أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - -أميرة الوجد- للشاعر فراس حج علي














المزيد.....

-أميرة الوجد- للشاعر فراس حج علي


رائد الحواري

الحوار المتمدن-العدد: 4342 - 2014 / 1 / 22 - 21:16
المحور: الادب والفن
    



قبل بضعة أيام قدم لنا الشاعر فراس حج علي ديوانه "أميرة الوجد" وقد كان مسرورا سعيدا بهذا المولود الجديد، فرغم التكلفة الباهظة ـ بالنسبة لموظف متواضع ـ حيث قاربت التكلفة الألفي دولار أميركي، لكن بالنسبة للشاعر الكتاب كالمولود، مستعد لدفع تكاليف الولادة في سبيل سلامة المولود والوالدة.
من يعرف الشاعر دون أن يقرأ الديون يتيقن بأن هناك نقلة نوعية عند الشاعر، حيث أنه لا يميل إلى مثل هذا النوع من الشعر، ومن هنا نستنتج بأن الشاعر أما أن يكون قد هرب من الواقع غير السوي إلى المرأة، .أو انه كتب ديوانه خالصا لوجه محبوبة (شروق) ونحن نميل إلى الاستنتاج الثاني، حيث نجد العاطفة الجياشة والتي تتحكم في ـ ألا وعي عند الشاعر ـ سنحاول إضاءة بعض الجوانب في هذا الديون، علما بأنه مكون من جزأين، الأول قصائد مفتوحة قدمها الشاعر دون أن يضع لنفسه ضابط لعدد الأبيات، والثاني "الخماسيات" وهو من التسمية يخضع الكاتب القصائد لخمسة أبيات من الشعر فقط، وهو في الجزء الثاني قدم لنا قصائد أكثر ـ تهذيبا ـ في الشكل وأخف على المتلقي من الجزء الأول، علما بان قصائد المرأة في مجملها خفيفة الظل وتنساب كالماء.
اسم المحبوبة يأسر الشاعر ويجعله يتماهى فعل الشروق، حتى أن مشتقات الفعل تنعكس على ألا وعي عند الكاتب ويبدأ في الحديث عنه بكثافة، ففي قصيدة "صدق الحبيب" نجد الألفاظ التي تتوازى مع فعل الشروق "رفرف علينا واشتعل
وارسم لنا الكون المديد
وأهل علينا رحمة
أشرق شروقا باذخا" ص42من خلال هذه الشواهد تتبين لنا حالة الأسر التي يسيطر على الكاتب، فهنا هو ليس سوى مسير خلف محبوبته والتي تجعله يتحدث عن الأشياء من خلالها، فسرعة الاشتعال تتناسب طرديا مع الشروق، المديد أحدى صفات الشروق الذي يمتد ويصل لكافة الأشياء، وأهل مع أنها تطلق على القمر، لكن الشاعر هنا جعلها من صفات الشروق ـ وهذا جائز في الأدب ـ إذن هناك حالة من التفاعل ما بين اسم المحبوبة والشاعر، انعكس على الألفاظ التي يستخدمها في قصائده.
يعترف لنا الكاتب بكل صراحة عن هذا التأثير بالمحبوبه فيقول في قصيدة "أغيثوني" "هي الآمل والآمال تشدو
ففيها الشعر يعذب والشراب
هي الكأس التي فاضت بعذب
هي النور المشع هي الشهاب" ص47
بعد اعتراف الشاعر بتأثره بالمرأة التي يحب، يعود ليؤكد لنا هذا التأثير فيذكر لنا ثلاثة ألفاظ عن فعل الشروق وهي، النور وهو من خصائص الشروق وناتج طبيعي عنه، المشع، أيضا هو احد صفات الشروق، والشهاب الذي يمثل وقت نزوله ـ كشيء مميز في السماء.
يقول الشاعر في قصيدة "مات من شوق إليه" "أخذت م الشمس
وجها في شروقات جلية"ص62
ويقول في قصيدة "معلقة الذكرى والأمل" "وهات الناي يشجو
يعيد النور من بعيد
أنا فيكم يقيدني وفائي
وإن شدت بكم سبل ارتحال
فتلكم مهجتي يا شدو ليلى
وعهدي لن تغيره الليالي
وأعطي من الآمال دفقا
وجدد نغمتي بشذى مسال
أسال النور في أعماق قلبي
فهب نسمة أشهى وصال
فيسري نبضه وجدا وخمرا
فـأسكرني المنى شهد المآل
وإن تناسيتم شقائي
فهذي حالتي ترثي لحالي" ص72
هنا لم يعد مشتقات فعل الشروق هي المسيطرة على الشاعر وحسب، بل امتدت إلى حرف الشين فقط، فكل بيت من الأبيات السابقة يعطي إما معنى الشروق أو يشكل حرف الشين احد حروف اللفظ، وهنا يستدل من قصائد الشاعر بأنه وقع أسيرا للأنثى، وهو يذوب بها كما تذوب الشمعة عن اشتعالها.

رائد الحواري



#رائد_الحواري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مدخل النص القرأني (الكامل)
- ملحمة جلجامش النص الكامل
- محلمة جلجامش -الطوفان-
- هواجس
- ملحمة جلجامش - الحلم
- محلمة جلجامش -الثور السماوي-
- ملحمة جلجامش -غابة الأرز-
- ملحمة جلجامش -انكيدو في اوراك-
- ما هو المطلوب في سوريا
- محلمة جلجامش -البغي والوحش انكيدو-
- ملحمة جلجامش والجنس
- ملحمة جلجامش والآلهة
- الملعون لبدر عبد الحق
- حاجتنا إلى الإمام علي
- نزف القلوب لجهاد دويكات
- ملحمة جلجامش والمقدس
- ملحمة جلجامش
- عودة الوعي لتوفيق الحكيم
- غالي شكري واسرار الارشيف الثقافي السري
- اعمدة الحكمة السبعة


المزيد.....




- الفلسطينية لينا خلف تفاحة تفوز بجائزة الكتاب الوطني للشعر
- يفوز بيرسيفال إيفرت بجائزة الكتاب الوطني للرواية
- معروف الدواليبي.. الشيخ الأحمر الذي لا يحب العسكر ولا يحبه ا ...
- نائب أوكراني يكشف مسرحية زيلينسكي الفاشلة أمام البرلمان بعد ...
- مايكروسوفت تطلق تطبيقا جديدا للترجمة الفورية
- مصر.. اقتحام مكتب المخرج الشهير خالد يوسف ومطالبته بفيلم عن ...
- محامي -الطلياني- يؤكد القبض عليه في مصر بسبب أفلام إباحية
- فنان مصري ينفعل على منظمي مهرجان -القاهرة السينمائي- لمنعه م ...
- ختام فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي بتكريم الأفلام الفلسطي ...
- القاهرة السينمائي يختتم دورته الـ45.. إليكم الأفلام المتوجة ...


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - -أميرة الوجد- للشاعر فراس حج علي