|
جدتي الأبية...ماتت صبيّة!!
كريمة مكي
الحوار المتمدن-العدد: 4181 - 2013 / 8 / 11 - 17:55
المحور:
الادب والفن
جدتي العجوز الصابرة الأبية...ماتت الحزينة و هي بعدُ صبية! جدتي الجميلة الحبيبة، حكايتها... حكاية قريبة و بعيدة، حكايةٌ ذات أصول عريقة شرقية، فصولها فصول مسرحية تراجيدية و طولها طول معاناة النساء في يوم السفر إلى الحرية... جدتي امرأة عظيمة منسية، امرأة اقتلعت قلبها لتحيا البشرية! كذلك فهمتْ الرسالة و كذلك كتبوا دورها في الوصية ! جدتي اسمها "لَلاّ العياشية"... بعد سنتيْ زواج...فاجأت قلبها المنية: ترمّلت في العشرين و ماتت على حدود المِيّة و ما بين الموتين عاشت صالحة كوَليّة! عام أنجبت أبي...تفتّحت لليُتم شهية...في عام واحد فقدت الأمّ و الزوج ...في عام واحد تيتّم الولد و تيتّمت هيَ... سألتها: "لَلاَّ العياشية"...أيهما أقساهما: فقدُ الأُم أم فقدُ الزوج؟" قالت: "رحم الله أمي، أمّا الترمل فكان في القلب الشظية...!" رفضتْ كل الأزواج و كانوا كُثرا حول أرملة شابة و بهية...خشيَتْ على وحيدها غِلظة زوج الأم و طبع الأزواج مع الربيب الأذية... كابدت و كابرت ليفخر بأمه الولد و يتفاخر ″-;-آل بربوش″-;- و ″-;-بني عياش″-;- بابنتهم البهية التقية "لَلاّ العياشية"... كانت سليلة أعرق العائلات و كان قدرها قَدرُ أرملة عربية!! نحتت في الصخر ليكبر الولد و لا يصِمْه اليتم بالدونية...سكنت و ابنها الغرفة الصغيرة في البيت الكبير و مع زوجة الأب و زوجات الأخوة كان الصراع طويل بسبب الغيرة الأزلية... غالبتهن بندية... كتمت الحزن... صارعت الجوع و لم تطلب من أحد عطية... كذلك حدثتني: في اليوم تكتفي بوجبة و صوما تقضي البقية... باعت الميراث الضئيل: بقرة و بعض القطع الذهبية...حاكت الصوف ...نسجت الزربية... وانتصرت بعد عناء، بعد دموع و بعد حروب معلنة و أخرى خفية. كبر الولد وصار اسما رنّانا في أرجاء المدينة السحرية... ورث عنها ملامح الهيبة و الأنفة و أورثه اليتم صبرا و كفاحا و شيئا من الهشاشة الداخلية. نجح المكّي اليتيم و صار تاجرا ثريا... عوّضها بالمال آلام الفقر و الحاجة و بالأحفاد النقص في الذرية...هل عوّضها شيئا من حاجتها المخفية؟؟؟ حتى و هي في الخمسين ظلّ لها معجبون يتقدمون و ظلّت ترفض لأجل عيون القيل و القال... حتى لا يقال... أمومتها كانت مجرد تمثيلية...! جدتي الجميلة المكابرة: ماذا فعلت بنفسك يا شقية؟... قد كنتِ جلادا و قلبك وحده من كان الضحية... أردت أن تكوني عن الخطايا عصماء...فمن غيرُ قلبك دفع الخطية؟ لماذا يا جدّتي؟ أيجب أن نختار موتنا حتّى نعيش؟؟ أهذا هو فقط نصيبنا من الحرية؟؟؟ ولكن... كيف الموت، يا جدتي و المشاعر الموءودة بداخلنا تظلّ تنبش فينا حيّة طرية؟ أنكتم الهوى فينا يا جدتي...؟ لو كان يُكتمُ!! أنقبر القلب المقبور خلقيا؟ أنشقى يا جدتي... فقط... لترضى عنّا البقية؟ "لَلا العياشية "...كنتِ أمامهم المرأة العنيدة القوية و من الداخل كنتِ المهزومة...من كان ليرى فيك الهزيمة أيا امرأة جائعة و أبيّة! قالت لي مرّة: هذه الدنيا أبغيها و هي تبغيني تقية...ها قد أرضيت ابني و أهلي فهل هذا كُلّه شويّة؟ كم كانت آسرة في عنفوانها، في ترفّعها، في ملامحها النورانية... كان يمكن أن تكون كاهنة أو قدّيسة أو ولية و قد كانت كل ذلك إنما في ثوب امرأة عادية... كانت بنت "سيدي بومخلوف"1* و "البازيليك" و "الغْريبة اليهودية"...خرجت من رحم "شقبناريا"2* قلب الكرة الأرضية و مدينة العشق المقدس على مدار الأبدية. قالوا في الكتب القديمة:" هذي المدينة ستُشق يوما بالنار... يوم يفتح فمه البركان الخامد تحت الصخرة الجلمودية" و ما انفتح بعدُ البركان و لا انتفضت من نارها المدينة الثلجية... أهو قدرٌ يا "شقبناريا" ...؟ أهو قدر أن تذوي الحِمم بجوفك من دون أن تراقص الفضاء و تستنشق في رقصة موتها هوى الحرية؟ كمدينة الصخرة كانت "لَلا العياشية"، و كجدتي، كانت "شقبناريا" مدينة الثلج و النار و "النسمة الكافيّة": مدينة صخرية في دفء و طراوة أنثى بهية و أنثى عزلاء في قوة صخرة بركانية ... أيّكُما كنت أنتِ جدتي؟ أيّكُما كانت هي؟! كنت أظن أني عرفتك أيتها المرأة الحديدية يوم كنت أرى الرجال يطأطئون رؤوسهم بإجلال لامرأة قوية لم يروا مثلها في البرية ...حتى جاء ذلك اليوم الذي فيه عرفتك "لَلا العياشية"! لقد عرفت ضعفك يا امرأة بقلب أسد وبأحلام صبية!! يوم دخلتْ أختي "دُرّة" الجامعة البعيدة و جاء دوري لمؤانسة وحدتك الليلية، وقتها سمعت نواح القلوب في أغاني "الكاف" المنسية و لمست وحشة الروح في لياليها الباردة الثلجية... باردة ليالي ″-;-الكاف″-;- يا جدتي... باردة تلك الليالي على جسد امرأة تنام عارية منذ آلاف السنين على سرير العبودية... صوت دموعها كان يأتيني مرّة كئيبا و مرّة شجيا و ما كنت لأفهم سرّ الدمع في عيون امرأة غنيّة!! كانت تخاف الظُلمة، تريد النور ليلا و عشية، في كل ركن تشعل ضوءا كما لتخفي عتمة داخلية. لطالما غضبتْ كلما أطفأتُ النور، كنت أقول لها : يا جدتي أريد أن أنام ، النور ليلا يتعب راحة عينيّ...فتصيح بي دامعة ساخطة على قدر أنثى شقية: يكفيني ظُلمة، يكفيني ظلما... أما آن لهذا النور أن يعرف إلى قلبي ثنية!! الآن أفهم معنى أن يتأسى بالنور قلبٌ خبر الأسية. حتى آخر أيامها و كانت في التسعين، كنّا نسألها شيئا تريده فلا تطلب غير حلوى شهية. هل تُحلّي الحلوى المرارة الداخلية؟ ككل طفلة، كأي صبية كانت تفرحها الحلوى هدية ! رحلت جدتي و بيدها قطعة الحلوى...رحلت الصبية...!!
″-;-للاّ العيّاشية″-;-: يُشبهونني بك دائما، هل أنا حقّا.......
( و لهذا الحديث بقيّة تقرؤونها إن شاء الله إذا ما أعطاكم سبحانه العمر و أخذتني إليه المنية...كذلك سأكتب في الوصية.)
*1- سيدي بومخلوف: مقام وليّ صالح بمدينة الكاف يحاذي المعبد الروماني المعروف بالبازيليك و غير بعيد عن كنيس "الغريبة اليهودية" الذي يقع بحارة اليهود بالكاف و هي الغريبة الثانية بعد غريبة جربة الشهيرة. *2- مدينة شقبناريا:مدينة الكاف حاليا و هي عاصمة اقليم الشمال الغربي للبلاد التونسية. كانت عاصمة لمملكة نوميديا البربرية و كان اسمها في العهد الروماني سيكافينيريا ثم سماها العرب عندما دخلوها باسم شقبناريا. و هي مدينة ذات طبيعة خلابة و تتميّز بهوائها الساحر العليل المعروف في اللهجة المحلية بعبارة النسمة الكافية.
#كريمة_مكي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
هو حكم أغبى الثورات...
-
ضُعنا يا تونس... و ضيّعناكِ!
-
ارحمي يا تونس قتلاك !!
-
مومس في الفصل (14)
-
مومس في الفصل13
-
و من فضل تلك الثورة علينا...
-
و كذلك نصب التاريخ فخا للإخوان...
-
و لنا مع ثورة تونس حساب...
-
مومس في الفصل(12)
-
مومس في الفصل(11)
-
مومس في الفصل(10)
-
أمينة عارية الصدر: قد عرّيتِهم يوم تعريتِ‼-;-
-
مومس في الفصل(9)
-
مومس في الفصل(8)
-
مومس في الفصل(7)
-
مومس في الفصل (6)
-
وكذلك هو حديث تونس و العراق و...
-
مومس في الفصل(5)
-
الدسم في المشاعر
-
مومس في الفصل (الحلقة الرابعة)
المزيد.....
-
الفلسطينية لينا خلف تفاحة تفوز بجائزة الكتاب الوطني للشعر
-
يفوز بيرسيفال إيفرت بجائزة الكتاب الوطني للرواية
-
معروف الدواليبي.. الشيخ الأحمر الذي لا يحب العسكر ولا يحبه ا
...
-
نائب أوكراني يكشف مسرحية زيلينسكي الفاشلة أمام البرلمان بعد
...
-
مايكروسوفت تطلق تطبيقا جديدا للترجمة الفورية
-
مصر.. اقتحام مكتب المخرج الشهير خالد يوسف ومطالبته بفيلم عن
...
-
محامي -الطلياني- يؤكد القبض عليه في مصر بسبب أفلام إباحية
-
فنان مصري ينفعل على منظمي مهرجان -القاهرة السينمائي- لمنعه م
...
-
ختام فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي بتكريم الأفلام الفلسطي
...
-
القاهرة السينمائي يختتم دورته الـ45.. إليكم الأفلام المتوجة
...
المزيد.....
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
المزيد.....
|