|
كُتاب دخلوا عالم الأدب من بوابة السياسة
ملك مصطفى
الحوار المتمدن-العدد: 4646 - 2014 / 11 / 28 - 00:40
المحور:
الادب والفن
الأدب و السياسة فرناندو موران ـ ميغيل رودريغيث كُتاب دخلوا عالم الأدب من بوابة السياسة
إن ذكرا لأسماء سياسيين دخلوا في عالم الأدب قد لا يبدو غريباً لاسيما وأن العالم الغربي في منتصف القرن الماضي قد ذكر نماذج بارزة، وكذلك في عالمنا العربي حيث جرى الحديث عن كتابات قام بها عبدالناصر في فترة شبابه الأولى، وليس آخرها الكتب القصصية الثلاث لمعمر القذافي، ومن بين هذه الظاهرة كان لإسبانيا تمايز جديد في هذه الموضوعة .إسمان حققا حضوراً في القصة الإسبانية المعاصرة، وكلاهما ينتميان عملياً إلى عالم السياسة، ولكن إقدامهما على الكتابة القصصية لم يأت عن فراغ أو ترف معين كما يذكران في لقاء بينهما، إنما هو تأكيد آخر لذاتهما حتى إنهما في أحيان كثيرة يعترفان بأن العالم الوحيد الحقيقي هو الأدب و ما العمل السياسي إلا تجربة حياتية مختلفة تماماً، حتى لو إلتقت مع تجربتهما الأدبية أو إستفاد جانب من الآخر.و لكننا كمتتبعين لنتاجاتهما الأخيرة نكتشف خيطاً واضحاً ومؤكداً عن تداخل الحقلين، فالغاية بالنسبة لهما أولاً هو الوصول بالنص إلى تميز قائم و تفرد شخصي في طبيعتهما المختلفة. أول الإثنين هو فرناندو دوران السياسي الإشتراكي المخضرم(أبيلا 1926) الذي أمضى فترة طويلة في شغل مناصب وزارية عن حزبه الإشتراكي، وقد قضى جزء كبير من حياته في إدارة شؤون إسبانيا الخارجية ومنها وزيراً للخارجية وفي فترته كان قد حقق أفضل خطوة في دخول إسبانيا ضمن دول المجموعة الأوربية ولم يعتزل السياسة حتى عام 1996 رغم بقائه في الوسط كمستشار داخل اللجان الحكومية. والروائي دوران إبتدأ مشوار القصة في خطوة متوازنة مع دخوله عالم السياسة وكان قد أصدر أول كتبه عام 1958 وهو مجموعة قصصية بعنوان: والبحر يموت أيضاً، ومن ثم كتاب النبي عام 1961، جو خيمنيث ماكنة الأفكار عام1982 ، وله كتب عديدة في المقالة وكتاب شعري وحيد لم ينشر سوى أجزاء منه في الدوريات الإسبانية. وكتابه الأخير الذي صدر عام 1998 بعنوان (اليوم الذي..) هو الآخر مجموعة قصص كان قد كتبها دوران طوال فترات متباعدة في السنوات الخمس الأخيرة، وتتخللها العديد من الأفكار المباشرة التي ترتبط مع السياسة. ففي الكتاب القصصي هذا ،هناك مشاهد وظروف تنقل البطل ما بين أماكن مختلفة بل متناقضة في كيفية تناولها: فمن جنوب أفريقيا ونظام الأبارثيد حتى إطلالات الصحراء الليبية، ومن موضوعة الجهل والإرستقراطية إلى وصف البلدان الفقيرة في مواجهتها للعالم الذي كان ذات يوم مستعمر لها، الحديث عن الحرية تحت رقابة متسلطة،وآخرها العلاقة المتوترة ما بين الحب والهجر. ولكن جميع قصص المجموعة الجديدة (اليوم الذي..) يربطها خيط واحد، ومحتوى داخلي يحيلها لشخصية الكاتب المتواجدة بين شخوص القصص.هذه الرؤية الشخصية لفهم الواقع ظهرت في عدة سطوح لمرايا نافذة ومؤثرة في الأدب المعاصر، ومنها يغرف موران ليحيط أبطاله بغلالة شفافة من شخصيته الحقيقية، بل أنه ينتزع البطل رغماً عنه في مواقع أخرى لتأكيد أبجدية حدسه المسيطرة على الحدث.ولعل النقاد يصفون هذه النقاط بالتراتبية المنطقية لسير أحداث قصص مجموعته الجديدة مثلما كانت عليها المجاميع السابقة، والفصل بين الراوي وبطله يدخل في تصور كتابة دون شخصية محددة، ودوران في حوار معه يصف أعماله الأدبية بالخلوة الممكنة مع أحدنا، والأحد هذا يجرنا إلى فهم الحدث من خلال عين الراوي الذي يؤثر فيه واقعه ومكانه من هذا الواقع بالطبع . أما الروائي ميغيل رودريغيث (بلد الوليد 1964)، فهو حتى شهر أيلول عام 1998، كان الناطق الرسمي بإسم الحكومة الإسبانية وواحد من الشخصيات السياسية التي إعتمد عليها أثنار في صعوده إلى رئاسة الحكومة، ويعتبر من أكثر الشخصيات الشابة نفوذاً في تشكيلة الحزب الشعبي الحاكم. ولكن عودته إلى الأدب كأن توقيتها كان مع خروجه من وظيفته ، وذلك بعد أول تجديد في الحكومة الإسبانية، ولعل الأدب قد كسبه مجدداً خاصة بعد إنقطاع طويل عن الكتابة القصصية، لنتفاجأ بروايته الثالثة التي أطلق عليها عنوان: المرشح الميت. هذا السياسي والكاتب الشاب يعرض لنا بروايته هذه الشبيهة الأسلوب حسب قوله بالرواية الأمريكية المعاصرة، يعرض لنا رؤية درامية عن عالم السياسة والسلطة المطلقة. حكايته تدور في ظرف إسبوعين من ربيع عام 2008، وإذا كانت هذه الرواية قد صدرت قبل ذلك بعشرة أعوام لوصفناها بقصص الخيال العلمي، ولكننا اليوم على مشارفها، وليس أمامنا سوى تصنيفها برواية واقعية تتخذ من الأعوام القليلة القادمة مسرحاً لها، وهي تبعاً لكاتبها، تتخذ هذه النقطة للتورية والتفكير المتعمد بشأن وقائعها.الرواية بوليسية من جانب، وتنهض أحداثها من واقعة موت مرشح الحزب المعارض في ظرف غامض في بلباو الشمالية، والواقعة تتم قبل يومين من الإنتخابات التي من المؤكد فوزه فيها، لاسيما أن الرئيس الحالي متهم بالنهب والسرقة وقضايا أخلاقية. من هنا تظهر شخصية رجل شرطة متقاعد ليكون وراء فك لغز الجريمة، متتبعاً الأثر في كل مدن إسبانيا الحدودية. لعلها عودة لشخصيات بوليسية مهمة وأسماء معروفة مثل أجاثا كريستي، ولكنها رواية إسبانية خالصة ومجريات أحداثها تشير لوقائع دون أن تسمي، وحتماً هي رد فعل لكاتبها في دخوله عالم السياسة شاباً، وهو الذي يقيم حياته السابقة على أنها شبكة أكاذيب كبيرة، بل كبيرة إلى درجة لا يمكن تصورها.
#ملك_مصطفى (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
تفردت فريدة كاهلو بحبها وشيوعيتها
-
ملك هافانا وواقعية كوبية قذرة
-
مغامرات الفارس الدون كيخوتة
-
خوان غويتسولو مثال التلاقح الفكري والثقافي بين الشعوب
-
التقارب ما بين الشعري والصوري
-
واقعية الهوية السحرية في زمن العولمة
المزيد.....
-
مسلسل الطائر الرفراف الحلقة 84 مترجمة بجودة عالية قصة عشق
-
إبراهيم نصر الله: عمر الرجال أطول من الإمبراطوريات
-
الفلسطينية لينا خلف تفاحة تفوز بجائزة الكتاب الوطني للشعر
-
يفوز بيرسيفال إيفرت بجائزة الكتاب الوطني للرواية
-
معروف الدواليبي.. الشيخ الأحمر الذي لا يحب العسكر ولا يحبه ا
...
-
نائب أوكراني يكشف مسرحية زيلينسكي الفاشلة أمام البرلمان بعد
...
-
مايكروسوفت تطلق تطبيقا جديدا للترجمة الفورية
-
مصر.. اقتحام مكتب المخرج الشهير خالد يوسف ومطالبته بفيلم عن
...
-
محامي -الطلياني- يؤكد القبض عليه في مصر بسبب أفلام إباحية
-
فنان مصري ينفعل على منظمي مهرجان -القاهرة السينمائي- لمنعه م
...
المزيد.....
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
المزيد.....
|