أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد سمير عبد السلام - جماليات الإبداع تواكب طفرات البيولوجيا














المزيد.....

جماليات الإبداع تواكب طفرات البيولوجيا


محمد سمير عبد السلام

الحوار المتمدن-العدد: 1338 - 2005 / 10 / 5 - 12:23
المحور: الادب والفن
    


كثرت – في الآونة الأخيرة تلك الأبحاث التي تحرص على إذابة الحدود بين العلوم المختلفة و ذلك منذ السبعينيات في مقال لفرانسوا ليوتار بعنوان الوضع ما بعد الحداثي ثم شيوع استخدام مجازات الأدب لوصف ظواهر فيزيائية مضادة لمنطق الموضوعية التقليدي في أبحاث ستيفن هوكنج و غيره ثم استخدامها لوصف طفرات البيولوجيا الوراثية أو التكوينية حيث تزدوج فكرة الإبداع بالتطور و تاريخ الأنواع في أبحاث تشارلز دوكينز و آخرين.
إن الحركة التي تميز الخصوصية الذاتية للنص الأدبي ، تتداخل وجودياً مع الحركة البيولوجية للجين ، فالتواصل الإبداعي فى الأنساق المادية هو ما يؤدى إلى النسخ ، وإعادة التشكيل والتطور الإبداعي التكويني ، دون مركزية ثابتة فى كليهما ؛ فالنص بما هو مجموعة من العلامات ، يبدأ من نقطة ، ما تلبث أن تتغير فى تمفصلاتها الجزئية ، حتى تصير إعادة تشكيل إبداعية للنقطة الأولى ، ثم تنتقل إلى القارئ فتحور وعيه وتستنسخ ذاتها فى موقع هذا الوعي ، على هيئة ظواهر جديدة هي مزيج من الوعي والنص.
لقد مر علم العلامة بتطورات عديدة منذ دى سوسير وبيرس وحتى لاكان وكريستيفا وبارت وجاك ديريدا . ومن أهم مايميز علم العلامة أو (Semiotics) فى الآونة الأخيرة تأكيده على مبدأ (اللعب) (Play) الممزوج باللذة . وفى معجم (المصطلحات الأدبية الحديثة) يذكر د/ محمد عنانى معاني مصطلح (Jouissance) ، ومنها البهجة والفرح والنشوة والسرور ، ويرى أن الكلمة الفرنسية تتضمن إيحاء جنسياً ، وعند كريستيفا تشمل الالتذاذ الكامن فى الكلمة ، ولاكان يرى أنها جنسية وفكرية وروحية فى الوقت نفسه ، وتلتصق بالنص عند بارت ثم يصف مذهب اللعب (Ludism) بحرية استخلاص المعاني من النص وفق النقد التفكيكي (المصطلحات الأدبية الحديثة – د/ عنانى – لونجمان بالقاهرة سنة 1996 48/51 . ولا يمكن وفق هذا المفهوم فصل الإبداع عن حركة التطور فى النص ، وانفلاته من آليات التحكم المركزية مثل الذات والمدلول والوجود وغيرها ، والتي يستبدلها (ديريدا) بلعب العلامة الحرفي عملية الكتابة. ومثلما لا يمكن اختزال النص فى الخطاب – فى التفكيك فإن وجود الفرد وتطوره لا يمكن اختزالهما فى الجين وفق (جيلبرت) ولهذا التداخل مظهران:
(الأول) على المستوى الحضارى والبيولوجي للتطور:
يحتل النص موقع الجين أو العكس ، حينما يكتب الأخير تطوره من النص نفسه ، ومن ثم يصير التداخل مابعد الحداثى بين الواقع والنص أو التاريخ والرواية فى درجة إحلالية اختلافية ، فالنص يسهم فى بناء الوجود ، وتغيره ثم هدم نفسه فى عملية الاستبدال (Transference) نفسها ، بإمكانات إنتاج نص جديد ، وهكذا ويري (ستيفن هوكنج) أن الأخطاء تؤدى إلى طفرات فى الشفرة الوراثية تزيد من فرص بقاء (دنا) وتطوره أو تكاثره ، فالتطور البيولوجى يعبر عن مسيرة عشوائية (تذكر اللعب) فى فضاء الممكنات الوراثية (اللغة ، النص) ولكنه بطئ على مستوي نقل المعلومات من جيل لآخر ، وعندما أنشئت اللغة المكتوبة أصبح التمرير دون الحاجة للوسائط والطفرات ومن ثم سيزداد تعقد (دنا) إلى حد كبير وفقاً لتحسين خصائصه العقلية (راجع – هوكنج – الكون فى قشرة جوز – المجلس الوطني للثقافة – الكويت 2003) من صـ 149 : 152 ، ألا تشبه هذه الحركة النسخ الإبداعي للنص فى الوعي ، ومن ثم تحويره لإنتاج نص جديد من خلال مسيرة أخرى للتطور ، تخص الجين ، تتداخل المسيرتان إذن فى اتجاه إبداعى .
ويعتقد (جيلبرت) أنه رغم إمكانية اختزال قواعد التتابع الوراثى للفرد في قرص مضغوط ، فإن الفرد لايخضع لهذه الحتمية ، لأنها تقع دائماً فى مسيرة التطور (جيلبرت – رؤية للكأس المقدسة – الجينوم – ت /أحمد مستجير – هيئة الكتاب سنة 2002 صـ66 ، صـ 67 . وأرى أن زيادة عوامل الاختلاف واحتمالات العنصرية التى رصدها جيلبرت وغيره بناء على دراسات (الجين) ستنخفض لاحتمالات وجودها في الفرد الواحد ، وتداخلاته مع الآخر.
(الثانى) على مستوى النص ، وتحرره من الخطاب الجمالي المفهمومى كما يشير فاتيمو وغيره من منظري ما بعد الحداثة أو خروجه عن نطاق الفاعل كما هو عند ديريدا . التطور الذاتي للنص إذن سيكون واعياً باللعب والبهجة ، وعلى مستوى القراءة بإعادة إنتاجه وفق القارئ.
وإن المحاكاة فى هذه العملية ستتخذ أشكالاً تعيد تمثيل عملية اللعب كإجراء لا يؤدى إلى غاية وفق الطور الآني للعلامة ، وسنري الأفراد يسبحون جيداً فى هذا النهر.
نشر المقال بعنوان الجين و النص ضمن مجموعة دراسات نقدية صدرت للكاتب تحت عنوان ( أنشودة الجسد المقدس ) عن دار حراء بمصر2003

محمد سمير عبد السلام
قاص و باحث بالدكتوراه في النقد الأدبي المعاصر



#محمد_سمير_عبد_السلام (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- فرجينيا وولف صوت إبداعي متفرد
- حضور ديريدا
- حول العالم في ثمانين يوما الوجه الجمالي للحقيقة الروائية
- فوكوياما بين تحديات و مخاطر الديمقراطية الجديدة


المزيد.....




- الفلسطينية لينا خلف تفاحة تفوز بجائزة الكتاب الوطني للشعر
- يفوز بيرسيفال إيفرت بجائزة الكتاب الوطني للرواية
- معروف الدواليبي.. الشيخ الأحمر الذي لا يحب العسكر ولا يحبه ا ...
- نائب أوكراني يكشف مسرحية زيلينسكي الفاشلة أمام البرلمان بعد ...
- مايكروسوفت تطلق تطبيقا جديدا للترجمة الفورية
- مصر.. اقتحام مكتب المخرج الشهير خالد يوسف ومطالبته بفيلم عن ...
- محامي -الطلياني- يؤكد القبض عليه في مصر بسبب أفلام إباحية
- فنان مصري ينفعل على منظمي مهرجان -القاهرة السينمائي- لمنعه م ...
- ختام فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي بتكريم الأفلام الفلسطي ...
- القاهرة السينمائي يختتم دورته الـ45.. إليكم الأفلام المتوجة ...


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد سمير عبد السلام - جماليات الإبداع تواكب طفرات البيولوجيا