بابلو سعيدة
الحوار المتمدن-العدد: 4577 - 2014 / 9 / 17 - 08:39
المحور:
الادب والفن
2 ــــــــ وفي اقليتهم أصحّاء في الجانب العضوي والفكري ويرفضون التبعيّة لشيوخ الارض والمال والسياسة وهم ذوو وجه واحد ولهم بُعدان " عينان " وتستخدم الداوود الكاميرا العينيّة لتصوير الواقع الاجتماعي وظرفيته التاريخيّة والتي هي شبيهة بكاميرا NEGATIVE وكاميرا digital . أمّا تصوير اعماق النفس البشريّة بثنائيتها وتموجاتها واندفاعاتها البركانيّة فتستخدم الداوود كاميرا " المتخيلة" أو كاميرا الاستشعار التي ترصد شخوص ابطالها ومجتمعها ومشاعرهم وأحلامهم ونيّاتهم بدقّة متناهيّة .
وفي مجمل انتاجها القصصي والروائيّ يتزاوج السرد الواقعي بالسرد الخيالي والاستعراض السردي بالجدل المنطقي ، والغموض بالوضوح ، والخوف بالجرأة والسراب بالواقع ، والانشاء بالتصوير ، والشكل بالمضمون لشخوص ابطالها.
وفي روايتيها " جنّة عدم " و " ريح شرفيّة " تظهران الأماكن المسكونة بالأشباح والارواح والتي توجد في البيوت المهجورة ، والمقابر، والمقامات الدينيّة ، والأحراش في ليل غاب عنه القمر وألْيلَ .
#بابلو_سعيدة (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟