أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - ابن الزهراء محمد محمد فكاك - يا عاملات وعمال الجزائر والمغرب اتحدوا،















المزيد.....



يا عاملات وعمال الجزائر والمغرب اتحدوا،


ابن الزهراء محمد محمد فكاك

الحوار المتمدن-العدد: 4270 - 2013 / 11 / 9 - 16:09
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


خريبكة- الجمهورية المغربية الخطابية الوطنية الديمقراطية الشعبية التقدمية التحررية المدنية العلمانية الاشتراكية المجاليسية الثورية الوحدوية المستقلة- في 2963/2013/11/09
يا عمال المغرب والجزائر اتحدوا، فهذا بيان ونداء وهدى وموعظة ومودة ورحمة وإخاء وبراءة من الشعبين الشقيقين من محمد السادس الحاكم بأمره ونظامه اللاوطني اللاديمقراطي اللاشعبي،وبوتفليقة الانقلابي التحريفي الارتدادي على الثورة ومليون شهيدة وشهيد،وسياساتهما الهوجاء الخرقاء الحمقاء الانشقاقية الانفصالية الطائفية القطرية التجزيئية التذروية التصفوية التبعية.
ابن الزهراء الزهراء حمال شعلة وزهرة وجمرة الشهيدات والشهداء،ورواء شجرة السنديانة الماركسية اللينينية البلشفية السوفياتية الشيوعية الحمراء:
محمد محمد ابن عبد المعطي ابن الحسن ابن الصالح ابن الطاهر فكاك.
"كم مرة تتفتح الزهرة،كم مرة تسافر الثورة" يكفينا يكفينا من الحروب،أمريكا ،أمريكا عدوة الشعوب" فيا عاملات و ياعمال ويا فلاحات و يا فلاحين و يا مثقفات ثوريات عضويات ،ويا مثقفين ثوريين عضويين في المغرب والجزائر إن دوركم ومسؤولياتكم لكبيرة وجسيمة ،فتحملوها بأحسن ما تحملها الأجيال الثورية في العهد الثوري الجميل،ولا تدعوا شعبيكم الشقيقين ينجران وينساقان لأطماع وجشع وتهور وخيانة وانحرافية هذين الأصمين، الأبكمين، الأعميي، الأطرشين، الأبلهين، الأحمقين، الأبلدين، الأنكدين ، العنينين، المنعوتين محمد السادس،وعبد العزيز بو تفليقة،فامنعوهما من سياسة التخريب والدمار ، والإحتراب، والإقتتال والإحتطان بتصليب وتفليذ وتقوية الإرادة السياسية في الوحدة والعمل المشترك والسيادة وروابد الأخوة والدم والقضية والرؤية والمشكلات والمستقبل والثورة.فما يسمي نفسه وأمريكاه وصهيوناه ملكا وأمير المؤمنين بين قوسين، وبناء على طبيعته وجرثومته وجنسه وخلقته ونظامه وتربيته وثقافته وجنونه وانتماءاته للعصر البدائي البالي القديم،المغاير والمعاكس والمناقض والمضاد والمضار والمعاند للعصر الديمقراطي الحديث، لا يمكن ،بل ويستحيل ويتعذر على هذا النوع أن يخرق ما تعود عليه وتآلف معه من استبدادية وديكتاتورية وهمجية وبربرية ووحشية وانفرادية فردانية مطلقة بالحكم والثروة والسلطة والجنات والخيرات والمقدرات والسلاح والمخازن و اكتناز الأموال و تركيم رأسمالية المحاسيب والجواري والغلمان والخصيان والاماء والرقيق والعبيد.و هذا هو معنى الحكم الملكي الأريستوقراطي الفاشيستي الفاشي اللاهوتي البيروقراطي الثيوقراطي السكوني الجمودي المتحجر الانفصالي اللهوتي المفارقي،وباختصار إنه الملك المنغلق على ذاته وإلى ذاتهوفي ذاته،ودخيل وغريب ومغترب ومنخلع ومباعد عن مساق ومسار واتجاه العصر،وبالمعنى الفلسفي الهيجلي،إنه اللاحقيق واللاحاق واللاحقيقي والعري والمعرى من كل مقومات العصر ومقامات الحياة الديمقراطية المعاصرة،ومفصوم كليا ومطلقا عن الواقع العياني العيني الملموس، ولا يمكن لهذا الكائن العجيب أن يتحرر أو ينعتق أو يتخلص من الاستيهام والايهام وطريقة ونهج عيشه البهيمية الغابوية الفوضوية العدمية العبثية الحسية،أو جعله جوهرا مفتكرا ومفكرا،وروحا انسانية محلقة وطائرة ومتسامية ومتعالية عن كل نسخ وشبه وبذاءة ونذالة وصغارة وحقارة وسفالة .
أما المنعوت المبهوت عبد العزيز بوتفليقة الضليع الخائن المتواطيء المتآمر والمنقلب على عقبيه حتى النخاع على الثورة المليونية الجزائرية العالمية وقائدها العظيم الشرعي الوحيد الأوحد الأخ الرئيس للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية أحمد بنبلة، فقد استبانت حقيقته وانفضحت قصائده أمام الشعب الجزائري وأمام الشعوب العربية والعالمثالثية، من خلال تدبيره للانقلاب والردة وقيادة الثورة الردوية الانتهازية التحريفية المضادة،والعودة بالجزائر وهي تخطو خطوات عريضة وواسعة وجبارة وواثقة ووئيدة قصد تجاوز التخلف الحضاري التاريخي والتجزئة القومية في الوطن العربي ،وتحقيقمجتمع اشتراكي متقدم،فإذا بنا نجد أنفسنا نصبح ومن غير ميعاد على الانقلاب العسكري الارتدادي البومديني البوتفليقي المبيت، بتكوينه الاستبدادي الديكتاتوري الواسع والكثيف،وبذلك عادت صورة الجزائر الثورة مضببة ومظلمة وسادة ومغلقة ومقفلة لآفاق المستقبل الوطني والمغاربي والعربي،من خلال تكريس البنية الاجتماعية البرجوازية الطبقية للجنيرالات والضباط السامين والانتقال إلى نظام حكم ما قبل الثورة،وإعلان فشل الثورة الاشتراكية وسياسة التصنيع الثقيل ،وتثوير السياسة الزراعية والعلاقات الانتاجية الاجتماعية والثورة الثقافية الأيديولوجية اليسارية التقدمية المدنية العلمانية،ونقل السلطة من من أيدي الطبقات البروليتارية العمالية وتحالف الفلاحين والمثقفين الثوريين،والنساء الكادحات المضطهدات والبرجوازية الصغرى ،إلىقبضة ونير ووطأة وسيطرة الطبقات البرجوازية الكبرى الاستغلالية الاحتكارية المتحالفة بالضرورة والمصلحة المشتركة مع الأمبريالية والاستعمار والصهيونية العالمية.
ومن هنا نركز على جدلية الثورة الشاملة في المغرب ،وتحريره من أيدي ملكية جلاوية خيانية ببنيتها البرجوازية الكومبرادورية الاقطاعية الهجينة والحرامية والمتواطئة والمتحالفة مع الاستعمار والأمبريالية والصهيونية العالمية،ولن نتقدم خطوة واحدة على طريق الوحدة الوحدوية المتينة والصلبة بين الشعبين الشقيقين والوحدة العربية الشاملة ،هذه الوحدزة هي وحدها القادرة والمؤهلة على الاطاحة بحم الاستبداد والديكتاتورية الملكية الاقطاعية الجلاوية الخيانية الرجعية اليمينية في المغرب،والديكتاتورية العسكرية الردوية في الجزائر. وبالتالي تحرير الشعبين من قبضة النظامين كخطوة وافية كافية في ساق ثوري يخدم قضية الجماهير الشعبية والعمال والفلاحين والبرجوازية الصغري الوطنية الديمقراطية والمثقفين العضويين الثوريين وقضية النساء في الحرية والكرامة والمساواة المطلقة بين النساء والرجال. وبناء اقتصاد وطني تحرري ومتحرر من الاستغلال النيوكولونيالي الداخلي والأمبريالي الصهيوني الاستعماري وبناء وتشييد التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والصناعية والزراعية المستقلة،ولن يتحقق هذا بالمطلق في غياب حزب ثوري عمالي ينظر إلى القضايا والمشكلات بوضوح نظري و رؤية وحدوية علمية ثورية متفائلة للآفلق القريبة والبعيدة،من حيث أن الحزب البروليتاري الثوري والرؤية الثورية الماركسيةاللينينية هما الشرطان الضروريان الرئيسيان من أجل النهوض و البعث و القيام بمهمات انجاز الثورة الاشتراكية والوحدة المغاربية والعربية، وتجاوز كليا مرحلة الملكية الاستعمارية الجلاوية الاستيطانية الاحتلالية وكيلة ونائبة أمريكا وفرنسا وإسرائيل في المغرب،وفي نفس الوقت طرد الجنيرالات المتبرجزين المحتكرين المستغلين البروقراطيين والمعرقلين بنيويا لمسيرة الثورة الوطنية الديمقراطية والثورة الاشتراكية في الجزائر.
لا يمكن لهذين النظامين أن يستنبطا العبر والموعظة والدروس الأساسية من الحروب والاقتتال الداخلي مثل الحرب العراقية - الايرانية التعيسة البئيسة العرية من الهدف والقضية والنبل والشرف ، والتي دمرت الشعبين الجارين الأخوين،والتي لم يستفد منها سوى العدو الأمبريالي –الصهيوني- الاستعماري- الرجعي الخليجي- التركي،حيث استخدمها هذا التحالف اللعين المتربص بالشعبين العراقي والايراني،من أجل إضعاف وتفكيك واستئصال واجتثاث أوصال الشعبين والأمتين،وإخضاعهما لسيطرته وغلوائه،واستغلال واحتكار واستعمار بلديهما وأرضيهما ونفطيهما،وبالتالي فإن السكوت والصمت واللاسيانية المطلقة على تحريض واستنفار الملك محمد السادس وبلطجياته وخدمه وحشمه وعبيده وحرمه ضد الجزائر باسم ونيابة عن الاستعمار والأمبريالية والصهيونية العالمية وتحت أي مسمى كاذب ومصطنع ومفتعل ومغرض،وبنفس الحدة كذلك ،لا يمكن تزكية أو تشجيع بوتفليقة على التهديد وإشعال نار الفتنة والشقاق والنفاق والنعرات الطائفية والقطرية الضيقة العابرة النزوية التفريقية ضد المغرب،فكلا الموقفين لا يصب إلا في صالح العدو الاستعماري الامريكي الصهيوني،وتسهيل وتمهيد وتهيئ مهمة استعمار واستغلال الشعبين، والوصول السريع والمخطط إلى تحقيق أغراض وأطماع ومصالح الأمبريالية وسياساتها ومخططاتها واستخطاطياتها واستراتيجياتها وتاكتيكاتها وتقوية نفوذها وتوسعاتها وتمدداتها العدوانية ضد الجزائر والمغرب والوطن العربي والأفريقي والآسيوي،واللآحذة في التصاعد والهيمنة والسيطرة المطلقة.
يا كل العاملات والعمال والفلاحات والفلاحين والمثقات والمثقفين والعاقلات والعقلاء في المغرب والجزائر،استبقوا الجدال والحوار والتعاون والتضامن علىالوحدة والإخاء والبر والمعروف والحب والمحبة والتقوى، ولا تعاونوا مع هذين النظامين الاستبداديين على الاثم والجريمة والتفرقة والتفكك والعدوان،وادخلوا في السلم والسلام والوئام والتفاهم والشراكة والمصلحة العامة كافة،ولا تتبعوا خطوات هذين المأفونين المنبوذين اللذين يعيان جيدا مصلحتهما وضمان تخلي سيطرتهما،والتي لولا ديكتاتوريتهما ودويلاتهما اللقيطة السقيطة الفسيقة ما أصبحوا ولا كانوا ولا ظلوا ولا باتوا ولا استمروا ليلة واحدة أو صبيحة واحدة متحكمين في المغرب والجزائر، وبالتالي ليس من مصلحتهما وحدة الشعبين،لأن هذه الوحدة تشكل خطرا على وجودهما، وبالتالي كل تقارب وتفاهم وتعاون بين الشعبين الشقيقين المغربي والجزائري يشترط التغاء الملكية الجلاوية المنبثقة عن الاستعمار والأمبريالية،وحفر قبر عميق لها ،وهذا يصدق كذلك على جنيرالات العسكر في الجزائر.
فلا يعقل وليس من المنطق في شيء أن تقف الطلائع الوطنية والديمقراطية والتقدمية التحرريةوالعمالية والثورية في الجزائر والمغرب فاغرة فاها عاجزة قاصرة متحيرة ومترددة وقلقة ومكتوفة الارادة والصوت والرأى المعارض والمضاد بقوة وحزم وعزيمة وشكيمة ونبالة وشهامة وبسالة أمام تصاعد وتنامي التناحرات والاحترابات والاقتتالات المجانية التي لا يستفيد منها إلا أصحاب القصور والبلاطات والجنات والفراديس والعبيد والإماء والدولارات والعمارات والضيعات والدوحات والجاريات،المتحالفين المستعبدين المستأجرين المستعملين المستخدمين من كلاب الحراسة لمصالح الأمبريالية والصهيونية والاستعمار الغربي في القطرين الشقيقين الجزائر والمغرب. بل من العار وقلة الوطنية والشرف الوطني والمروءة الوطنية والشهامة الوطنية،ألا نرفع أصواتنا ونناضل ونقاوم لإحباط مؤامرات التقسيم الطائفي القطري والتجزئة والطائفية والعنصري والنعرات الاقليمية التي تغذيها الامبريالية والصهيونية من باب لكي ترتاح ،اسلك شعار " فرق تسد"،كيف التراخي والرخاوة واللامبالاة والمغرب والجزائر كلاهما مستهدف ومستغرض ومهدد لا يستثنى منهما أحد، بكل الوسائل القذرة الوسخة الخبيثة السرطانية الفيروسية لتقسيم المغرب العربي والوطن العربي وتصييره أميرات ودويلات ومشيخات ودواوير وعشا وقبائل صغيرة ضئيلة عاجزة عن صيانة الوحدة والحرية والكرامة والاستقلال والشرف وإتمام الرسالة العربية السلمية العقلانية الانسانية النبيلة الشريفة؟ وهذا ما أكدت عليه التجارب التاريخية أن الوحدة بين المغرب والجزائر ضرورة حتمية لمجابهة ومناهضة ومقاومة جميع الشبكات العنقودية العنكبوتية الأخطبوطية الاستعمارية الأمبريالية الصهيونية العالمية.
ألا نعلم جميعا من يقدم الدعم المباشر الميداني والسند والمدد والسلاح والمال واللوجيستيك السياسي والمشورة والإملاءات والتوصيات لما يسمى النظام الجلاوي الملكي الرجعي الخياني الارتزاقي القائم في المغر،أليست الأمبريالية الفرنسية الأوروبية والأمريكية والصهيونية والرجعية الخليجية؟ولماذا تخوض حركة 20 شباط(فبراير) المغربية معارك طاحنة وصراعات وحدوية قوية ضد هذه الشراذم والزمر والحثالات والنفايات وبقايا وتريكة وزريعة الباشا الجلاوي عميل الاستعمار و خميرة الأمبريالية والصهيونية؟ وهل صحيح يا عبد الكريم الخطابي ويا المهدي بنبركة أن هذا المسمى ملك المغرب وأمير المؤمنين ورئيس لجنة بيع القدس الذي لا يتفوه ولن يتفوه بكلمة واحدة أو همسة واحدة أو حرف واحد أو تململ خفيف أو إيماءة عابرة ضد دعوة واستدعاء حكومته للصهاينة لتدنيس وتقذير وتبخيس مدينة وعروس الشمال و عاصمة الثورة الخطابية،وميادين حركات التحرير الوطني والمقاومة الوطنية،وكل ما يتعلق بالصهيونية والتطبيع مع الصهيونية،وإدانة الصهيونية في اغتيال القائد الفلسطيني أبي عمار ياسر عرفات،يبقى فم وبق محمد السادس فاغرا يملؤه الذباب والحشرات،لكن عندما يتعلق الأمر بالجزائر وأفريقيا تراه فصيحا بليغا مبلغا في الطعن واللمز والغمز والافصاح؟
لن نسكت كشعبين شقيقين لهذه المؤامرات والتواطؤات لتقسيم الشعبين ،بل سنخوضها حروبا ضروسا ضد الجالية الجلاوية الاستعمارية في المغرب والطغمة العسكرية المتنفذة في الجزائر، في معارك استبسالية رائعة وفي مظاهرات كبريائية ،مستلهمين في ذلك شرف ثورة عبد الكريم الخطابي في المغرب وشهيدات الثورة الجزائرية المليونية،في واجب الدفاع عن وحدة الشعبين وأمجاد الثورتين العظيمتين ومستعدين لتقديم أغلى التضحيات وبذل أعلى العطاءات وضاربين أروع الأمثلة والقدوة في الجرأة والشجاعة والصمود والمقاومة وكل الضرورات التي يتطلبها الموقف المبدئي الثابت ومتمتعين بمعنويات عالية شامخة رغم الموت والجوع والداء،صامدين هنا قرب هذا الجدار المغربي الجزائري العظيم، ناظرين للعلا وللسماء" رغم الداء والأعداء/ كالنسور فوق القمم الشماء"
لن نتوانى أونهون أو نحزن أو نخور أمام قوة وجبروت عملاء ومرتزقة وخونة والمقيمين العامين وخلفاء وعمال ونواب ووكلاء الأمبريالية والاستعمار والصهيونية الذين يبحثون ويبررون ويفتعلون ويختلقون ويزورون ويزيفون الحجج الواهية الكاذبة لاختلاق مناخات الحرب بين الشعبين الشقيقين العربيين المغرب والجزائر،من أجل إخفاء وتضليل وطمس الوعي الطبقي و الصراع الطبقي الحقيقي،ومحو الخيانة الوطنية والتصرفات الملكية الخرقاء والبيروقراطية المشينة في جر الشعبين للحروب والتطاحنات والاقتتالات بالنيابة عن الأمبريالية والاستعمار والصهيونية،علما أن الاقتتال جرية بل وكبرى الجرائم وأم الجرائم، خصوصا بين الاخوة الذين كلهم في الهموم والظلم والقهر والاضطهاد والاستبداد والديكتاتورية والطغيان سواء وشرق،فأين القتال والحرب الحقيقية الشريفة والمشروعة والعادلة والواجبة والضرورية وأين الكفاح والمقاومة والطولة لتحرير فلسطين والقدس والعراق وكل بلاد العرب المغتصبة المحتلة،وأين وعدكم بتحرير فلسطين والصلاة في القدس، وطرد الكيان الصهيوني المحتل؟وإذا ما تمادى النظامين في محاولات محمومة لانتزاع البندقية و لشغلنا عن القضية،فإن البواسل والأبطال والجبارين والنشامى اللبوءات والأسود والصقور والتنانين في المغرب والجزائر لا ينسون أبدا أنهن وأنهم كلهم بنات وأبناء صلاح الدين وأحمد عرابي وعمر المختار والأمير عبد القادر الجزائري وجمال عبد الناصر ومحمد ابن عبد الكريم الخطابي وجميلة بوحريد وأحمد بنبلة والمهدي بنبركة.. واللواتي والذين ينتمون لهذه السلالة الكريمة الأصيلة في الشرف والبندقية والقضية لا تلهيهم الكراسي والمناصب والمكاسب والمغانم التي يعد بها العدو الأمبريالي الأمريكي والصهيوني الذي لا يريد بنا جميعا لا شرا وكيدا ودسا وتدميرا للأرض والانسان والنساء والرجال والأطفال والمستقبل والحاضر والماضي والتاريخ والذاكرة والعزة والفخر والمجد والبطولة والأنفة والمروءةلبنات وأبناء الأبطال الصناديد.
وهذه الوضعية التي بلغناها في المغرب على عهد كارثي لمحمد السادس،قد بلغت الرجعية اليمينية الخيانية الظلامية الاظلامية اللاعقلانية والجمودية قصارى ما استطاعت من ترد وانحطاط وتقهقر وتخلف وتخليف وتفكير أسطوري طوطمي سحري خرافي تخريفي بدائي استيهامي إيهامي وفي جميع أشكال الوعي الانساني من سياسة واقتصاد واجتماع وأخلاق وقيم وعلم وتاريخ وفن ودين وأدب وشعر وسينما ومرسح وفلسفة ومنطق ورياضيات وطبيعيات ولغات وأغنيات وجماليات، وباختصار مكثف،إن نظام محمد السادس هو حصيد ونتاج وخلاصة" ذهنية التحريم ،وعقلية التكفير وزندقة المنطق وشريعة الغاب والفوضى والقمع الشيء الذي لم يعرفه العالم كله.لأول مرة نجد أنفسنا أمام ملك ضليل خرافي تخريفي صنمي ومقطوع عن التاريخ،مقطع ومفصل للتاريخ وحائز على جائزة نوبل في تملك ناصية التفكير اللا تاريخي اللاعقلاني اللانسقي اللامنظم واللاتنظيمي.
فلماذا يتوقف الأحرار عن امتراس وممارسة النقد الفلسفي والنقض السياسي لنظام محمد السادس البدائي الرجعي اليميني الانغلاقي والظلامي الاظلامي حد النكول،والهدف الأنبل لنا –المناضلات والمناضلين- هو الاصرار على نقل المغرب نقلة نوعية ثورية يرتفع معها الشعب المغربي إلى مصاف الدول والشعوب والأمم التقدمية المتقدمة الثورية اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا وعلميا وجماليا وفلسفيا وأدبيا وفنيا ولغويا وشعريا وسينمائيا ومرسحيا وغنائياوأمنيا وسلميا وتكنولوجيا وصناعيا وزراعيا وعمرانيا وحضاريا وتاريخيا. تلك هي مهمة الشعبين المغربي والجزائري وقضاياهما ورسالاتهما الأكثر ملحاحية وسيلانية ومرانية وضرورية وأولانية وأسبقانية. وسوف لن تتحقق هذه المطامح النبيلة والبعيدة والعالية والأمثلية الرفيعة إلا بارتقاء المغرب إلى أنساق الثورة الوطنية الديمقراطية الشعبية المدنية العلمانية يكون جوهرها وأساسها وكينونتها قيادة طبقية عمالية ثورية حازمة ومتصرة ومنتصبة ومنتخبة من عموم الجماهير الشعبية والعمالية والفلاحية والنسائية والشبابية،وهذا يتطلب النضال الدؤوب المستميت الذي قد يقصمظهر الحياة ويقطع أوصال المناضلات والمناضلين، وهذا النضال ليس من شأن ذوي النفوس الضئيلة والقلوب الصغيرة ، من ذوي الشأن التعليمي الصوراني المجرد العاجز الخارجي البراني القابع خارج الحياة والمستعلي والمتعالي والمفارق والقاصر قصورا ذاتيا وموضوعيا عن الالمام بحقيقة وحقيق وحاق وجوهر الحياة،والذيينفصل عن الجماهير الشعبية ويظل يتأمل ويلاحظ ويرقب الحياة والواقع من عل، ودون أن يتحمل مشاق النضال أو يكلف نفسه تعني ومعاناة ومكابدة النقد النقدي النقضي الجذري الراديكالي والذي نجد له أجمل تعبير قرآني" ومثل كلمة طيبة كشجرة طيبة ،أصلها ثابت وفرعها في السماء، ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثث من فوق الأرض مالها من قرار" قلت كم نحتاج إلى النقد الجذري للنظام الملكي المعسكر في حياتنا وروحنا وهذا النقد يجب أن يتجذر ويترقى ويتعالى ويتألق ويتفجر ويتعقل أورغونات الحياة وقوانين المادية الدياليكتيكية الجدلية والمادية التاريخية والتصور المادي الماركسي اللينيني للتاريخ،حتى يتصير المثقف الناقد نفسه أي صيرورة نفسه مثقفا عضويا ثوريا مرتبطا بالطبقة العاملة والفلاحين والنساء وعموم الطبقات الشعبية المعذبة والمضطهدة والمحرومة والمستغلة.
إن الأبعاد الحقيقية لتحرير الشعبين الجزائري والمغربي من قبضة وأخطبوط النظام الملكي وكل العناصر الجلاوية الاقطاعية الهجينة والعسكرية البيروقراطية في الجزائر تجد تعبيرها الأمثل في انجاز وتحقيق الثورة والتحويل الاشتراكي الثوري والوحدة العربية والثورة الثقافية،وإلا كيف يمكن أن نتغلب ونقهر ونتجاوز عشرات السنين التي كرستها السيطرة الاستعمارية ببعثرتها للوحدة العربية المؤسسة على التخلف الحضاري الاقتصادي والاجتماعي والعلمي والثقافي والتجزئة القطرية.
وكم أجد في قصيدة الشاعر التقدمي الألماني "برتولت برخت" الذي قدم في هذه القص الشعرية الشاعرية العميقة المعاني والدلالات الاجتماعية،حيث كتب في مراحل الصراع الطبقي أثناء المرحلة النازية في قصيدة شهيرةله هي" أغنية عن العدو الطبقي أوردها . طيب تيزينيفي كتابه"حول مشكلات الثورة والثقافة في العالم الثالث . الوطن العربي نموذجا. وما أكثرها صدقا حين نسحبها على النظام الملكي الجلاوي الذي هو أشد ظلمية وظلامية وإظلامية وتعسفية وقمعية وطبقية وفاشية ونازية وتتارية ومغولية ومأجوجية ويأجوجية من نظام هتلر النازي.
"إن شرخا يقسم العالم
وهو سيبقى قائما بيننا
لأن المطر يسقط من فوق إلى أسفل
..................
غن الكلمة سوف لن توجد
تلك التي توجد يوما بيننا
فالمطر يسيل من فوق إلى تحت
وكذلك ف،ك أنت عدوي الطبقي.
الأولى >> روائع الشعر العالمي >> برتولت بريخت / Bertolt Brecht >> خوف النظام


خوف النظام


رقم القصيدة : 80831 نوع القصيدة : - ملف صوتي: لا يوجد



ماكتبه برتولت بريخت عن الفاشية الهتلرية ينسحب على كل النظم الشمولية القمعية بالرغم من الاختلاف في المسميات
فالرعب والارهاب هما السمة المشتركة لكلها.
**
(1)
سألوا مسافرااجنبيا
عاد لتوه من الرايخ الثالث
عمن يحكم هناك فـأجاب : "الخوف".
(2)
خائفا ..
يتوقف المدرس عن الكلام
وهو في خضم النقاش ويلتفت شاحب
الوجه نحو جدران الصف الرقيقة. المعلم يمضي ليلته مسهدا
يفكر بكلمة غامضة قالها المفتش.
صاحبة دكان البقالة العجوز تضع اصبعها
على شفتيها لتحبس كلمة ساخطة بصدد رداءة الطحين.
بخوف ينظر الآباء والأمهات الى الابناء نظرتهم الى وشاة.
وحتى المشرفون على الموت يخفضون الصوت المكتوم
عندما يودعون ذويهم.
(3)
لكن ذوي القمصان البنية * يخافون ايضا
من لايرفع ذراعه عاليا
ويرهبون من يرد التحية بكلمة "صباح الخير"*
زعيق الآمرين مشبع بالخوف
كقباع صغار الخنازير الي تترقب
سكين الجزار.
وخوفا تتصبب عرقا المؤخرات الجاثمة
فوق كراسي المكاتب
(4)
لماذا كل هذا الخوف
من الكلمة الصادقة ؟
(5)
نظرا لقوت النظام العاتية
ولمعتقلاته ولما عنده من اقبية للتعذيب
وشرطة متكرشين وقضاة خائفين ومرتشين
ولبطاقات وفهارس قوائم باسماء المشبوهين
تغص بها حتى السقف
غرف بناية بكاملها...
نظرا لذلك كله كان يظن ان النظام لا يخاف
كلمة صاقة يقولها انسان بسيط.
(6)
لكن " رايخهم الثالث " يذكر بقلعة "تار " الاشورية
التي ‘كما تقول الاسطورة ‘ما استطاع جيش اقتحامها
غير انها تهاوت ترابا بكلمة مدوية واحدة..
نطقت بداخله.
____________
• *ألون القمصان التي كانت ترديها احدى فرق التنظيمات الفاشية شبه العسكرية
*
ترجمة : د. ممتاز كريدي





عدد المساهمات: 132
تاريخ التسجيل: 19/01/2010

موضوع: الياذة الجزائر-مفدي زكريا السبت 24 سبتمبر - 11:41:52
________________________________________
جزائر يا مطـلع المعجزات * * * و يا حجـة الله في الكـائنات
و يا بسمة الرّب في أرضـه * * * و يا وجهه الضاحك القسـمات
و يا لوحـة في سجلّ الخـلو* * * د تموج بها الصور الحالمات
و يا قـصة بثّ فيها الوجود * * * معـاني السـموّ بروع الحياة
و يا صفحة خطّ فـيها البـقا * * * بنار و نور جـهـاد الأبـاة
و يا للـبطولات تغزو الـدنا * * * و تمنحـها القيـم الخـالدات
و أسطورة ردّدتـها الـقرون * * * فهـاجت بأعـماقنا الذكريات
و يا تربـة تاه فـيها الجلال * * * فتـاهت بهـا القمم الشامخات
و ألقى النهايـة فـيها الجمال * * * فهـمنا بأسـرارها الفاتـنات
و أهوى على قدميها الزمـان * * * فأهـوى على قدميـها الطغاة



شغلنا الورى ، و ملأنا الدنا
بشـعر نرتـله كالـصلاة

تسابيحه من حنايا الجزائر
جزائـر يا بدعـة الـفاطـر * * * و يـا روعة الصانع القادر
و يا بـابل السحر من وحيها * * * تـلقّب هـاروت بالساحر
و يا جـنة غار منـها الجنان * * * و أشغـله الغـيب بالحاضر
و يا لـجة يستـحمّ الجمــا * * * ل و يسبح في موجها الكافر
ويا ومضة الحب في خاطري * * * و إشراقـة الوحي للشـاعر
و يا ثورة حـار فيها الزمان * * * و في شعبـها الهادىء الثائر
و يا وحدة صهـرتها الخطو * * * ب فقامت على دمـها الفائر
و يا همـة ساد فيـها الحجى * * * فلـم تـك تقنـع بالـظاهر
و يا مثـلا لصفـاء الضمير * * * يجـل عن المـثل السائـر
سـلام على مهرجان الخلود * * * سـلام على عيـدك العاشر

شغلنا الورى و ملأنا الدنا
بشعر نرتله كالصلاة
تسابيحه من حنايا الجزائر
جزائـر يـا لحـكايـة حـبي * * * و يا من حمـلت السـلام لـقلبي
و يا من سكبـت الجمال بروحي * * * و يا من أشعـت الضياء بـدربي
فلـولا جمـالك ما صحّ ديـني * * * و ما أن عـرفت الـطريق لربي
و لـولا الـعقيدة تغـمر قـلبي * * * لمـا كـنت أومـن إلاّ بـشعـبي
و إذا ذكـرتـك شـعّ كـيـاني * * * و أمـا سـمعـت نـداك ألـبي
و مهـما بعـدت و مـهما قربت * * * غرامـك فـوق ظـنوني و لـبيّ
فـفي كـل درب لـنا لـحمـة * * * مـقدسـة من وشـاج و صـلب
و في كـلّ حي لـنا صـبـوة * * * مرنـحة مـن غـوايـات صـب
و في كـل شـبر لـنا قـصة * * * مجـنـحة مـن سـلام و حـرب
تـنبـأت فيـها بـإلـيـاذتي * * * فـآمن بـي وبـها الـمـتـنـبي

شغلنا الورى و ملأنا الدنا
بشـعر نرتـله كالـصلاة
تسابيحه من حنايا الجزائر
جـزائر أنـت عروس الـدنا * * * و مـنك استـمدّ الصباح السنا
و أنت الـجنان الـذي وعدوا * * * و إن شـغـلونا بـطيب المنى
و أنت الـحنان و أنت الـسما * * * ح ، و أنت الطماح و أنت الهنا
و أنت الـسمو و أنت الضميــــر الصريح الـذي لـم يخن عهدنا
و مـنك اسـتمد الـبناة الـبقـــــــاء فكـان الخلود أساس البنا
و ألهـمت إنـسان هـذا الـزمـــان، فـكان بـأخلاقـنا مـومـنا
و علّـمـت آدم حـب ّ أخيـــــه، عـساه يـسير عـلى هـدينا
صنـعت الـبطولات من صلب شـعب، سـخي الدمـاء فرعتِ الـدّنا
و عبّـدت درب النجاح لشعب * * * ذبـيح فلـم ينـصهر مـثلـنا
و مـن لم يوحـد شتـات الصفــوف ، يـعجـل بـه حـمقه للـفنا

شغلنا الورى و ملأنا الدنا
بشـعر نرتـله كالصلاة
تسابيحه من حنايا الجزائر
أفي رؤيـة الله فـكرك حـائر * * * و تـذهل عن وجهه في الجزائر؟
سـل البـحر و الزورق المستها * * * م ، كـأن مـجاديفه قـلب شاعر
و سـل قبـة الحـور نـم بها * * * مـنار عـلى حـورها يـتآمـر
سـل الـورد يـحمل أنـفاسها * * * لحيدر مـثل الحـظوظ الـبواكر
و أبـيار تـزهو بـقديـسـها * * * رفائـيل يخـفى انـسلال الجآذر
تـبـاركـه أمّ إفـريـقـيـا * * * على صلوات الـعذارى السواحر
و يحـتار بـلكور في أمـرها * * * فتـضحك منـه الـعيون الفواتر
و في القصبة امتد ليل السهارى * * * و نهـر المجـرة نـشوان ساهر
و في سـاحة الشـهداء تـعالى * * * مـآذن تجلـو عـيون الـبصائر
و في كـل ّ حيّ غـوالي المنى * * * و في كلّ بيت : نشـيد الـجزائر

شغلنا الورى و ملأنا الدنا
بشـعر نـرتله كالصلاة
تسابيحه من حنايا الجزائر

سل الأطلس الفرد عن جرجرا * * * تعـالى يشـدّ السـمـا بالثرى
فيـختـال كـبرا تـنافـسه * * * تكجـدا فلا يـرجع القـهقرى
تلـوّن وجـه الـسمـاء بـه * * * فأصـبـح أزرقـها أخـضرا
و تجثو الثلوج على قدميــه ، خـشـوعـا فـتسـخـر منه الذرى
هـو الأطـلس الأزلـي الذي * * * قضى العمر يصنع أسد الشرى
و تسمـو بـأوراس أمـجاده * * * فتصدع في الكون هذا الـورى
فيـا مـن تـردّد فـي وحـدة * * * بمغربـنا و ادّعـى ، و امترى
أما وحّـد أطلـسنا الـمغـربي * * * مـعاقـلنـا بـوثيق العرى ؟..
أمـا طـوّقـتـنا سـلاسـلـه * * * فطوّق تاريـخنا الأعـصرا ؟؟
و كم فـوقـه انتـظمت قـمـم * * * فهـل كـان يـعقد مؤتمرا ؟؟

شغلنا الورى و ملأنا الدنا
بشـعر نرتـله كالصلاة
تسابيحه من حنايا الجزائر
و في باب واديـك أعمـق ذكرى * * * أعـيش بأحـلامها الـزرق دهـرا
بها ذاب قلـبي كذوب الـرصـا * * * ص ، فأوقد قلبي ، و شعبي جـمرا
و ثـورة قلـبي كـثورة شعبي * * * همـا ألهـماني فأبـدعت شـعـرا
إذا الـقلب لم ينـتفـض للـجمـــال ، و لم يبل في الحب حلوا و مـرا
فلا تـثـقنّ بـه في النضـــــال ، و لا تعتـمد في المـهمات صـخرا
و لا يكـتم السـرّ إلاّ الـمشو * * * ق ، و من لـم يهم ليس يكتم سـرا
و حـرب القلـوب كحرب الشعو* * * ب و من صدق الوعد أحرز نصرا
و علـّمني الحـبُّ حبََّ الـفدا * * * فـكنت بـحبيّ و شـعبي بـرّا
و يشـهـد لي فـيـه وادي قـريــشِ سـلـوا قـلبـه فـهو مني أدرى
و دـيري* الـذي كنت أتلو به * * * صلاتي - مع الليل - سراّ و جهرا

شغلنا الورى ،وملأنا الدنا
بشـعر نرتـله كالصلاة
تسابيحه من حنايا الجزائر
عرجـنا ننـافح بايـنام* ضحى * * * كأنا اغتصبنا لهـامان صـرحا
نسـائل أشـجاره الفـارعــا * * * ت ، حديث النجوم فتبدع سحرا
و يلـتف سـاق بسـاق فنصبو * * * فيـغمرنا ملـتقى الفـكر نصحا
كأن عـمالـق بايـنام جـمـع * * * ببـاريس يـبني لفييتنام صلحا
كـأن الإلـه الـجميل تـجـلى* * * فأغـرق بايـنام حسـنا و أوحى
يتـيه بـه النـجم* بيـن النـجـــوم دلالا فـيطلع في اللـيل صبحا
تمـوج مـع الشـمس أسراره * * * و سر الهـوى ماثـلا ليس يمحى
فكـم بات يبـكي به مـوجـع * * * و يسـفح دمـعا فيـغمر سـفحا
و كـم من جريح الفؤاد اشتكى * * * فأثخن بايـنام في الصبـح جرحا
و كم من صريع الغواني تداوى * * * بأنسـام باينـامذ فـازداد لفـحا

شغلنا الورى و ملأنا الدنا
بشـعر نرتلـه كالصلاة
تسابيحه من حنايا الجزائر

سجا الليل في القصبة الرابضه * * * فأيـقـظ أسـرارها الـغامضه
و بيـن الـدروب و بين الثنايا * * * عـفـاريت مـائجـة راكضه
و مـلء سراديـبها الـكافـرا * * * تِ ، تصاغ قـراراتنا الرافضه
فيـحتار بيـجار في أمـرهـا * * * و يـحسبـها مـوجة عـارضه
فيفـجؤُ بيجارَ إصـرارُ شعب * * * و تـدمغـه الحـجة الـناهضه
و يـأبى عـليّ رضـوخ الجنا * * * ن ، فتسـمو بـه روحه الفائضه
كـأن اشتـباك الـسطوح جسو * * * ر ، بها امتـدت الثورة الفارضه
كـأن المـضايق فـيها خلـيج * * * تمـور بـه السـفن الخـائضه
و يلـتف جـار بـجار كـما * * * تعـانقت المـهج النـابـضـه
فـكانت على خـط حـرب الخــلاص ، و أعـمارِ أعـدائـنا قابضه

شغلنا الورى و ملأنا الدنا
بشـعر نرتـله كالصلاة
تسابيحه من حنايا الجزائر


و بلـكور للمـجد شـقّ طريقه * * * و حـظّ مـعالـمها في السـويـقه
و عجـل أقـدار يوم الخلاص * * * و كـان يـحـاسـبـها بالـدقيقه
فأيـقن مـاسو و كـان تـغابى * * * و ما عـاد يـجـهل ماسو الحقيقه
و عاجل سـالان صحو السـكـارى فـبـدد أحـلام مـايـو الـصفيـقه
و سوستال بالرعب طار شعاعا * * * فغـصّ ، و ما اسـطاع يبلـع ريقه
و رجّـت حواجـزهم بالـغلا * * * ةِ ، غـريق يـشـد بـذيـل غريقه
تشـيعهم أدمـع الـعاشـقـا * * * ت ، و هيهات تجدي دموع العشيقه
و يضـحك فـوروم ، من حيو * * * ان ، غـواه السـراب فضـلّ طريقه
و مـن خائـرين كـأعجاز نخل* * * ضـمائـرهم في الـمـزاد رقـيقـه
و حـسب الجـزائر أبطال بلكو * * * ر و القـصبة الحـاملـين الـوثيقه

شغلنا الورى و ملكنا الدنا
بشـعر نرتـله كالصلاة
تسابيحه من حنايا الجزائر

و حـمام ملـوان مـلّ المـجـونا * * * و أنـهى غـوايـتـه و الفـتونا
و فضّـل خـوض الـحمام بـديلا * * * عـن المسـتحـِمات و العـائمينا
و قـد عـاش دربـا لحـلو الأماني * * * فأصـبح دربـا يـلاقي المـنونا
و كان كـمـين الضـبا و الـذئاب * * * فصـار لـصيد الذئاب كـمـينا
و غـاصت بـه ثـورات الـهوى * * * فـفجـرت الـعـزم في الثائرينا
و أعـلن توبـتـه في الجـبا ل * * * ، فكان الرصاص القصاص الضمينا
و مـدّ اليـمين لـداعي الـفـدا * * * فأقـسـم أن لا يـخون الـيمـينا
و شـمّر يـرفض دنيـا الملاهي * * * و ينـفـض عنـه غـبار السنينا
و أضـفى الجـمال عـليه جلالا * * * و كـان الجـلال عـليـه ضـنينا
هي الأرض...أرض الجزائر...مهما * * * غـوت و صبت ..أبـدا لن تـخونا

شغلنا الورى و ملأنا الدنا
بشـعر نـرتله كالصلاة
تسابيحه من حنايا الجزائر

و حمام ريغة بيـن الروابي * * * ترنح طوع الهوى و التصابي
يصعّـد في الجـو أنـفاسه * * * عبيرا و أحشـاؤه في التهاب
و تغـلي المواجد في صدره * * * تـطارحها نـزوات الشباب
يحـاول كتـمان أسـراره * * * فتفـضحـه خائـنات الحُباب
أيخـفي هواه و في راحتيه * * * تموج المحاسن ملء الرّحاب؟
و يختال بين يديه اخضرارا * * * شواهق تزجي ركاب السحاب
مـدامعه يُتـداوى بـهـا * * * كمـا يُتـداوى بحلو الرُّضاب
و أنفاسـه تغمر الصّب دفئا * * * فينـسى حرارة يـوم الحساب
و منها استمدّ المجاهد عزما * * * فـراغ الدُّنا بالعجيب العجاب
و فجّـر ثورته مـن لظاها * * * و سار على هديـها في الغلاب

شغلنا الورى و ملأنا الدنا
بشـعر نرتـله كالصلاة
تسابيحه من حنايا الجزائر

شريـعتنا كـجلال الشـريعة * * * كـمالاتها راسـخات ضـليعه
كـأن الـذي شرع الصالـحا * * * ت ، أقام الدليل فأعلى الشريعه
و عـمّر فيـها "بني صـالح" * * * فزكىّ الصـلاح جمال الطبيعه
تطـلّ جواسـقها الضـارعـات شـواخـص تحـمد ربّ الصنيعه
كـذوب النـجوم على قـدميـــها فيـبدع مـنها الـزمان ربيعه
و تاه الصـنوبر كبرا و عجبا * * * على القمـم الشامخات الرفيعه
و من تـك فيه الأصالة طبعا * * * تجبـه الجذوع الطوال مطيعه
و فـاخر بالأرز لبـنان وهما * * * و خلّـد فيه الأغـاني البديعه
و لـولا تواضـع أطـلسـنا * * * لكانت جـزائـرنا في الطليعه
إلا أن حـرمة مـا بـيـننا * * * و ما بـين لبنـان كانت شفيعه

شغلنا الورى و ملأنا الدنا
بشـعر نرتـله كالصلاة
تسابيحه من حنايا الجزائر


تسـلّق إيعـكورن و اغز السها * * * و طـاول به سدرة المنتهى
فيخـجل هـامان من صـرحه * * * و يعجز أن يبـلغ المشتهى
و عـانق بـجايـة في نـخوة * * * يعانـق حـناياك سرّ البها
و ناج بزغـواط سـرّ الظـبا * * * تناغك من حلق يتشي المها
عجـائبها السـبع لا تـأتلـي * * * تتـيه فيحـتار فيها النهى
و وادي الهوى و الهواء بسرتا * * * يزكي مسـيد الهوى خلفها
تهـدهـده النـســمات كـأ * * * م تهدهد طوع الكرى طفلها
و في جبل الوحش تاهت بلادي * * * شمـوخا فأحنى الزمان لها
فلـو شاء ربك وصف الجنـا * * * ن ، ليغري الأنام بها شبها
أضاع بـها ذو الحـجى رشده * * * و لـو لم يخـف ربـه ألها

شغلنا الورى و ملأنا الدنا
بشـعر نرتـله كالصلاة
تسابيحه من حنايا الجزائر















jhonetsom



عدد المساهمات: 132
تاريخ التسجيل: 19/01/2010

موضوع: رد: الياذة الجزائر-مفدي زكريا السبت 24 سبتمبر - 11:46:19
________________________________________
أمانا ربـوع الندى و الحـسب * * * أمـانا تلمـسان مغـنى الأدب
تمـاوج وهـران في أصـغريـك و فـاس ، فـأبدع فـيـك النسب
و تـاه الـوريـط بـشــلاله * * * يـلقن زرياب مـعنى الطرب
و أغـرى الـملوك بحب الملو * * * ك فأخلص في حبها كلّ صب
و لـولا عـناصـر ملـيانـة * * * و عيـن النسور لكنت العجب
تلـمسان أنت عـروس الـدنا * * * و حلم الليالي و سلوى المحب
بحـسنك هـام أبـو مـديـن * * * و في معبـد الحب شاد القبب
و أجـرى بـك الـروم ساقية * * * بها أسـكر الحسن بنت العنب
و في مـشور المجد أذن موسى * * * و خـلّد زيـان مجـد العرب
و نافـح فـردوسك ابن خميس * * * و يحي ابن خلدون فيك التهب


شغلنا الورى و ملأنا الدنا
بشـعر نـرتله كالصلاة
تسابيحه من حنايا الجزائر



و سبّــح لله مــا في السما * * * وات و الأرض مـلء شفائف شفا
كأنـك تصـغي بـها للخـلـيـل و مـوسى الـكليم يـرتل صـحـفـا
كـأنّ مشـارفـها الـحالمـا * * * ت الـضواحـك ألـف يغازل ألفا
كـأن الـبليدة للـورود تفشي * * * حـديث الـغـرام فـيزداد لـهفا
و تـهفو الـمدية شـوقا إلـيه * * * تـطارحه صـفوة الكـأس صرفا
و يهـتز قصر البخاري هياما * * * و يصبو البـخاري فتـحجل جلفا
أبـا لـغوطتين يـباهي الـشـــام و أغـواطـنا بالـشآم اسـتخـفا
كـأن حـدائـقـه الـعابـقا * * * نـوافج مـسك تـضوعن عـرفا
و في رحـب ِتلْـغَمْت تاه الغز * * * ال على الشمس يختال لطفا و ظرفا
و يـحفـظ مـيزاب لوح الجلا * * * ل فيصبح ميزاب في اللـوح حرفا

شغلنا الورى و ملأنا الدنا
بشعر نرتله كالصلاة
تسابيحه من حنايا الجزائر
تقـدّس واديـك منـبع عزي * * * و مسقط رأسي و إلـهام حسّي
و ربض أبي ...و مرابع أمي * * * و مغنى صباي و أحلام عرسي
و فـخر الجزائر فيك تناهت * * * مكارم عرب و أمجـاد فـرس
و أحـفاد أول مـن ركـزوا * * * سيـادة أرض الجـزائر أمس
دمـاء ابـن رستم ملء الحنايا * * * صوارخ يلـهبن عـزّة نفسي
و عـرق الأصالة طهّر طبعي * * * و نور الـهداية أذهب رجسي
و كـرمت باسم المفاخر قومي * * * و شرفت باسم الجزائر جنسي
إذا للـكريهة نادى الـمنادي * * * بذلت حيـاتي و ودّعت أنسي
و إن للـسخاء استجاب كريم * * * ففي الـجود لقنت أروع درس
و إن شيـدوا للـبقاء و الخلود * * * جعلت وفـائي دعـائـم أس

شغلنا الورى و ملأنا الدنا
بشـعر نرتـله كالصلاة
تسابيحه من حنايا الجزائر

ألا مـا لهـذا الحساب و مالي ؟ * * * و صـحراؤنا نـبع هـذا الجمـال
هـنا مهبـط الـوحي للـكائنا * * * ت ، حيال النخيل و بين الـرمـال
و مـهد الـرسالات للـعالــميــن و نـور الـهدى و مـصب الكـمـال
هـنا العـبقـريات و المعجزا * * * ت و صرح الشموخ وعرش الجلال
تـبادلنا الـشمس إشـعـاعـها * * * و يلهـمـنا الصفـو نـور الـهلال
و نـعدو فنـسبـق أحـلامـنا * * * و نـهـزأ مـن وثـبات الـغـزال
و جـنبـنا الـغدر مـاء الغدير * * * و حـذرنا الـظل نـهـج الضـلال
و عوّدنا الصدق راعي المواشي * * * و علـمنا الصّبـر صـبر الـجمال
و أخـرجت الأرض أثـقالـها * * * فـطار بـها العـلم فـوق الخـيال
تـوفّـر للـشـعـب أقـداره * * * و تـكفي الجـزائر ذل الـسـؤال

شغلنا الورى و ملأنا الدنا
بشـعر نرتـله كالصلاة
تسابيحه من حنايا الجزائر


فـيا أيـها الناس هذي بلادي * * * و مـعبد حـبي و حلم فؤادي
و إيـمان قلبي و خالص ديني * * * و مبـناه في ملتي و اعتقادي
بـلادي أحـبـك فــوق الظنــون ، و أشدو بحبك في كل نادي
عـشقت لأجـلك كـل جميل * * * و همت بحبك في كـل وادي
و مـن هام فـيك أحبّ الجمـــال و إن لامه الغشم قال : بلادي !
لأجل بلادي عصرت الـنـجـوم و أترعت كأسي و صغت الشوادي
و أرسلت شعري يسوق الخطى * * * بساح الفدا يوم نادى المـنادي
و أوقفـت ركب الزمان طويلا * * * أسـائله : عن ثـمود و عاد
و عن قصة المجد من عهد نوح * * * و هـل إرم هي ذات العماد ؟
فأقـسم هـذا الزمـان يـمينا * * * و قال : الجزائر.. دون عناد !

شغلنا الورى و ملأنا الدنا
بشـعر نرتـله كالصلاة
تسابيحه من حنايا الجزائر

وقـفـنا نحـيي بـها ألف عام * * * و نقـري زيري الـعظيم السلام
فـقام بـولوغـين في عـيدنا * * * يـهـزّ الـدّنا و يـروع الأنـام
و سـيبوس فـاض فتـاه دلالا * * * يعانـق زيري المـليك الـهمـام
بـولوغين إن صانها فيرموس * * * و حازت إكـوسيوم أقصى المرام
و هب ّ الأمـازيغ من دوناطو * * * س تصول و تزجي الخميس الهمام
فـأبناء مـازيغ قـادوا الـفدا * * * و خـاضوا المـعامع يوم الصدام
و سـاقوا المقادير طوع خطاهم * * * و شـادوا البـناء و أقـروا النظام
رعى الله عـشرا تنافس عشرا * * * و صـان ذمـاما تـراعي الذماما
و بـورك يوليـوز في حالتيه * * * فـما الفـجـر إلا ولـيد الـظلام
و جـلت بطولات أرض الجزا * * * ئر مهـد الأسـود و ربـع الكرام

شغلنا الورى و ملأنا الدنا
بشـعر نـردده كالصلاة
تسابيحه من حنايا الجزائر
دعـوا ماسـينيسا يـردد صدانا * * * ذروه يـخـلـد زكـيَّ دمـانـا
و خـلوا سـفاكس يحكي لروما * * * مدى الدّهر كيف كسـبنا الـرهانا
و كيـف غـدا ظـافرا ماسينيسا * * * بـزامة لـم يرض فيها الـهوانا
و كـم سـاومـوه فـثار إبـاء * * * و أقـسم ألا يـعيـش جـبـانا
و ألـهمه الحـب نـيل المعالي * * * و قد كان -مثلي- يهوى الحـسانا
و مـن صنعت روحه سوفينيزبا * * * جديـر بأن يتـحدى الـزمـانا
تـغذيه حبـا و فنـا و عـلمـا * * * و تنـبيـه ما قـد يكون و كـانا
فـجاء يغـورطا على هـديـه * * * بحـكم الجـماهير يفـشي الأمانا
و قـال :مـديـنة رومـا تبـا * * * ع ، لـمن يـشتريها !فهـزّ الكيانا
و وحّـد سيـرتا بأعطاف كاف * * * و أولى الأمـازيغ عـزاّ و شـأنا

شغلنا الورى و ملأنا الدنا
بشـعر نرتلـه كالصلاة
تسابيحه من حنايا الجزائر


صـمود الأمـازيـغ عبر القـرو * * * ن غـزا النيرات و راع النجوما
فـكم أزعـجوا نائبـات الليـالي * * * و كـم دوخوا المـستبد الـظلوما
سـلوا طبـرية يـذكر تبـيريـــــوس تيـكفرنـاس يوالي الهـجوما
ثمـان سنـوات يصـارع رومـا * * * فـدق الـمسامير في نعش روما
و أوحـى له الأطـلس الـوحدو * * * ي ، فوحـدنا فانطلـقنا رجـوما
سلـوا بربـروس يجـيبكم فراكـســـن من جـرجرا كيف أجلى الغيوما
و قالوا : أراديـون بالكاف أودى * * * هل الموت عيسى ؟ يداوي الكلوما
و هـذا أغـوستنس بالاعـتـر * * * افات حير - عبر الزمان - الفهوما
و أسـقف بونـة أصبـح قـد * * * يس قـرطاج مـذ بث فيها العلوما
و كان أغـستـنس فـجر البـــــلاد و كـان بـها الفـيلسوف العظيما

شغلنا الورى و ملأنا الدنا
بشـعر نرتله كالـصلاة
تسابيحه من حنايا الجزائر


أشـرشال !هلاّ تـذكرت يوبا ؟ * * * و من لقبوا عرشك القيصريه ؟
و من مصـروك فنافست روما ؟* * * و شرفـت أقطارنا المـغربيه
لـمـاذا يُلقـب يـوبا بـثان؟ * * * أما حقق السـبق في المدنيه ؟
و باهى بـشرشال جـنة عدن * * * و زان حـدائـقها السـندسيه
أمـا كان أول من خطّ رسما * * * لوجه جـزيرتـنا الـعربـيه ؟
أما شـاد يوبا بشـرشال للعلم * * * أوّل جـامـعـة أثـريــه ؟
و هـذا أبـولوس كان طبيبا * * * يدين لـه العـلم بالـعبقـريه
و أبـدع في قـصص الحيوا * * * ن ، فأثر في القـصص الأمويه
و كان الأفـارق في منتداهم * * * برومـا يخـصونه بالتـحيـة
و كان أبـولوس قاضي روما * * * ليمـناه تـرفـع كـلّ قضـيه

شغلنا الورى و ملأنا الدنا
بشـعر نرتـله كالصلاة
تسابيحه من حنايا الجزائر



أولئـك آبـاؤنا منـذ عـيسى * * * و كـان محـمد صـهرا لـعيـسى
و لاح الصـباح فهز السكارى * * * و أجلى الندامى ، و رض الكـؤوسا
و أيـقظ حلـم الليـالي الحبالى * * * و أسـرج في الكـائـنات الـشموسا
و أهوى على البغي يذرو الجذو * * * ع ، و يـغرس في الجبروت النفوسا
و حـذر آدم ظـلـم أخـيـه * * * و سوى الحـظوظ و أعلـى الرؤوسا
و أخـرج حـواء من رمـسها * * * فألهـمت الـروح هـذي الرمـوسا
لئـن حـارب الـدين خـبث الــنفــوس ، فلم يـغمط الدين هذي النفوسا
و لـم نـك نـنكـر آبـاءنـا * * * أكانـوا نصارى !!أكانوا مـجوسا !!
و هـل كان بربر إلا شـقيقـا * * * لجـرهم ؟ هـلا نسـينا الـدروسا ؟
إذا عـرّب الـدين أصلابـنا * * * فـما زال أحـمد صهـرا لعيسى !

شغلنا الورى و ملأنا الدنا
بشـعر نرتله كالصـلاة
تسابيحه من حنايا الجزائر
وهِـبنا العروبـة جنسا و دينا * * * و إنـاّ بمـا قد وُهـبنا رضـينا
إذا كـان هـذا يـوحّد صـفاّ * * * و يـجمع شمـلا رفـعنا الجبينا
و إن كان يعرب يرضى الهوا * * * ن ، و يلبس عارا ...أسأنا لظنونا
و قلنا : كـسيلة كـان مصيبا * * * و كـاهنة الـحيّ أعـلـم منّـا!
فأهـلا و سهـلا بأبـناء عمّ * * * نـزلتم جـزائرنـا فـاتحـينـا
و مـرحى لعقـبة في أرضنا * * * ينيـر الحـجى و يشـيع الـيقينا
و يعـلي الصوامع في القيروا * * * ن ، و يرفعـها للـدفاع حـصونا
يبـث المراحل في كـلّ فـجّ * * * فـراعت أسـاليبـه الـعالمـينا
و بادره السـمر تـبرا بـملح * * * و ما كان فـزّان عنـه ضـنيـنا
و ما كان جـوهر إلاّ مـدينـا * * * لعقـبة ..يوم اسـتقـلّ السـفيـنا

شغلنا الورى و ملأنا الدنا
بشـعر نرتـله كالصلاة
تسابيحه من حنايا الجزائر


و هـال ابـن رستم ألا نسود * * * و نـبني كـيـانا لنـا مـستـقلا
فـقام بـتيهرت يـعلي الـلوا * * * ء ، و يرسي نظاما و ينـشر فضلا
يـوجه حـكم الـبلاد الـشرا * * * ة ، بوحي الـشريعة حـقا و عدلا
و يجـعل أمر الجماعة شورى * * * و حـق انتخـاب الإمـامة فـصلا
فـلم يـك للتـبعـيات ذلـيلا * * * و لم يـك بالعـصبـيات يـبـلى
فـدوّخ بـغـداد في أوجـها * * * فكانـت لتيـهـرت بغـداد ظـلا
و فاض بها العلم يجلو العـقو * * * ل ، و يغـمر أرض الـجزائر نبلا
و تـاه الـربيـع بـجناتـها * * * يـهـادي تـلمسـان وردا و فـلاّ
فكـان ابـن حمّـاد من وحيها * * * كأوصـافـها عبـقريـا و فـحلا
و أفـلح خـلد أمـجـادهـا * * * فـأفـلـح أفـلـح قـولا و فـعلا

شغلنا الورى و ملأنا الدنا
بشـعر نرتلـه كالصلاة
تسابيحه من حنايا الجزائر

و إن تسـألوا عن بـني الأغلب * * * سـلوا الزاب عن جاره الأقرب
و طـبنة هـل تـذكرين ابن الـحـســين التميمي و تاريخه القرطبي
و عـند مسيـلة.. علـم الـيقـيــن ، بـمن حـققوا وحـدة المغرب
يرى الفاطـميون شعر ابن هـا * * * رون كـما يخلق اللحن للمطرب
و أبـدع حـتى تـنـبأ مثـلي * * * و لـم يتـقوّل ...و لـم أكذب
عـلام يُـلقـب أنـدلـسـيـا * * * فـتى مغـربي ، أصيل الأب؟؟
فـكم حـسدونا عـلى مـجدنا * * * و جـاروا عـلى البلد الطيب !
و كـم بالـجزائر من معجزات * * * و إن جـحدوها و لـم تُكـتب !
و قالوا : الـرسالات مـن مـشرق الـشمس لـكن يـخالفهم مـذهبي
و لـو أرسـل الله مـن مغرب * * * نبـيا...إذن كـذّبوا بـالـنبي!!

شغلنا الورى و ملأنا الدنا
بشـعر نرتله كالـصلاة
تسابيحه من حنايا الجزائر
و في قـدس جـناتنا الناضرة * * * وجـوه إلى ربـها ناظـره
تـمدّ الـمعـزّ لـدين الإلـه فيـصنـع جـوهـر و الـقاهـره!
و يـستلهم الـنيل من أرضنا * * * صفانا ، و أخلاقنا الطـاهره
و يـجري رخـاء على هدينا * * * يـواكب أفـضالنا الزاخره
و تُفـهم رمسـيس معنى انعتا * * * ق الشعوب ، جزائرنا الـثائره
هو الـنيل خـلد عـشر قـرو * * * ن ، و باركنا الـسنة الـعاشرة
و كـم شـابه النيـل بحر دما * * * نا ، تمور به المهج الفـائره!!
و كـم ضارعـت في الـفدا كيلوبترا جمـيلات ثـورتـنا الهـادره !
و نحن الأمازيغ نرعى الذما * * * م ، و لا نجحد الفضل و الآصره
و نكـبر مصـرَ و أحرارها * * * و مـن آزروا حـربنا الظافره !

شغلنا الورى و ملأنا الدنا
بشـعر نرتله كالـصلاة
تسابيحه من حنايا الجزائر









jhonetsom



عدد المساهمات: 132
تاريخ التسجيل: 19/01/2010

موضوع: رد: الياذة الجزائر-مفدي زكريا السبت 24 سبتمبر - 11:47:48
________________________________________
بـولوغـين يا من صنعت البقا * * * سنـحفظ عـهـدك و الـموثقا
فيـريموس أم أنت من شادها ؟ * * * فحـيّرت الـغرب و الـمشرقا
بنـيت الجـزائر فوق السـما * * * ك ، فكانت لـمعراجنا المرتقى
غـرست بهـا ذوب أكـبادنـا * * * و مـن دمـنا غصنـها المورقا
عـلا بالمـدية تـاج الـجـلا * * * ل ، فـأعلى بـمليانة المرفـقا
و من هـدهد الصـدر بالتـوأميـن ، قـضى للـجزائـر أن تعشـقا
دلال الـمدية أعـيا الـملـو * * * ك ، و كـم خاطبٍ ودّهـا أخفقا
تنـازعـهـا الـروم و المـسلمـون ، و حـاول زيـان أن يـسـبـقا
و كـاد ابن تـوجيـن و ابن مـريـن بـنـار الـمديـة أن يـحـرقا
مـلائكـة الله ..هـل نقلوها ؟؟ * * * أجـل ..مـن رأى حسنها صدقا

شغلنا الورى ، و ملأنا الدنا
بشـعر نرتـله كالـصلاة
تسابيحه من حنايا الجزائر


أيـا ومضـة من جلال الشريعه * * * و يـا هـبة من هـبات الطبيعه
أشـاع ابن يـوسف فيـك الصلا * * * ح ، و وشى الجمالُ رباك البديعه
أزكـار أم أنت عـش العـقـا * * * ب ؟ أم الصقر منك استمد ضلوعه ؟
أم الـعاشق المـستهام المـعنى * * * بنبع العـناصر أجـرى دمـوعه ؟
أم الـحب رقّ لمـجنون ليلى ؟ * * * فرش بـعين النـسور صريـعه
أشـادك بومـبي مقوقس روما ؟ * * * أم أن بـولوغين رب الصنيـعه ؟
فأغـرى بمـليانة الـطامعيـن * * * و ما كنت للـطامعـين وديـعه !
فـما ارتـاح فـيك بنو هنـدل * * * و ولـىّ ابـن عائشة بالـفجيعه
جـرى مثـل واديك ناديك علما * * * فبـوأ أحـمد فيـك الـطلـيعه
و أقـطع يعـقوب أحـمد أغما * * * ت ، و النبل في ابن مرين طيعه

شغلنا الورى ، و ملأنا الدنا
بشـعر نـرتله كالـصلاة
تسابيحه من حنايا الجزائر

ابن الزهراء الزهراء محمد محمد فكاك



#ابن_الزهراء_محمد_محمد_فكاك (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ألا يكفيك يا محمد السادس أن افترست واستحوذت على الفائض الاقت ...
- مليون تحية وتحية لشهيدات وشهداء الثورة الجزائرية العظمي،
- سؤال بمناسبة الأسبوع السينمائي الصيني الذي يشرف عليه النادي ...
- بيان تضامني مطلق مع الشاعر القطري محمد بن ذيب العجمي
- يامهدي ياعمر لابد من الانتصار وخير طريقة للاحتفال بذكرى الشه ...
- لا لا لا أخطأت ثانية أيها التقرير العالمي
- يا عالم تعالوا اشهدوا معي ،الوكيل العام للملك،
- في الرفض الصريح،والتفنيد الفصيح،لما جاء في خطاب الملك
- إسمع يا مملوك الأمبريالية والصهيونية
- من يجرؤ على حب الطغاة الاخوانجيين المتأمركين المتصهينين،
- إذا كان السادات ومبارك وومحمود مرسي ومحمد السادس وبن علي وفه ...
- لماذا كانت خريبكة جوهرة ،لؤلؤة،كزهر اللوز أو
- ماهذا المملوك وما محكومته لابن كيران الاخوان
- ألم تجد نساء ورجالا من عواتك وأسود المغرب
- ان كان لمصر والوطن العربي من يليق بربيع الثورة العربية ويستح ...
- ماذا وراء خطاب منصف المرزوقي في الجمعية العمومية للأمم المتح ...
- باسم الشعب،كل الشعب،باسم الثورة
- عاشت كفاحات الشعب المغربي والبروليتاريا المغربية
- ارفع أيديك القذرة المجرمة عن المحامي والمناضل في سبيل الشعب
- من قال :إن عبد الناصر رحل


المزيد.....




- تحقيق CNN يكشف ما وجد داخل صواريخ روسية استهدفت أوكرانيا
- ثعبان سافر مئات الأميال يُفاجئ عمال متجر في هاواي.. شاهد ما ...
- الصحة اللبنانية تكشف عدد قتلى الغارات الإسرائيلية على وسط بي ...
- غارة إسرائيلية -ضخمة- وسط بيروت، ووسائل إعلام تشير إلى أن ال ...
- مصادر لبنانية: غارات إسرائيلية جديدة استهدفت وسط وجنوب بيروت ...
- بالفيديو.. الغارة الإسرائيلية على البسطة الفوقا خلفت حفرة بع ...
- مشاهد جديدة توثق الدمار الهائل الذي لحق بمنطقة البسطة الفوقا ...
- كندا.. مظاهرات حاشدة تزامنا مع انعقاد الدروة الـ70 للجمعية ا ...
- مراسلتنا: اشتباكات عنيفة بين -حزب الله- والجيش الإسرائيلي في ...
- مصر.. ضبط شبكة دولية للاختراق الإلكتروني والاحتيال


المزيد.....

- المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021 / غازي الصوراني
- المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020 / غازي الصوراني
- المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و ... / غازي الصوراني
- دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد ... / غازي الصوراني
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية / سعيد الوجاني
- ، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال ... / ياسر جابر الجمَّال
- الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية / خالد فارس
- دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني / فلاح أمين الرهيمي
- .سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية . / فريد العليبي .


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - ابن الزهراء محمد محمد فكاك - يا عاملات وعمال الجزائر والمغرب اتحدوا،