أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عزالدين بوركة - أعمال عبد السلام أزدام: نطقٌ متسائل














المزيد.....

أعمال عبد السلام أزدام: نطقٌ متسائل


عزالدين بوركة

الحوار المتمدن-العدد: 4663 - 2014 / 12 / 15 - 18:06
المحور: الادب والفن
    



نطق متسائل، هو، بَعد طول صمت.
من أنا لأكتب داخل وعن الفن ! لعلي شاعر فاشل، وقاص أفشل، غير أني عاشق للفن وجمالياته، للوحة وصباغياتها. للون وتعرجاته، فالعاشق قلما يقوى على كتمان حبّه إلى الأبد، و عاشق الفن أعجزُ العشاق جميعا عن الصمت وأشدهم ضيقا بالكتمان . لعلي مِمَن سخِر أفلاطون، منهم. ذات كتاباته الفلسفية، داخل جمهوريته العليا. مدينته المدفونة في أقصى تصوراتنا المثالية لهذا العالم، حيث يتحدث عن محبي النظر والسمع، ممن يطربون للجميل من الأصوات والأشكال والألوان والصور، دون أن يكون في وسعهم أن يرقوا بأفكارهم نحو "الجمال المطلق" غير أني أنا العاشق، المشاهد لا الناقد.. أتساءل هل مِن مُطلقٍ (في ذاته)، في عالم تسيّره النسبية؟ وهل من جمالٍ مطلق حتى نعرف عنه شيئا؟ أ ليس كل جماليّ ما أسبغ على ذهننا ذلك المعنى، والتطلّب للعودة إليه مرة تلو مرة تلو مرة.. أليس الجمالي ما توافق مع المسبوق في ذهننا؟ أليس الجميل ما يصل إلى اللامحسوس فينا ويستوطنه..
الفن تساؤل دائم
أستحضر هنا، أعمال الفنان التشكيلي عبد السلام أزدام، هذا الفنان الذي يحوّل "المحسوس الخام" إلى "محسوس استطيقي"، وهذه هي مهمة الفنان، فالموضوع الإستطيقي كما تراه الفلسفة، هو الموضوع الحسي الذي يستأثر بانتباهنا، دون أن يحيلنا إلى شيء آخر يخرج منه لأنه "غاية في ذاته" من جهة، ولأنه لا ينطوي على أي فاصل بين المادة والصورة من جهة أخرى، وهذه هي اللوحة والمنحوتة عند عبد السلام أزدام، ذلك العمل المُتسائل على دوام اللون، والغارق في السؤال الفلسفي.
عبد السلام أزدام أستاذ الفلسفة (سابقا) يجعل من موضوعاتها وسؤالها الوجودي ُيمة له، داخل مُنجزه صباغة ونحتا.

الفن خلق
للوحة مخاض، وولادة، ووحم، وحياة. حياة أبدية اللون كما هي للمنحوتة، عند هذا الفنان، وأنت والجٌ لمرسمه (عالمه المُخضر) لا يبخل عليك بالإطلاع على مراحل الخَلق لديه. الخلق الفني لمنجزه لوحة لوحة.. من قطع/ تمزيق وفرمٍ وغمسٍ. وتجفيفٍ ولَمٍّ.. وصباغة. أما المنحوتة فلها طقوسها الخاصة كما لها تربتها/ طينها الخالص والخاص، وعجن وتصميم وتجفيف، يضيف لروحها روتوشات فنان، ترقى بها إلى العمل الفني العالمي..
عبد السلام أزدام يختار بعناية فائقة تربة منحوتاته، كما يختار خضرواته الطازجة. من بستانه المزهر والعاطر، بستاني، هو، يعرف الغرس ويحبه.. طباخ ماهر وفنان أمهر. عجيب هو هذا التفاضل! فنان وفاعل جمعوي، هو أيضا، يعي بمشكل حقوق الإنسان ويناضل من أجلها. غريب أليس كذلك ! غير أن هذا هو الفنان فكرا وممارسة.

الطبيعة والفن
يكتب هربرت أن شأن الفن أن يصنع ما عجزت الطبيعة تحقيقه، فعمل الفنان لا ينحصر بإمدادنا بصورة متكررة لما يحدث في الطبيعة، وإنما العمل على التغيير من طبيعة الطبيعة. هو صراع أزلي، إذن، مند أن فهم الكائن معنى الجماليّ، مع الطبيعة. صراع ثيمته الخلق وإعادته في صيرورة نحو الكمال، وأما الفنان فينفخ في عمله من روحه الفنية والحسية واللا حسية المليئة بالدلالات والرموز، فكل نشاط فني يحتوي داخل بنائه رسالة ما ذات دلالة ورموز ومعانٍ بلغة الفن، أبدعها الفنان في مواجهة الآخر.. ليشاركه حالته الوجدانية تارة ، أو يكشف عوالم جديدة يرى الآخر ذاته في مراياها الإبداعية العاكسة. تلك المرايا الشبيهة بمرآة نيتشه ، غير أن سلطة الفنان على منجزه، تنتهي واكتماله منه.. فيصير المتلقي/ المشاهد شريكا، بالضرورة، والسلب، معه فيه.. السلب هنا، سلب السلطة، وعكسها من الفنان إلى المشاهد/ العاشق للفن وجمالياته. إنك لتصير شريكا (عاشقا) لأعمال عبد السلام أزدام بقوة الإبداع (قوة نتشوية) داخلها. تلك القوة الطارحة للأسئلة في استمرارية العمل عنده..

أنا المتلقي !
أنا الآخر المتلقي حاضر باستمرار داخل أعمال هذا الفنان. إن السؤال الفلسفي/ الفني الذي تتبناه أعماله ومنجزاته، هو سؤال موجّه بالضرورة للآخر، الحاضر على دوام العمل لديه. غير أن هذا الحضور يتطلب ثقافة راقية تجاه جنس العمل الفني حتى يتمكن من فك وكشف رموزه الإبداعية، ويستطيع الوقوف على أرض ثقافية متشاركة مع هذا العمل الفني، غير أنه أيضا تكفيك النظرة/ الرؤية والوقوف الصامت أمام عمله، حتى يأسرك ويرحل بك إلى أفق اللون والتساؤل معه وإياه.

الصمت والنطق
عبد السلام أزدام الفنان الذي صمت قرابة عقد من الزمن عن اللون وبوحه، وعن النحت واستدارته.. فالمنحوتة عنده تتخذ شكل الدائرة وأنصافها، تلك الدائرة التي اتخذ منها المتصوفة الكبار، كابن عربي تفسيرا لتصوراتهم للعالم- هنا وللعالم-هناك.. للحسيّ واللا حسيّ، للرؤية والرؤيا، أما الرؤية فكما هي عند النفري، أعلى مراتب الكشف. وقف وتوقف وكشف وفلسفة، إذن !..
أما الصمت فشبيه بالصمت الصوفي الذي عرفته الصوفية، إلى أن نطق النفري، والنطق عند عبد السلام أزدام، فكان عبر العودة إلى مدارج الصباغة وعملية الخلق المتكررة على دوام منحوتاته وأعماله.. صمت ونطق، إذن !

أما عن الجسد !
يأخذ الجسد حيزه داخل منجز عبد السلام أزدام بشكل دائم، غير أن لا جزء فيه غير الجزء المتسائل، هو الحاضر. ذلك الجزء الأفلاطوني الباحث والعارف، الجزء المفكر البعيد عن الطبيعي والغريزي والشهواني، جزء متذوق ومكتشف وعارف ورائي. هو الجزء المشتغل عليه من قبل هذا الفنان..
عبد السلام أزدام فنان باحث داخل التطورية التي تعرفها الحركية الفنية، ومتسائل هو على دوام نصاعة اللون عنده. يقاوم الزمن عبر ثنائيات تتعدد من: الحضور والغياب، الصمت والنطق، اللوحة والمنحوتة، التساؤل والإجابة، الأنا والآخر ليخرج لنا بأعمال تقاوم صدع الهشاشة التي صارت الساحة تعاني منها.



#عزالدين_بوركة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ثنائية الروح والجسد: قراءة في أعمال مبارك عمان
- ديوان -الثلجنار- جمالية المتضادات
- إلى عبد الواحد مفتاح
- مبارك عمان: التشكيلين -الشباب- أعلوا من القيمة الفنية والتشك ...
- ألبير كامي: عبث، تمرد وحب
- أثر الفراشة : دراسة في المفهوم والقصيدة
- كازبلانكا casablanca
- أوتار بور : قصيدة
- بعيدا عن العالم
- عبثية الغريب كامي وسارتر و كيرككورد
- فعل الترجمة
- لحية الحلاج
- يد تعلم الحب تعاليمه
- هذا كل شيء
- تسبيح الباتول
- الحلاج مأساة عاشق
- أسئلة الثقافة وتدبيرها: الرمزي والتنموي في المجتمع المغربي *
- أوثار بور
- الأثر الفكري للمهدي المنجرة
- المثقف و الحركة والصورة الكاذبة : ردا على صورة


المزيد.....




- الفلسطينية لينا خلف تفاحة تفوز بجائزة الكتاب الوطني للشعر
- يفوز بيرسيفال إيفرت بجائزة الكتاب الوطني للرواية
- معروف الدواليبي.. الشيخ الأحمر الذي لا يحب العسكر ولا يحبه ا ...
- نائب أوكراني يكشف مسرحية زيلينسكي الفاشلة أمام البرلمان بعد ...
- مايكروسوفت تطلق تطبيقا جديدا للترجمة الفورية
- مصر.. اقتحام مكتب المخرج الشهير خالد يوسف ومطالبته بفيلم عن ...
- محامي -الطلياني- يؤكد القبض عليه في مصر بسبب أفلام إباحية
- فنان مصري ينفعل على منظمي مهرجان -القاهرة السينمائي- لمنعه م ...
- ختام فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي بتكريم الأفلام الفلسطي ...
- القاهرة السينمائي يختتم دورته الـ45.. إليكم الأفلام المتوجة ...


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عزالدين بوركة - أعمال عبد السلام أزدام: نطقٌ متسائل