|
بعض اليهود أكلوا لحم بناتهم وأبنائهم خلال السبي !
محمود شاهين
روائي
(Mahmoud Shahin)
الحوار المتمدن-العدد: 4892 - 2015 / 8 / 10 - 10:01
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
سفر نبوة باروخ/1 فصل 166/ مقالات ومقولات /1065 * المسبيون اليهود يعبدون نبوخذ نصر وابنه !! في الإصحاح الأول من هذا السفرالمنسوب لباروخ ، والذي لا يعترف به اليهود والبروتستانت نعرف أن اليهود نالو حظوة عند نبوخذ نصر ويبدو أنه أعاد لهم ما نهبه من الهيكل من مجوهرات وفضة فأعدوه إلى اورشليم ، ويقول باروخ أنهم كانوا يعبدون نبوخذ نصر وابنه وأن يهوة غضب عليهم لأنهم تخلوا عن عبادته كعادتهم ،ومنذ أن أخرجهم من مصر وهم يفعلون ذلك مرارا ويتبعون آلهة أخرى .. حقيقة إن هذا الكلام الذي يتطرق باستمرار لترك عبادة يهوة يحير فعلا ، ولا تعرف الغاية منه ، فهو قد يأتي لإعطاء مصداقية للنصوص ، حتى إذا ما تساءل قارئ قائلا : لو أراد كتبة النصوص أن يكذبوا لما تطرقوا لكل ارتدادات بني اسرائيل عن عبادة يهوة ، أو أن الغاية لم تكن العبادة أو عدمها بقدر ما هي اثبات تاريخي لوجودهم القديم على الأرض الكنعانية . وثمة غاية ثالثة طرقناها من قبل وهي التشكيك في ألوهة يهوة وإبقائها مضيعة بينه وبين الآلهة الكنعانية من ناحية ، ومحاولة إضفاء هوية كنعانية على القبيلة البدوية الغازية (المهاجرة تاريخيا من جنوب شبه الجزيرة العربية ) في الإصحاح الثاني يتحدث باروخ عن الدمار الذي حل باورشليم وعن الجوع الذي لحق بالناس إلى حد أن بعضهم أكلوا لحم أبنائهم وبناتهم ،وأنهم خضعوا لحكم شعوب المنطقة ،وعانوا من الذل والإنحطاط كما لم يعانوا من قبل ، لأنهم أخطأوا وأثموا ونافقوا في حق الرب يهوة فغضب عليهم وانتقم منهم ، فراحوا يرجونه الخلاص . لنقرأ وسنعلق حين نجد ضرورة للتعليق : الإصحاح الأول 1 هذا كلام الكتاب الذي كتبه باروخ بن نيريا بن معسيا بن صدقيا بن حسديا ابن حلقيا في بابل. 2 في السنة الخامسة في السابع من الشهر حين أخذ الكلدانيون أورشليم وأحرقوها بالنار - بعض الروايات التاريخية ترى أن السبي تم على أربعة مراحل بين أعوام 605 و 582 ق.م. غير أن معظمها يجمع على أن السبي الأخير تم عام 587 ق. م. أو في حدوده . وأن نبوخذ نصر سبا بضعة آلاف لا تتجاوز العشرة من المملكتين ( اسرائيل في الشمال ويهوذا في الوسط ) وعلى فترات متباعدة ، وهم من العلماء والبنائين والعمال المهرة حسب التوراة . فهو كان يحب العمارة والتمدن ولذلك بنى الحدائق المعلقة في مدينة بابل التي اعتبرت إحدى عجائب الدنيا السبع . وتذكر بعض المراجع التاريخية أنه كان رحيما بالأمم التي يغزوها . وكان يأخذ أهم خبرائها للبناء والنهضة . وحسب ما تشير النصوص التاريخية وحتى هذا النص الباروخي أن اليهود لم يكونوا في سجن في بابل الكلدانية ( يقال عن الكلدانيين بابليين لأن عاصمتهم مدينة بابل وقد حكم نبوخذ نص على بلاد شاسعة من المتوسط إلى الخليح العربي ) وحسب بعض المؤرخين أن الأسر دام سبعين عاما إلى أن حرروا على يد قورش الفارسي 539 ق.م. وهذا الرقم لا يتناسب إطلاقا حتى مع اول سبي يذكر وهو عام 605 ق.م. أي 66 عاما . هذا الكلام حسب بعض المؤرخين والناقلين عنهم أما إذا عدنا إلى الدراسات الحديثة التي تؤكد أن مملكتي اسرائيل ويهوذا لم تقوما يوما وأن السبي البابلي مجرد كذبة كبيرة لا غير . وهذا ما سنعود إليه بعد فراغنا من دراسة وقراءة نصوص التوراة من داخلها وليس استنادا إلى التاريخ الحديث والحفريات الأثرية التي هي خارج النصوص ،والتي نادرا ما عدنا إليها . 3 وتلا باروخ كلام هذا الكتاب على مسمعي يكنيا بن يوياقيم ملك يهوذا وعلى مسامع جميع الشعب الذين جاءوا لاستماع الكتاب 4 وعلى مسامع المقتدرين وبني الملوك ومسامع الشيوخ ومسامع جميع الشعب من الصغار إلى الكبار جميع الساكنين في بابل على نهر سود. 5 فبكوا وصاموا وصلوا أمام الرب 6 وجمعوا من الفضة قدر ما استطاعت يد كل واحد 7 وبعثوا إلى أورشليم إلى يوياقيم بن حلقيا بن شلوم الكاهن وإلى الكهنة وإلى جميع الشعب الذين معه في أورشليم 8 عندما أخذ آنية بيت الرب المسلوبة من الهيكل ليردها إلى أرض يهوذا في العاشر من سيوان وهي آنية الفضة التي صنعها صدقيا بن يوشيا ملك يهوذا 9 بعدما أجلى نبوخذنصر ملك بابل يكنيا والرؤساء والمحصنين والمقتدرين وشعب الأرض من أورشليم وذهب بهم إلى بابل 10 وقالوا إنا قد أرسلنا إليكم فضة فابتاعوا بالفضة محرقات وذبائح للخطية ولبانا واصنعوا تقادم وقدموها على مذبح الرب إلهنا. 11 وصلوا من أجل حياة نبوكدنصر ملك بابل وحياة بلشصر ابنه لكي تكون أيامهما كأيام السماء على الأرض 12 فيؤتينا الرب قوة وينير عيوننا ونحيا تحت ظل نبوكدنصر ملك بابل وظل بلشصر ابنه ونتعبد لهما أياما كثيرة ونحن نائلون لديهما حظوة - ه1ا الكلام يشير إلى محبة لنبوخذ نصر السابي فهم لا يدعون للصلاة له ولابنه بل والتعبد لهما حتى ليس لمردوخ الذي يفترض أنه إله نبوخذ نصر وكبير الآلهة البابلية . 13 وصلوا من أجلنا إلى الرب إلهنا فإنا قد خطئنا إلى الرب إلهنا ولم يرتد سخط الرب وغضبه عنا إلى هذا اليوم. 14 واتلوا هذا الكتاب الذي أرسلناه إليكم لينادى به في بيت الرب في يوم العيد وفي أيام المحفل 15 وقولوا للرب إلهنا العدل ولنا خزي الوجوه كما في هذا اليوم لرجال يهوذا وسكان أورشليم 16 ولملوكنا ورؤسائنا وكهنتنا وأنبيائنا وآبائنا 17 لأنا خطئنا أمام الرب وعصيناه 18 ولم نسمع لصوت الرب إلهنا لنسلك في أوامر الرب التي جعلها أمام وجوهنا. 19 من يوم أخرج الرب آباءنا من أرض مصر إلى هذا اليوم مازلنا نعاصي الرب إلهنا ونعرض عن استماع صوته 20 فلحق بنا الشر واللعنة اللذان أمر الرب موسى عبده أن يوعد بهما يوم أخرج آباءنا من أرض مصر ليعطينا أرضا تدر لبنا وعسلا كما في هذا اليوم. 21 فلم نسمع لصوت الرب إلهنا ولا لجميع كلام الأنبياء الذين أرسلهم إلينا 22 ومضينا كل واحد على إصرار قلبه الشرير عابدين آلهة أخر صانعين الشر أمام عيني الرب إلهنا. الإصحاح الثاني 1 فأقام الرب كلامه الذي تكلم به علينا وعلى قضاتنا الذين يقضون في إسرائيل وعلى ملوكنا ورؤسائنا وعلى رجال إسرائيل ويهوذا 2 جالبا علينا شرا عظيما بحيث لم يحدث تحت السماء بأسرها مثل ما أحدثه في أورشليم على حسب ما كتب في شريعة موسى 3 حتى أكل بعضنا لحم ابنه والآخر لحم بنته. 4 وأخضعهم تحت أيدي جميع الممالك التي حولنا وجعلهم عارا ودهشا في جميع الشعوب الذين شتتهم الرب بينهم 5 فإذا هم في الانحطاط بدل الرفعة لأنا خطئنا إلى الرب إلهنا غير سامعين لصوته. 6 للرب إلهنا العدل ولنا ولآبائنا خزي الوجوه كما في هذا اليوم 7 لأن الرب تكلم علينا بجميع هذا الشر الذي حل بنا 8 ونحن لم نستعطف وجه الرب تائبين كل واحد عن أفكار قلبه الشرير. 9 فسهر الرب على الشر وجلبه الرب علينا لأن الرب عادل في جميع أعماله التي أوصانا بها 10 فلم نسمع لصوته لنسلك في أوامر الرب التي جعلها أمام وجوهنا. 11 فالآن أيها الرب إله إسرائيل الذي أخرج شعبه من أرض مصر بيد قديرة وبآيات ومعجزات وقوة عظيمة وذراع مبسوطة وأقام له اسما كما في هذا اليوم. 12 إنا خطئنا ونافقنا وأثمنا أيها الرب إلهنا في جميع رسومك 13 لينصرف غضبك عنا فقد بقينا نفرا قليلا في الأمم الذين شتتنا بينهم. 14 اسمع يا رب صلاتنا وتضرعنا وأنقذنا لأجلك وأنلنا حظوة أمام وجوه الذين أجلونا 15 لكي تعرف الأرض بأسرها أنك أنت الرب إلهنا وأنه باسمك دعي إسرائيل وعشائره. 16 أيها الرب التفت من بيت قدسك وانظر إلينا وأمل أيها الرب أذنك واستجب. 17 افتح عينيك وانظر فإنه ليس الأموات في الجحيم الذين أخذت أرواحهم عن أحشائهم يعترفون للرب بالمجد والعدل 18 لكن الروح الكئيب من الشدة والذي يمشي منحنيا ضعيفا والعيون الكليلة والنفس الجائعة هم يعترفون لك بالمجد والعدل يا رب. 19 فإنا لا لأجل بر آبائنا وملوكنا نلقي تضرعنا أمامك أيها الرب إلهنا 20 بل لأنك أرسلت سخطك وغضبك علينا كما تكلمت على ألسنة عبيدك الأنبياء. 21 هكذا قال الرب احنوا مناكبكم وتعبدوا لملك بابل فتسكنوا في الأرض التي أعطيتها لآبائكم 22 وإن لم تسمعوا لصوت الرب بأن تتعبدوا لملك بابل 23 فإني أبطل من مدن يهوذا ومن شوارع أورشليم صوت الطرب وصوت الفرح صوت العروس وصوت العروسة وتكون كل الأرض مستوحشة لا ساكن فيها 24 فلم نسمع لصوتك بأن نتعبد لملك بابل فأقمت كلامك الذي تكلمت به على ألسنة عبيدك الأنبياء أن تخرج عظام ملوكنا وعظام آبائنا من مواضعها - هذا يعني ان يهوة دعاهم للتعبد لنبوخذ نصر حين اختاره حبيبا فلم يستجيبوا فغزاهم فتعبدوا له !! عجائب يهووية !! 25 وها إنها مطروحة لحر النهار وقرس الليل وقد ماتوا في أوجاع أليمة بالجوع والسيف والطرد. 26 وجعلت البيت الذي دعي باسمك كما في هذا اليوم لأجل شر آل إسرائيل وآل يهوذا. 27 وقد عاملتنا أيها الرب إلهنا بكل رأفتك وكل رحمتك العظيمة 28 كما تكلمت على لسان عبدك موسى يوم أمرته أن يكتب شريعتك أمام بني إسرائيل قائلا: 29 «إن لم تسمعوا لصوتي فإن هذا الجمع العظيم الكثير ليصيرن نفرا قليلا في الأمم الذين أشتتهم بينهم. - ثمة مقولات كثيرة مرت معنا تشيرإلى أن بني اسرائيل قبيلة رعوية بدوية متنقلة تهاجر من مكان إلى مكان ،يحاول كتابها فيما بعد أن يصنعوا لها تاريخا . يا للقدر الذي حول تاريخ ودين هذه القبيلة الملفق إلى جزء مهم من ديننا وبعض تاريخنا ! وليغدو إلههم إلهنا وملوكهم وأنبياؤهم أنبياءنا !!! 30 فإني عالم بأنهم لا يسمعون لي لأنهم شعب قساة الرقاب لكنهم سيرجعون إلى قلوبهم في أرض جلائهم - من المعروف عن البدوي أنه عنيد . ومن المعروف حتى الآن أن علاقة البدوي بالدين هي علاقة ثانوية جدا أقرب إلى علاقة الغجري بالدين ( نسبة كبيرة من الغجر لا دين لهم ) والآخرون مسيحيون ومسلمون . 31 ويعلمون أني أنا الرب إلههم، وأعطيهم قلوبا وآذانا سامعة - كم مرة تكررت هذه الجملة في التوراة كجمل كثيرة غيرها وأحداث تكرر سردها لو أننا حذفناها لحذفنا نصف التوراة على الأقل . 32 فيسبحونني في أرض جلائهم ويذكرون اسمي 33 ويتوبون عن صلابة رقابهم وعن شر أعمالهم لأنهم يتذكرون طريق آبائهم الذين خطئوا أمام الرب 34 وأعيدهم إلى الأرض التي حلفت عليها لآبائهم إبراهيم وإسحاق ويعقوب فيتسلطون عليها وأكثرهم فلا يقلون 35 وأقيم لهم عهدا أبديا فأكون لهم إلها ويكونون لي شعبا ولا أعود أزعزع شعبي إسرائيل من الأرض التي أعطيتها لهم». - كلام كله مكرر.لا بد من الحذف في الإصحاحات الأربعة القادمة ! الإصحاح الثالث 1 أيها الرب القدير إله إسرائيل قد صرخت إليك النفس في المضايق والروح في الكروب. 2 فاسمع يا رب وارحم فإنك إله رحيم، ارحم فإنا قد خطئنا إليك. 3 فإنك أنت تدوم إلى الأبد أما نحن فنهلك إلى الأبد. 4 أيها الرب القدير إله إسرائيل اسمع صلاة قوم إسرائيل وبني الذين خطئوا إليك الذين لم يسمعوا لصوت إلههم وقد لحق الشر بنا 5 لا تذكر أثام آبائنا بل اذكر يدك واسمك في هذا الزمان 6 فإنك أنت الرب إلهنا وإياك نسبح يا رب. 7 لأنك لذلك جعلت مخافتك في قلوبنا ولندعو باسمك، إنا نسبحك في جلائنا لأنا قد نبذنا عن قلوبنا كل إثم آبائنا الذين خطئوا أمامك 8 وها إنا اليوم في الجلاء حيث شتتنا للتعيير واللعنة والعقاب لأجل جميع آثام آبائنا الذين ارتدوا عن الرب إلهنا. 9 اسمع يا إسرائيل وصايا الحياة، أصغوا وتعلموا الفطنة. 10 لماذا يا إسرائيل لماذا أنت في أرض الأعداء؟ الإصحاح الرابع 1 هذا كتاب أوامر الله والشريعة التي إلى الأبد كل من تمسك بها فله الحياة والذين يهملونها يموتون. 2 تب يا يعقوب واتخذها وسر في الضياء تجاه نورها. 3 لا تعط مجدك لآخر ومزيتك لأمة غريبة. 4 طوبى لنا يا إسرائيل لأن ما يرضى عند الله معروف لدينا. 5 ثقوا يا شعبي يا تذكار إسرائيل 6 فإنكم لم تباعوا للأمم لهلاككم ولكن بما أنكم أسخطتم الله قد أسلمتم إلى أعدائكم 7 لأنكم أغضبتم صانعكم إذ ذبحتم للشياطين لا لله 8 ونسيتم رازقكم الإله الأزلي وحزنتم مربيتكم أورشليم. 9 إنها رأت الغضب الذي حل بكم من قبل الله فقالت اسمعن يا جارات صهيون إن الله قد جلب علي نوحا عظيما 10 فإني رأيت سبي بني وبناتي الذي جلبه عليهم الأزلي. 11 إني ربيتهم بفرح ثم ودعتهم ببكاء ونوح. 12 لا يشمتن أحد بي أنا الأرملة التي ثكلت كثيرين فإني قد أوحشت لأجل خطايا بني لأنهم زاغوا عن شريعة الله الإصحاح الخامس 1 اخلعي يا أورشليم حلة النوح والمذلة والبسي بهاء المجد من عند الله إلى الأبد. 2 تسربلي ثوب البر الذي من الله واجعلي على رأسك تاج مجد الأزلي. 3 فإن الله يظهر سناك لكل ما تحت السماء 4 ويكون اسمك من قبل الله إلى الأبد سلام البر ومجد عبادة الله. 5 انهضي يا أورشليم وقفي في الأعالي وتطلعي من حولك نحو المشرق وانظري بنيك مجتمعين من مغرب الشمس إلى مشرقها بكلمة القدوس مبتهجين بذكر الله. 6 قد ذهبوا عنك راجلين تسوقهم الأعداء لكن الله يعيدهم إليك راكبين بكرامة كمن هو على عرش الملك. 7 لأن الرب قد عزم أن يخفض كل جبل عال والتلال الدهرية وأن يملأ الأودية لتمهيد الأرض كيما يسير إسرائيل بغير عثار لمجد الله. 8 حتى إن الغاب وكل شجر طيب العرف قد ظلل على إسرائيل بأمر الله. 9 إن الله سيعيد إسرائيل بسرور في نور مجده برحمة وعدل من عنده. - كم هو عجيب هذا الإله ! الإصحاح السادس نسخة الرسالة التي أرسل بها إرميا إلى الذين كان ملك بابل مزمعا أن يسوقهم في الجلاء إلى بابل يخبرهم بما أمره الله به. 1 إنه لأجل الخطايا التي خطئتم أمام الله يسوقكم نبوخذنصر ملك بابل في الجلاء إلى بابل. 2 فإذا دخلتم بابل فستكونون هناك سنين كثيرة وزمانا طويلا إلى سبعة أجيال وبعد ذلك أخرجكم من هناك بسلام. 3 والآن فإنكم سترون في بابل آلهة من الفضة والذهب والخشب تحمل على المناكب وتلقي الرهبة على الأمم 4 فاحترزوا أن تتشبهوا بالغرباء وتأخذكم منها رهبة. 5 وإذا رأيتم الجموع أمامها ووراءها يسجدون لها فقولوا في قلوبكم: «لك يا رب ينبغي السجود». 6 فإن ملاكي معكم وهو يطالب بأنفسكم. 7 أما تلك فإن لها ألسنة قد نحتها النجار وهي مغشاة بالذهب والفضة لكنها آلهة زور لا تستطيع نطقا. 8 يأخذ الناس لها ذهبا كما يؤخذ لعذراء تحب الزينة 9 فيصوغون أكاليل يجعلونها على رؤوس آلهتهم، وربما سرق الكهنة من آلهتهم الذهب والفضة لمنفعة أنفسهم 10 وقد يبذلون منهما للزواني اللاتي في البيت. يزينون الآلهة بالملابس كالبشر وهي من الفضة والذهب والخشب - أي أن كهنة بابل كانوا يسرقون من الذهب والفضة المخصص للآلهة ويقدمونه للجواري اللواتي في بيوتهم . 11 فهي لا تسلم من الصدإ والسوس وإن كانت تلبس الأرجوان. 12 ويمسحون وجوهها من غبار البيت المتراكم عليها. 13 وفي يد كل منها صولجان كالحاكم على بلد لكنه لا يقتل من يجرم إليه. 14 وفي يمينه سيف وفأس لكنه لا ينجي نفسه من الحرب واللصوص. فحق بذلك أنها ليست بآلهة - كيف يفسر كهنة يهوة رمز القوة أو الشجاعة والحرب ( السيف ) ورمز العمل ( الفأس ) ولم يكن كهنة يهوة يدركون أن تماثيل الآلهة وأنصابها ليست إلا رمزا للآلهة السماوية التي يفترض أنها خلف كل شيء . الغريب أن يهوة الذي لم يره أحد يتكلم أو يحارب إلا بكلام الكتبة ، حتى أنه حين أراد أن ينتقم من شعبه لم يجد من ينتقم له إلا هؤلاء الذين يعبدون آلهة لا تعجب يهوة . تناقضات عجيبة في نصوص كتبة يهوة ! 15 فلا تخافوها فإنه كما أن الإناء المكسور لا ينفع صاحبه كذلك آلهتهم. 16 إذا نصبت في البيوت فعيونها تمتلئ غبارا من أقدام الداخلين. 17 يحظر عليها في الديار كما يحظر على من أجرم إلى الملك وكهنتها يحصنون بيوتها بأبواب وأقفال ومزاليج كما يفعل بمن حكم عليه بالموت لئلا تسلبها اللصوص. 18 يوقدون لها من السرج أكثر مما يوقدون لأنفسهم وهي لا تستطيع أن ترى منها شيئا. 19 إنما هي كجوائز البيت وقد ذكر أن حشرات الأرض تنهش قلوبها فتؤكل هي وثيابها ولا تشعر. 20 تسود وجوهها من الدخان الذي في البيت. 21 على أبدانها ورؤوسها يثب البوم والخطاف وسائر الطيور والسنانير. 22 فاعلموا من ذلك أنها ليست بآلهة فلا تخافوها. 23 والذهب الذي يغشيها للزينة إن لم يمسح صدأه لم يكن لها رونق كما أنها إذ صيغ عليها لم تشعر. 24 تبتاع بكل ثمن وإن لم يكن فيها روح. - وأين روح يهوة ياترى ؟ 25 ليس لها أرجل، فتحمل على المناكب وبذلك تبدي للناس هوانها والذين يعبدونها هم أيضا يخزون. 26 لأنها إذا سقطت على الأرض لا تقوم من نفسها ولا إذا نصبها أحد تتحرك من نفسها ولا إذا أميلت تستقيم بل تقدم إليها الهدايا كما تقدم إلى أموات. - هذه المحاولات الأولى لتجريد الألوهة من التجسيد ( التمثال الذي يمثل تنزهها ) إلى التجريد غير المجسد لم تتجل بشكلها الأمثل إلا في الإسلام . حين جعل من الإله ( ليس كمثله شيء ) واستبدل التمثال والصنم بالمسجد ، دون أن يعي أن الصنم كان رمزا للألوهة وليس إلها بحد ذاته . وكان عبدة الأصنام يؤمنون بإله في السموات وكل قبيلة تصنع له تمثالا . غير أن الفهم الديني غير المتبلور للألوهة (كما هو غير متبلور حتى الآن كحقيقة مطلقة ) هو ما جعل كثيرين يعتقدون أن الصنم بحد ذاته هو الإله . ويهوة كان يمثل بتابوت عند اليهود وخيمة يوضع فيها . وكان يظهر حسب النصوص في عمود دخان أو شعلة نار أو سحاب أو رعد أو حتى إنسان . وهذا ما كان في المسيح وإن لم يحدث بأمر إلهي فوري بل بحمل وولادة ونمو كما البشر . والمسيحية حتى الآن ما تزال تصنع تماثيل للمسيح والعذراء والرسل . بينما منع الإسلام ذلك ليحافظ على تنزيه الألوهة عن التجسد ،وهو ما قرب مفهومها إلى الطاقة إلى حد دفع ابن عربي إلى القول ما معناه ( لا يسري في الكون من أعلاه إلى أدناه إلا الحقيقة الإلهية ) والحقيقة الإلهية السارية في الكون حسب مفهوم زمننا هي الطاقة . لقد شكل الإسلام ذروة التنزيه والتجريد لمفهوم الألوهة وهذا ما أخذت به المسيحية لاحقا لتعريف جوهر الألوهة . وللأسف لم يأت بعد محمد مفكرون قادرون على فهم رسالة الإسلام حسب زمنها التاريخي ، ويعملوا على تطويرها حسب ما أشار محمد نفسه بما معناه ( يأتي على رأس هذه الأمة كل مائة عام من ينظر لها في شؤون دينها ) للأسف لم يأت أحد وظل الفهم المتخلف للدين على حاله إلى أجل غير مسمى . يتمتع عزرا بالحديث عن سلبية الآلهة البابلية والكنعانية ويسهب في الحديث . لذلك قد نكتفي بالقليل مما هو قادم . . ونشطب بعض الوصف لآلهة عاجزة . 28 الطامث والنفساء تلمسان ذبائحها. فإذ قد علمتم من ذلك أنها ليست بآلهة فلا تخافوها. - هؤلاء النسوة نجسات حسب مفهوم يهوة ومع ذلك يلمسن الآلهة ! فكيف يلمسنها هؤلاء النجسات إذا كانت آلهة فعلا . هكذا يقنع كتبة يهوة اليهود بألوهيته ! 29 لماذا تسمى آلهة؟ لأن النساء يقدمن الهدايا لهذه الآلهة التي هي من الفضة والذهب والخشب. - يا سلام ! ألأجل هذا هي آلهة ؟ 30 ولأن الكهنة يجلسون في بيوتها بأقمصة ممزقة وهم محلوقو الرؤوس واللحى ورؤوسهم مكشوفة - له له له ما إلهم حق بنوب ! 31 ويعجون صائحين أمام آلهتهم كالجالسين على مأدبة الميت. - تجلى عزرا !! 34 ولا تقدر أن تهب عرضا ولا نقدا. وإذا نذر أحد نذرا ولم يقضه فلا تطالب. - يهوة في هذه المسائل العقاب عنده هو الموت ! لقد أمات ابني حبيبه هارون لأنهما أخطآ في نوع البخور في خيمة يهوة ! 35 لا تنحي أحدا من الموت ولا تنقذ الضعيف من يد القوي. 36 لا ترد البصر للأعمى ولا تفرج عن ذي شدة. - وكأن يهوة أنقذ أحدا من الموت وأعاد البصر لأعمى !؟ 37 لا ترحم أرملة ولا تحسن إلى يتيم. 38 فهذه الآلهة التي هي من الخشب مغشاة بالذهب والفضة تماثل حجارة من الجبل والذين يعبدونها يخزون 39 فكيف يسوغ أن تحسب أو تسمى آلهة. 40 بل الكلدانيون أنفسهم يزدرونها. فإنهم إذا رأوا أبكم لا ينطق يقدمونه إلى بال ويطلبون منه النطق كأنه يشعر - المقصود بعل وليس بال وهذا يشك أنه خطأ عزروي لأن عبادة بعل كانت في بلاد كنعان وليس في أرض الرافدين . إلا إذا كان الأمر يتعلق بالنفوذ البابلي على بلاد كنعان . ويذكر المؤرخون أن نبوخذ نصر كان متسامحا دينيا . 42 والنساء يقعدن على الطرق متحزمات بالحبال يبخرن بالنخالة 43 فإذا اجتذب مجتاز واحدة منهن وضاجعها عيرت صاحبتها بأنها لم تحظ مثلها ولم يقطع حبلها. -هنا خلط وعدم فهم لطقوس الجنس المقدس البابلية ، حيث كانت الفتيات يجلسن امام معبد عشتار ويقدمن عذريتهن لأول رجل قادم . عدا الطقوس الأخرى التي كانت تقدم في المعبد نفسه وهي واجب على كل امرأة أن تمارس الجنس في المعبد ولو لمرة واحدة في عمرها . وبعض النسوة كن يستبدلن ذلك بقص شعرهن بدلا من ممارسة الطقس حسب بعض الروايات . 44 وكل ما يصنع لهذه الآلهة إنما هو زور فكيف يسوغ أن تحسب أو تسمى آلهة. 45 هي صنعة النجار والصائغ فلا تكون إلا ما يريد صانعها. .***** نهاية سفر نبوة باروخ مراجع : السفر نفسد من 1-6
#محمود_شاهين (هاشتاغ)
Mahmoud_Shahin#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
إرميا يرثي اورشليم بقلب مفجوع .
-
ما بعشق إلا شاهيني (*) (تحشيشة الصباح ) !!
-
هجرة جديدة لبني اسرائيل إلى مصر بعد السبي البابلي !
-
* عودة إلى السبي البابلي ونبوءات عن تحرير اليهود منه .
-
حكم اليوم الصادمة ورأي الحمار فينا !
-
عناق الشكل والمضمون في - مديح لنساء العائلة -!
-
يهوة يدعي أنه لم يرسل أنبياء تارة ويدعي العكس تارة أخرى .
-
اكتشاف النسخة الأقدم لقصة آدم وحواء: آدم كان إلها.. وحواء بر
...
-
* أرامل بني اسرائيل سيكن أكثر من رمل البحار !
-
* العاصيتان إسرائيل ويهوذا تخونان يهوة وتزنيان مع بعل وشعبه
...
-
* تداخل بين شخصيتي يهوة والمسيح يضع القارئ في حيرة .
-
* يهوه يعزو انتصارات قورش الفارسي إلى نفسه !
-
* يهوة يقيم القيامة فيطوي السماوات ويذبح الأمم لتسيل الجبال
...
-
* للأسف لم يحقق الله( حتى الآن ) رغبتي في أن أكون إلها ليوم
...
-
ماذا لو كنت إلها ولو ليوم واحد فقط ؟
-
* يهوة يعاني من الإضطهاد والشعور بالنقص ويحتاج إلى عيادة نفس
...
-
أولادي ( نشيد القدر ) قصة طويلة .
-
ألعرب من وجهة نظر يابانية !!
-
مقالات ومقولات في : وحدة الوجود. الخالق . الخلق. المعرفة .
-
مقتل الله في الحسكة !!
المزيد.....
-
اختفاء حاخام يهودي في الإمارات.. وإسرائيل تتحرك بعد معلومة ع
...
-
إعلام العدو: اختفاء رجل دين اسرائيلي في الامارات والموساد يش
...
-
مستوطنون يقتحمون مقبرة إسلامية في الضفة الغربية
-
سفير إسرائيل ببرلين: اليهود لا يشعرون بالأمان في ألمانيا
-
المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف مستوطنة -أفيفيم- بصلية صا
...
-
المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف مستوطنة -ديشون- بصلية صار
...
-
سفير إسرائيل ببرلين: اليهود لا يشعرون بالأمان في ألمانيا
-
أسعد أولادك…. تردد قناة طيور الجنة التحديث الجديد 2025 على ج
...
-
استقبلها الان.. تردد قناة طيور الجنة أطفال الجديد 2024
-
“فرح أطفالك طول اليوم” استقبل حالا تردد قناة طيور الجنة بيبي
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|