أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - محمد زكريا توفيق - قصة الموسيقى الغربية – بيرليوز















المزيد.....

قصة الموسيقى الغربية – بيرليوز


محمد زكريا توفيق

الحوار المتمدن-العدد: 4219 - 2013 / 9 / 18 - 10:11
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


بدأت الحركة الرومانسية في الأدب والفن والموسيقى عام 1830م، عززتها روح الثورة الفرنسية. بحث المبدعون عن موضوعات وأفكار جديدة. أدباء وشعراء مثل: فيكتور هوجو، جوته، بيرون، شيلي، كان لهم تأثير هائل على مسيرة الأدب نحو الرومانسية.

"ديلاكروا" و"جيريكولت"، كان تأثيرهما في الفن الفرنسي الرومانسي. أما شوبرت، شومان، شوبان، ليست، بيرليوز، فكانوا في مقدمة مؤلفي الموسيقى الرومانسية.

لكن "هيكتور بيرليوز" (1803-1869م)، كان أمير الأمراء بالنسبة للرومانسية الفرنسية. عبقرية هائلة تستحق أن نفرد لها مقال مستقل.

ولد "بيرليوز" في "سانت أندريه" بفرنسا عام 1803م. والده، طبيب ناجح أراد أن يُعّد ابنه لكي يخلفه في مهنته. لكن "هيكتور" كان يعيش في عالمين آخرين، عالم الموسيقى وعالم الخيال.

في سن الثانية عشر، وقع في حب غادة جميلة تكبره بعدة سنوات. لكن المحبوبة سخرت من عواطفه هيكتور، وحقرت من شأنه. عندما كان صبيا يافعا، كان يغني ويجيد العزف على الناي. كان الأب وهو يعده لكي يصبح طبيبا، يسمح له بهذه المتعة، كنوع من الترويح على النفس.

مرت السنون، عنما بلغ هيكتور التاسعة عشر، أرسله والده إلى باريس لدراسة الطب. هناك، وجد نفسه يشارك طلبة آخرين المسكن، مجبرا على التخلي عن أحلامه والتفرغ للدراسة الجاده.

نجح في ذلك في البداية، لكن الطامة الكبرى جاءت من غرفة التشريح. في يوم من أيام بؤسه، صرخ قائلا: "أنا أصبح طبيبا، أدرس التشريح وأقوم بعمليات فتح بطن مرعبة؟ لا والله أبدا." وبعد أن استمع إلى قطعة موسيقية من أوبرا "إفيجيني" ل"جلوك"، قرر أن يهب نفسه للموسيقى.

المقدمة الموسيقية لأوبرا "إفيجيني" ل"جلوك".
http://www.youtube.com/watch?v=c00RdRb6ozQ

عاد بيرليوز إلي والديه لكي يزف لهما نبأ عدوله عن دراسة الطب. يبدو أن الوالدين لم يفهما طبيعة شغف ابنهما بالموسيقى، فقامت الأم بتوبيخه، وقام الأب بطرده من المنزل وقطع عنه المصروف.

حياة بيرليوز العملية، منذ البداية، كانت عبارة عن قصة نضال وكفاح مستمرة طيلة حياته. عاد إلى باريس ليبدأ في التأليف الموسيقى. كان فقيرا معدما، يسكن في مخزن صغير فوق السطوح، يعيش على كسرة خبز وحبات قليلة من العنب كل اليوم. بعد مدة، استطاع أن يجد بعض التلاميذ لتعليمهم العزف على الجيتار والناي.

بعد أن ألف لحن أغنية (كونتاتا)، سمح له بالدخول في معهد الكونسرفاتوار. هناك كان صوته يزعج زملاءه. لم يكن يحظى برضاء المدير الإيطالي، شيروبيني. لأن شيروبيني كان يطلب الانتظام والامتثال، وهما خصلتان غير متوافرتان لدي بيرليوز.

كان يقضي معظم وقته في مكتبة المعهد، يدرس نوت الأعمال الموسيقية لمؤلفين كبار. كان كادحا، لذلك لم يقم المعهد بطرده بالرغم من ندرة نجاحه في الامتحانات.

لحاجته الملحة للنقود، حتى لا يموت من الجوع، تقدم مع آخرين للعمل في كورس غنائي في مسرح درجة ثانية. كل واحد من المتقدمين للوظيفة، ذهب للمقابلة الشخصية ومعه نوتة موسيقية يغني منها.

عند سؤال بيرليوز عن نوتته الموسيقية، أجاب: "أنا لا أحتاج إلى نوتة". ثم قام بترديد ألحان مختلفة لسبع مؤلفين موسيقيين بدون الاستعانة بالنوته الموسيقية.

ربما يكون هذا أحد أسباب حصوله على الوظيفة. لكن يقال أن الأب الدكتور بيرليوز الطبيب، وجد ابنه هيكتور مريضا في باريس، فقام بإعادة المصروف الشهري إليه.

بينما كان بيرليوز يدرس في الكونسرفاتوار بباريس، جاءت شركة إنجليزية تعرض مسرحيات شيكسبير. لم يكن بيرليوز يعرف الإنجليزية. يستطيع فقط رؤية الإيماءات وسماع أصوات الممثلين ترافقها ترجمات رديئة. بالرغم من ذلك، كان بيرليوز منبهرا بالمسرحية. لدرجة أنه صاح قائلا: "لقد بهرني شيكسبير، كأنه رماني بمطرقة سحرية".

كانت بطلة الفرقة الممثلة الجميلة الإيرلندية "هاريت سميثسون". إليها كان يتعطش الشعراء والرسامون والأرستقراط والمتسكعون. طبيعة بيرليوز الحالمة، جعلته يقع هو الآخر في غرام هذه الغادة الفاتنة، عندما شاهدها وهي تقوم بدور "أوفيليا" في مسرحية هاملت، ودور ديدمونة في مسرحية عطيل. لكنه كاد أن يفقد الوعي، عندما تأكد أن الممثلة الفاتنة لا تبادله الشعور.

أخير، حصل بيرليوز على جائزة "بريكس دي روم" التي كان يصبو لها دوما. بعد ذلك ذهب إلى إيطاليا. هناك في فيلا عائلة المديشي، قابل كل من: فيرنيت، ليست، ماندلسون. كون معهم وآخرين جمعية لها اسم غريب. "جمعية اللامبالاة بكل المواضيع". أعضاء الجمعية كانوا يعزفون لبعضهم، ويناقشون وينقدون أعمالهم بنفسهم، ويقومون بالرحلات سويا.

بينما كان يُحضّر بيرليوز ل"سمفونية فانتاستيك"، وسمفونية "هارولد في إيطاليا"، تفرغ لجمع المادة اللازمة، وكان يزور الكنائس والأستوديوهات والمعارض، يستمع إلى الأوبرا والموسيقى الإيطالية، التي لم يكن يحبها، ربما بسبب مشاكله مع شيروبيني.

سيمفونية "هارولد في إيطاليا" ل"بيرليوز".
https://www.youtube.com/watch?v=CWzyz0nnak0

ثم بدأ يأخذ قيثارته، ويذهب في الليالي المقمرة إلى الإستاد الرياضي أو خارج المدينة لكي يعزف ويدندن وحده. كان في غالب الأحوال، يقابل عصابات قطاع الطرق ، لكنهم لم يحاولا أبدا الاعتداء على موسيقي حالم شريد وحيد. العصابات لهاقانونها الأخلاقي هي أيضا.

ظل بيرليوز في روما لمدة عامين. بعد ذلك فاجأ الجميع برجوعه إلى باريس. هناك أراد أن يعمل أستاذا في الكونسرفاتوار. لكن شيروبيني، الذي لم يكن يرتاح له، وقف له بالمرصاد.

مؤلفات بيرليوز الموسيقية لم تكن تكفي لكي يعيش على ثمنها. لأن الفرنسيين لم يكونوا معجبين بها. كان يجد صعوبة في مجرد عرضها على أحد. لذلك، قرر أن يصبح ناقدا موسيقيا.

أسلوبه في النقد كان عظيما، ولاذعا عندما يهاجم عملا رديئا أو غير جاد. أحد رؤساء التحرير أعاد إليه نقده مع ملاحظة تقول: "يداك مليئتان بالأحجار، وهناك العديد من النوافذ الزجاجية حولنا".

لكن بيرليوز كان ناقدا ماهرا وناجحا. استمر في هذه الوظيفة لدي أحسن المجلات الموسيقية في باريس لمدة 20 سنة. مرة ثانية سمع أن "هاريت سميثسون"، التي فتنته ورفضته منذ خمس سنوات، تمثل على المسرح. حاول مقابلتها، لكنها هذه المرة قبلته زوجا لها.

لأن بيرليوز حياته كلها مشاكل، سقطت "هاريت سميثسون" وهي على المسرح وكسرت ساقها واعتزلت التمثيل. مما جعل الديون تتراكم عليه. لم يكن الزواج سعيدا، وبعد وفاتها، تزوج للمرة الثانية.

بينما كانت موسيقى بيرليوز لا تروق الباريسيين، بسبب جرأته على تحدي الفرنسيين بأصالته، كما أن المثل يقول: "لا كرامة لنبي في وطنه"، وجد التكريم في بلاد أخرى، كان يعامل فيها كموسيقار عظيم.

الشاعر الألماني "هيني" قام بالكتابة عنه يكرمه، مندلسون كان يتبادل معه الهدايا، المجريون استقبلوا موسيقاه بكل الحفاوة والترحيب. "بجانيني"، عازف الكمان العظيم، منحه في وقت حاجة، مبلغا كبيرا من المال، وطلب منه أن يكتب له كونشيرتو للكمان.

في الواقع كان بجانيني يعتبر بيرليوز في شهرة بيتهوفن. كيف لا، وأسلوبه في معاملة الأوركسترا، مثل أسلوب بجانيني في معاملة الكمان، وأسلوب "ليست" في العزف على البيانو.

الآن سوف ننظر في موسيقى بيرليوز بشئ من التفصيل، لكي نرى كيف جعلته يتبوأ مكانا فريدا في عالم الموسيقى الكلاسيكية. شهرة بيرليوز التي يتميز بها عن غيره من المؤلفين، هي استخدامه الرائع للأوركسترا.

أولا، معرفته العميقة لكل آلة وما يمكن أن تفعله. ثانيا، مهارته في توليف آلات مختلفة مع بعضها، بحيث تعطينا تأثيرا رائعا غير مألوف.
في بعض الأحيان، كان يجعل مجموعة آلات تعزف كآلة واحدة.

كان بيرليوز يؤمن بأن الموسيقى لها من قوة التعبير، ما يجعلها تحكي شعرا، وهذا ما كان يفعله دائما. لذلك كان يسمى "أبو موسيقى البرامج". بالرغم من كون الباريسيون لا يعجبون بأسلوبه، إلا أنهم لم يجرأوا على نقد مهارته الفائقة في تكوين التركيبات الرائعة التي تحكي قصة موسيقية.

لديه مقدرة هائلة في التعامل مع الكثير من الآلات واستخدامها معا في القداس والموسيقى الدينية. ألف ثلاثة أعمال للأركسترا، وثلاثة للكورس، وأربعة للأرغن، وثلاث رباعيات. ألحان أغانيه مليئة بالعذوبة والرومانسية.

موسيقى قداس (ريكويم)، ل"بيرليوز".
https://www.youtube.com/watch?v=ReWeRBw7KG8

أوبراته، بالرغم من أنها تحتوي على ألحان غاية في الجمال، إلا أنها لم تلق الشهرة التي تستحقها. أميزها أوبرا "بينفينيتو سيليني"، وأوبرا "بيتريس وبينيديكت".

لحن من "بينفينيتو سيليني" ل"بيرليوز.
https://www.youtube.com/watch?v=_B8WZoEbO2s

جزء من "بيتريس وبينيديكت" ل"بيرليوز".
https://www.youtube.com/watch?v=JtZleGpT9Gk

سيمفونياته، هي أحسن أعماله. السيمفونية، هي عمل موسيقى للأوركسترا بالكامل. تتكون عادة من أربع أجزاء. سوف نذكرها بالتفصيل عند الحديث عن "هايدن"، أبو السيفونية.

سيمفونيات بيرليوز، عبارة عن قصائد سيمفونية. هذه السيمفونيات، كانت مشهورة في القرنين التاسع عشر والقرن العشرين. سيمفونية "روميو وجولييت"، وسمفونية "هارولد" خير مثال على هذا النوع من السيمفونيات.

سمفونية روميو وجولييت ل"بيرليوز".
https://www.youtube.com/watch?v=Y5MJDd8zEOM

أول محاولاته للتعبير عن قصص الحب، جاءت في "سيمفونية فانتاستيك". عبارة عن سيرة ذاتية بالموسيقى. تبين قصة غرامه الفاشلة.

أداء رائع لسيمفونية "فانتاستيك" لبيرليوز بقيادة "ماريس جانسونز"، لاحظ حجم الأوركسترا.
http://www.youtube.com/watch?v=yK6iAxe0oEc

صيغة السيمفونية وتكوينها الأوركسترالي، شئ جديد ثوري بكل المقاييس. تحكي لنا قصة بيليوز الرومانسية مع "مس سميثسون"، لذلك تعتبر أول سمفونية برامج. القصة ممتعة مثل الموسيقى نفسها.

الحركة الأولي:
فنان موسيقي شاب يرى لأول مرة غادة جميلة تنطبق عليها كل الأوصاف التي كان يحلم بها طول حياته. موضوع الحركة الأولى، هي قصة انتقاله من حالة حزن وانقباض خيالية، تتخللها لحظات بهجة، إلى حالة هذيان عاطفي، مع موجات غضب وغيرة.

ثم يعود إلى حالة رقة وبكاء وتعبد لعلها تخفف من آلامه. البداية بطيئة تعبر عن أول مشاهدة للحبيبة، التي تمثلها "التيمة" أو النغمة الرئيسية.

الحركة الثانية: صالة رقص
الفنان وجد نفسه وسط حفل صاخب. بدأت رقصة الفالس، لكن يعترضها ظهور الحبيبة، فتتغير نغمة الفالس. أربع آلات هارب تضاف مع عودة الفالس. بالقرب من النهاية، يأتي صوت الكورنت وحيدا.

الحركة الثالثة:
يجد الفنان نفسه بالليل وسط الحقول، يسمع اثنين من الرعاة على بعد يعزفون على الناي. هذا ينعكس على شعوره بالوحدة، فيعلم أنه لم يعد وحيدا. الحوار بين الرعاة تمثله آلة البوق الإنجليزي وآلة "الأبوا" التي تدل على بعد المسافة.

ظهور الحبيبة غير المتوقع في شكل آلات النفخ الخشبية، يدل على الأمل في نيل رضاء الحبيبة. فتظهر هنا نغمة الرعاة ، لكن بدون "الأبوا". نداء آلة البوق الإنجليزي على الحبيبة، لا يجد صدى سوى قرقعة الرعد الذي تمثله آلة "تيمباني".

الحركة الرابع:
عندما علم الفنان أن حبيبته ذهبت ولم تلتفت إليه، سم نفسه بتعاطى الأفيون. الجرعة لم تكن كافيه لموته. لكنها وضعته في حالة نوم، تصاحبه أحلام مرعبة. لقد رأي في أضغاث الأحلام أنه قتل من يحب. تمت إدانته واقتيد لكي يلقى حتفه، ولكي يشاهد نفسه وهو يعدم بالمقصلة.

الهلوسة الناتجة عن المخدر، تظهر في المارش. الضربات الوترية، المنتظمة والمنخفضة، وصوت الآلات النحاسية والطبول، تقود إلى ساحة الإعدام. بالقرب من النهاية، تظهر الحبيبة في صوت الكلارينت، فقط لكي تختفي فجأة خلف صخب الأوركسترا الهادر بكامله. ثم تهوي المقصلة.

الحركة الخامسة والأخيرة:
يرى الفنان نفسه وسط "سبت الساحرات"، محاطا بجيش من الأشكال المرعبة والوحوش والمشعوذين اللذين أتوا من كل فج عميق للاشتراك في جنازته.

تظهر أصوات غريبة ونواح وضحكات وقهقهات ونحيب من بعيد. الحبيبة، يمثلها صوت الميلودي، تعود ثانية، لكن بعد أن فقدت جلالها وروعتها، وأصبحت مجرد إمرأة عادية.

سرور طاغي لدى ظهورها، وانضمامها إلى حفل العربدة الشيطاني. المشهد الأخير، يبين تصور بيرليوز للجحيم. مجموعة من الساحرات والغيلان، تتجمع حول جثة الفنان وهو في طريقه إلى الجحيم.

أصوات غريبة ترسلها الآلات الوترية، وآلات النفخ الخشبية، والبوق الفرنسي. يأتي صوت حاد للكلارينت بطريقة مرعبة يمثل الحبيبة "هاريت سميثسون". تأتي إلى المسرح وهي تلبس رداء مخيفا من ملابس السحرة والجنيات.

خلال السيمفونية كلها، هناك لحن ميلودي واحد، وعدة تنويعات. ترمز إلى الحبيب المفقود. السيمفونية مليئة بالتخيلات الغريبة. من هنا جاء اسمها، السيمفونية الخيالية، أو الوهمية.

لكن أفضل أعمال بيرليوز السيمفونية، هي سيمفونية "لعنة فاوست". الموسيقى تصويرية رائعة. بها موسيقى شرقية ومشاهد حب ورقص العفاريت وحوريات الماء مع كورس الأرواح.

سيمفونية لعنة فاوست ل"بيرليوز".
https://www.youtube.com/watch?v=S3ZHhZQzsPM

موسيقى بيرليوز يبدو أنها كانت توافق مزاجه الخاص، ولابد أنه كان يستمتع بها عند كتابتها. يبدو أنه كان دائم البحث عن بطل، يقف دائما وسط العاصفة، عاصفة الحب أو الكره.

الشاعر فيرجيل، شيكسبير، بيرون، الموسيقار جلوك، هايدن، بيتهوفن، كل عملاق من هؤلاء كان بمثابة مثله الأعلى، يخترق أغوار نفسه إلى الأعماق.

بيرليوز شخصية عطوفة، لكن عصبيته وعناده جعلاه يفشل في تكوين صداقات قوية. لذلك أصبح وحيدا مبتئسا صعب التعامل معه مع تقدم العمر. كان دائم الثورة على غيره من المؤلفين. لا يعتقد إلا في بيرليوز، وينتظر الاعتراف به في وطنه فرنسا.

توفي بيرليوز في باريس عام 1869م. بعد حزن قصير على ابنه الوحيد الذي مات في الغربة. بعد موته بفترة قصيرة، جاءت اللحظة التي كان ينتظرها طوال عمره. وهي بداية تحمس الباريسييون لموسيقاه، التي أصبحت تنتشر في كل أنحاء فرنسا. كان قد ظهر في ذلك الوقت، فاجنر في ألمانيا. الآن أصبح لدي فرنسا منافسا له.

يعتبر بيرليوز أكثر الموسيقيين صنعة وأصالة. من بين مؤلفي الموسيقى في القرن التاسع عشر، هو الوحيد الذي لم يكن يجيد العزف على آلة البيانو. بالرغم من ذلك، هو من أعظم مؤلفي الأوركسترا في تاريخ الموسيقى الغربية.

الأوركسترا لديه، يجب أن يتكون من مئات ومئات العازفين والمغنيين. قام باختراع آلات جديدة، مثل: الكورنت والبوق الإنجليزي، وهو نوع من التوبا. قام بإدخال الهارب لأول مرة في الأوركسترا، وأيضا الساكسافون.

حياة بيرليوز لم تكن حياة سعيدة. لم يستطع تكوين مدرسة خاصة به. أعماله الكبيرة، تحتاج إلى أوركسترا ضخم. له معجبين كثر. هو واحد من أعظم مؤلفي الأوركسترا السيمفونية في تاريخها الحديث.

ولقصة الموسيقى الغربية بقية، فإلى اللقاء إن شاء الله.
[email protected]



#محمد_زكريا_توفيق (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هل تجربة حكم الإخوان كانت ضرورية؟
- قصة الموسيقى الغربية – الأوبرا الفرنسية الفخمة
- قصة الموسيقى الغربية – الأوبرا الفرنسية
- قصة الموسيقى الغربية – فيردي وأوبرا عايدة
- قصة الموسيقى الغربية – بيليني-دونيزيتي
- قصة الموسيقى الغربية – روسيني
- قصة الموسيقى الغربية – سيبونتيني
- قصة الموسيقى الغربية – كيروبيني
- لماذا المصالحة على الدستور؟
- قصة الموسيقى الغربية - الأوبرا
- الفن – الحديث
- الفن - الرمزي
- الفن - جوجان – سيزان
- الفن - ما بعد التأثيرية(فان جوخ)
- الفن التأثيري
- الفن الفرنسي – القرن 19
- الفن الفرنسي – القرن 18
- الفن الفرنسي – البداية
- الإخوان وحكم مصر
- الفن الإنجليزي – القرن 19


المزيد.....




- صور سريالية لأغرب -فنادق الحب- في اليابان
- -حزب الله-: اشتبك مقاتلونا صباحا مع قوة إسرائيلية من مسافة ق ...
- -كتائب القسام- تعلن استهداف قوة مشاة إسرائيلية وناقلة جند جن ...
- الجزائر والجماعات المتشددة.. هاجس أمني في الداخل وتهديد إقلي ...
- كييف تكشف عن تعرضها لهجمات بصواريخ باليستية روسية ثلثها أسلح ...
- جمال كريمي بنشقرون : ظاهرة غياب البرلمانيين مسيئة لصورة المؤ ...
- -تدمير ميركافا واشتباك وإيقاع قتلى وجرحى-..-حزب الله- ينفذ 1 ...
- مصدر: مقتل 3 مقاتلين في القوات الرديفة للجيش السوري بضربات أ ...
- مصر تكشف تطورات أعمال الربط الكهربائي مع السعودية
- أطعمة ومشروبات خطيرة على تلاميذ المدارس


المزيد.....

- الانسان في فجر الحضارة / مالك ابوعليا
- مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات ... / مالك ابوعليا
- مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا ... / أبو الحسن سلام
- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - محمد زكريا توفيق - قصة الموسيقى الغربية – بيرليوز