|
الشاعر فوزي السعد ومراثي (الريشة والطائر)
جاسم العايف
الحوار المتمدن-العدد: 4577 - 2014 / 9 / 17 - 11:47
المحور:
الادب والفن
عرف الشاعر فوزي السعد بتمرده على القيم والأعراف الاجتماعية البالية ، ويمكن استخلاص هذا في سيرته الشخصية، وأحاديثه الخاصة وفي الندوات العامة التي تقام له، ويؤكد (السعد) انه في شبابه، أنخطف بالشاعر (رامبو) وتمرداته كثيراً و حاول ترسم خطاه، بهوس لا شبيه له. صدر للشاعر فوزي السعد المجاميع الشعرية التالية: "الفراشات تقتحم الحدائق"1980 ، و" نخلة النخل سلاما "1987 و"توأم الفراشة"2002 و" الريشة والطائر"2009 ، و"ايقاض. البذور"2014. مجموعة السعد الرابعة "الريشة والطائر" - دار الينابيع - دمشق- الغلاف: جيهان خير- نلاحظ فيها ثمة امتداداً لشعره في مجامعيه السابقة، ووضوح ظلالها على هذه المجموعة من خلال أنسنة الطبيعة والاحتفاء بها ، وان شفرة الشاعر تقتضي ممن يتناول "الريشة والطائر" العودة إلى مجاميعه السابقة فالأرضية التي تقف عليها هذه المجموعة ، هي ذاتها، في الإصدارات السابقة ، مع بعض تحولات الزمان وسيره غير المتوقع، والواقع المُعطى وخذلاناته وخساراته المتواصلة، وهو يحدق بهم كالمأخوذ. القسم الأول من" الريشة والطائر" المعنون(شاهدة على قبرها) يخيم عليه الخسران والقنوط والفقدان، وحزن الفرد وحيرة الأعزل بمواجهة عالم غير عادلٍ، ولكن لا مفر من العيش فيه . ثمة في بعض قصائد(الريشة والطائر) ما يشبه التدرب على الألم والتأقلم معه بقناعة أكيدة بزوال كل شيء حي، وهنا حكمة وقدر وسر الشعر، التي يتخطى بهم الشاعر ذلك الزوال. الشاعر السعد يؤشر في" الريشة والطائر" على مجموعة من زملائه الشباب الذين غيبهم النظام السابق لأسباب شتى ، يندرج بعضها في سؤ النوايا تجاه الآخر، ونكران حقه الإنساني في حرية الاجتهاد و الاختلاف ، وتم التعامل معهم ببطش ووحشية السلطة القامعة القاهرة. مجموعة السعد الثالثة " الريشة والطائر" قسمها على أربعة أقسام، الأول منها حمل عنوان "شاهدة على قبر فراشة" وهي قصائد مراثي ، يوجهها إلى أعزائه ، وفي مقدمتهم زوجته الشابة التي خَسرتْ كل شيء، بقناعتها وإصرارها ، على أن تربحه، فراسلها بحنوٍ ولوعةٍ وأسى، بعد رحيلها المفجع والذي لم يكن في أوانه: " كيف تقضين وقتكِ في عالم اللحظة الجامدةْ ؟ لا أنيس..هناكَ يُسليك من غربةٍ لا نهار يشدّ خطاك وليل يلمُّ تشتتَ رقدتك الهامدةْ !!. هل تحوكين صوف الظلام لك ارجوحةً وتناغينَ في الصمتِ أحلامك الشاردةْ ؟!. *** دفّأ الله جبهتَك الباردةْ وعلى صدرك الغضّ خفّ ثقل التراب كمم الله أفواه ديدان قبرك حين تدّب عليكِ وعجّلَ مثواكِ في جنةٍ خالدةْ ". وكذلك أمه: " فصرختُ..إلا أيها الراحلون بأمي .. خذوني كلانا مضى هي للقبر أوسع ممّا عليه أنا وأنا.. قد بقيت وحيداً ألوك دخان أساي". والبريكان في ليلة مقتله: "كم حذرتك انكيدو محمود عن سهمك لا تتخلَّ أمام وحوش الغاب فالقاتل خلف الباب وامرأة الحانة خلف القاتل والموتُ يسيرُ إليك على قدمَيْ سكين"!!. والشاعر عبد الخالق محمود(ابن الشمس): " أيها القبرُ كن عاقلاً مرةً .. واتسعْ لمقام وريث الضياء شاعر أمهُ الشمس..ماتتْ فَضَلَ وحيداً.. ومات "!! . وبعض أصدقائه الذين ذابوا في المعتقلات دون معرفة مصائرهم، وبات بعضهم بسبب الحروب المتعاقبة أشلاء في الأرض الحرام، و لم تجمع حتى اللحظة، ، وبعضهم تناهبتهم الأمراض الفتاكة زمن الحصار، متحولين إلى ذكرى دائمة و قصائد يتعايش معها يومياً ، لمغالبة غيابهم الأبدي ، وسعى" السعد"،عبر الشعر، إلى الثأر من ذلك (الغياب) القسري.في بعض قصائد (الريشة والطائر) استثمار للبلاغات المجازية مع لغة شعرية بعيدة عن الإطناب والتهويل ، وتتسم بعمق المعنى وبساطته ، ولا ثمة افتعال للغموض و يضيء(السعد) قصائده عبر تجاربه الحياتية،وتحاشي التجريب المصطنع ، و يهندس بعض أشكال قصائده بطابع معاصر يتميز بدقة المفردة الشعرية واللغوية. فوزي السعد من الشعراء الذين يستثمرون تجاربهم شعرياً، وثمة في قصائده تعالق عملي ، فهو يحيا في شعره وشعره يحيا فيه ، وحتى وان أشهره ، فهو يعود له ، مستذكرا بواعثه وأحلامه وتجاربه الخفية - الواقعية التي حولته إلى قول شعري. مذ شب فوزي وهو يواجه التابوات الاجتماعية والسلطوية، محاولا التغلب عليها بقواه الشعرية، والتي هي أسلحة الأعزل من كل شيء في هذا العالم، الفظ ، الصلب، القاسي، اللاعادل، ويحاول" السعد" مواجهته بالشعر وديمومة الحياة، قولاً ودلالة . فوزي السعد: جهد وحاول أن يغير شعره بالحياة ،وليس العكس. ترى هل أصاب في هذه المعادلة ؟. نرى أن هذه أمور متروكة لتقديراته وقناعته بدايةً ، واستجابة القراء، والنقد الذي لا يشغله كثيراً، ما يهمه قناعته ، وممارساته في إنتاج القصيدة بهذا المنحى، والسير فيها إلى مداها الأرحب والأبعد، وبحدود قدراته الثقافية وإمكانياته الشعرية ، التي يفصح عنها في قصائده . الواقع وقسوته ، بدد الكثير من أحلام شبابه، و الحياة روضته شيئاً فشيئاً بعد أكثر من أربعة عقود على ممارساته الشعرية،العلنية، إلا أنها- الحياة ذاتها- أصابته بالخذلان، والانكسار والفقدان. أستاذنا "محمود عبد الوهاب" ذكر مرةً ، في احتفاء خاص، بـ"فوزي السعد": أن " الريشة والطائر"حملت عنواناً "تجنيسياً " من خلال مفردة "شعر" التي وردت على غلاف المجموعة ، و هي "جنس" وكان من الممكن الاستعاضة عنها ، بمفردة " قصائد " لأن الـ"قصائد" منجز لجنس الـ" شعر".
#جاسم_العايف (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
ما وراء السحب.. إدانة للحروب وخساراتها
-
-ممر الضوء-.. البعد عن الخسائر الفائضة
-
عبد الكريم كاصد .. (45 ) كتاباً وأكثر
-
رسوم على ورق..المعرض التشكيلي الثامن للفنان:.. هاشم تايه
-
في رثاء العراق .. ؟!
-
المحنة العراقية
-
النفط في العراق:.. التاريخ.. والراهن.. و المستقبل
-
عاصفة أوراق: ماركيز.. وعواصف: العراق
-
(أردابيولا) ل(يفتوشينكو):..استشراف لمجتمع في طريقه إلى الانه
...
-
عن: قراءة في السَّردِ النّسوي العربي - للناقد العراقي: عبد ا
...
-
رحلة علي عيدان مع قصيدة النثر:.. و(هنالك.. وأبعد)
-
الأول من أيار..وبناة الحياة..صناع المستقبل
-
الشاعر منذر خضير:.. ورحلته إلى السماء السابعة
-
قدرات الدماغ البشري الفائقة:.. و علم (الباراسيكولوجي)
-
في الذكرى ال(11 )لسقوط نظام عصابات حزب البعث الفاشي (2 -2 )
-
في الذكرى ال(11 )لسقوط نظام عصابات حزب البعث الفاشي (1 -2 )
-
مقاربات في الشعر والسرد..شهادة عن الإبداع العراقي الحديث
-
في الذكرى الثمانين لأضواء: ( 31 آذار 1934)
-
كنت ألمحه..؟!
-
جاسم العايف.. و( مقارباته في الشعر والسرد )
المزيد.....
-
الفلسطينية لينا خلف تفاحة تفوز بجائزة الكتاب الوطني للشعر
-
يفوز بيرسيفال إيفرت بجائزة الكتاب الوطني للرواية
-
معروف الدواليبي.. الشيخ الأحمر الذي لا يحب العسكر ولا يحبه ا
...
-
نائب أوكراني يكشف مسرحية زيلينسكي الفاشلة أمام البرلمان بعد
...
-
مايكروسوفت تطلق تطبيقا جديدا للترجمة الفورية
-
مصر.. اقتحام مكتب المخرج الشهير خالد يوسف ومطالبته بفيلم عن
...
-
محامي -الطلياني- يؤكد القبض عليه في مصر بسبب أفلام إباحية
-
فنان مصري ينفعل على منظمي مهرجان -القاهرة السينمائي- لمنعه م
...
-
ختام فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي بتكريم الأفلام الفلسطي
...
-
القاهرة السينمائي يختتم دورته الـ45.. إليكم الأفلام المتوجة
...
المزيد.....
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
المزيد.....
|