|
خواطر تجمع بين اليأس والأمل
محمد أحمد الزعبي
الحوار المتمدن-العدد: 4745 - 2015 / 3 / 11 - 14:58
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
الخاطرة ١-;- : بين قمر فيروز وأقمار ناسا ، لابد من التوضيح بداية ، أن العلاقة آلتي ينطوي عليها عنوان هذه االخاطرة، ذات شقين ، فهي تشير من جهة إلى علاقة القلب بالدماغ ، من حيث انتماء الطرفين إلى نفس الجسد ( الإنسان )، ومن حيث تأثر كل منهما بالآخر وتأثيره عليه ( عبر الحواس الخمس ) ، ولكنها تشير من جهة أخرى ، الى الفارق النوعي بين قمر فيروز ( إحنا والأمر جيران ...) وأقمار ناسا ( هوت بيرد ، عربسات وأخواتهما ) ، من حيث ارتباط قمر فيروز بالقلب بصورة أساسية ، وارتباط أقمار ناسا بالأرض ، أرض المخابر والتجارب على الكلاب والفئران ، وصولا إلى أسلحة الدمار الشامل التي استخدمت وتستخدم وستستخدم ضد الرأي المختلف ، والبلد المختلف ، والشعب المختلف ، واللون المختلف . إن اشارتنا الى هذا الفارق النوعي ، بين قمر فيروز الرباني ، وأقمار ناسا الصناعية ، لايعني بحال أننا ندعو الى نصب سور صيني بين هذين القمرين ، أي بين القلب والعقل ، لا بل اننا ندعو الى التقارب والتداخل والتفاعل بينهما ، بحيث لايطغى أحد هما على الآخر ، تماماً كما هي الحال بين القلب والدماغ في الجسم . وإذا ما نقلنا هذه الإشكالية من عالم الفن الى عالم السياسة ، وبالذات في مجتمعات الربيع العربي عامة ، وفي المجتمع السوري خاصة ، فسنجد أنفسنا وجها لوجه أمام إشكالية العلاقة بين الدين والعلم ، بين العقل والنقل ، بين التيار الديني والتيار العلماني، بين قوانين السماء وقوانين الأرض . ومرة أخرى نقول إن حل هذه الإشكالية المعقدة ، والمزمنة ، لايكون الا بالجمع بين القلب والعقل وبالتالي بين القديم والجديد ، بين الماضي والحاضر ، بين السماء والأرض ، بين قمر فيروز وأقمار ناسا وهو ما فعله ابن خلدون مع من سبقه من المؤرخين ، وما ماركس مع هيغل ، و الفارابي مع ( أفلاطون وأرسطو ) ، و ابن رشد في محاولته الجمع بين الحكمة و الشريعة ( الفلسفة والدين ) ، بل ما فعله نبينا محمد ( ص ) عندما أعلن أنه إنما جاء ليتمم مكارم الأخلاق . إننا نقول لمن هم شبهنا في الخلق ، وإخوتنا في الإنسانية ، والذين هم من يملك اليوم ناصية العلم والتقانة (المصنع والمدفع ) والقنبلة الذرية والطّائرات البدون طيار ، اتقوا الله في سلوككم ومواقفكم مع من يختلف معكم وعنكم في الرأي والدين ، امنحوا أنفسكم بعض الوقت ، للاستماع إلى قلوبكم ، فالكرة الأرضية تتسع لنا ولكم ،وخيراتها تغطي حاجاتنا وحاجاتكم ، ولتذهب أسلحة الدمار الشامل إلى الجحيم .فلا قلوبنا وعقولنا ، ولا قلوبكم وعقولكم ، بحاجة إليها ، الخاطرة 2 : السلفيون المصريون و السيسي ، سألني أحدهم : لماذا يقف السلفيون في مصر مع السيسي وضد مرسي ، فأجبته : السلفيون : أجسادهم في الحاضر وعقولهم وقلوبهم في الماضي ، ولا علاقة لهم بالمستقبل . إنهم بصورة أو بأخرى نوع من أنواع الدواعش ، الذين يصعب على المرء أن يعرف في مواقفهم وأفكارهم الحق من الباطل . الاخوان المسلمون: أجسادهم وعقولهم تجمع بين الحاضروالمستقبل أما قلوبهم ففي الماضي العلمانيون الليبراليون : عقولهم وقلوبهم في الحاضر، ولكن حاضر الآخر( الغرب ) ، الذي ينبغي أن يمثل بالنسبة لهم المستقبل المنشود .للبلدان المتخلفة ، ويرون بالتالي ضرورة القطع مع الماضي ولا سيما الماضي الإسلامي ، بوصفه بنظرهم سبب هذا التخلف . العلمانيون القوميون : رجل في الحاضر ، ورجل في الماضي ، وعين على المستقبل . الموقف المقترح من الكاتب : الجمع الجدلي بين الماضي والحاضر والمستقبل ،علماً أن الأخذ بهذا المثلث الجدلي يقتضي من عالم السياسة وعالم الاقتصاد وعالم الاجتماع ،الجمع العلمي والمعرفي ، بين كل من ابن خلدون وكارل ماركس وماكس فيبر وفرويد ، ولكن بصورة خلاّقة وموضوعية وأخلاقية . الخاطرة 3 : اليوم العالمي للمرأة ( ٨-;- / ٣-;- / ٢-;-٠-;-١-;-٥-;- ) ، سوف أكتفي هنا بنقل المعلومات المتعلقة بالمرأة السورية ، والتي أوردتها إحدى الجهات المهتمة ، تحت عنوان " انتهاكات نظام الأسد بحق المرأة " ( والمعني بطبيعة الحال خلال الفترة الزمنية منذ اندلاع ثورة آذار عام 2011، وحتى اليوم ) . ألا ,هي : ١-;-٥-;-٣-;-٤-;-٧-;- شهيدة ، ٦-;-٥-;-٠-;-٠-;- معتقلة ، منهن ٢-;-٠-;-٠-;- تحت سن ال ١-;-٨-;- ، ٧-;-٥-;-٠-;-٠-;- معنّفة جنسيا ، منهن ٤-;-٠-;-٠-;- تحت سن ال ١-;-٨-;- ، ٢-;-.١-;- مليون لاجئة ، وهو مايمثل ٣-;-٥-;-٪-;- من عدد اللاجئين وبطبيعة الحال ، فإنه يمكن أن يضاف إلى هذه الأرقام ، ملايين مهجرات ونازحات الداخل السوري ، والمئات ممن ابتلعتهن اسماك القرش وأمواج البحر ، وهن يحاولن الوصول الى البر الأوروبي الآمن إنقاذاً لأسرهن من جحيم براميل بشار الأسد المتفجرة والعمياء ، ورصاص القناصة ، وسكاكين الشبيكة . هذه المعلومات والأرقام الموجعة والمؤلمة والتي تقطر دما ، نحيلها إلى من بقي عنده وفيه بقايا ضمير ممن يدعون أنهم عرب ومسلمون من كافة الملل والنحل التي ترى وتسمع وتسكت عن كل هذه الجرائم والمجازر ، وعلى رأسهم كبار مجرميهم من الملطخة ايديهم وقلوبهموعقولهم بدماء هؤلاء النسوة السوريات البريئات : بشار حافظ الأسد ، وقاسم سليماني ، وحسن نصر الله ، الخاطرة 4 : خدعة الرفاق ، بعد أن نفّذ حافظ الأسد يوم 16/11/1970 انقلابه العسكري الطائفي تحت اسم " الحركة التصحيحية " وكنت يومها في منزلي بمدينة درعا ( حيث كنت قد أدرت ظهري لخدعة اليمين واليسار ، التي انطلت عليّ وعلى العديد من الحزبيين غيري ، لفترة من الزمن ) ،زارني عدد من ضباط حافظ الأسد المعروفين لدي وذلك ليروّجوا لحركتهم التصحيحية ( !! ) ، وقد لفت نظري يومها أن السؤال الأساسي الذي طرحه هؤلاء الضباط علي : كيف ترى حل القضية الفلسطينية ؟ ، وهنا أدركت على الفور ، من جهة أن هؤلاء مرسلون من قبل حافظ الأسد نفسه ، لكي يطرحوا علي هذا السؤال ، ومن جهة أخرى ، أن حركة حافظ الأسد التصحيحية ، وزج رفاقه في السجن ، وعلى رأسهم نورالدين الأتاسي وصلاح جديد ويوسف زعين ، إنما جاءت لتنفيذ مخطط مشبوه ، هدفه النهائي والبعيد ،التخلي عن الشعب الفلسطيني ، والاعتراف بإسرائيل وبالتالي إنهاء الصراع العربي الصهيوني ، وفق مخطط الدول العظمى (!) التي أوجدت ودعمت وتدعم الكيان الهجين ، منذ القرن التاسع عشر وحتى هذه اللحظة ، مروراً بوعد بلفور ، وبقرار التقسيم ، وبإلغاء قرار الأمم المتحدة المتعلق بعنصرية الحركة الصهيونية . ولقد عبر حافظ الأسد ، عن طريق وزير إعلامه المرحوم السيد أحمد اسكندر الأحمد ، عن هذا التوجه الاستراتيجي لنظام الحركة التصحيحية ، حيث أشار الوزير في مقال له ، نشرته باللغة الفرنسية مجلة " أسيا أفريقيا " في أوائل ثمانينات القرن الماضي ، و أشار فيه إلى ضرورة وقف سفك الدماء في هذا الصراع العبثي بين العرب وإسرائيل (!!) إن ماجرى ويجري في سورية منذ 1970 وحتى اليوم ، إنما هو توكيد لالبس فيه لدور عائلة الأسد في تنفيذ ذلك الوعد المشبوه الذي أوصلها إلى كرسي الرئاسة في سوريا . + الخاطرة 5 : رحم الله أمي ، في إحدى سنوات دكتاتورية أديب الشيشكلي ( أظنها 1952 ) ، داهم رجال أمن قائد شرطة دمشق (ابراهيم الحسيني ) غرفة سكني بدمشق حيث كنت طالباً في صف الثقافة العامة في جامعة دمشق ، ليجدوا لدي كمية من مناشير حزب البعث العربي الاشتراكي التي كانت موجهة ضد ديكتاتورية اديب الشيشكلي ، وكانت توزع في شوارع دمشق بصورة سرية وبطبيعة الحال تم اعتقالي ، وفي إطار إجراءات التحقيق المعروفة في مراكز الأمن ، وضعت " الفلقة " في قدمي ، وانهال شخصان يرتديان الزي المدني على قدمي بالخيزران ، من أجل أن أخبرهم عمن أعطاني هذه المناشير الحزبية . ساعتني تربية أمي وابي لي على الصبر والصمت والتحمل ، إلى ان زاد عدد الضربات على المائة ، فامر ابراهيم الحسيني الذي كان يرعى هذا المشهد الدرامي بنفسه ، ليسالني : قل من أين اتيت بهذه " المناشير " ؟ . لم اغير إفادتي : وجدتها ملقاة أمام باب غرفتي ولا أعرف من وضعها ، وهنا انهال على جسدي الملقى أمامه على الأرض بخيزرانة تناولها من أحد رجلي أمنه بضرب عشوائي ، دفعني إلى الابتسام ، ودفعه إلى المزيد من الضرب وإلى التلفظ ضدي بكلمات نابية ( بتضحك كمان ياأخو ... ) . سجنت ثم خرجت بعد مدة قصيرة من السجن أسيرعلى قدمي ، بعد أن التأمت جراحهما ، وحين وضعت رأسي في حضن أ مي في قريتي ( المسيفرة ) قبلتني وأبلغتني رضاها علي ، واعتزازها بصمودي . رحم الله أمي التي واتتها المنيّة قبل أن تعرف ، انه لوتم اعتقال ابنها بعد عام 2011 لما خرج من سجن بشار الأسد حيّاً، وإنما كان سيصلها جثة هامدة في تابوت خشبي . ويبدو لي الآن ـ ياأمّاه ـ أن سجن أديب الشيشكلي كان على مايبدو ـ وباللغة الدارجة ـ سجن خمس نجوم قياساً على سجون بشار بن حافظ الأسد ، التي تشهد يومياً موت العديد من الرجال والنساء والأطفال تحت التعذيب الوحشي الذي يمارسه مرتزقته وشبيحته في هذه السجون . فلا نامت أعين الجبناء .
#محمد_أحمد_الزعبي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
بين جاسم ومنبج كما بين الباب والموصل خواطر تراثية
-
الثورة السورية بين اليأس والأمل
-
بين الخلاف والاختلاف شعرة معاوية
-
البعد القومي لثورة آذار 2011 السورية
-
من محمد الزعبي إلى الأخوين عبد الرزاق عيد وميشيل كيلو
-
العوامل الموضوعية والذاتية في أزمة عين العرب السورية
-
شهادة شهيد عن حرب 1967
-
اليوم الثالث من أكتوبر ، نعم ولكن
-
وجهة نظر تجمع بين اليأس والتفاؤل
-
العرب وإسرائيل بين الاستراتيجية والتكتيك
-
الثورة السورية بين الأمس واليوم ، رؤية سوسيو تاريخية
-
من الذي يقتل أطفالنا في سورية وغزة ؟
-
ثورات الربيع العربي وحلف الخائفين من الديموقراطية
-
إذا لم تستح فافعل وقل ما شئت
-
عناق الربيعين
-
من محمد الزعبي إلى حسن نصر الله
-
انتخابات الأسد والضحك على الذقون
-
التغميس بالصحن وإشكالاته
-
إشكالية العلاقة بين حزب البعث وحافظ الأسد ،
-
الساكت عن الحق شيطان أخرس
المزيد.....
-
-لا يتبع قوانين السجن ويحاول التلاعب بالشهود-.. إليكم ما نعر
...
-
نظام روما: حين سعى العالم لمحكمة دولية تُحاسب مجرمي الحروب
-
لأول مرة منذ 13 عامًا.. قبرص تحقق قفزة تاريخية في التصنيف ا
...
-
أمطار غزيرة تضرب شمال كاليفورنيا مسببة فيضانات وانزلاقات أرض
...
-
عملية مركّبة للقسام في رفح والاحتلال ينذر بإخلاء مناطق بحي ا
...
-
إيكونوميست: هذه تداعيات تبدل أحوال الدعم السريع في السودان
-
حزب إنصاف يستعد لمظاهرات بإسلام آباد والحكومة تغلق الطرق
-
من هو الحاخام الذي اختفى في الإمارات.. وحقائق عن -حباد-
-
بيان للجيش الإسرائيلي بعد اللقطات التي نشرتها حماس
-
اختتام أعمال المنتدى الخامس للسلام والأمن في دهوك
المزيد.....
-
المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021
/ غازي الصوراني
-
المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020
/ غازي الصوراني
-
المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و
...
/ غازي الصوراني
-
دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد
...
/ غازي الصوراني
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
-
دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية
/ سعيد الوجاني
-
، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال
...
/ ياسر جابر الجمَّال
-
الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية
/ خالد فارس
-
دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني
/ فلاح أمين الرهيمي
-
.سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية .
/ فريد العليبي .
المزيد.....
|