أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - إبراهيم بن نبهان - الأصالة والمعاصرة في الممارسة التشكيلية














المزيد.....

الأصالة والمعاصرة في الممارسة التشكيلية


إبراهيم بن نبهان

الحوار المتمدن-العدد: 4264 - 2013 / 11 / 3 - 21:32
المحور: الادب والفن
    



إن مفهوم العمل الفني المعاصر لدى بعض الباحثين قد يحمل في مضمونه بعض الأفكار الخاطئة التي لا بد وأن نفصح عنها لنجنب القائمين بالدراسة والتحليل في هذا المجال الوقوع فيها وهذه الأفكار هي: التشبع بالتراث الفني القديم وتكراره دون تجديد.
فالتعمق في علوم العصر وأساليبه بمعزل عن التراث القديم لابد أن نبحث أولا ما الذي ننحيه جانبًا، وما الذي ننتقيه من هذا التراث ومن ثقافات العلوم الحديثة، والتطور التكنولوجي حتى ننجح في نسج منظومة فنية معاصرة ومستحدثة. ولهذا فإنه من الضروري تفهم أعمال التراث بما فيها من مقومات، وأبعاد، وقيم مجردة، تكشف عما بها من أساليب مختلفة في تناول العناصر التشكيلية التي تعكس حسًا متميزًا بالعصر الذي تنبع منه بهدف استحداث العديد من التصميمات الزخرفية المناسبة لزماننا إذ إ ن المعاصرة تعني متابعة التقدم والتطور والتجديد والإبداع، هذا التطور والتقدم الذي هو تطور للفكر الإنساني الذي يتجدد من عصر إلى آخر برزت وتبلورت معالمه في أواخر القرن العشرين من خلال منهج علمي خاص يرمي إلى تحقيق كيان متكامل للفنان بشكل خاص بمعنى: ارتباطها بمفهوم التقدم والتطور والإبداع، أو بمدى اقتران تطورها بالفكر الإنساني وتقدمه والمنهج الخاص به من عصر إلى آخر، أو بمدى ارتباط منهجها باستثمار أحد فنون التراث التي تتفق مع الأيدلوجية الفكرية للفنان والتعامل مع التراث. وهذا المنهج العلمي تناوله الكثير من الباحثين والفنانين من وجهات نظر متعددة وحيث تلوح الحاجة إلى دعم من التراث يصبح ميسورًا لدى الفنان البحث المطلق الذي يؤكد اتجاهه التعبيري، فقد يستفيد متعلم من الفن الروماني أو الكلاسيكي القديم وقد يستفيد آخر من الحديث وثالث من العصور البدائية إن طريقة تقديم التراث يجب أن تقوم على محاولة إدراك القيم الجمالية والابتكارية وتذوقها في تلك الفنون، كما يجب تقديم تحليل القيم الرمزية فيها لتعرف ما بها من منظور وعلاقات قيمة، حتى يمكن إدراك العديد من العلاقات وإصدار بعض الأحكام الجمالية والفنية بهدف تذوق القيم الأساسية في فنون التراث" .
إن هذا المفهوم يمكن الاستفادة منه في مجال التصميمات الفنية بضرورة تفهم الاتجاه الذي يطرقه المصمم في بناء العمل الفني، هل هو اتجاه فلسفي أو رياضي أو هندسي أو وجداني أو رمزي.
ومن هنا فإن الفنان المعاصر عليه بالاعتدال فلا يقبل التراث قبولا مطلقًا ولا يرفضه رفضًا تامًا، كما يجب ألا يقف دوره في قبول التراث عند حدود النقل أو التفسير أو التصنيف، وإّنما يتعداها إلى معالجة بعض المشكلات المعاصرة والممالة ولكن بمنظور خاص و متميز.
لذلك يمكننا العودة إلى المشهد الفني العربي لنتحدث مجددا عن خصوصية الفن المعاصر، لعله من الطبيعي أن تتداخل السبل لتتوضح أكثر حول أهمية الممارسة التشكيلية المعاصرة، يمكننا أن نستشف تنوع الإبداع التشكيلي بمختلف أساليبه و تقنياته داخل مجتمعات شرقية تشهد ثقافاتها تجاذب كبير بين خصوصية التراث والمعاصرة. فتعتبر الحركة التشكيلية العربية من بين أهم الممارسات التشكيلية التي تواجه انحدرات و أزمات تتكرر باستمرار في كل مستوياتها، لاسيما وأنها بدأت في الظهور والنشوء من خلال اللقاء الزمني بين المجتمعات العربية والحداثة الغربية. تستمد الفنون التشكيلية العربية المرئية والبصرية الحديثة منها والمعاصرة رموزها و هياكلها نتيجة الاحتكاك بالمدارس الغربية المختلفة التي زودت المبدعين العرب بالكثير من التقنيات و الأساليب ، حتى انتشرت خصوصية الفن التشكيلي العربي في اغلب البلدان العربية.
ان الثقافة الإنسانية التي تميز امة ما، تقتبس تجلياتها من مخزونها الادبي والفني و الفلسفي اكثر من أي نشاط إنساني أخر ، لذلك فان الإبداع التشكيلي هو تعبير و بحث مستمر عن الخصائص الجوهرية لوحدتها الثقافية المتجذرة بهوية الأنا العربي و كيفية حضوره على الساحة الفنية المعاصرة دون تهجيين و سلخ هوية الإنسان العربي الشرقي في جذوره الضاربة في أعماق الماضي.
نتيجة الزاد الحضاري الهائل الذي تكتسبه الثقافة العربية تمنح الفنان المبدع عبقرية الخلق لينتج إبداع تشكيلي يؤهلنا لدخول العصر بما يحتويه من اختلافات و ثقافات، ما يجعل الفنان العربي جديرا بمواجهة كل التحديات و الأزمات التي تواجهه في الراهن الفني سواء الاقتصادي أو الاجتماعي أو السياسي. لان مخزوننا الحضاري يتمثل في ذلك الموروث الذي ينحصر بين ثنائية الأصالة والمعاصرة بما فيها من أساليب و تقنيات تقودنا إلى خلق إبداع فني خصوصي و متجاوز. هذه المفاهيم لم تنحصر في وحدة موضوع محددة، بل شملت امتداد يتجلى في الثقافات الأخرى بما فيها من فكر وفلسفة وعلوم. وإذا حصرنا القول حول مفاهيم الأصالة والمعاصرة أو الخصوصية و التجاوز، فإننا نسلط الضوء على الماضي بما يحتويه من منجزات إبداعية وقيم روحية ومعنوية، يمكن تطويعها في العصر الراهن بما فيه من تطورات تكنولوجية و أسلوبية و صناعية. ومن هنا تأتي أهمية معرفة المرتكزات والقواعد الأساسية التي انطلقنا منها نحو المعاصرة في ظاهرة الفن التشكيلي لمعرفة معيار التحديث والتغيير. إن أصالتنا وموروثنا الحضاري من خط عربي و معمار و شعر و أدب أثرت في عديد الفنانين الأجانب و أصبحت لهم منبعا رئسيا في الممارسة التشكيلية الغربية .
ابراهيم بن نبهان باحث في الفنون التشكيلية تونس 22 جانفي 1987



#إبراهيم_بن_نبهان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الراهن الفني المعاصر في تجربة الفنان التشكيلي -فوزي الخليفي- ...
- سر العلامة ودلالاتها الرمزية في تجربة شاكر حسن آل سعيد
- النقد الفني
- الفن و حضور السلطة
- الثقافة و حرية التعبير


المزيد.....




- فنان أمريكي شهير يكشف عن مثليته الجنسية
- موسكو.. انطلاق أيام الثقافة البحرينية
- مسلسل الطائر الرفراف الحلقة 84 مترجمة بجودة عالية قصة عشق
- إبراهيم نصر الله: عمر الرجال أطول من الإمبراطوريات
- الفلسطينية لينا خلف تفاحة تفوز بجائزة الكتاب الوطني للشعر
- يفوز بيرسيفال إيفرت بجائزة الكتاب الوطني للرواية
- معروف الدواليبي.. الشيخ الأحمر الذي لا يحب العسكر ولا يحبه ا ...
- نائب أوكراني يكشف مسرحية زيلينسكي الفاشلة أمام البرلمان بعد ...
- مايكروسوفت تطلق تطبيقا جديدا للترجمة الفورية
- مصر.. اقتحام مكتب المخرج الشهير خالد يوسف ومطالبته بفيلم عن ...


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - إبراهيم بن نبهان - الأصالة والمعاصرة في الممارسة التشكيلية