أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - زيدون الرائي - يوميات صعلوك















المزيد.....

يوميات صعلوك


زيدون الرائي

الحوار المتمدن-العدد: 4180 - 2013 / 8 / 10 - 15:31
المحور: الادب والفن
    


فيما يخص زيدون
________________________________________
خلف القُضبان ,مع .... زيدون بلا حدود !! حاكمه ُمحمود عوّاد
****************************************
إنسان حافات ,كما يُعبرون في علم النفس , بويهمي , أدخلتهً الصدفة دائرة التدين وأخرجته
بغتة لتقذف به ِنحو تساؤلات توحي بالعدم لغيره , لم يمنعهً سنهُ الفتي من التوهان التسكعي
في مدارات الوجود وتأملهُ ذاتياً ..
..................
***بعد هذا السفر الطويل بين عنوانات التمرد مقارنةً بفهرسك العمري الفتي, هل تمكنت من اللقاء بزيدون ؟
..... لأ أعتقد أنني تمكنت من اللقاء بزيدون لأن زيدون الشاعر لايشبه زيدون الإنسان ,ولكن
أحاول أن أجد مُقاربات بين النقيضين .
***هناك من يقول أن تجربتك الأدبيه يشوبها الكثير من الغموض ,ماتفسيرك لذلك؟
..... لأنهم لايفهمنون تجربتي والمتركزة في البحث عن زوايا في الداخل غير مضاءة ,أسعى
الى منحها الضوء من خلال القراءة والتأويل والتأمل ,أما تفسيراتهم نابعة عن عدم ثقافة.
***الصعلكه ,هل هي جزء من مشروعك الأدبي , أم محطه عابره وكيف تراها بالنسبة
للشاعر؟
.... مفهومي للصعلكة هي الخروج على المألوف من أجل المألوف ,وبالنسبة ليّ فهي محطة
عابرة ,وأرها بالنسبة للشاعر جزء من المنظومة المعرفية التي تؤسس لرؤى شعرية جديدة
***لماذا الرآئي ,وماسبب أقترانك بهكذا تسميه؟
..... إقتراني بهكذا تسمية لم يكن من إختياري , كانت المفاجئة من قبل خضير ميري بعد
الأمسية التي أقامها المركز العام لإتحاد الكتاب بمشاركتي ومجموعة من شعراء الهامش
,فميري يرى أن حياتي قريبة من رائيات رامبو ,والرائي الذي يرى مالايراهُ الآخرين.
***ماهو تعريفك للسخريه الأدبيه ,وماحجم إحتياجك لها ولماذا؟
...... السخرية أعلى مراتب الإبداع كما يقول بريتون ,لذا فأن سخريتي تنطلق من سلوكي
السريالي , وأنا دائم السُخرية بسطحية الآخر
***في كل محفلٍ تُرشق بالعديد من التهم من قبل مثقفي المحافظة على وجه الخصوص
هل لأنك لاتجيد الإنحناء أم لإسلوبك المغاير أم ماذا؟
..... لا أرى داخل المحافظة مثقفاً ,لأن المُثقف الذي يُثير ضجة في كل تجمعٍ كما يقول
إدوارد سعيد, حيث لايوجد تأسيس لها المفهوم , ولأنني لا أجيد الإنحاء أصبحت عرضة
لتهمهم الجاهزه ,والشيء الأهم لثقافتي المغايرة التي أمتلكها وبإختصار هم لايعنوني.
***حسب قربي ومعرفتي بك ,وحضورنا المشرك للعديد من الآماسي والمهرجانات ,لاحظت
الإصرار الشديد على حرمانك المتواصل من المشاركة ,ماسبب ذلك؟
..... الساحة الأدبية في الديوانية وخارجها إعتادت على نمطٍ خاص وخطوطٍ عامة رسمها
غيري ,بمجرد الخروج على هذهِ النمطية أكون غير مرحب بهِ وأنا أفتخر بأن أتشح بهكذا نبذ.
***(الشاعرهو الذي عانى الحمى التي أصابت الله ) هكذا يراهُ فاضل العزاوي ,كيف تراهُ أنت؟
..... أنا أرى أن الشاعر هو الذي يُرمم المعنى واللغة ويرمم الواقع ,لأن دماغ الكون مثقوب
وبحاجة لعمليات متواصلة .
*** الى أي مدى سيستمر أدب الهامش ,هل أسس لهُ أم مجرد نداءات مثناثرة ؟
أن من يعتقد أن أدب الهامش مجرد نداءات ,يُغالط ما أسس لهُ من تجارب مهمة
فعلى سبيل المثال أرى أن على الشباني وشاكر وعزيز هما خير ما يُمثل هذا ,لأنهم
أسسوا لجمال مستقبلي , بنسف مايُسمى بالحداثة النوابية , أما عريان والكاطع وزامل وأبو
سرحان ,فهم مقلدين فاشلين للنواب .
***تضج الساحه الديوانية خصوصاً بالعديد من التصريحات منها ماتقول إنّ زيدون مثقفاً
إستنساخياً ومقلد بارع ويتقن التقمص بمهاره فائقة لكل ما يقرائه ويسمع بهِ ما ردك أنت؟
..... هذه التصريحات مثيرة للضحك ,نعم أنا أُتقن التقمص لأنني فناناً مسرحياً , لستُ مثقفاً
إستنساخياً لأنني أختلف حتى مع من أعتقد أن كتاباتهم نبوية .
***قبل عامين على ما أتصور قرأت عموداً في جريدة الديوانية للصديق حيدر هلال يقول
فيه "لو وجد نفسهُ لأصبح زيدون شاعراً) هل أنت على علمٍ به وكيف تلقيتهُ ,وهل في جعبتُك مايُناسب كرد؟
....... بصراحة المقال قرأته لما أثاره من لغط في الساحة , وأعتقد أنه كان منصفاً في بعض
السطور وظالماً في الكثير , أما بخصوص الرد فأنا لاأرى أن هناك وقت يستحق أن يُهدر مع
صاحب المقالة فهو أراد أن يتصدر المشهد بهجومهِ ضدي .
***ماهي ألقصيده ومتى تستحق أن نُطلق عليها هكذا مسمى؟
........ القصيدة كائن حي ينمو ويتكاثر بإستمرارية دائمة ولايوجد هناك نص يستحق
أن نطلق عليه هذا المسمى ,لأنها حتى عالمياً تختلف فمنهم من يراها صورة ومنهم من
يستشعرها لغةً وشكل .
***بإعتبارك شاعراً عامياً أيضاً كيف ترى ألقصيده الشعبية اليوم في العراق
والديوانيه خصوصاً وماهي أسباب ترديها؟
...... القصيدة اليوم في العراق متردية لفتقارها شروط الجمال ,فالشاعر بات غير مثقفاً
وسطحياً على عكس ماعرف عليه في الفلسفات القديمة.
***هل ثمة تواجد حقيقي للشعر أم الأمر متعلق بجغرافيا الإتحادات في الوقت الحالي؟
...... هناك تواجد شعري لكن غير ماهو موجود تحت راية الإتحادات ,الشعر هو عملية فردية
ومن خلال متابعاتي التجوليه في جغرافياً المحافظات لم أجد غير القليل ممن يسمون
بشعراءٍ حقاً ,ففي الناصرية لايوجد غير أربع أسماء في مجال الشعبي وأنا مسئول عن كلامي .
***الجنون غير النصي ,صفه بعيده عنك تماما ,لكن البعض يحاول أن يجعلها لصيقه بك
ما قرأءتك لذلك؟
.....هل الجنون عيب واليونانين حاولوا أن يجعلوا من الشاعر مجنوناً , لذا أرى أنني ذا
جنوني ميتافيزيقي وليس نصياً.
***هناك من يدعي بدعاوى كثيرة مفادها أنك تزوق كتاباتك في المتنين بما تقرائهُ
من قصص وروايات ؟
...... بصراحة الدعوة قائمة للآن بما أنهم إدعوا إنني أشبه شكسبير كما وطالبتهم أنهم لو
أتو بجملة واحدة مقاربة لإدعاءاتهم سأُحاكم زيدون بنفسي ,
***صنف غرامشي المثقف الى صنفين (عضوي وتقليدي) كيف تراه أنت ؟
...... غرامشي أراد أن يؤسس للإشتراكية الواقعية , فأنا مثقفاً قريباً من المجتمع من زاوية
وبعيد عنهُ في آخرى ولاأخضع للتسميات .
***ماذا يعني لك جيل الستينات وماحقيقة تشبُثكَ به؟
.... الجيل الستيني على صعيد كل دول العالم كان جيل مثقفاً حاملاً للفكر منتجيهِ تمكنوا
من يعوا مافي دماغ الله ,وبعد إطلاعي على كل تجارب الأجيال رأيتهُ الجيل والوحيد المتكامل.
***ألقصيده الشعبية في الديوانيه كيف تراه اليوم ,وأيٍ من الأسماء تسافربك كونياً؟
...... القصيدة الشعبيه في الديوانية متردية وركيكة معناً وليست وزناً ,لكن أعتقد أن من
يُسافر بي كونياً هو الشاعر محمودعوّاد الذي وجدت لديه ما لاأجده عند غيره ,كذلك الشاعر
كرار ناهي لما يمتلك من جماليات.
***كاتب أوشاعر لهُ حصة الأسد في صيرورة زيدون الرآئي؟
...... بخصوص العالمية الكاتب أميل سيروان أما كمحلية جغرافية الكاتب فاضل العزاوي.
****في نصٍ تقول "عذراً ياأمي لن أولد عارياً في المرة القادمة "
هل أمسكت ببدائل ماورائيه , أم أنك تريد أن تقول إنني لاأحب الهبوط بمظله؟
.... أتفق معك في الثانية كمصداق لأجابة تأثيرية, فأنا لأأحبذ الهبوط بمظلة لأنها تمنحني السكينة بعكس ما أبحث عنه ,فالا سكون هو كل مايهمني .
***في الآونه الأخيره كثرت نداءآتك بضرورة إقامة مهرجان ألقصيده الواعيه
والمتابع للأمرلا يفهم من ذلك سوى شيئاً واحداً ببالغ الخطورة (أن الساحه تزدحم بقصائد
بمنتهى الجهل , ماذا تقول؟
....... نعم ناديت أكثر من مرة لكنني لم أجد الدعم الكافي والمستحق , وكانت دعوتي لهكذا
تظاهرة ,للتخلص من مهرجانات الروتين وإقامة ندوات ثقافية لمناقشة اسباب تردي النص ,
والوقوع على علة تخلف الشاعر والمتلقي بإعتبارهِ القارئ الثاني للنص ,علماً أن كل
المشاركين سيكونون من أدب الهامش .وغير منطويين تحت أي لافتة .
***القارئ لدافع السطور النفسيه ينتشي بأكثر من معنى لما يُطرح أمامهُ لكنه يفتقد للمنقب
المنلوجي ,لذا هل لكَ أن تُخبرني من البيضه ومن الذي دعى الجحيم للمكوث فيها؟
..... أعتقد أن إستخدامي لمفهوم البيضة لإحتواءها على قشرة ولايمكن التعرف على ما
بداخلها,أما هل أنا الجحيم أو ماهو الترميز الذي تحملهُ البيضة أدع هذا للمتلقي , وأجعلها
معلقة لأنني بمجرد التفسير سأفسد الجملة أساساً .
*** لو إعتبرنا أن زيدون الجحيم ماذا ستفعل , وماهي الطقوس التي ستمارسها ,وفي أي عشٍ ستكون تلك البيضة .
..... سأنسف تلك البيضة , وقبل ذلك سأسعى لكون إفتراضي لايحتوي على ألم , أما عشها
فهو النص .
***المسرح حلم سايرك منذ ولوجك عالم القراءه والكتاب ,أمازال يسكن فيك ,وماسبب
حرمانك من دراستهِ أكاديمياً؟
...... قبل الإجابة أشكرك على هذا السؤال , وبخصوص إنتمائي للخشبة فأنا مستمر بالقراءة
والتأمل ,كما أن حلم دراستي ,فهو أحد أحلامي المؤجلة ,أما سبب حرماني فأنا أحمل
نقابة الفنانين في الديوانية,لأنني لا أجيد الإنحناء لها ,والمفاجئ إن إستمارتي فُقدت لأسباب
مجهولة.
***هل تؤمن بمصطلح الرياده في الشعر؟
...... لاتوجد ريادة لافي الشعرية العالمية ولا العربيه, لكن هنالك رموز .
***ماذا تقول لمن جعل من إتهاماتهُ لك لافتة دفاع وحرص على المشروع الثقافي؟
..... لم يكن الدفاع عن هم ثقافي ,لكنهُ عن عقد نفسية.
*** ماسبب حرمانك من المشاركة في مهرجان علي الشباني , وماصحة حجتهم القائلة بأنك
بمجرد إرتقاءك المنصة ستنعتهم بالقرود .
...... عدم مشاركتي كانت بتخطيط من إتحاد الإدباء والكتاب ,وهذا ما تكرر معي
في الأمسية التي أقيمت لشعراء الناصرية ,في مقر اتحاد الأدباء للشعر الشعبي ,علماً إنني
كنت مدعو , وما أن بدأت الأمسية فوجئت بشطب إسمي وإستبدالهُ بآخر , أما نعتي لهم
بالقرود فهو غبن وظلم للمُشبهين به ِ,لأنه بشعوذتهِ يضيف جمالأ مغايراً.
***مانسبة كفرك بالمعابد اللغويه, وهل هي مهيئه لإحتضان صلواتك الشعريه
أم أنت بحاجه لقيام شعري,يُرفع أذانهُ بهذيان مجنون؟
..... اللغة طريقة تفكير لذا أنا غير مؤمناً بالمعابد اللغوية , أما حاجتي لقيام شعري
يُرفع أذانهُ مجنون . بصراحة هذا ما أسعى إليه .
** كلمة أخيرة
.. شكراً لأنك توصلت لمناطق لم يلجها غيرك وهذا ليس مديحاً بل إنصافاً
,,, م حـــــــــــبـــــــتــــــــــــــي


,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,



#زيدون_الرائي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- غودو -التالي
- الرقم المجهول
- الحياة قرب الشيزوفرينيا
- قبر بلون بنطاله


المزيد.....




- الموصل تحتضن مهرجان بابلون للأفلام الوثائقية للمرة الثانية
- متى وكيف يبدأ تعليم أطفالك فنون الطهي؟
- فنان أمريكي شهير يكشف عن مثليته الجنسية
- موسكو.. انطلاق أيام الثقافة البحرينية
- مسلسل الطائر الرفراف الحلقة 84 مترجمة بجودة عالية قصة عشق
- إبراهيم نصر الله: عمر الرجال أطول من الإمبراطوريات
- الفلسطينية لينا خلف تفاحة تفوز بجائزة الكتاب الوطني للشعر
- يفوز بيرسيفال إيفرت بجائزة الكتاب الوطني للرواية
- معروف الدواليبي.. الشيخ الأحمر الذي لا يحب العسكر ولا يحبه ا ...
- نائب أوكراني يكشف مسرحية زيلينسكي الفاشلة أمام البرلمان بعد ...


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - زيدون الرائي - يوميات صعلوك