تعليقات الموقع (52)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 586474 - تعليق1
|
2014 / 11 / 27 - 15:14 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الله خلف
|
أهلاً بك أستاذ | يعقوب ابراهامي , تحية . لا أحب التعليق في أي مقال بين ماركسيين ما لم أجد فيه ملاحظه , ففي العادة اقرأ مقالاتهم دون تعليق , لكن أنت طرحت تساؤل على الأستاذ | فؤاد النمري , و السؤال هو : هل يؤمن فؤاد النمري بعودة الروح؟ .
أقول : لا يهمني إيمان و إجابة الأستاذ | فؤاد النمري , و لكن ؛ (الروح) حقيقة ؛ يعجز العلم عن الوصول إليها , لأنها (لا ماده) و (لا منتوج ماده) . (الوعي) من عالم (الروح) و ليس من عالم (المادة) .
يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
174
أعجبنى
|
التسلسل: 2
|
العدد: 586475 - تعليق2
|
2014 / 11 / 27 - 15:14 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الله خلف
|
- قام Dr. Wilder Penfield (مؤسس علم جراحة الأعصاب والحائز على نوبل بالتجارب السريرية) بتجربة عبقريّه , هي : وضع تخدير موضعي لأحد مرضاه , و طلب من مريضه أن يرفع يده , ثم يضغط الطبيب على المركز العصبي المسئول عن تحريك اليد في المخ , فلا يستطيع المريض أن يرفع يده , يحاول المريض بكل قوته أن يرفع يده فيفشل , كذلك , بالنسبة للرجل , يحاول أن يرفع رجله , ثم يضغط الطبيب على المركز العصبي المسئول عن تحريك الرجل في المخ , و يحاول المريض و لكنه يفشل . أستنتج Dr. Wilder Penfield أن للإنسان إرادة تخالف إتجاه المخ و المراكز العصبيّة , و تفشل هذه الإرادة في مخالفة المراكز العصبيّة , إذاً , الإرادة تختلف عن المخ و المراكز العصبيّة , إذاً , العقل يحركه شيئ آخر يخالف المادة . و هذه تجربه علميّه مبرهنه علمياً , و ليست نظريّه أو فرضيّه .
يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
130
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 586476 - تعليق3
|
2014 / 11 / 27 - 15:15 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الله خلف
|
يقول د. ويلدر بنفيلد : (طوال حياتي العلميّة سعيت جاهداً -كغيري من العلماء- إلى إثبات أن الدماغ يفسر العقل) . ثم قال بعد ذلك : (يا له من أمر مثير , إذ أن نكتشف أن العالم يستطيع بدوره أن يؤمن عن حق بوجود الروح) . يقول اكلس : (العقل و الإرادة -جزء من الروح- لا تخضعان بالموت للتحلل الذي يطرأ على الجسم و الدماغ كليهما) . تابع : كتاب (العلم في منظوره الجديد) , من تأليف : (د. روبرت م.أغروس) و (جورج ن.ستانسيو) , و هما من الأساتذة المعروفين في أمريكا الشمالية , أحدهما (متخصص في فلسفة العلم) و الآخر في (الفيزياء النظرية , و يرأس كلية العلوم والرياضيات في إحدى الجامعات الكندية) , الكتاب : https://onedrive.live.com/view.aspx?cid=2297929B8BA23053&resid=2297929B8BA23053%21475&app=WordPdf
يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
190
أعجبنى
|
التسلسل: 4
|
العدد: 586477 - تعليق4
|
2014 / 11 / 27 - 15:16 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الله خلف
|
- خرج (ستيفن مورس Stephen Morse)، أُستاذ (علم النفس في جامعة بنسلفانيا) مخاطبًا (المؤتمر العالمي لعلوم المخ والأعصاب) المنعقد في عام 2005 قائلاً أن (الأبحاث لم تتقدم خطوة واحدة للأمام و ليست لدينا حتى مفاتيح الفهم للوعي و العقل) . و لذا يعترف (روبرت كون Robert L.Kuhn) , الحاصل على الدكتوراة في بحوث المخ ، (أن هناك جوهر غير مادي يتحد بالمخ ليفرز العقل، ولا مفر من اعتباره (الروح) التي يتحدث عنها المتدينون) .
إرسال شكوى على هذا التعليق
204
أعجبنى
|
التسلسل: 5
|
العدد: 586478 - إذا كنت في كل الأمور معاتباً
|
2014 / 11 / 27 - 15:18 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
الزميل يعقوب تحية. 1. يبدو إنه أراد أن يميط اللثام عن -الأسرار- التي تحيط بهذا الفرع من الرياضيات وأن يُثبت إن المادية الديالكتيكية تصلح للعلوم الرياضية كما تصلح للعلوم الاجتماعية.
A. هذا غير صحيح, لم يردْ ماركس أن يثبت :إن المادية الديالكتيكية تصلح للعلوم الرياضية كما تصلح للعلوم الاجتماعية. درس ماركس الرياضيات لكي تساعده في حل المسائل الرياضية و الحسابية في رأس المال, كل من قرأ رأس المال, يلاحظ ان ماركس يستخدم لغة رياضية في كثير من الأحيان.
2. (عنوان بائس دون أدنى شك، وهو يُثبت مرةً أخرى صحة الحكمة القديمة القائلة إن العجلة من الشيطان. كان يجب بالتأكيد التريث واختيار عنوانٍ آخر، أكثر تواضعاً، ولكن بين هذا وبين اتهامي بالعنصرية فأن البون في اعتقادي شاسعٌ جداً. )
B. نعم . كنت يا زميلي متسرعاً, أنا اعرف الدكتور طلال جيداً, وجلستُ معه في فينا – النمسا , جلسات طويلة, إنسان مثقف من طراز رفيع, ومتواضع جداً, و يتأخذ موقفاً نقدياً صارماً من المدرسة الستالينية –التروتسكية التقليدية.
عزيزي يعقوب: هل سمعت غناء بشار بن برد ؟
إذا كنت في كل الأمور معاتباً
صَديقَكَ لَمْ تَلْقَ الذي لاَ تُعَا
إرسال شكوى على هذا التعليق
188
أعجبنى
|
التسلسل: 6
|
العدد: 586488 - تحياتى لستاذنا ابراهامى
|
2014 / 11 / 27 - 15:50 التحكم: الحوار المتمدن
|
على عجيل منهل
|
أشد الناس حماقة أقواهم اعتقاداً في فضل نفسه، وأثبت الناس عقلا أشدهم اتهاماً لنفسه.
ابو حامد الغزالي- فيلسوف وفقيه اسلامي
إرسال شكوى على هذا التعليق
170
أعجبنى
|
التسلسل: 7
|
العدد: 586491 - تصحيح
|
2014 / 11 / 27 - 15:57 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
يبدو أن نعليقنا السابق قد تجاوز الحد المسموح به, لذا جاء البيت الشعري ناقصاً.
بيت الشعر الصحيح هو
إذا كنت في كل الأمور معاتباً صَديقَكَ لَمْ تَلْقَ الذي لاَ تُعَاتبُهْ
إرسال شكوى على هذا التعليق
162
أعجبنى
|
التسلسل: 8
|
العدد: 586498 - رأس الظلامية
|
2014 / 11 / 27 - 16:10 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
الدكتور علي تحية انا مستغرب أشد الاستغراب أن تقتبس من رأس الظلامية , الغزالي.
إرسال شكوى على هذا التعليق
178
أعجبنى
|
التسلسل: 9
|
العدد: 586519 - تعليق
|
2014 / 11 / 27 - 17:18 التحكم: الحوار المتمدن
|
شامل عبد العزيز
|
تحياتي لأعضاء الشلة المجيدة العزيز جاسم لا بأس أن يقتبس الإنسان فالصحيح هو أن لا تنظر إلى من قال ولكن أنظر ماذا قال لذلك كان الدكتور موفقاً في اختياره واقتباسه وفي الصميم المعلم العزيز كنت أنتظر مقالك - دخلت قبل قليل وجدت مقالك كانت نيتي نشر مقال بعنوان - العقل العربي من داحس إلى داعش - تريثتً قليلاً لحين ذهاب مقالك للأرشيف بعد أن انشرمقالي العقل العربي سيكون هناك مقال أخر اعتقد أنه سينال رضاك - فيه بعض اللسعات اليعقوبية الفكرية بالنسبة لأتهامك بالنرجسية فلا بأس فلكل منا نرجسيته ولكن المرض النفسي فأعتقد لأنت أيعد شخص عن ذلك من يقرأ لك يمتشف ذلك بسهولة لا تطالبني بنشر مقالي مع مقالك لا اوافق سأنتظر انتهاء فترة النقل ثم أعود للنشر المستشار العزيز أعتقد أنك لم توفق في تعليقك الذي تخاطب به المعلم - مجرّد رأي - لكل مجتهد نصيب شكرًا جزيلاً
إرسال شكوى على هذا التعليق
182
أعجبنى
|
التسلسل: 10
|
العدد: 586521 - تحياتى اخى الاستاذ جاسم المحترم
|
2014 / 11 / 27 - 17:26 التحكم: الحوار المتمدن
|
على عجيل منهل
|
قال الفيلسوف المشهور رينان: -لم تنتج الفلسفة العربية فكراً مبتكراً كالغزالي
إرسال شكوى على هذا التعليق
185
أعجبنى
|
التسلسل: 11
|
العدد: 586523 - تصحيح
|
2014 / 11 / 27 - 17:36 التحكم: الكاتب-ة
|
شامل عبد العزيز
|
من يقرأ لك يكتشف ذلك بسهولة وليس من يقرأ لك يمتشف ذلك بسهولة اعتذر عن الخطأ قبل الاصطياد
إرسال شكوى على هذا التعليق
159
أعجبنى
|
التسلسل: 12
|
العدد: 586524 - مشاكسة
|
2014 / 11 / 27 - 17:39 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال السوري
|
قريضه أم قريظه
إرسال شكوى على هذا التعليق
160
أعجبنى
|
التسلسل: 13
|
العدد: 586526 - الدكتور علي عجيل ت 10
|
2014 / 11 / 27 - 17:43 التحكم: الحوار المتمدن
|
شامل عبد العزيز
|
حتى لو قال رينان فليس كل ما جاء عند الغزالي كان صائباً بل على العكس هناك الكثير من السلبيات في مواقفه وفي أفكاره ولكن اقتباسك هنا كان صحيحاً للعلم فقط لأني لا أريد الخروج عن سياق المقال فالمقال له منهجية تختلف عن ما نقول نحن شكرًا جزيلاً
إرسال شكوى على هذا التعليق
178
أعجبنى
|
التسلسل: 14
|
العدد: 586528 - طوبى لك يا إبراهامي
|
2014 / 11 / 27 - 17:46 التحكم: الحوار المتمدن
|
مثنى حميد مجيد
|
من المحتمل إنك تتذكر قولاً قلتهُ أنا في مقالاتك إنك كلما تقربت من ماركس أو وضعت نفسك موضع المدافع عنه كإنسان كلما أفصَحت مقالتك عن طاقة ديالكتيكية تجعل القاريء يُقبلُ عليها متلهفاً سعيداً في قراءتها. مع ذلك لم تصل هذه المقالة إلى مستوى مقالات سابقة ومعدودة لك .وما يُلفت إن لغتك أيضاً تزدهر وتُطيعك ديالكتيكياً وتخلو من الأخطاء اللغوية والإنشائية فتبدو مُكراً مفراً بين الماضي والحاضر ، الأنا والهو ، الذات والموضوع ، السخرية والمرارة ، النقد والإدانة ...مع ذلك تكبو أحياناً فتقع في أخطاء مثل ..(الصحيح قراءته قراءتين قراءتها قراءتها ..) وفي هذا الزمن الغشوم الذي يشتم فيه المسلمون تراثهم الإسلامي برُخص وبلا حياء وينسبون إليه فضائع وجرائم رأس المال تستشهد أنت أيها اليهودي المُنصف بأحاديث جميلة وحكيمة لنبيهم وأنت بهذا تستلهم بصدق روح أجدادك إخوان الصفاء وخلان الوفاء فطوبى لك يا إبراهامي وليس لهؤلاء والمسلم الطيب سيدعو لك بالخير لأنه يعتقد إنك بإستشهاداتك هذه تكسب ثواباً ولكن ما معنى أن تقول تارةً مخططات وأخرى مخطوطات؟ .
إرسال شكوى على هذا التعليق
206
أعجبنى
|
التسلسل: 15
|
العدد: 586531 - قرّظ المادحُ ممدوحَه
|
2014 / 11 / 27 - 18:18 التحكم: الكاتب-ة
|
على عجيل منهل
|
قرَّظَ يقرّظ ، تقْريظًا ، فهو مقرِّظ ، والمفعول مقرَّظ • قرَّظ الشّخصَ مَدَحَهُ وأثنى عليه بوصف محاسنه
إرسال شكوى على هذا التعليق
205
أعجبنى
|
التسلسل: 16
|
العدد: 586535 - تقارص الشله
|
2014 / 11 / 27 - 18:26 التحكم: الكاتب-ة
|
على عجيل منهل
|
تقارظ الشّخصان مدح كلٌّ منهما الآخر بذكر محاسنه :- يتقارظان يومًا ويتقارصان يومًا آخر
إرسال شكوى على هذا التعليق
135
أعجبنى
|
التسلسل: 17
|
العدد: 586538 - كلما اتسعت الرؤية ضاقت العبارة
|
2014 / 11 / 27 - 18:35 التحكم: الحوار المتمدن
|
على عجيل منهل
|
من اوائل الروايات المصرية المعاصرة -عودة الروح كتبها توفيق الحكيم في باريس في العشرينات تأثرا بثورة سعد زغلول و ما احدثته من طفرة في المجتمع المصرى المصري
إرسال شكوى على هذا التعليق
159
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 18
|
العدد: 586541 - إلى علي عجيل (16): الشلة بين التقارظ والتقارص
|
2014 / 11 / 27 - 18:48 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
أنا أحب التقارص وأكره التقارظ تحياتي وشكري لك هل تعتقد إن الشلة أخذت تُبدي معالم حياة؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
198
أعجبنى
|
التسلسل: 19
|
العدد: 586542 - هو الغباء أم التغابي
|
2014 / 11 / 27 - 18:50 التحكم: الحوار المتمدن
|
على عجيل منهل
|
أهو الغباء أم التغابي حسين الصدر الثلاثاء، 25 تشرين الثاني، 2014 -1- جاء في بعض المصادر : إنّ عمر بن عبد العزيز كتب الى عامله قائلا : { اذا أَمَرتُك ان تعطي فلانا شاةً سألتًني أضأنُ أم معز ؟ ، فإنْ بينّتُ لك ، قلتَ : أَذَكرٌ أم أنثى ؟ فإن أخبرتُكَ قلتَ : أسوداء أم بيضاء ؟ فاذا أمرتُك بشيءٍ فلا تراجِعْني فيه
إرسال شكوى على هذا التعليق
174
أعجبنى
|
التسلسل: 20
|
العدد: 586546 - شلونك دكتور علي عجيل منهل
|
2014 / 11 / 27 - 19:21 التحكم: الحوار المتمدن
|
مثنى حميد مجيد
|
شلونك دكتور علي عجيل منهل ماكو رحم الله والديك منّا منّا نكته أشويه تريحنه! تحياتي لك وجميع الأصدقاء
إرسال شكوى على هذا التعليق
166
أعجبنى
|
التسلسل: 21
|
العدد: 586547 - هذه مثلها يايعقوب
|
2014 / 11 / 27 - 19:37 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال السوري
|
بعد ان كتبت سؤال الى زينة تعليقا على مقالة الاستاذ شامل عبد العزيز كتب لي عبد الرضا حمد جاسم تعليقا حذفته ادارة الحوار المتمدن لبذائته يخاطبني --يابن القديسة--والمعنى -يابن القحبة- ولا ادري ماعلاقة والدتي بالامر اذا كانت قديسة ام لم تكن؟
أعاد عبد الرضا التعليق البذيء عندما كتبت نفس السؤال في مقالة د طلال الربيعي وحذقفه ادارة الحوار لبذاءته مرة اخرى
لاحظ كيف يقرظ د طلال الربيعي صاحبه عبد الرضا الاخ العزيز عبد الرضا حمد جاسم نعم لقد قرأت ردك البليغ على العزيز طلال السوري. ولا ادري لماذا اختفى التعليق, واضم صوتي الى صوتك لاعادة نشره لفائدته, اولا, ولعدم مخالفته قواعد النشر, ثانية. وافر تحياتي http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=440964
إرسال شكوى على هذا التعليق
200
أعجبنى
|
التسلسل: 22
|
العدد: 586550 - تحياتى استاذ مثنى المحترم
|
2014 / 11 / 27 - 19:52 التحكم: الكاتب-ة
|
على عجيل منهل
|
واحد من الرفاق الفلاحيين فى الفرات الاوسط علق -صوره لماركس -فى البيت ودخل عليه احد الفلاحين البسطاء وقال هذا السيد - ليش ما لابس عمامة -وهنا قال له االرفيق السيد طلع من الحمام -اخذو له صوره بشكل مستعجل
إرسال شكوى على هذا التعليق
144
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 23
|
العدد: 586562 - إلى عبد الله خلف : عودة الروح
|
2014 / 11 / 27 - 20:59 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
أريد أن أحدد باختصار شديد موقفي من موضوع المادة والروح 1. أنا لا أبني موقفي بناءً على وجهة نظر فلسفية مسبقة بل وفقاً لما يكشف عنه العلم فقط 2. أنا لستُ حراً في قبول أو رفض نتائج التجارب العلمية إذا كانت هذه التجارب قد جرت وفقاً لكل شروط الطريقة العلمية في البحث. الحقائق العلمية مفروضة على الإنسان العاقل وهو ليس حراً في وفضها أو قبولها 3. إذا كانت التجارب العلمية تثبت أن هناك شيئاً (مهما يكن هذا الشيء) يسمى الروح فإن هذا يدل على شيء واحد فقط: أن هناك شيئاً يسمى الروح 4. تبقى المسألة الكبيرة طبعاً وهي: ما هو هذا الشيء؟ نحن نرى ظواهر هذا الشيء. نحن نرى آثاره ونتائجه. ولكننا لا نعرف ما هو. رأيي هو أن الإنسان لن يعرف هذا أبداً 5. هذا يشبه إلى حدٍ كبير ما يُعرف باسم الحياة. نحن نعرف ظواهر الحياة. نحن نستطيع التمييز بسهولة بين الحي وغير الحي. ولكننا لا نعرف ما هي الحياة. الإنسان لن ينجح في خلق حياة في المختبر أبداً 6. هناك اسئلة لا جواب عليها
إرسال شكوى على هذا التعليق
161
أعجبنى
|
التسلسل: 24
|
العدد: 586564 - قبائل عربية احترفت الجنون -
|
2014 / 11 / 27 - 21:17 التحكم: الكاتب-ة
|
على عجيل منهل
|
بقلم: كاظم فنجان الحمامي - 27-11-2014
يصبح التبجح بالجهل سمة المجانين، الذين ظلوا يتغنون بهذه الأبيات حتى يومنا هذا- لَئِنْ كُنْتُ مُحْتَاجًا إِلَى الْحِلْمِ إِنَّنِي إِلَى الْجَهْلِ فِي بَعْضِ الْأَحَايِينِ أَحْوَجُ وَلِي فَرَسٌ لِلْحِلْمِ بِالْحِلْمِ مُلْجَمٌ وَلِي فَرَسٌ لِلْجَهْلِ بِالْجَهْلِ مُسْرَجُ فَمَنْ شَاءَ تَقْوِيمِي فَإِنِّي مُقَوَّمٌ وَمَنْ شَاءَ تَعْوِيجِي فَإِنِّي مُعَوَّجُ وَمَا كُنْتُ أَرْضَى الْجَهْلَ خِدْنًا وَلَا أَخًا ولَكِنَّنِي أَرْضَى بِهِ حِينَ أُحْوَجُ أَلَا رُبَّمَا ضَاقَ الْفَضَاءُ بِأَهْلِهِ وَأَمْكَنَ مِنْ بَيْنِ الْأَسِنَّةِ مَخْرَجُ فَإِنْ قَالَ بَعْضُ النَّاسِ فِيهِ سَمَاجَةٌ فَقَدْ صَدَقُوا وَالذُّلُّ بِالْحُرِّ أَسْمَجُ
إرسال شكوى على هذا التعليق
159
أعجبنى
|
التسلسل: 25
|
العدد: 586565 - شكراً دكتور علي عجيل منهل
|
2014 / 11 / 27 - 21:39 التحكم: الكاتب-ة
|
مثنى حميد مجيد
|
شكراً دكتور علي عجيل منهل لهذه النكتة الجميلة يقول المتنبي: وفي مصر كثيرٌ من المضحكات ولكنه ضحكٌ كالبكا. هكذا كان وضع العراق زمن الدكتاتورية ومازال وإلاّ ما معنى كل هذا الإرهاب والفساد.قطاعات واسعة من الشعب العراقي تستحق الرعاية النفسية والعقلية بسبب الحروب والسجون كما نرى هنا في السويد.تحياتي الأخوية.
إرسال شكوى على هذا التعليق
126
أعجبنى
|
التسلسل: 26
|
العدد: 586567 - عزيزي يعقوب تقبل تحياتي
|
2014 / 11 / 27 - 22:05 التحكم: الكاتب-ة
|
آكو كركوكي
|
تحدثت أنت عن إستخدام الديالكتيك في الرياضيات وتذكرت إن بعض الماركسيين يضربون مثلاً لما يسمى بقانون نفي النفي في الديالكتيك بالعملية الحسابية -1*-1=+1 ولقد أثارني تلك الفكرة ورحت أطبقها على أمثلة أخرى فأفترضت إن: +1 يمثل قضية ونقيضها سيكون -1 أي لا-قضية حسب الديالكتيك قضية تتصارع مع لا- قضية تنتج المركب الآن لو عوضنا القضية وال لا- قضية بالأرقام +1 ونقيضها -1 فستكون هناك نتائج مثيرة حقاً وكالتالي -1*-1=+1 بمعنى: لا-قضية*لا-قضية=قضية و -1*+1=-1 بمعنى قضية*لا-قضية=لا قضية وأستمر على هذا المنوال ولن تجد حتى مثال واحد يبرهن على إن القضية لو واجهت لا -قضية سينتج عنهما مركب حسب الخطوات الديالكتيكية الثلاث. حتى لو أستخدمت الجمع والطرح والتقسيم والإشتقاق والتكامل! المضطرب نفسياً حقاً هو من يبحث عن الديالكتيك خارج ميتافيزيقية هيغل أي في تاريخ الروح وتطور الروح أوالفكر. والميتافيزيقيا هو مثل الدين أو هو الدين نفسه هناك من يؤمن أو لايؤمن به. صديقنا بوبر يعتبر الطريقة الديالكتيكية حالة خاصة من طريقة المحاولة والخطأ. مثلما هي قوانين نيوتن حالة خاصة من النسبية والستاتيكا حالة خاصة من الديناميكا
إرسال شكوى على هذا التعليق
198
أعجبنى
|
التسلسل: 27
|
العدد: 586568 - تكملة
|
2014 / 11 / 27 - 22:07 التحكم: الكاتب-ة
|
آكو كركوكي
|
ملاحظة: أستخدمت أعلاه أستعارة قضية ل thesis و إستعارة لا- قضية ل Anti-thesis وإستعارة المركب ل Synthesis
إرسال شكوى على هذا التعليق
158
أعجبنى
|
التسلسل: 28
|
العدد: 586578 - HappyThanksgiving ,Thursday, November 27 2014
|
2014 / 11 / 27 - 22:45 التحكم: الحوار المتمدن
|
سمير فاضل
|
Happy Thanks giving to all, wish you and your family joy and happiness
Every year in US Thanksgiving is celebrated on the fourth Thursday in November.
يُحتَفَل بعيد الشكر كل رابع خميس من شهر تشرين الثاني من كل سنة في أمريكا
Have a nice day
نهاركم سعيد
إرسال شكوى على هذا التعليق
194
أعجبنى
|
التسلسل: 29
|
العدد: 586584 - الراديو ايقونة المقاهي!
|
2014 / 11 / 27 - 23:29 التحكم: الحوار المتمدن
|
عامر سليم
|
في وصف المقهى في الروايه العراقيه ابدع فرمان والتكرلي كابداع محفوظ للمقهى المصري وما مناسبة هذا الكلام ؟ وانا اقرأ صفحتك يا يعقوب (وليس لها علاقه بمشعول الصفحه!) اتذكر المقهى وضجيج الرواد وتجمعاتهم والتفاف بعضهم حول كبيرهم وشطحات البعض عندما يغني مقام مخالف ويخرج عن السرب ! الى ان يقوده اخر للعوده ! ولكن يبقى هناك دور مميز للراديو القديم المركون في مكان عالي وعادة مايكون على رف خشبي اعلى السماور لاتصله اليد لسببين الاول حتى لايتم تغيير الموجه حسب المزاج ! والثاني ليبقى الراديو يشتغل وبنفس علو الصوت ليلا ونهارا وعلى مختلف البرامج اغاني , مسلسلات , اخبار, ,حكم وامثال , تاريخ, جغرافيه , مواويل وشعر, ,رياضه, فكاهه ونكت ,قل ولاتقل لمصطفى جواد , لسان العرب وغيرها من المنوعات يعني براحته وعلى مزاجه وماتطيب له نفسه فهو يختار مواضيعه! والحق يقال ان المقهى بدون الراديو يكون باردا وساكنا وصامتا رغم صخب الرواد لانه الشئ المميز الذي يلفت انتباه الزائرين رغم انهم لايسمعونه اغلب الاوقات! و ما مناسبة هذا الكلام مره اخرى؟! لاشئ سوى تقديم تحياتي القلبيه وتقديري واحترامي للدكتور علي عجيل منهل
إرسال شكوى على هذا التعليق
164
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 30
|
العدد: 586668 - إلى الزميل شامل (9): إنشر مقالك
|
2014 / 11 / 28 - 12:44 التحكم: الكاتب-ة
|
يعقوب ابراهامي
|
تحياتي لك أنت ترغمني على الطلب من إدارة الحوار المتمدن على إنزال مقالي إلى الأرشيف بأسرع وقتٍ ممكن وبالمناسبة أنا أفكر فيما إذا لم يكن المستشار مصيباً في ما كتبه
إرسال شكوى على هذا التعليق
171
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 31
|
العدد: 586671 - إلى الزميل آكو كركوكي : الديالكتيك والرياضيات
|
2014 / 11 / 28 - 13:20 التحكم: الكاتب-ة
|
يعقوب ابراهامي
|
كل موضوع الديالكتيك والرياضيات هو في نظري لا أكثر من تسلية ذهنية (ممتعة ) لا قيمة نظرية، علمية أو رياضية، لها يكفي أن تقرأ الفصل الخاص بالرياضيات في كتاب أنجلز (ديالكتيك الطبيعة) لكي تقتنع بذلك. الفصل الخاص بالرياضيات مكتوب بلغة سلسة يمكن فهمها والتمتع بها بسهولة. إقرأ على سبيل المثال ما يلي The dialectical relation is already seen in the differential calculus, where dx is infinetely small, but yet is effective and does everything.
إرسال شكوى على هذا التعليق
157
أعجبنى
|
التسلسل: 32
|
العدد: 586689 - رأيي صواب يحتمل الخطأ
|
2014 / 11 / 28 - 16:15 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد الحسين سلمان
|
يقول السيد يعقوب في تعليق رقم 30
أنا أفكر فيما إذا لم يكن المستشار مصيباً في ما كتبه
شعار الشلة التنويرية المجيدة: رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب
وأهلاً و سهلاً بالزميل عامر سليم , تعليق رقم 29, الزميل عامر له تعليقات دقيقة و رصينة و واقعية.
إرسال شكوى على هذا التعليق
159
أعجبنى
|
التسلسل: 33
|
العدد: 586691 - ت30 المعلم العزيز
|
2014 / 11 / 28 - 16:20 التحكم: الكاتب-ة
|
شامل عبد العزيز
|
للحوار المتمدن منهجية في النشر ومدة معلومة لبقاء المقال قبل إنزاله للأرشيف أي أنّ الأمر محسوم متعة الرياضيات حسب ظني أقل منها عند قراءة مقالاتك العقل العربي بين داحش وداعش سيكون غداّ مساءاً جاهز للنشر لا تستعجل بالمناسبة قال أحدهم - العجلة من الشيطان فرد اخر قائلاً لو كان الأمر كما تقول لما قال موسى : ربي عجلت إليك لترضى تحياتي لكاكا اكو كركوكي - كاكا = يعني أخ وكذلك برا باللغة الكردية تعني أخ تحياتي للشلة المجيدة التي لا اعتقد بأن الحياة قد دبت في اوصالها
إرسال شكوى على هذا التعليق
179
أعجبنى
|
التسلسل: 34
|
العدد: 586701 - الى شامل العزيز
|
2014 / 11 / 28 - 18:54 التحكم: الكاتب-ة
|
آكو كركوكي
|
وتحياتي لك أخي العزيز أرجو أن تكون بأتم الصحة
نعم برا تعني أخ وهي قريبة لكلمة برادَر أي الصديق وأنت والأخوة الأعزاء هنا برا وبرادر لنا في العالم الإفتراضي.
المعنى الدقيق ل- كاك - يعني سيد أو مايعادل بالأنجليزية Sir أو الألمانية Herr فهي تسبق أسماء الذكور من باب الإحترام، فكل من نخاطبهم برسمية وإحترام نناديه كاك فلان وهكذا.
أما كاكا فيستخدمه الأخوة الصغار لمناداة أخوهم الكبير أيضاً من باب الإحترام والمحبة.
ولكن لاتسألني ماذا يقصد الألمان بلفظ... كاكا ....ههه....فهي غير صالحة للنشر!
إرسال شكوى على هذا التعليق
164
أعجبنى
|
التسلسل: 35
|
العدد: 586703 - نعليق
|
2014 / 11 / 28 - 19:10 التحكم: الحوار المتمدن
|
شامل عبد العزيز
|
نعم عزيزي جاسم كما جاء في تعليقك حول شعار الشلة المجيدة نحن لا ننادي بإمتلاك الحقيقة المطلقة الحقيقة المطلقة كما قال الفيلسوف مراد وهبة للدوغمائيين فقط نحن لا نستخدم - أنا متأكد - نحن نستخدم أنا اعتقد هناك فرق كبير بينهما هذا هو الشعار الذي يتماشى مع الأفكار المتفتحة والمنفحتة ولا نؤمن بالجمود والإنغلاق هناك أفكار منغلقة سماوية وأرضية لا فرق العزيز كاك أكو نعم كاك كما جاء في تعليقك فأنا ابن نينوى الفسيفساء العراقي ودهوك 60 كم عن نينوى واربيل 90 كيلو متر اعتقد أن هناك كلمة كردية تعني السيد وهي أزبني إن لم أكن مخطئاً تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
178
أعجبنى
|
التسلسل: 36
|
العدد: 586707 - أزبني
|
2014 / 11 / 28 - 20:02 التحكم: الكاتب-ة
|
آكو كركوكي
|
أزبني هي باللهجة البهدينية وكاك بالسورانية للأسف لايوجد لغة ستاندرد في الكردية وذلك للظروف السياسية رغم وجود محاولات جدية في هذا المجال ، لكن ولأن الغالبية في جنوب كوردستان أو كوردستان العراق هم من من المتحدثين بالهجة السورانية فكلمة كاك واللهجة السورانية هي الأكثر شيوعاً. حتى إن حكومة الأقليم والصحافة تستخدم هذه الكلمة وتلك اللهجة. *** حالياً أنا مشغول بقراءة مقال منشور في الموقع للآن وودز بعنوان راهنية أفكار ماركس له علاقة مباشرة بالإنتقادات والأسئلة ال 11 حول الماركسية التي تناقشنا فيها قبل فترة. مقال طويل ولكن ماأعجبني في المقال لحد الآن أنه ينقل أفكار ماركس بإمانة ولاينكر محاولة ماركس لأكتشاف القوانين المتحكمة بالتأريخ ووضع التنبؤات كما كان يتنكر لهُ ماركسيو الفول والشعير حسب تسمية المعلم يعقوب...عموماً هو مقال جدير بالقراءة لمن لم ينتبه أليه
إرسال شكوى على هذا التعليق
193
أعجبنى
|
التسلسل: 37
|
العدد: 586719 - ازبني
|
2014 / 11 / 28 - 21:18 التحكم: الحوار المتمدن
|
شامل عبد العزيز
|
شكرًا للعزيز كاك أكو ما أتمناه حول المقال المذكور والأسئلة - رقم 11 - التي لم نجد جواباً عنها أن يكون لك مقال حول ذلك - ترجمة أو تدخل شخصي أو قراءة في مقال ما شئت المهم أن يكون لك مقال حول ذلك - هذا رأي اقترحه دون إكراه أزبني نعم أنا اعرف الفرق بين لهجة أربيل السورانية ولهجة دهوك البهدينية ولديّ أصدقاء ومعارف من الطرفين وعلاقات واسعة في الاقليم العزيز فأنت كما تعرف بأن اهل دهوك هم الأكثر في مدينتي الجغرافية القديمة هي السبب وقبل ان تصبح دهوك محافظة تحياتي وتقديري لك عزيزي أكو
إرسال شكوى على هذا التعليق
150
أعجبنى
|
التسلسل: 38
|
العدد: 586734 - الكتابة ت37
|
2014 / 11 / 28 - 22:20 التحكم: الحوار المتمدن
|
آكو كركوكي
|
يراودني هذه الفكرة كثيراً ... رغم إن أجواء النقاش وتقبل الإنتقادات في الحوار المتمدن ليست هي الأجواء المثالية.....غير أن السبب الرئيسي في ترددي هو إن الكتابة في هكذا مواضيع يتطلب مراجعة للكثير من المصادر في آن واحد وهذا يتطلب تفرغ ووقت . وهذا بحد ذاته مشكلة كبيرة تعرفون إن المقالة تصبح جزء من تأريخ كاتبها وهي لذلك ليست ككتابة تعليق هامشي هنا وهناك. على أية حال لدي هكذا نية ووعدت بها في أكثر من مرة لكني لم أفِ بوعدي للأسف للأسباب أعلاه. عسى أن يتوفر الفرصة المناسبة في المستقبل القريب
إرسال شكوى على هذا التعليق
148
أعجبنى
|
التسلسل: 39
|
العدد: 586736 - تحياتى لك الاستاذ عامر سليم
|
2014 / 11 / 28 - 22:30 التحكم: الحوار المتمدن
|
على عجيل منهل
|
وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا يعني جل ثناؤه بقوله: - وإذا حييتم بتحية -، إذا دعي لكم بطول الحياة والبقاء والسلامة.-- فحيوا بأحسن منها أو ردُّوها -، يقول: فادعوا لمن دعا لكم بذلك بأحسن مما دعا لكم=- أو ردوها - يقول: أو ردّوا التحية.
إرسال شكوى على هذا التعليق
163
أعجبنى
|
التسلسل: 40
|
العدد: 586741 - عراق العجم وإمارة قردستان
|
2014 / 11 / 28 - 22:50 التحكم: الحوار المتمدن
|
على عجيل منهل
|
وزارة التربية في حكومة إقليم كردستان، - حذف أشعار وترجمة حياة الشاعر العراقي سعدي يوسف من المناهج الدراسية، فيما عزت السبب إلى -تجاوزه على الكرد وكردستان وأهالي ----الجنوب- ما معنى أن تكون اللغة العربية ممنوعةً في إمارة قردستان عيراق البارزانية بأربيل ؟
إذاً:
نحن في عراق العجم !
سأسكن في مصر العربية !
وسعدي يوسف هو شاعر عراقي ومُترجم، وُلد في ابي الخصيب في محافظة البصرة عام 1934، واكمل دراسته الثانوية في البصرة، حاصل على ليسانس شرف في آداب العربية، وعمل في التدريس والصحافة الثقافية.
إرسال شكوى على هذا التعليق
172
أعجبنى
|
التسلسل: 41
|
العدد: 586742 - لقمان الحكيم
|
2014 / 11 / 28 - 22:56 التحكم: الحوار المتمدن
|
على عجيل منهل
|
- إياك وكثرة الاعتذار، فإن الكذب كثيراً ما يُخالط المعاذير-.
إرسال شكوى على هذا التعليق
159
أعجبنى
|
التسلسل: 42
|
العدد: 586745 - أن الناس إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق
|
2014 / 11 / 28 - 23:12 التحكم: الحوار المتمدن
|
على عجيل منهل
|
ندوه عن الإمام علي بن أبي طالب، جرت في «اليونيسكو» بباريس الخميس الماضي، بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة. وكان هناك على المنصة أساتذة من جامعات عربية وأوروبية وأميركية، وفي القاعة شخصيات لا تقل أهمية. وقد استفاض المتحدثون في شرح فكر الإمام، ابن عم الرسول (صلى الله عليه وسلم)، وصهره، ورابع الخلفاء الراشدين، وأحد العشرة المبشرين بالجنة. ومع كل عبارة من عباراته الكاشفة عن فكر رحب وعادل ورحيم، كان السؤال يكبر في أذهان المستمعين: هل يعقل أن تكون هذه الآراء عائدة إلى 14 قرنا من الآن؟ وأي عقيدة سمحة هي تلك التي يقول أول أئمتها: «إن الناس إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق»؟ لقد سعى كوفي أنان، الأمين العام السابق للأمم المتحدة، إلى الاسترشاد بعبارة الإمام علي، هذه، لكي ---- -تكون نبراسا لكل العاملين في المنظمة الدوليه -- الواقع العراقي والعربي الأليم، حاليا، هو النقيض من تلك السماحة المشرقة إنعام كجه جي صحافيّة وروائيّة عراقيّة
.
إرسال شكوى على هذا التعليق
136
أعجبنى
|
التسلسل: 43
|
العدد: 586754 - جاسم الزيرجاوي تعليق رقم 32
|
2014 / 11 / 28 - 23:56 التحكم: الحوار المتمدن
|
عامر سليم
|
الله بالخير اغاتي اشكرك
إرسال شكوى على هذا التعليق
232
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 44
|
العدد: 586772 - إلى عامر سليم (29): أيام الراديو
|
2014 / 11 / 29 - 07:48 التحكم: الكاتب-ة
|
يعقوب ابراهامي
|
بينما أنا أفكر في الرد المناسب سبقني المستشار (كعادته) وقال كل شيء تحياتي وشكري لك
إرسال شكوى على هذا التعليق
154
أعجبنى
|
التسلسل: 45
|
العدد: 586786 - على عجيل منهل. فردستان لا قردستان.
|
2014 / 11 / 29 - 10:35 التحكم: الحوار المتمدن
|
مثنى حميد مجيد
|
الأخ العزيز على عجيل منهل تحية طيبة بما إنني ضمن قراء موقع للشاعر سعدي يوسف فقد وردتني مقالته التي ترد فيها كلمة قردستان. ثم وبعد دقائق وردت من الشاعر رسالة أخرى يصحح فيها سهواً طباعياً وهو أن قردستان خطأ وتصحح إلى فردستان وطلب تعميم هذا التصحيح ما أمكن ولذلك أكتب وللمرة الثالثة في هذا الموضوع. تحياتي الأخوية.
إرسال شكوى على هذا التعليق
150
أعجبنى
|
التسلسل: 46
|
العدد: 586791 - الى يعقوب ابراهامي
|
2014 / 11 / 29 - 10:51 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الرضا حمد جاسم
|
رداً على ت21 باسم طلال السوري اليك
التسلسل: 2 العدد: 559596 - الزميل رائد الحوري ! 2014 / 7 / 13 - 22:35 التحكم: الحوار المتمدن ماجد جمال الدين الكاتب مجرد مراهق سياسي ... وأنا حتى لا أفهم ، هل هو يعرف كيف يأتي زوجته من حيث يجب ؟؟ ، ولذ أرجو أن لا نؤاخذه على هفواته الصغيرة . تحياتي التسلسل: 3 العدد: 559625 - الكاتب مجرد مراهق سياسي 2014 / 7 / 14 - 05:44 التحكم: الحوار المتمدن طلال السوري الكاتب مجرد مراهق سياسي ... وأنا حتى لا أفهم ، هل هو يعرف كيف يأتي زوجته من حيث يجب ؟؟ ، ولذ أرجو أن لا نؤاخذه على هفواته الصغيرة . للعلم و الاطلاع
إرسال شكوى على هذا التعليق
165
أعجبنى
|
التسلسل: 47
|
العدد: 586798 - 2+ 2
|
2014 / 11 / 29 - 11:12 التحكم: الحوار المتمدن
|
على عجيل منهل
|
لايساوى 4 واذا رجعنا الى الرأى الديالكتيكى لقوانين التطور والتغير المستمر- فلا يؤمن على ماندركه الان من الحقائق نظير 2+ 2 =4 والجزء اصغر من الكل - ان يتغير بحكم التناقضات الديالكتيكيه فندركه على شكل اخر كتب الدكتور نورى جعفر فى كتابه فلسفة التربيه ان جميع القوانين العلميه قوانين نسبيه تعمل فى مجالات معينه لاتتعداها ويصدق على قوانين الرياضيات وبعض مظاهرها التى تبدو ولاول وهله من الامور البديهيه التى لاتتغير بتغير الزمان والمكان فحاصل جمع 2 +2 لايساوى دائما 4اننا اذاجمعنا حجمين من الكحول مع حجمين من الماء النتيجه تكون اقل من 4 حجوم ممزوجه والسبب ان السائلين تختلف جزئيات احدهما فى شدة تماسكهاعن الاخر -فتنفذ عند المزج جزئيات السائل الاكثر تماسكا - الماء- من بين الفراغات النسبيه الموجوده بين جزئيات الكحول
إرسال شكوى على هذا التعليق
192
أعجبنى
|
التسلسل: 48
|
العدد: 586800 - 2+2
|
2014 / 11 / 29 - 11:22 التحكم: الحوار المتمدن
|
على عجيل منهل
|
يساوى 2 اذا خلطنا غازين درجة حرارة كل منهما درجتان مئويتان -فان درجةالخليط تبقى درجتين
إرسال شكوى على هذا التعليق
117
أعجبنى
|
التسلسل: 49
|
العدد: 586837 - الزملاء في هيئة تحرير الحوار المتمدن
|
2014 / 11 / 29 - 15:29 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الرضا حمد جاسم
|
تحية و احترام ورد في ت21 للمدعو طلال السوري التالي التسلسل: 21 العدد: 586547 - هذه مثلها يايعقوب 2014 / 11 / 27 - 19:37 التحكم: الكاتب-ة طلال السوري بعد ان كتبت سؤال الى زينة تعليقا على مقالة الاستاذ شامل عبد العزيز كتب لي عبد الرضا حمد جاسم تعليقا حذفته ادارة الحوار المتمدن لبذائته يخاطبني --يابن القديسة--والمعنى -يابن القحبة- ولا ادري ماعلاقة والدتي بالامر اذا كانت قديسة ام لم تكن؟ أعاد عبد الرضا التعليق البذيء عندما كتبت نفس السؤال في مقالة د طلال الربيعي وحذقفه ادارة الحوار لبذاءته مرة اخرى لاحظ كيف يقرظ د طلال الربيعي صاحبه عبد الرضا الاخ العزيز عبد الرضا حمد جاسم نعم لقد قرأت ردك البليغ على العزيز طلال السوري. ولا ادري لماذا اختفى التعليق, واضم صوتي الى صوتك لاعادة نشره لفائدته, اولا, ولعدم مخالفته قواعد النشر, ثانية. وافر تحياتي http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=440964 الرجاء الاجابة لطفاً اي هل فسرتم (يبن القديسة) بمعنى (ابن القحبة)شكراً لكم مقدماً
إرسال شكوى على هذا التعليق
224
أعجبنى
|
التسلسل: 50
|
العدد: 586863 - ت 47
|
2014 / 11 / 29 - 17:33 التحكم: الحوار المتمدن
|
آكو كركوكي
|
الأخ على عجيل منهل
على ما أعتقد إن قوانين الرياضيات قوانين إتفاقية وليس بالضرورة هي تعبير عن واقع موضوعي موجود. وهي تحصيل حاصل أي لاتضيف شيئاً بمعنى إننا أتفقنا على إن 2+2=4 و إن 4 و2+2 تعبيران مختلفان لشئ واحد صحة وخطأ هذه القوانين تعتمد على التناسق المنطقي فقط أي أن لايكون هناك تناقض منطقي بينها. لذلك لايمكن إعتبارها كالقوانين العلمية التي تحتاج الى التناسق المنطقي التي يعبر عنها بلغة رياضية والى التعزيز بالتجربة أيضاً. لأن تراكم الأجزاء في الواقع الموضوعي لاتؤدي في كل مرة الى مجرد كومة بل قد تؤدي الى حصول تفاعل بين الأجزاء ونشؤ شئ جديد.
إرسال شكوى على هذا التعليق
144
أعجبنى
|
التسلسل: 51
|
العدد: 586880 - ت45 سعدي
|
2014 / 11 / 29 - 18:37 التحكم: الكاتب-ة
|
آكو كركوكي
|
رغم مراجعتي لموقع سعدي يوسف في الفيسبوك وفي الأنترنيت لكني لم أر أي رسالة توضيح بل وجدت في موقعه على الفيسبوك بوست منشور في 19 سبتيمبر 2014 تحت عنوان كبير -إمارة قِردستان عيراق فلو أخطأ هناك إيضاً بإضافة نقطة زائدة فكيف بالكسرة الواقعة تحت الحرف الأول، كلمة فَردستان تكون بفتح الفاء وليس كسرهُ. وياليت كانت جريمة سعدي قد أقتصر على هذا الشتيمة العنصرية حسب الثقافة التي ينحدر منها لكن جريمة هذا الرجل إنهُ يكذب فاللغة العربية ليست ممنوعة في كوردستان بل حتى قبل أيام كان الطلاب في أقليم كوردستان يدرسون أشعاره هو باللغة العربية فكيف بهذا الجاحد يفتري هكذا إفتراء. كوردستان التي لايصل تعدادها الى 5 مليون شخص تحتضن اليوم أكثر من مليون عربي من جنوب ووسط العراق كلاجئين ثم ماله وتملقاً لبعض العروبيين المصريين يزور التأريخ ....ميزوبيتاميا أو وادي الرافدين ليس عربياً بل موطن حضارات عدة ..
إرسال شكوى على هذا التعليق
120
أعجبنى
|
التسلسل: 52
|
العدد: 587110 - السيد | يعقوب ابراهامي , تحيه
|
2014 / 11 / 30 - 15:42 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الله خلف
|
أشكر لك تعليقك الرائع .
تحياتي المخلصة لشخصك الكريم .
إرسال شكوى على هذا التعليق
102
أعجبنى
|
التسلسل: 53
|
العدد: 587187 - سعدي يوسف.تعليق تسلسل51
|
2014 / 11 / 30 - 21:07 التحكم: الكاتب-ة
|
مثنى حميد مجيد
|
أكرر مؤكدا نفس ما قلته إنني أستلم رسائل من موقع للشاعر سعدي يوسف وقد وردتني مقالته التي ترد فيها كلمة قردستان. ثم وبعد دقائق، ربما دقيقة دقيقتان لا أتذكر لكنها فترة قليلة جداً ، وردت من الشاعر رسالة أخرى يصحح فيها سهواً طباعياً وهو أن قردستان خطأ وتصحح إلى فردستان وطلب تعميم هذا التصحيح ولذلك كتبت عدة مرات .أول مرّة كتبت في تعقيب على مقالة للكاتب ميثم الجنابي عن مقالة سعدي ولم تنشرها الحوار المتمدن ثم نشرتها وفي نفس الوقت ذهبت مقالة الجنابي بسرعة إلى أرشيف الكاتب وهو ما يدل أن الجنابي تأكد أن التصحيح إلى فردستان قد ورد من سعدي نفسه.
إرسال شكوى على هذا التعليق
174
أعجبنى
|