدن الارتباط به لشرف الانتساب له ولسمو اخلاقه ورجاحة عقله وعدله وكاريزيميته..وليس الموضوع شهوانيته .او ما شابه
لو كان الامر كذلك ما لبث مع خديجة 25 عاما بلا تعدد ..وكان فى امكانه شراء نساء كما يشاء وعبيد من مالها بعد وفاتها ..فلم تكن هناك ازمة نساء ولا عبيد فى مكة حتى يقرر محمد محاربة البشر كلهم كما تصورونه من اجل حفنة من النساء والعبيد .والسلطة ...وقد عاش فى حجرة ..ومات فى حجرة
ومع ذلك فقد نزلت اية ..(لا يحل لك النساء من بعد ولا ان تبدل بهن من ازواج ولو اعجبك حسنهن ) اغلق باب التعدد على النبى تماما ..واكتفى بزوجاته السابقات ولم يسمح له بالزواج عليهن حتى لو توفيت احداهن او طلقت
نتعلم من هذه الايات كلها المعانى الحقيقية للرجولة وتحمل المسئولية ومراعاة الزوجة وتقديرها...ونتعلم لمن يريد ان يكون الرسول له قدوة الا يكون الجمال للمراة هو الدافع لتعدده ..على زوجته ..بل يجب عليه ان يقدر الزوجة المخلصة الامينة التى تتمسك به .ولا يعدد لمجرد اشباع شهوة حتى لو كان الشرع يبيح له ذلك ..
اعتقد انه الى حد كبير وضحت الصورة وكيفية الاستفادة من هذه الايات الخاصة بحياة النبى الزوجية (وان كان هذا تم بصورة مختصرة جدا جدا لضيق الوقت وطول المقال ) ..وانها لم تكن فقط له وحده وانتهى امرها كما يقول سى خالد
عذرا اطلت كثيرا ..لكن احببت ان انهى الموضوع كما وعدت .وليكون هذا هو اخر عهدى ومتابعتى لمقالاته بعد الذى حدث منه ومن رفقائه ولست نادما ان اكثر من نصف مقالاتى كانت عنه وعن افكاره وردا على مقالاته فمن خلالها شرحت وجهة نظر انسان مسلم بسيط له رؤيته وفكره كانسان قبل ان يكون مؤمنا ومسلما غايته الحق والخير والجمال والاحسان حيثما كان..ولكن اسفى على انسان ظننته يوما على غير الوجه الذى به ظهر وبان واراكم على خير وشكرا لحسن متابعتكم
#شاهر_الشرقاوى (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
ردا على موضوع تأملات مسلم معاصر للكاتب الاستاذ سامى لبيب 1
-
دين سامى لبيب اسمه ايه!!!!!
-
غواص فى بحر المعانى (يعنى ايه نبوة ويعنى ايه نبى ) الفصل الث
...
-
غواص فى بحر المعانى (الفصل الاول .من هو محمد)
-
غواص فى بحر المعانى 1
-
غواص فى بحر المعانى..مقدمة
-
ردا على موضوع علم الله .للكاتب سامى لبيب
-
الالحاد عندما يفقد الملحد محتواه المنطقى
-
هل هى صدفة بعضشى ام صدفة التافكشى باشا سامى لبيب بك
-
ردا على مقال سامى لبيب حول حل اشكالية المسلمين والاسلام
-
الكل بالولاء والبراء يدين ..حتى الملحدين .
-
دستور القرانيين ..نقد وتحليل ..جزء اخير ..وخطير
-
ملاحظات حول دستور القرانيين . تكملة 2
-
ملاحظات حول دستور القرانيين ..والذين هم من وجهة نظرى ..اخطر
...
-
حججك واهية .وافتراضاتك عبثية استاذ سامى لبيب
-
بين تداعيات الايمان والالحاد ..يختار العباد
-
ليس زهايمر .بل القضية قضية .تطهر وتدبر
-
قبل ان تضع الاسئلة .كن طالبا اولا للمعرفة .استاذ سامى لبيب
-
رسالة مفتوحة للاستاذة فاطمة ناعوت
-
لا تخاريف ولا يحزنون ..انهم فقط لا يعرفون
المزيد.....
-
أسعد أولادك…. تردد قناة طيور الجنة التحديث الجديد 2025 على ج
...
-
استقبلها الان.. تردد قناة طيور الجنة أطفال الجديد 2024
-
“فرح أطفالك طول اليوم” استقبل حالا تردد قناة طيور الجنة بيبي
...
-
كاتدرائية نوتردام في باريس.. الأجراس ستقرع من جديد
-
“التحديث الاخير”.. تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah T
...
-
المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف بالصواريخ تجمعا للاحتلال
...
-
المقاومة الاسلامية في لبنان تعلن قصف صفد المحتلة بالصواريخ
-
المقاومة الاسلامية في لبنان تقصف مستوطنة راموت نفتالي بصلية
...
-
بيان المسيرات: ندعو الشعوب الاسلامية للتحرك للجهاد نصرة لغزة
...
-
المقاومة الاسلامية في لبنان تقصف بالصواريخ مقر حبوشيت بالجول
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|