تعليقات الموقع (23)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 570667 - شكراً
|
2014 / 9 / 13 - 09:58 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
شكراً جزيلاً للإستاذ حسقيل على هذه الاجوبة مع تمنياتي له بالصحة الطيبة و العمر المديد
إرسال شكوى على هذا التعليق
126
أعجبنى
|
التسلسل: 2
|
العدد: 570675 - انتصار الكشكوش
|
2014 / 9 / 13 - 11:16 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
لم أقرأ في حياتي كلها (وأنا قرأت الكثير) كشكوشاً كالذي جاء في هذا المقال قد أعود إلى هذا المقال الغريب فيما بعد الآن أريد أن أعلن عن اكتشافي لقانون ديالكتي جديد هو قانون الصراع الدائم القانون يقول: كل صراعٍ بين ضدين ينتهي إما بتغلب أحد الضدين على الضد الآخر، بفناء كلا الضدين أو باستمرار الصراع إلى الأبد اسم القانون باللغة الإنكليزية هو The Permanent Struggle of Opposites أنا أتحدى حسقيل قوجمان أن يستطيع تفنيد هذا القانون أنا أتحداه أيضاً أن يقول لي ما اسم قانون فناء الضدين (الذي تعلمه من أنجلز) باللغة الأنكليزية
إرسال شكوى على هذا التعليق
114
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 570680 - إلى الرفيق حسقيل قوجمان
|
2014 / 9 / 13 - 11:41 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
فناء الضدين أمر مستوجب سواء بموت الوحدة أو بالثورة في الثورة الإشتراكية في بريطانيا مثلاً تفنى الطبقتنان المتناقضتان الطبقة الرأسمالية والطبقة البروليتارية في دولة دكتاتورية البروليتاريا البروليتاريا لم تعد بروليتاريا فهي تملك أدوات الإنتاج ولا تعمل بأجر ويمكن وصفها بدولة دكتاتورية الطبقة التي كانت بروليتاريا أعيد وأكرر بأن فناء الضدين لا بد منه بالثورة أم بموت الثورة
ما أستغربه منك يا رفيق هو أنك تنادي الزيرجاوي بالأخ في حين هو يقول أن قانون الديالكتيك إنما هو خرافة الزيرجاوي عدو للشيوعية ولا يجوز أن يكون أخاً لشيوعي عريق مثلك نحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
151
أعجبنى
|
التسلسل: 4
|
العدد: 570689 - قانون الأمطار النازلة
|
2014 / 9 / 13 - 12:20 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
أريد أن أعلن عن اكتشاف قاون ديالكتيكي جديد آخر إسم القانون: قانون الأمطار النازلة القانون يقول: كل سحابة غيمٍ تنتهي إما بنزول الأمطار أو بعدم نزولها
إرسال شكوى على هذا التعليق
127
أعجبنى
|
التسلسل: 5
|
العدد: 570694 - قانون الصراع الدائم
|
2014 / 9 / 13 - 12:42 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
المعلم يعقوب تحياتي قانون The Permanent Struggle of Opposites ورد عند Jan Patočka الفيلسوف الجيكي الشهير :
when referring to the Heraclitean notion of polemos: the permanent struggle of opposites, polemos is what common
Jan Patočka: 1975. Heretical essays in the philosophy of history & -Glosses-.
إرسال شكوى على هذا التعليق
113
أعجبنى
|
التسلسل: 6
|
العدد: 570702 - وافق شنٌ طبقة
|
2014 / 9 / 13 - 13:36 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
يقول فؤاد النمري (3): أعيد وأكرر بأن فناء الضدين لا بد منه بالثورة أم بموت الثورة وأنا كنتُ أظن حتى الآن أن موت الثورة معناه بقاء الضدين كما كان الحال قبل الثورة
إرسال شكوى على هذا التعليق
118
أعجبنى
|
التسلسل: 7
|
العدد: 570709 - الوحدة أو بالثورة.
|
2014 / 9 / 13 - 14:54 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
الإستاذ النمري تحية 1. ماهو تعريف ماركس للإنتاج الراسمالي والمذكور في الفصل 15 من المجلد الأول من كتاب رأس المال والذي بعنوان الآلات والصناعة الحديثة,Machinery and Modern Industry , الرأسمالي.
2. يقول السيد النمري:فناء الضدين أمر مستوجب سواء بموت الوحدة أو بالثورة. ما المقصود بالوحدة؟ لطفاً
3. ويقول السيد النمري: ما أستغربه منك يا رفيق هو أنك تنادي الزيرجاوي بالأخ..... الإستاذ حسقيل يحمل تواضع و اخلاق إنجلز, هل تعرف تواضع إنجلز؟
4. لي مقالة منشورة بتاريخ 01-10-2013 بعنوان: قوانين الديالكتيك, ليست خرافة. http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=380489
5. اتمنى من كل قلبي لو تقتدي بتواضع و اخلاق الإستاذ حسقيل...لكن؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
123
أعجبنى
|
التسلسل: 8
|
العدد: 570710 - إلى الزميل جاسم (5): قانون الصراع الدائم
|
2014 / 9 / 13 - 15:01 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
لماذا تفعل لي ذلك؟ طلال الربيعي سوف يتهمني ب Plagiarism
إرسال شكوى على هذا التعليق
144
أعجبنى
|
التسلسل: 9
|
العدد: 570718 - المعلم يعقوب
|
2014 / 9 / 13 - 15:59 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
المعلم يعقوب تحية لم أفعل شيئاً لك الحق في اكتشاف القوانينين الديالكتيه
إما عن Plagiarism فلا تكن قلقاً, لأن السيد النمري يعتبرها بورجوازية وعديمة القيمة
إرسال شكوى على هذا التعليق
149
أعجبنى
|
التسلسل: 10
|
العدد: 570728 - معنى الشيوعية عند ماركس
|
2014 / 9 / 13 - 17:00 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
يقول السيد النمري في تعليق رقم 3 الزيرجاوي عدو للشيوعية
وأنا أتحدى السيد النمري , امام هيئة ادارة الحوار المتمدن الموقرين , وامام القراء الكرام:
1. أن يعّرف معنى الشيوعية عند ماركس.
2. وأن يقدم الدليل على هذه التهمة !
إرسال شكوى على هذا التعليق
146
أعجبنى
|
التسلسل: 11
|
العدد: 570732 - قانون وحدة غناء الضدين قانون يحتمل الحدوث
|
2014 / 9 / 13 - 17:14 التحكم: الحوار المتمدن
|
علاء الصفار
|
تحياتي الرفيق حسقيل قوجمان شكر للجهد وعلى عناد ابراهامي كشكوش تشويش.هناك حركة تحدث في الكون وعبر ملايين السنين, وهي ظاهرة طبيعية كونية,وهي كما حوادث كونية اخرى يرصد العلماء حركة النيازك ويقدر هؤلاء امر اصطدامها بالارض.قبلها حدث ان وقعت الكثر من النيازك على الارض وكانت تحمل الجليد على سطحها وساهمة هذه على اثراء الارض بالمياه والحديد ولم يعد ممكن معرفة وجود لتلك النيازك أي لم تعد الارض ولا نيازك نفسها,و ما اريد قوله عما يحدث في الكون هو حالة اصطام مجرة بمجرة. هنا ممكن اعتبار ان حركة الواحدة باتجاه الاخرى ضمن و حدة الضدين ضمن الكون وبمسار الاصطدام وفق قوانين الديالكتكي مما يؤدي إلى نهاية المجرتين الاولتين لكن ليبدأ تكون جديد لهذه المادة الكونية إذ لم يعد وجود لتلك المجرتين و ليكون هناك شكل آخر لحركة هذه المادة و بعلاقة يحددها القوانين المادية في الكون وهذا يعني ان الديالكتيك له سريان يجري وفق قوانين لا يفهمها ابراهامي او يريد تشويهها فارتطام مجرتين ولو بعد مليارد عام يحقق وحدة فناء الضدين للتجاذب الذي اوجده الكون ذاته في ظرف وحدة لامحال بأتجاهين متضادين. كما صراع العمال و البرجزاوية!
إرسال شكوى على هذا التعليق
115
أعجبنى
|
التسلسل: 12
|
العدد: 570840 - فتشية الماركسية
|
2014 / 9 / 14 - 04:12 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
لاسباب لا اعرفها بالضبط, ولكن لربما استطيع ان اتكهن بواعثها, فانه من الواضح ان النقاش الجاري (و آمل ان لا يكون صراعا لضدين او فنانهما) ينسى او يتناسى جان جاك روسو ونظريته بخصوص العقد الاجتماعي للحكومات او وجوب توفره فيها. ان اغفال روسو هو احد الاسباب التي تحمل البعض, او بالاحرى العديد, من الماركسيين على مساواة الثورة بالطغيان والحط بالماركسية بتحويلها الى شمولية اخرى, اي بكلمات اخرى تصبح الماركسية صنما للعبادة Fetischization of Marxism بدلا ان تكون اداة للبحث, وهو امر حذر منه ماركس مرار ولكن اغلب اتباعه فضلوا تجاهل نصائحه لسبب او لآخر. ان هذا التجاهل يحيل الماركسية الى داروينية اجتماعية رجعية يصبح فيها البقاء للاقوى هو الطاغي, وهي سمة همينت الى حد كبير على اشتراكيات النمط السوفيتي, وبالرغم من ذلك فان العديد لا يألون جهدا في اثبات القول الشائع -ان الناس عبيد للعادة-
إرسال شكوى على هذا التعليق
142
أعجبنى
|
التسلسل: 13
|
العدد: 570845 - كاشفات -ليتموس- للشيوعية
|
2014 / 9 / 14 - 05:31 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
العزيز جاسم الزيرجاوي لا ادري كبف يثبت الشيوعي شيوعيته ولا ادري ايضا ما الحاجة الى هذا الاثبات. و لكن اذا كان هنالك حاجة ملحة فعلا للاثبات, لاسباب النقاوة او الطهارة الايديولوحية, فلربما يخترع احدهم كاشفات مشابهة لكاشفات ليتموس Litmus للتفريق بين الوسط القاعدي والحامضي في الكيمياء. ولذلك اعتقد انه من الافضل ان ننتظر لحين اكتشاف هذه المادة للتفريق بين الشيوعي وغير الشيوعي لتكفينا بذلك شر القتال ولربما تمنع ايضا فناء الاضداد. واعتقد ان هذه الطريقة ستكون اسهل الطرق واكثرها دقة لاعتمادها على العلم الطبيعي الذي يكن له الاستاذ العزيز فؤاد النمري كل الاحترام, ولذا لا اعتقد انه سيشكك بمصداقية هذا الاختبار عند ظهوره.
إرسال شكوى على هذا التعليق
121
أعجبنى
|
التسلسل: 14
|
العدد: 570853 - اخلاق الفرسان
|
2014 / 9 / 14 - 07:57 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
شكراً لك عزيزي الربيعي وتحياتي لك
أنت تعلم كم كان دوهرينغ , Duhring , خصماً قوياً لماركس , وانضمت اليه مجموعة واسعة من العمال و المثقفين في الحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني, ومع ذلك, كتب إنجلز بالنص في مقدمة 1885 من كتابه انتي دوهيرنغ :
يجب ان اراعي معه كل قواعد الشرف المعمول بها في الصراع الادبي, Anstandsregeln des literarischen Kampfes , وذلك لانه بعد نشر مؤلفي هذا , تصرفت معه جامعة برلين بشكل مجحف للغاية.
هذه هي اخلاق الفرسان.
إرسال شكوى على هذا التعليق
136
أعجبنى
|
التسلسل: 15
|
العدد: 570890 - اذن متى يتحقق الفناء؟
|
2014 / 9 / 14 - 10:41 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
تحية ثانية للإستاذ قوجمان.
إستاذي: تقول مشكوراً:
1.أن فناء الطبقة العاملة البرطانية والبرجوازية البريطانية امر بعيد الاحتمال طبعا.
2. ولكن تحقق قانون فناء الضدين لا يتطلب فناءهما.
السؤال هنا: اذا كان لا يتحقق فناء الضدين بدون فناءهما.
اذن متى يتحقق الفناء؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
138
أعجبنى
|
التسلسل: 16
|
العدد: 570903 - إلى الزميل جاسم (15): قانون فناء الضدين ينفي نفسه
|
2014 / 9 / 14 - 11:48 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
أنت تقتبس عن حسقيل قوجمان قوله: أن فناء الطبقة العاملة البرطانية والبرجوازية البريطانية امر بعيد الاحتمال طبعا. ولكن تحقق قانون فناء الضدين لا يتطلب فناءهما ثم تسأله: إذا كان فناء الضدين لا يتطلب فناءهما - اذن متى يتحقق الفناء؟ أريد أن أجيب نيابةً عن حسقيل قوجمان: أنت، عزيزي جاسم، لا تفكر بصورة ديالكتيكية. فناء الضدين يتحقق عندما ينفي قانون فناء الضدين نفسه
إرسال شكوى على هذا التعليق
138
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 17
|
العدد: 571243 - الى الاخ الزيرجاوي
|
2014 / 9 / 16 - 09:16 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسقيل قوجمان
|
كان المقال مقطوعا حين وجهت سؤالك وقد طلبت من ادارة الحوار المتمدن نشره كاملا ولكن يبدو انه نشر كاملا بعد مرور وقت نشره في الحوار . ان الجواب على سؤالك موجود في المقال ولا تحتاج الى قراءة جواب يعقوب عليه.
إرسال شكوى على هذا التعليق
125
أعجبنى
|
التسلسل: 18
|
العدد: 571274 - الوراقون والغباء
|
2014 / 9 / 16 - 11:28 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
مهنة الوراق تسلبه ملكة التفكير الثورة الاشتراكية في بريطانيا تقبر المجتمع القديم بكل عتاصره وتخلق مجتمعاً جديداً كلياً لا يتواجد فيه النقيضان الرأسماليون والبروليتاريا بعد أن يكونا قد فنيا هذا حقيقة لا مراء فيها
على الزيرجاوي أن يقرأ ما نكتب حتى لا يعود علينا ليسأل متحدياً .. ماذا قال كارل ماركس في الجزء الثالث من كتاب - رأس المال - في الصفحة 712 في السطر 23
التحدي أمام الزيرجاوي ومعلمي الزيرجاوي أن يثبتوا أن الخدمات منتوج رأسمالي وأن العملات التي تستمد قيمتها من خارج قيمة البضاعة لا تعطل دورة الإنتاج الرأسمالي قبل أن يدعوا باستمرار النظام الرأسمالي قائماً في العالم وبغير ذلك يبقى كل الكلام من سقط الكلام
إرسال شكوى على هذا التعليق
92
أعجبنى
|
التسلسل: 19
|
العدد: 571278 - أشكر السيد قوجمان
|
2014 / 9 / 16 - 11:53 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
أشكر السيد قوجمان شكراً جزيلاً على تعليق رقم 17 ولنا عودة إستاذي الكريم في تعقيب قادم.
إرسال شكوى على هذا التعليق
109
أعجبنى
|
التسلسل: 20
|
العدد: 571280 - تعليق رقم18
|
2014 / 9 / 16 - 12:02 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
أشكر السيد النمري على الصفات الوراق والغباء و سقط الكلام ...الخ
وارجوا من السيد النمري حول سؤال التحدي: ماذا قال كارل ماركس في الجزء الثالث من كتاب - رأس المال - في الصفحة 712 في السطر 23
من أي طبعة ؟ هل من الطبعة الألمانية ام الانكليزية ام العربية وان كانت من العربية فمن اي ترجمة هل من ترجمة الدكتور فهد كم نقش الدكتور راشد البراوي او الدكتور فالح عبد الجبار
إرسال شكوى على هذا التعليق
132
أعجبنى
|
التسلسل: 21
|
العدد: 571285 - الازمة الاقتصادية-1
|
2014 / 9 / 16 - 12:29 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
تحية ثالثة للسيد قوجمان. 1. تحدث السيد قوجمان قائلاً: ولكن الحالة التي يتحقق فيها قانون فناء الضدين باجلى صوره وبالنسبة لطبقتي المجتمع الراسمالي هي الازمات الاقتصادية.
2. ويعّرف السيد قوجمان الازمة الاقتصادية بما يلي: الازمة الاقتصادية او المالية هي مظهر من مظاهر تطور قوى الانتاج وحلول الحاجة الضرورية الى تحويل علاقات الانتاج الراسمالية لكي تصبح علاقات مناسبة لقوى الانتاج. هي تعبير عن حلول اللحظة الضرورية لحدوث الطفرة الثورية في المجتمع الراسمالي.
3. ويحدد السيد قوجمان تاريخ اول ازمة: حدثت اول ازمة اقتصادية للراسمالية سنة ١٨٢٥ قبل ان يظهر ماركس كعالم اقتصادي.
وتعليقنا هو: في كل ازمة , توجد ثلاث احتمالات: الموت والشفاء و التأجيل. مع الأسف الشديد, اختار السيد قوجمان : الموت.
اول ازمة حدثت في -08-06-1772, في لندن, وعانت الرأسمالية 39 أزمة اقتصادية و مالية بين خفيفة , Panic , و شديدة Panic of Depression , لحد هذه اللحظة.
يتبع لطفاً.....
إرسال شكوى على هذا التعليق
84
أعجبنى
|
التسلسل: 22
|
العدد: 571305 - الازمة الاقتصادية-2
|
2014 / 9 / 16 - 15:02 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
1. تعريف الأزمة: أن تعريف السيد قوجمان , أعلاه, للأزمة, ليس له علاقة بالازمة الاقتصادية والمالية, يتحدث السيد قوجمان عن تحول تشكيلة اقتصادية-اجتماعية الى أخرى.
تعريف السيد قوجمان , ورد في مقدمة , مساهمة لنقد الاقتصاد السياسي 1859, وكان ماركس يتحدث عن تحول التشكيلة الاجتماعية و الاقتصادية , حيث يقول:
...فعندما تصل قوى المجتمع الإنتاجية المادية, material productive forces , إلى درجة معينة من تطورها تدخل في صراع مع علاقات الإنتاج, relations of production, القائمة أو بالتعبير القانوني مع أحوال الملكية التي كانت تعمل في ظلها حتى ذلك الوقت. وتتغير هذه الأحوال التي هي قيد على الأشكال التطورية من القوى الإنتاجية, وفي هذه اللحظة تحل حقبة من الثورة الاجتماعية, social revolution...
Karl Marx 1859 A Contribution to the Critique of Political Economy Preface
يتبع لطفاً.....
إرسال شكوى على هذا التعليق
82
أعجبنى
|
التسلسل: 23
|
العدد: 571312 - الازمة الاقتصادية-3
|
2014 / 9 / 16 - 16:58 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
وصف البيان الشيوعي, المجتمع الرأسمالي, بالساحر الذي فقد السيطرة على سحره....فيقول:
إنّ علاقات الإنتاج والتبادل البرجوازية، وعلاقات الملكية البرجوازية – إن هذا المجتمع البرجوازي الحديث الذي أبدع كما في السِّحر وسائل الإنتاج والتبادل الضخمة، يُشبه المشعوذ الذي فقد سيطرته على التحكُّم بالقوى الجهنمية التي استحضرها.... والازمة الاقتصادية والمالية في المجتمع الرأسمالي لها علاقة مباشرة مع قانون ميل معدل الربح للانخفاض, The Law of the Tendency of the Rate of Profit to Fall
إن انخفاض رأس المال المتغير نسبة إلى رأس المال الثابت، بفرض أن جميع القيم الأخرى متساوية، يعني انخفاض معدل الربح أي نسبة القيمة الزائدة إلى إجمالي رأس المال المستثمر في الإنتاج (رأس المال الثابت والمتغير). .... Capital Vol. III....Part III. The Law of the Tendency of the Rate of Profit to Fall Chapter 13. The Law As Such
يتبع لطفاً.......
إرسال شكوى على هذا التعليق
100
أعجبنى
|
التسلسل: 24
|
العدد: 571319 - الازمة الاقتصادية-4
|
2014 / 9 / 16 - 17:25 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
وفي الحقيقة, اخطر و اغرب عبارة , قرأتها في حياتي, العبارة التالية: اثبت التاريخ ان الازمات الاقتصادية والمالية تحدث بسبب طبيعة النظام الراسمالي بالاستقلال عن ارادة الانسان وعن دماغ الانسان وعن وعي الانسان وبالاستقلال عن جهود كافة علماء الاقتصاد الراسماليين. لنعيد صياغتها من جديد: 1. اثبت التاريخ ان الازمات الاقتصادية والمالية 2. تحدث بسبب طبيعة النظام الراسمالي 3. بالاستقلال عن ارادة الانسان 4. وعن دماغ الانسان 5. وعن وعي الانسان 6. وبالاستقلال عن جهود كافة علماء الاقتصاد الراسماليين.
الفقرتان 1 و 2 صحيحة, لكن فقرة رقم 3 غريبة جداً: مادخل الارادة هنا؟ والاغرب فقرة رقم 4, دماغ الانسان, والاخطر فقرة 5 وعي الانسان؟
كيف يعمل النظام الرأسمالي؟ بقدرة قادر؟ ام بقدرة بشر؟
اذا كان بقدرة قادر, فلا اعتراض على السيد قوجمان.
واذا كان بقدرة البشر, فالامر يحتاج الى تفسير من السيد قوجمان, لأن بصراحة , هذه تعتبر متيافيزيقيا و ميتافيزيقيا من الدرجة الاخيرة.
يتبع لطفاً.....
إرسال شكوى على هذا التعليق
95
أعجبنى
|