|
ما هي اصل القيمة الزائدة وآجر العامل
اللجنة الاعلامية للحزب الشيوعي الاردني
الحوار المتمدن-العدد: 4223 - 2013 / 9 / 22 - 19:32
المحور:
الارشيف الماركسي
من ماركس الى انجلس 72-حزيران -1867 عزيزي فرد في خصوص ماتقول عن الاعتراض المحتوم الذي سوف يقوم بة البرجوازي التافة المحدود الافكار والاقتصادي المبتذل (وغني عن القول انهما اذا كانا يحسبان العمل المدفوع ثمنة تحت اسم اجر والعمل غير المدفوع ثمنة تحت اسم ربح الخ) بتعابير علمية الى المسالة التالية :كيف تتحول قيمة البضاعة في ثمن انتاجها الذي يظهر فية اولا -العمل بكاملة على انة مدفوع ثمنة في شكل اجر ثانيا – ومقابل ذلك فالعمل الزائد او القيمة الزائدة تتخذ شكل ارتفاع ثمن تحت اسم فائدة .ربح الخ عن سعر الكلفة (= ثمن الحصة الثابتة من راس المال +الاجر ) والجواب عن هذة المسالة يفترض مسبقا اولا –ان التحول مثلا تحول القيمة اليومية لقوة العمل الى اجر او الى ثمن يوم العمل قد سبق عرضة من قبل ويتم هذا في الجزء الخامس من "راس المال " ثانيا _ ان تحول القيمة الزائدة الى ربح وتحول الربح الى ربح وسطي الخ وقد تم عرضة ويقتضي هذا ان يكون قد تم من قبل عرض عملية تطور انتاج الراسمال بما ان دوران الراسمال الخ يلعب فيها دورا وهذة القضية لايمكن اذن - عرضها الا في الكتاب (المجلد الثاني والثالث من راس المال )ولسوف نرى هناك من اين تاتي طريقة تفكير البرجوازيين والاقتصاديين المبتذلين يعني انها من انة لاينعكس في اذهانهم مطلقا الا الشكل الظاهراتي المباشر للعلاقات وليس ترابطها وتسلسلها الباطني ومن جهة اخرى فلو كانت الحالة على هذا النحو فلماذا يكون من الضروري تاسيس علم ايضا ؟ اذن فلو كنت اريد ان اقطع الطريق دفعة واحدة على جميع الانتقادات التي هي من هذا النوع لدمرت طريقة الشرح والعرض والتوسع الديالكتيكي بكاملها وعلى العكس فهذة الطريقة تتمتع بميزة وهي تنصب باستمرار لهؤلاء الاشخاص فخاخا من شانها ان ان تثير تظاهرات غباوتهم فتاتي فاضحة فورية في غير محلها ومن جهة اخرى فان فقرة " يوم العمل "(النضال من اجل مدة وقت العمل ) تاتي بعد الفقرة الثالثة التي مرت بين يديك وهي " معدل القيمة الزائدة " وفي تلك الفقرة اثبت بوضوح يقفز الى الاعين الى أي حد يرى السيد البرجوازي بصورة واضحة جلية من الناحية العملية في ميدان الممارسة العملية الواقعية مالة علاقة بجوهر ربحة ومصدر هذا الربح ونرى هذا ايضا في قضية سينيور حيث يؤكد البرجوازي ان ربحة كلة وفائدتة ياتيان من اخر ساعة من ساعات العمل التني لم يدفع ثمنها .... المخلص لك كارل ماركس
#اللجنة_الاعلامية_للحزب_الشيوعي_الاردني (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
سمات المجتمعات التناحرية ما قبل الرأسمالية
-
الأخلاق الدينية, والتأسيس الديني للأخلاق.
-
العلاقة بين الفلسفة والعلم..
-
الفهم الدياليكتيكي للعملية التاريخية
-
ما هي الحقيقة؟
-
الرأسمالية, اقتصاد التبديد و الفوضى
-
في التاريخ و التراث والدين... ينبغي فصل الدين عن الدولة
-
الجذور الفكرية للسلفية
-
أحادية الزواج
-
رسالة من فريريك انجلز الى كارل ماركس في لندن/26 ايار 1853
-
في التاريخ و التراث و الدين...ليست دولة اسلامية
-
الموت , و تقييمه الروحي...
-
اسس التعاليم الماركسية اللينينية...القسم الثالث: الحزب الشيو
...
-
جانب الديمقراطية في مسألة الثورة الوطنية الديمقراطية
-
في التاريخ و التراث و الدين...ثلاث نماذج من التراث
-
اسس التعاليم الماركسية اللينينية...القسم الثالث: الاقتصاد ال
...
-
التابو
-
في التاريخ و التراث و الدين... تراث بشري لا تعاليم دينية
-
في التاريخ و التراث و الدين... الحقبة التركية
-
الاستكانة .... طبقيا
المزيد.....
-
ما هي أبرز مخرجات الاجتماع بين الفصائل الفلسطينية في دمشق؟
-
الفصائل الفلسطينية:نؤكد ضرورة التلاحم بين الشعبين السوري الف
...
-
بلاغ صحفي حول اجتماع المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية
...
-
حزب العمال: مع الشعب السوري في تقرير مصيره في إطار سوريا حرة
...
-
بيان صادر عن الفصائل الفلسطينيه في دمشق
-
مجتمع في أوغندا يعود لممارساته القديمة في الصيد والزراعة لحم
...
-
بيان صادر عن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين
-
س?بار?ت ب? ?ووخاني ?ژ?مي ئ?س?د و پ?شهات? سياسيـي?کاني سوريا
...
-
النسخة الإلكترونية من جريدة النهج الديمقراطي العدد 582
-
الثورة السورية تسقط الدكتاتورية بعد 13 عاما من النضال
المزيد.....
-
مقدمة في -المخطوطات الرياضية- لكارل ماركس
/ حسين علوان حسين
-
العصبوية والوسطية والأممية الرابعة
/ ليون تروتسكي
-
تحليل كلارا زيتكن للفاشية (نص الخطاب)*
/ رشيد غويلب
-
مَفْهُومُ الصِراعِ فِي الفسلفة المارْكِسِيَّةِ: إِضاءَةِ نَق
...
/ علي أسعد وطفة
-
من أجل ثقافة جماهيرية بديلة 5 :ماركس في عيون لينين
/ عبدالرحيم قروي
-
علم الاجتماع الماركسي: من المادية الجدلية إلى المادية التاري
...
/ علي أسعد وطفة
-
إجتماع تأبيني عمالي في الولايات المتحدة حدادًا على كارل مارك
...
/ دلير زنكنة
-
عاشت غرّة ماي
/ جوزيف ستالين
-
ثلاثة مفاهيم للثورة
/ ليون تروتسكي
-
النقد الموسَّع لنظرية نمط الإنتاج
/ محمد عادل زكى
المزيد.....
|