|
هذا العار الموريتانى الوهابى الذى يحكم باعدام كاتب بتهمة الردة .!!
أحمد صبحى منصور
الحوار المتمدن-العدد: 4675 - 2014 / 12 / 28 - 10:34
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
أولا : الاعتقال والتهمة فى 21 يناير 2014 ، طالبت اللجنة الدولية لحماية الصحفيين ( ومقرها نيويورك ) باطلاق سراح المدون الموريتانى محمد شيخ ولد محمد ( ولد أمخيطير ) ، الذى إعقلته السلطات الموريتانية متهما بالردة بسبب مقال اعتبروه مساسا بالرسول محمد عليه السلام ، طبقا للمادة 306 من القانون الموريتانى ، وقال بيان المنظمة أن المدون محمد أصدر من محبسه بيانا بتاريخ 11 يناير 2014 ينفى فيه أى نية له فى الاساءة للنبى محمد . وقد أدت مقالة المدون محمد الشيخ الى إندلاع مظاهرات طالبت الرئيس الموريتانى بمعاقبة المدون بتهمة الردة ، واستجاب لهم الرئيس الموريتانى باصدار بيان يؤكد فيه عزمه عن الدفاع عن الاسلام والنبى محمد. وقالت المنظمة أن الداعية الموريتانى أبى ولد على قد أعلن فى 10 يناير 2014 عن جائزة قدرها أربعة آلاف يورو لمن يقتل المدون محمد الشيخ إذا لم يعلن المدون توبته خلال ثلاثة أيام . وقال البيان إن شريف منصور منسق اللجنة الدولية لحماية الصحفييين فى شمال أفريقيا والشرق الأوسط قد صرّح بأن الاتهامات الموجهة الى المدون محمد ولد الشيخ تنتمى الى عصر محاكم التنفتيش فى العصور الوسطى ، وطالب الرئيس الموريتانى محمد ولد عبد العزيز باسقاط التهم عن المدون محمد ولد الشيخ وحمايته من أى تهديد يمسّ حياته . https://cpj.org/2014/01/mauritania-journalist-held-in-connection-with-crit.php ثانيا : المحاكمة فى يوم الثلاثاء 23 ديسمبر 2014 جرت محاكمة المدون محمد فى مدينة نزاذيبو فى موريتانيا . وننقل عن شاهد عيان هو موقع ( صحراء ميديا ) أحداث المحاكمة : صحراء ميديا ترصد تفاصيل محاكمة ولد امخيطير نواذيبو - صحراء ميديا الثلاثاء 23 ديسمبر 2014 - 17:30 عند تمام منتصف نهار اليوم، اكتملت آخر التحضيرات لأول جلسة محاكمة يخضع لها المدعو ولد امخيطير، كاتب المقال المسيء للنبي صلى الله عليه وسلم، والذي يواجه تهماً بالإلحاد والإساءة للجناب النبوي في مقال أثار الجدل قبل عام في الشارع الموريتاني . كان المشهد داخل القاعة لا يبدو مختلفاً عن المحاكمات العادية؛ في الصف الأمامي يجلس 17 صحفياً في يد كل واحد منهم قلم وورقة، ومجردون من أي أدوات أخرى قد تمكن من تسجيل الصوت أو الصورة، حتى هواتفهم تركوها لدى حراس المحكمة قبل أن يدخلوا القاعة . إلى جانب الصحفيين كان يجلس عدد من الأئمة والعلماء، أصروا على حضور محاكمة من أساء للجناب النبوي، بعد أن طالبوا منذ قرابة العام بتطبيق الشريعة الإسلامية فيه . في الجهة المقابلة من الصف الأول، جلس كتاب الضبط والمحامون المرافعون عن الجناب النبوي إلى جانب هيئة الدفاع المكونة من محاميين انتدبتهما المحكمة بعد أن أحجم الجميع عن المرافعة عن "المسيء للنبي .في الصف الثاني جلس ممثلون عن هيئات المجتمع المدني، وإلى الخلف توزعت الصفوف بين الرجال والنساء من سكان العاصمة الاقتصادية نواذيبو، وهم يتطلعون لمعرفة ما ستسفر عنه محاكمة ولد امخيطير، الذي ارتبط اسمه باسم مدينتهم منذ أن كتب مقاله سيء الصيت . دخل رئيس المحكمة إلى القاعة برفقته قضاة ومحلفون، وبسرعة عرض أمام الحضور القوانين والضوابط التي ستسير وفقها الجلسة، والعقوبة التي ستلحق بمن يقطع هدوء جلسة بدا واضحاً أنها ستكون ساخنة من بدايتها عند الدقيقة 12:55 بتوقيت غرينتش وهو نفسه التوقيت المحلي لمدينة نواذيبو، قال رئيس المحكمة العبارة الشهيرة: "محكمة".. ونودي بإحضار المتهم إلى القفص . للمرة الأولى منذ اعتقاله مطلع يناير الماضي، ظهر ولد امخيطير أمام جمع من سكان نواذيبو، كان يرتدي دراعة بيضاء من النوع الفاخر وقميصاً مزركشاً بعدة ألوان مع خط أسود عريض، بدا واضحاً أنه في صحة جيدة لولا بعض الارتباك والخوف، خاصة عندما ارتجت أركان القاعة وسط صيحات الحضور: "الله أكبر.. الله أكبر . وقف المتهم في الجانب المخصص له قبالة رئيس المحكمة وأعضائها، كان يلتفت بشكل دائم وينظر إلى الأسفل في أحايين كثيرة والعرق يتصبب منه، إلى جانبه وقف شرطي مكلف بحراسته يرتدي الزي المدني ويضع نظارات سوداء . بدأت فعاليات الجلسة بأسئلة موجهة من أعضاء المحكمة ورئيسها إلى المتهم، أكدوا أن الهدف منها هو استجلاء الأمر ومعرفة موقف المتهم مما ينسب إليه، عرضوا عليه المقال الذي كتبه نهاية ديسمبر الماضي تحت عنوان: "الدين والتدين ولمعلمين"، سألوه: لماذا لم يتضمن المقال الصلاة على النبي مع أنه ذكره عدة مرات ؟، أجاب: لقد كان ذلك خطأ مطبعيا . أصر ولد امخيطير طيلة الجلسة على أنه لم يقصد الإساءة لمقام النبي صلى الله عليه وسلم، مؤكداً أنه مسلم وينتمي لعائلة محافظة؛ وأشار إلى أن ما كتبه كان موجهاً لشريحة "البيضان" التي اتهمها باضطهاد شريحة " لمعلمين" التي ينتمي إليها، فسأله رئيس المحكمة: ولكن مقالك لم يتضمن كلمة (البيضان) ولو مرة واحدة، كيف تبرر ذلك ؟ فرد عليه أنها كانت واضحة من خلال السياق . أخذ المقال جزء كبيراً من وقت الجلسة، ولكن أعضاء المحكمة تجاوزوه إلى تدوينات المتهم على صفحته الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، حيث عرضوا عليه تدوينات قد تدينه بالإلحاد، ومن بين هذه التدوينات تلك التي قال فيها: "أن تكون ملحداً بقلب سليم، خير من أن تكون مسلماً بقلب لئيم"؛ ولكن المتهم عاد ليؤكد أنه يقصد مجتمع "البيضان" والطريقة التي يستغل فيها الإسلام من طرف هذه الشريحة، وفق تعبيره . أغرب الأسئلة التي طرحت على المتهم، كان سؤال رئيس المحكمة حين سأله ماذا يعني لك تاريخ (30 يونيو 2010)، رد عليه ولد امخيطير: ذاك يتزامن مع عيد ميلادي؛ فسأله رئيس المحكمة: في هذا التاريخ بالضبط كتبت على صفحتك في الفيسبوك عبارة (قد يقول قائل: "وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون") ماذا تقصد بذلك ؟ . بدا الارتباك على ملامح ولد امخيطير وهو يرد على القاضي بأنه لم يكن على علم آنذاك بأنه يورد آية من القرآن الكريم؛ ولكن القاضي لم يترك له فسحة للمواصلة حين قال له: "أنت وضعتها بين نبرتين، ومع ذلك لم تقل إن كانت من كلام الله أم من كلام البشر"، عاد ولد امخيطير ليؤكد عدم علمه بأنها آية من القرآن الكريم، وحول الموضوع إلى الحديث عن تهميش "لمعلمين " . مع كل فقرة من كلام المتهم يوردها أحد أعضاء المحكمة، كانت ترتفع الأصوات بالتكبير، ويسمع بكاء وعويل في صفوف النسوة، أمر تجاهله رئيس المحكمة مع تنبيه بسيط في بعض المرات، غير أنه في كل مرة كان يرتبك المتهم ويتلفت للوراء نحو مصدر التكبير والبكاء، فيشير إليه رئيس المحكمة أن ينتبه ويتجاهل الحضور . ما أثار استغراب حضور الجلسة هو عدم إنكار المتهم لما أوردته المحكمة من عبارات قالت إنه كتبها إما في مقالات أو تدوينات على الفيسبوك، فقد اعترف بأنه من كتب كل ذلك ولكنه أصر على تفسيره بأنه موجه لشريحة اجتماعية معينة، وحاول جاهداً أن يفرغه من أي معنى عقائدي أو ديني، حتى تلك العبارات التي يفهم منها استهزاء بالقرآن الكريم .. عند تمام الساعة الثالثة بعد الظهر أعلن رئيس المحكمة إيقاف الجلسة في استراحة 15 دقيقة لأداء صلاة الظهر، على أن تستأنف بأسئلة المحامين في الدفاع والإدعاء، أسئلة يترتب عليها سير أشهر محاكمة تعرفها مدينة نواذيبو. ) انتهى المقال .. ثالثا : صدور الحكم بالاعدام وأصدرت المحكمة المذكورة فى اليوم التالى مباشرة حكمها بإعدام المدون الشاب محمد شيخ ولد محمد ) . وجاء فى موقع الجزيرة : ( محكمة موريتانية تقضي بإعدام شاب بتهمة الردة ) : ( أصدرت محكمة في موريتانيا، مساء الأربعاء، حكما بإعدام مواطن شاب متهم بالردة بعد كتابات اعتبرت استخفافاً بالإسلام. وأعلن مصدر قضائي أن محكمة بمدينة نواذيبو في شمال غرب موريتانيا حكمت بإعدام الشاب محمد شيخ ولد محمد بعد أن سرد أحد قضاة المحكمة التهم الموجهة للشاب ومن بينها أنه "تحدث باستخفاف عن النبي محمد" (صلى الله عليه وسلم) في مقال نُشر على مواقع إلكترونية موريتانية أعرب فيه عن رفضه لقرارات اتخذها النبي والصحابة أثناء غزواتهم. وكان ولد محمد -المعتقل منذ يناير/كانون الثاني من هذا العام- قد نفى التهم الموجهة إليه الثلاثاء، قائلا إن هدفه "لم يكن الإساءة إلى النبي (عليه السلام)... بل الدفاع عن طبقة من السكان (الحدادين) تتعرض لسوء المعاملة" وهو ينتمي إليها. وأشار المصدر القضائي -الذي طلب عدم كشف هويته- إلى أن المتهم قال في جلسة محاكمته التي تعد الأولى من نوعها في موريتانيا "إذا كان ما فهم من كتاباتي أنه ردة فأنا أنفي ذلك كليا وأعلن توبتي بشكل علني". وأكد محاميان كُلفا بالدفاع عن ولد محمد، مساء الأربعاء، على إعلان المتهم ندمه. وأوضحا أنه يجب أن يؤخذ في الاعتبار. وعند النطق بالحكم، قالت المحكمة إن المتهم يخضع لمادة في قانون العقوبات تنص على عقوبة الإعدام "لأي مسلم رجل -أو امرأة- يتخلى عن الإسلام علنا أو عبر أفعال أو أقوال" كما قال المصدر القضائي نفسه. وكان محامٍ موريتاني معروف هو محمدين ولد إيشيدو، الذي اختارته عائلة المتهم، أعلن في فبراير/شباط تخليه عن الدفاع عنه بسبب مظاهرات معادية للشاب وله شخصيا ولأقربائه. وجرت عدة مظاهرات غاضبة في العاصمة نواكشوط ونواذيبو، طالب فيها بعض المحتجين بإعدام الشاب.وكان ولد محمد اتهم المجتمع الموريتاني في مقاله بالإبقاء على "نظام اجتماعي موروث بالٍ" من عهد النبي محمد (عليه الصلاة والسلام). ولم تلغَ عقوبة الإعدام في موريتانيا التي تقول منظمة العفو الدولية إن آخر حكم بالإعدام نُفِّذ فيها عام 1987. وقد أُغمي على المتهم، وهو في الثلاثين من العمر، عند تلاوة الحكم في المحكمة الجنائية بمدينة نواذيبو قبل أن يتم إنعاشه ونقله إلى السجن. وأثار الحكم أجواءً من الفرح في قاعة المحكمة، بينما نظمت تجمعات في المدينة أُطلقت خلالها أبواق السيارات. ولم تذكر أي معلومات عن إمكانية استئناف الحكم. ) رابعا : المقال سبب الحكم بالاعدام : عنوان المقال : الدين والتدين ولمعلمين لا علاقة للدين بقضيتكم أيها لمعلمين الكرام فلا أنساب في الدين و لا طبقية و لا “أمعلمين” ولا “بيظان” وهم يحزنون …… مشكلتكم إن صح ما تقولون يمكن إدراجها فيما يعرف بـ”التدين”…… تلكم أطروحة جديدة وقد وجدت من بين لمعلمين أنفسهم من يدافع عنها….حسنا….دعونا الآن نعود للدين والتدين حتى نتبين موقع الأنساب والطبقية من الدين…ما هو الفرق بين الدين والتدين…يقول الدكتور عبد المجيد النجار ( إن حقيقة الدين تختلف عن حقيقة التدين؛ إذ الدين هو ذات التعاليم التي هي شرع إلهي، والتدين هو التشرع بتلك التعاليم ، فهو كسب إنساني. وهذا الفارق في الحقيقة بينهما يفضي إلى فارق في الخصائص، واختلاف في الأحكام بالنسبة لكل منهما) (كتاب الأم ). إذن: الدين هو وضع إلهي والتدين كسب بشري….. متى كان الدين ومتى كان التدين…؟ مما لا شك فيه أننا إذا قسمنا الفترة الزمنية للإسلام إلى قسمين سنجد: -فترة حياة محمد وهي فترة دين- ما بعد محمد وهي فترة تدين. تعالوا بنا لنأخذ بعض المشاهد من عصر الدين: الزمان: بعيد معركة بدر 624 ميلادية المكان: يثرب ماذا حدث؟ الأسرى من قريش في قبضة المسلمين، والحكم قد صدر بمايلي: قال المستشار الأول لرسول الله أبو بكر الصديق: “يا رسول الله، هؤلاء بنو العم والعشيرة والإخوان، وإني أرى أن تأخذ منهم الفدية، فيكون ما أخذناه قوة لنا على الكفار، وعسى أن يهديهم الله فيكونوا لنا عضدًا”. ملاحظة: من هم الكفار إذا هنا في رأي أبي بكر….؟ ثم كان بعد ذلك قرار أبي بكر هو القرار النهائي مع إضافة عملية التعليم لمن لا يملك المال. لكن مهلا…. لقد كانت هنالك حالة استثنائية فقد أرادت زينب بنت رسول الله افتداء زوجها أبي العاص بقلادة لها كانت عند خديجة، فلما رآها رسول الله رقّ لها رقّةً شديدة، وقال لأصحابه :(إن رأيتم أن تطلقوا لها أسيرها وتردوا عليها الذي لها فوافقوا على ذلك)، رواه أبو داود. برأيكم ما هذا الاستثناء…..؟ الزمان: 625 ميلادية المكان: أحد الحدث: قتال بين المسلمين وقريش قريش في مواجهة المسلمين انتقاما لبدر ورغبة في القضاء على محمد وأتباعه هند بنت عتبة تستأجر وحشي لقتل حمزة مقابل حريته ومكافأة مالية تتمثل في حليها هند تصل للهدف وتمثل في جثة حمزة. وبعد سنوات عدة وأيام ما يعرف بفتح مكة دخلت هند في الإسلام لتنال اللقب الشهير “عزيزة في الكفر … عزيزة في الإسلام” أما وحشي فأمره النبي أن يتوارى عن أنظاره عند دخوله الإسلام. هند قرشية ووحشي حبشي وإلا فما هو سبب التمييز بينهما وهم في الجرم على الأقل سواء أو إن شئتم الدقة فهند هي المذنب الحقيقي وما ذنب عبد مأجور. دائما و في نفس المعركة – أحد- ولنقارن ما حدث لـ”وحشي” مع دور شخص آخر هو خالد بن الوليد حيث أن هذا الرجل كان السبب الرئيسي في هزيمة المسلمين في “أحد” وقتل عددا من المسلمين وعند دخوله الإسلام أخذ اللقب الشهير “سيف الله المسلول”، فلماذا لا يتم استقبال وحشي ويأخذ مثلا لقب “حربة الله التي لا تخطئ الهدف”…..؟. المكان: مكة الزمان: 630 ميلادية الحدث: فتح مكة ما هي النتيحة….؟ نال أهلُ مكة عفوًا عامًّا رغم أنواع الأذى التي ألحقوها بالرسول محمدٍ ودعوته، ومع قدرة الجيش الإسلامي على إبادتهم، وقد جاء إعلان العفو عنهم وهم مجتمعون قرب الكعبة ينتظرون حكم الرسول محمد فيهم، فقال: “ما تظنون أني فاعل بكم؟”، فقالوا: “خيرًا أخٌ كريمٌ وابن أخٍ كريمٍ”، فقال: “لاَ تَثْرَيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللهُ لَكُمْ” وعبارة “اذهبوا فأنتم الطلقاء” وقد ترتب على هذا العفو العام حفظ الأنفس من القتل أو السبي، وإبقاء الأموال المنقولة والأراضي بيد أصحابها، وعدم فرض الخراج عليها، فلم تُعامل مكة كما عوملت المناطق الأخرى. المكان: حصون بني قريظة الزمان: 627 ميلادية الحدث: إبادة بني قريظة السبب : 1- تآمر رجالات من بني قريظة ضد المسلمين في حصار الخندق – هم القادة فقط إن عممنا مع العلم أن هنالك آية تقول : ” ولا تزر وازرة وزر أخرى. ”- 2- وقد ثبت أن النبي قال لليهود وهو مشرف على حصون بني قريظة وقد حاصرهم :”يا إخوة القردة والخنازير وعبدة الطواغيت أتشتمونني؟ قال فجعلوا يحلفون بالتوراة التي أنزلت على موسى : ما فعلنا ويقولون يا أبا القاسم ما كنت جهولا ثم قدم رسول الله – صلى الله عليه وسلم – الرماة من أصحابه. وقد ناداهم بذلك لشتمهم إيَّاه. (الطبري(2/252) تحقيق الشيخ أحمد شاكر، وذكره ابن كثير بتحقيق الوادعي:(1/207) أريد هنا قبل أن أواصل أن أشير إلى أننا في سياق الحديث عن النبي فنحن نتحدث عن ما يمكن تسميته “العقل الشامل” بدليل أنه لا ينطق عن الهوى. ونعود للمقارنة بين الحالتين – مكة وبني قريظة-: بنو قريظة هموا بالتمالؤ – والأمر لم يحدث – مع قريش من أجل القضاء على محمد ودعوته. فتم العفو العام عن قريش ونفذ الإعدام في بني قريظة سيان من هم بنقض العهد أو من لم يهم بذلك فقد تم الحكم على بني قريظة، فقتل مقاتلتهم وسبي ذراريهم، فكان يكشف عن مؤتزر المراهقين فمن أنبت منهم قتل، ومن لم ينبت جعل في الذراري، الراوي: – المحدث: ابن الملقن – المصدر: البدر المنير – لصفحة أو الرقم: 6/670 خلاصة حكم المحدث: صحيح مشهور. وهذا غلام ويُدعى عطية القرظي، لم يُقتل لأن المسلمين كشفوا عن عورته ولم يجدوا شعراً (دليل البلوغ) فنجا من السيف المحمدي. عن عطية القرظي، قال: كنت من سبي قريظة، عرضنا على النبي – صلى الله عليه وسلم – فكانوا ينظرون؛ فمن أنبت الشعر قتل، ومن لم ينبت لم يقتل، فكشفوا عانتي، فوجدوها لم تنبت، فجعلوني في السبي. الراوي: عطية القرظي المحدث: الألباني – المصدر: تخريج مشكاة المصابيح – لصفحة أو الرقم: 3901 خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح. قريش واجهت المسلمين في أكثر من معركة و حاصرتهم حصارا شديدا في الخندق وفي بدايات الدعوة انتدبت أربعين شابا لقتل محمد ليلة الهجرة وقبل الهجرة وفي مكة قتلوا وعذبوا المسلمين أشد تعذيب وفي فتح مكة وجدوا أمامهم أخا كريما وابن أخ كريم فقال لهم اذهبوا فأنتم الطلقاء. بني قريظة فقط هموا بالتحالف مع المشركين فكان جزاءهم القتل الجماعي. أين راحت الرحمة….. أم أن للأخوة و”أَتْبَنْعِيمَه” دورها في “العقل الشامل/المطلق”. وكخلاصة: إذا كان مفهوم ” بنو العم والعشيرة والإخوان” يجعل ابا بكر يحجم عن قتل المشركين. وعلاقة الأبوة بين زينب والرسول تمنحها إطلاق سراح زوجها مجانا ، والانتماء القرشي يعطي ألقاب البطولات للقرشيين ويمنعها عن الحبشيين. والأخوة وعلاقة الدم والقربى تمنح حق الرحمة لقريش في الفتح وتحرم بني قريظة من ذلك الحق. وكل هذه الأمور تتم في عصر الدين فما بالك بعصر التدين. إخوتي/ أريد فقط أن أصل معكم – وأخاطب لمعلمين أساسا – أن محاولة التفريق بين روح الدين وواقع التدين هي محاولات “طيبة لكنها لا تنافس” فالحقائق لا يمكن طمسها، وهذا الشبل/البيظاني من ذاك الأسد… وإن الذي يعاني يجب أن يكون صريحا مع ذاته في سبب معاناته مهما كان السبب، إذا كان الدين يلعب دورا فلنقلها بأعلى صوت: يلعب الدين ورجال الدين وكتب الدين أدوارهم في كل القضايا الاجتماعية من: قضايا لحراطين ولمعلمين وإيكاون الذين لا زالوا صامتين رغم أن الدين يقر بأن مأكلهم حرام ومشربهم حرام وعملهم حرام .. ) إنتهى المقال . أخيرا : التعليق : عُدنا لعصر الخليفة المهدى العباسى 1 ــ أدلة الكاتب المدون جاءت من المصادر المعتمدة من التراث السّنى نفسه ، ,اهمها السيرة النبوية التى كتبها محمد بن إسحاق تنفيذا لأمر الخليفة العباسى المهدى ، ثالث الخلفاء العباسيين . لم تكن وقتها أى سيرة مكتوبة للنبى محمد بعد وفاته بأكثر من مائة عام ، كتب ابن اسحاق تلك السيرة النبوية إرضاءا للخليفة المهدى جاعلا شخصية النبى محمد أشبه ما تكون بالخليفة المنصور العباسى الذى وطّد الدولة العباسية بالحديد والدم وإشتهر بالغدر والتآمر وقتل الأسرى ، أكثر من سلفه أخيه الخليفة ( السفاح ) أول خلفاء بنى العباس . كتب ابن إسحاق سيرته تلك من دماغه زاعما أنه سمع الروايات من رواة اشهرهم ابن شهاب الزهرى . هذا الزهرى لم يكن صحابيا ، فهو مولود فى المدينة فى العام الذى توفت فيه السيدة عائشة أى عام 58 . وكان الزهرى خائنا لقومه من أهل المدينة . كانت المدينة موطن المعارضة للأمويين ، وانتهك الأمويون حرمتها بالقتل والاغتصاب والسلب فى موقعة الحرة ، وشهد الزهرى طفلا ماساة قومه فى موقعة الحرة وعايش أحزان أهل المدينة ، ولكنه لحق بدمشق يعرض خدماته على الخليفة عبد الملك بن مروان الذى أعاد تأسيس وتوطيد الدولة الأموية بالحديد والنار، وطبقا لأوامر عبد الملك عاد ابن شهاب الزهرى الى المدينة يتعلم المزيد من شيوخها. ثم جاء عبد الملك بن مروان الى المدينة عام 75 يهدد أهلها فى خطبة مشهورة له بأنه سيقنل من يقول له ( إتق الله ) وعاد عبد الملك الى دمشق وقد إصطحب معه ابن شهاب الزهرى ليعمل متفرغا فى القصر يعلم أولاد عبد الملك . ومات عبد الملك بن مروان عام 86 . وقبيل موته بعام واحد كان ميلاد ابن اسحاق عام 85 . وقت مولد ابا اسحاق فى المدينة كان الزهرى قد ترك المدينة تماما ، وعاش معتكفا فى قصر الخلافة الأموية بدمشق يخدم الخليفة عبد الملك ، ثم يخدم ابنه الوليد بن عبد الملك الذى توفى عام 96 ثم الخليفة سليمان بن عبد الملك المتوفى عام 99 . ثم عمر بن عبد العزيز المتوفى 101 ثم يزيد بن عبد الملك (يزيد الثانى ) المتوفى عام 105 ثم هشام الذى مات عام 125 والذى مات قبله الزهرى بعام واحد سنة 124. وبسبب ملازمته لهشام وأبنائه فقد قالوا ان هشام بن عبد الملك قد اصطحب الزهرى معه فى رحلة الحج عام 106 أى العام التالى لتوليه الخلافة. أى إنه أثناء انشغال الزهرى بخدمة الأمويين فى دمشق كانت ولادة ابن اسحاق فى المدينة عام 85 ، وأثناء طلب ابن اسحاق للعلم على أيدى علماء المدينة فيما بين ( 99 : 124 ) كان الزهرى بعيدا فى قصور الأمويين فى دمشق الى أن مات الزهرى عام 124. فأين التقيا ؟ أى كان ابن اسحاق يكذب فى كل رواياته التى كتبها فى العصر العباسى بعد موت الزهرى وزعم أنه سمعها من الزهرى . 2 ــ الكاتب المدون الموريتانى إستخدم أكاذيب ابن اسحاق ، والتى نقلها الطبرى وابن هشام فى تأريخهما للنبى محمد عليه السلام والتى تتناقض مع القرآن الكريم . وسيأتى لنا بحث عن تشويه ابن إسحاق لسيرة النبى عليه السلام خصوصا فى قتل الأسرى و إغتيال كعب بت الأشرف . ولكن الذى يهمنا هنا أن الكاتب إستخدم تراث الدين السّنى فى معرض إنتقاده للتفاوت الطبقى فى موريتانيا التى لا يزال نظام الرق سائدا فيها متمتعا بالتشريع السُّنّى الوهابى.الكاتب الموريتانى إنتقد الظلم السائد فى بلده مستخدما تراث الدين السُّنّى الوهابى فعاقبه الشارع الموريتانى والشرع الموريتانى بالتشريع السُّنّى الوهابى بحد الردة . 3 ــ إستخدم الكاتب ( السيرة الاسحاقية ) التى كتبها ابن اسحاق فى عصر الخليفة العباسى المهدى ، فعوقب بحد الردة الذى تم إختراعه أيضا فى عصر الخليفة المهدى العباسى . هذا الخليفة إستخدم حد الردة ليطارد خصومه الفرس داخل بغداد والعراق ، والنظام الحاكم فى موريتانيا والطبقة العليا فيه إستخدمت حد الردة فى عقوبة من يطالب بالعدل . 4 ــ أى إن العرب المسلمين قد أرجعتهم الوهابية الى عصر الخليفة المهدى مع فارق بسيط : دولة المهدى العباسية كانت القوة العظمى فى العالم المعروف وقتها ، أما نحن الآن .. فتتزعمنا دولة ( قطر )..!! 5 ــ والحمد لله جل وعلا الذى لا يُحمدُ على مكروه سواه . ..!!
#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
ج1 ب1 ف 5:إعلان الشطح الصوفي في العصر المملوكي طريقا لنبذ ال
...
-
ج1 ب1 ف 5 :مدخل عن المرحلة الثالثة للعقيدة الصوفية : رفض الإ
...
-
ج1 ب1 ف 4 : الشعراني يقول بعقائد التصوف
-
ج1 ب1 ف 4 : الرد على الشعرانى فى تأويله كفر وشطح أئمة التصوف
-
ج1 ب1 ف 4 : الشعرانى و تأويل عبارات الاتحاد للصوفية السابقين
-
ج1 ب1 ف 4: الشعراني الصوفى الفقيه يهاجم الصوفية فى عصره حماي
...
-
ج1 ب1 ف 4 : معاناة البقاعى من الصوفية مع إيمانه بالتصوف السن
...
-
ج1 ب1 ف 4 : حركة البقاعى ضد الصوفية عام 875
-
ج1 ب1 ف 4: صراع الفقهاء والصوفية فى القرن التاسع قبل حركة ال
...
-
ج1 ب1 ف 3 : أثر الأرضية السياسية فى إجهاض حركة ابن تيمية
-
ج1 ب1 ف 3 : أثر ابن تيمية العكسي في ازدهار عقيدة وحدة الوجود
...
-
ج1 ب1 ف 3 : آثار حركة ابن تيمية على الفقهاء في القرن الثامن
-
ج1 ب1 ف 3: التآمر على ابن تيمية في المعتقل وخارج المعتقل
-
ج1 ب1 ف 3 : سبب محاكمة ابن تيمية
-
ج1 ب1 ف 3 :محاكمة ابن تيمية فى الشام ومصر
-
ج1 ب1 ف 3 : تطرف الطريقة الشاذلية فى إتباع ابن عربى
-
ج1 ب1 ف 3 : صراع تلامذة ابن عربي في القرن السابع مع الفقهاء
-
ج1 ب1 ف 2 : ابن الفارض قرين ابن عربي في مصر
-
ج1 ب1 ف 2 : ابن عربى يشرح عقائد الغزالى والجنيد الصوفية
-
ج1 ب1 ف 2 : ازدهار التصوف بعد الغزالي فى القرن السادس قبيل ع
...
المزيد.....
-
أسعد أولادك…. تردد قناة طيور الجنة التحديث الجديد 2025 على ج
...
-
استقبلها الان.. تردد قناة طيور الجنة أطفال الجديد 2024
-
“فرح أطفالك طول اليوم” استقبل حالا تردد قناة طيور الجنة بيبي
...
-
كاتدرائية نوتردام في باريس.. الأجراس ستقرع من جديد
-
“التحديث الاخير”.. تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah T
...
-
المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف بالصواريخ تجمعا للاحتلال
...
-
المقاومة الاسلامية في لبنان تعلن قصف صفد المحتلة بالصواريخ
-
المقاومة الاسلامية في لبنان تقصف مستوطنة راموت نفتالي بصلية
...
-
بيان المسيرات: ندعو الشعوب الاسلامية للتحرك للجهاد نصرة لغزة
...
-
المقاومة الاسلامية في لبنان تقصف بالصواريخ مقر حبوشيت بالجول
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|