تعليقات الموقع (20)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 469249 - تحياتي
|
2013 / 5 / 3 - 19:04 التحكم: الكاتب-ة
|
شامل عبد العزيز
|
إذا ممكن أن تذكر لنا أسماء العظماء من العرب الذين بزغت حضارتنا على أيديهم ومنذ انهيار الأمبراطورية الأغريقية أو من أي فترة تختارها وسأكون شاكراً لفضلك مع تقديري ..
إرسال شكوى على هذا التعليق
173
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 2
|
العدد: 469251 - العزيز شامل عبد العزيز
|
2013 / 5 / 3 - 19:08 التحكم: الحوار المتمدن
|
جمال احمد
|
انا اشرت برقم (1) واللينك في الاسفل من ويكيبيديا ، تستطيع النظر اليه تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
146
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 469255 - تحياتي مجدداً
|
2013 / 5 / 3 - 19:20 التحكم: الكاتب-ة
|
شامل عبد العزيز
|
قرأتُ تعليق على صفحتي بالفيس بوك للأستاذ هشام حتاتة أحد كُتّاب الحوار المتمدن العبارة التالية : انا اتفق مع الماركسية فى كثير من التحليلات ومنها التحالف النفعى بين السلطه والمؤسسة الدينية ، وهذه حقيقة ولكنها لم تكن بداية الاديان ، ولكن تم استخدام الاديان فى الصراع الطبقى والتحالف بين الحكام ورجال الدين . نشاة الدين شئ واستغلاله شئ آخر . .
إرسال شكوى على هذا التعليق
162
أعجبنى
|
التسلسل: 4
|
العدد: 469261 - تحياتي-تاريخنا ليس كله سيئات وقد انصف انجلس العرب
|
2013 / 5 / 3 - 19:56 التحكم: الكاتب-ة
|
الدكتور صادق الكحلاوي
|
تحياتي للكاتب على توثيقه هذه اللحظة التاريخية بالنسبة للعرب بما توصل اليه انجلس في ذكرهم كمخبين للحياة وان ذالك كان من المحفزات لتقدم اوربا للامام اللوحة-المقالة تتضمن بالنسبة لاوربا ثلاث حالات الازدهار-النكوص والظلام-زالثالثه ومنذ خمس قرون البدء بالتحرر من الظلمات زبناء الازدهار باروع اشكالة والذي نراه خصوصا منذ بداية القرن العشرين والان القرن 21 وبالنسبة للعرب يذكر وعبر تعبيرات انجلس المقتضبه حالتين الازدهار سواء في التاريخ القديم او منذ القرن السابع وحتى العاشر-ثم النكوص والتقوقع والظلام المستمر حتى يومنا هذا الذي يتذكر الخروب البينية الاوربية عبر قرون والتي تتوجت بالحربين العالميتين في القرن العشرين يرى وكاءن كاتب المقالة يريد ان يقول ان ثمن الانتقال الاوربي من الظلمات للنور لم يكن هينا وان مايجري الان في بلادنا العربية-على يد الذباحة الوهابيين وما يسمى بالاسلام السياسي حينا او نازية الفكر الديني السياسي السني او الوهابي وكاءنه-الرفسة الاخيرة لمجتمعاتنا المظلومة وهي تودع الظلامية وتدخل عتبة الازدهار وان الثمن هو هو لايمكن الا ان يكون باهضا لنعمل على تخفيض هذا الثمن المتوحش
إرسال شكوى على هذا التعليق
150
أعجبنى
|
التسلسل: 5
|
العدد: 469273 - تاريخ مُحرم وعبقري ملحد مرفوض! و في زمن العنصرية
|
2013 / 5 / 3 - 20:41 التحكم: الحوار المتمدن
|
علاء الصفار
|
ز.جمال تحياتي تسلم يداك الكوردي الاممي! إذا اردت ان تكن انسانا فكُن شيوعيا مبدائيا! عظمة فردريك انجلس, تكمن في فهم التلاقح الحضاري وحدد المناطق العربية,بكونها صارت حاضنة لكل مفكرين وعلماء المسلمين, فقد رآى ان العرب قاموا بتجميع كل الكتب و انشئوا اجمل الجامعات لتكن قبلة لكل العلماء المسلمين!وما المستنصرية الا واحة أجتمع فيها كل علماء المسلمين! المقارنة ليس صعبة لمن يملك الشرف والخلق الحضاري,فكما اي قاطن في امريكا اليوم, فهو امريكي ويجب ان يجيد لغتها العلمية, ليقر بدور الشعوب في بناء الحضارة البشرية! لكن دائما هناك العنصري الذي يحاول أهانة الشعوب وعطائها القديم.حاول الكثير من البائسين الالتفاف على التاريخ وسرقت انجازات حضارية لاعتبارات عنصرية,فحاول البعض التجني على الحضارة الفرعونية والسومرية والبابلية لا عطائها لسليلي العبودية! لكن ردوا الى نحورهم دائما بالاقلام النزية. كما فردريك انجلس,وامر الامتنان لدور العرب في العطاء! الصهيونية الحالية لا تريد ان ترى العرب, الا اسلام همج وبدو من اجل تبرير قتلهم! نعم كان هناك الفارسي والافغاني من تعلم لغة العرب ولسانهم لانها لغة الفلسفة انذاك!ه
إرسال شكوى على هذا التعليق
205
أعجبنى
|
التسلسل: 6
|
العدد: 469287 - ما ذا قدم العرب والمسسلمين؟
|
2013 / 5 / 3 - 21:18 التحكم: الحوار المتمدن
|
خميس الجمعة حِمدان
|
إلى أولئك المنكرين لأثر العرب والمسلمين على تقدم العلوم وعلى المساهمة الايجابية في تقدم الحضارة، وحصر دور العرب فقط في عمليات الغزو والسبي والنهب، تعالوا لننظر إلى التالي الفرس تمددوا في امبراطورتهم إلى الحدود المصرية وبسطوا نفوذهم على اليمن الرومان فعلوا ذلك أيضا و نافسوا الامبراطورية الفارسية الاسكندر المقدوني وصل الهند في غزواته بشاعة الحروب الصليبية على المنطقة العربية حروب المائة عام بين فرنسا وبريطانيا حروب الفايكنغ الغزوات الاستعمارية الاوروبية وما تخللها من ارتكاب لا بشع أنواع الجرائم ضد الشعوب المستباحة بالغزو الامريكان والمجازر ضد الهنود الحمر العرب والمسلمين كغيرهم من الشعوب ـ فلا تكونوا عدميين وتتنكروا إلى تاريخ الحضارة العربية والاسلامية، لو لا الامويين والعباسيين لاندثرت ولم تتطور حضارة اليونان والاغريق ولم تنتقل إلى أوروبا وباقي العالم أشد على يدك يا رفيق جمال في ابرازك أطروحة فريدريك أنجلز، ضد كل المتنكرين لحضارة الاجداد ومساهماتهم الايجابية في الحضارة العالمية
إرسال شكوى على هذا التعليق
213
أعجبنى
|
التسلسل: 7
|
العدد: 469290 - السيد الكاتب
|
2013 / 5 / 3 - 21:24 التحكم: الحوار المتمدن
|
شامل عبد العزيز
|
الرابط لا يعمل وإذا بالإمكان ان تذكر لنا من الموسوعة الأسماء على الأقل 5 اسماء هل ممكن سؤالي ليس بريئاً طبعاً وإذا ذكرت لنا الأسماء سأعود لكي اناقشك تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
189
أعجبنى
|
التسلسل: 8
|
العدد: 469305 - الشعوب بقت متصلة حضاريا رغم الهجمات الصليبية
|
2013 / 5 / 3 - 22:12 التحكم: الحوار المتمدن
|
علاء الصفار
|
تحية ثانية شعوب المنطقة تواصلت حضاري وخاصة اهل العراق والفرس ومع حضور للافغان والاكراد, ان مفهوم الحضارة كان قد تجسد على اسس جديدة, فازمة العرب الوثنية وظهور النبي محمد, قد صاحبه ازمة لكثير من الشعوب واديانها, فأيران الزردشيت اوالبهائية وكذلك افغانستان بانتقالها الى الاسلام تقربت الى الاديان التوحيدية إذ محمد كان على اطلاع واسع على المسيحية بل ان زوجته كانت نصرانية و قضية ورقة ابن نوفل معروفة,وليصير سليمان الفارسي صديقا للنبي محمد فجاء سليمان منا اهل البيت.هذا الفهم والروح الاممية صار من مزية الدين الاسلامي, خلافا لليهودية التي ضلت متقوقة حاقدة على اي نبي اخر يظهر في اي ملة, ثم عنجهية شعب الله مختار وامر قتل شعب عماليق والارض الموعودة, لا وبل قتل النساء و قلع الشجر واما افضة والذهب تخزن في بيت الرب. أي ان الانفتاح الذي أقدم عليه النبي محمد استوعب اهل الحضارات وعلمائها وقادتها, فمثلما اعطى الاسلام صلاح الدين القيادة للمسلمين ابدع صلاح الدين في القيادة و حطم جلاوزة الحرب في فلسطين. لكن اليوم مَنْ يحقد الى الفرس هم العنصريون في اسرائيل كوفاء لانقاذهم لليهود زمن العبودية وكذا هو اللئم!ه
إرسال شكوى على هذا التعليق
168
أعجبنى
|
التسلسل: 9
|
العدد: 469371 - العرب شعب مثل باقي شعوب العالم
|
2013 / 5 / 4 - 05:13 التحكم: الحوار المتمدن
|
عتريس المدح
|
كل حضارة تحمل في داخلها جوانب ايجابية و أخرى سلبية،وتحمل بداخلها أيضا بذور فنائها في تفاعلها مع الحضارات الاخرى فتموت الجوانب المظلمة وتبقى الايجابية المتفاعلة لتنتج في النهائية حضارة إنسانية تخدم الجنس البشري الحضارة العربية والاسلامية لا تختلف عن هذه القاعدة، ولمن لا يرون الاثار الايجابية للحضارة الاسلامية، نقول فقط العميان المنهزمون لا يرون إلا الجانب السلبي لقد وفرت الحضارة العربية في مرحلتها الاسلاميةبيئة حاضنة لعلوم و آداب الامم السابقة، فنقلت حضارة الاغريق والرومان والفرس ومزجتها وحافظت عليها و أضافت لها الكثير إلى عالم اليوم الحضارة العربية الاسلامية لعبت دور الوسط الناقل والفاعل في تواصل أمم الشرق والغرب، فكل العار لمن ينكر هذا
إرسال شكوى على هذا التعليق
137
أعجبنى
|
التسلسل: 10
|
العدد: 469373 - بين النظرية والواقع
|
2013 / 5 / 4 - 05:33 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
الرفيق جمال تقوم النظرية على افتراضات هي المثال دائماً وعليه فبحثك النظري لا ينطبق على الحالة العربية ليس صحيحاً أن البنى الفوقية السائدة اليوم في العالم العربي هي بنى ذات أصول رأسمالية ألفت نظرك الكريم إلى أن الامبريالية الأنجلو فرنسية غزت المشرق العربي فقط في العام 1917 ورحلت عته في العام 1947 بينما احتل الفرس والمماليك والترك الشرق العربي لألف عام متواصلة 947 م ـ 1917 فكيف تنسب البنى الفوقية في المشرق العربي لاحتلال استمر ثلاثين عاماً فقط متجاهلاً احتلالاً دام ألف عام !؟ كل أشكال الحداثة التي تتماثل في العالم العربي هي من صنع الإمبريالية وكل أشكال التخلف هي من صنيع السلاجقة والمماليك والأتراك ومع ذلك لا تعدم بعثياً متخلفا ينشد قائلاً .. -هاتِ صلاح الدين ثانية فينا - ـ
ثم ليس الملوك هم من أقام الدولة القومية . الدولة القومية هي من صنيع النظام الرأسمالي . مركز النظام الرأسمالي هو الدولة القومية التي تشكل قلبه النابض بالحياة ـ القومية تتخلق في بوتقة الرأسمالية . ولذلك لم تحتوِ القواميس العربية على مفردة القومية قبل القرن العشرين حين همت البورجوازية الشامية في بناء الرأسمالية
إرسال شكوى على هذا التعليق
167
أعجبنى
|
التسلسل: 11
|
العدد: 469386 - دور حضارة عربية اسلامية وعلمائها! لا للعنصري
|
2013 / 5 / 4 - 07:55 التحكم: الحوار المتمدن
|
علاء الصفار
|
تحية ثانية النمري! خبطة جنجلوتية, لا تخلو من عداء قومجي للفرس والاتراك, لكن ليمجد الراسمالية ويخفف عن بربرية استعمار فرنسي وموت مليون جزائري في عصرنا. السيد النمري لَم تمت الرأسمالية في رامبوية,لا زالت فرنسا وانكلتراتقصف,افتح عينيك وانظر كيف دار القصف البربري في ليبيا وانظر من يدير الحرب في سوريا.ما هذه اللخبطة!ه (إلفت نظرك الكريم إلى أن الامبريالية الأنجلو فرنسية غزت المشرق العربي فقط في العام 1917 ورحلت عته في العام 1947 بينما احتل الفرس والمماليك والترك الشرق العربي لألف عام متواصلة 947 م ـ 1917 فكيف تنسب البنى الفوقية في المشرق العربي لاحتلال استمر ثلاثين عاماً فقط متجاهلاً احتلالاً دام ألف عام !؟ كل أشكال الحداثة التي تتماثل في العالم العربي هي من صنع الإمبريالية وكل أشكال التخلف هي من صنيع السلاجقة والمماليك والأتراك ...)! النمري انقل تحياتي لابراهامي! انت تقترب من صهاينة اليوم وموجة عواء فاشية فارسية التي تتطور عن صدام البعث- و في يسقط الفرس المجوس- النمري! الراسمالية قضت على شكل قديمة لمخلفات امبروطورية عثمانية في فترة قياسية من زمن سايكس_ بيكو,وانشئت دول قومية من اجل نهبها
إرسال شكوى على هذا التعليق
220
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 12
|
العدد: 469408 - الاستاذ العزيز فؤاد النمري
|
2013 / 5 / 4 - 09:40 التحكم: الحوار المتمدن
|
جمال احمد
|
استاذي العزيز ، انا أشرت في المقالتين السابقة عن فلسطين ، بأن الدول القومية العربية المعاصرة انشئت بعد تفتيت الامبراطورية العثمانية ، لا في تلك المقالتين ولا هنا قلت بوجود دولة قومية عربية سابقاً.ا يمكن ان تكون هناك سوء فهم، هل تقصد بان اسلوب الانتاج في الدول العربية الحالية راسمالية (اي البنى التحتية) وان العلاقات الانتاج والقوانين والحقوق والافكار الاقطاعية ( اي البنى . الفوقية )تقف عليها؟ حقيقةً انا لاأفهم من تعليقك. وان(الفرس والمماليك والترك الشرق العربي لألف عام متواصلة 947 م ـ 1917)اصبح من الماضي ، وقد كنسهم النظام الراسمالي. وان الايران اليوم ليست بفرس الامس ولا تركيا اليوم بالدولة العثمانية ولم يبقى مماليك. هل تستطيع ان توضح اكثر، ماهي البنية التحتية للدول العربية الحالية وماهي البنية الفوقية له؟ واذا كانوا مختلفين تاريخيا ، هل لك ان توضح كيف يعيش معا وينتجان معا خلال قرن تقريباً تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
174
أعجبنى
|
التسلسل: 13
|
العدد: 469534 - الرفيق العزيز جمال أحمد
|
2013 / 5 / 4 - 19:56 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
أنت مقالاً نظرياً هو من صميم الماركسية كلية الصحة طالما أنها قامت على الحقيقة المطلقة وهي القانون العام للحركة في الطبيعة لكنني أختلف معك في قراءة واقع الحال إذ لا أستطيع الاتفاق معك على أن .. - ان الدول العربية المعاصرة ، هي نتاج قرن العشرين ، ونتاج رسلمة المجتمعات في هذه البقعة- أنت تعلم يا رفيق أن حكام جميع الدول العربية هم من شيوخ القبائل بل وبعضه تسمى باسم العائلة كالسعودية والهاشمية و-سوريا الأسد- بينما هذا من المحرمات في النظام الرأسمالي ثمة خبل لدى الكثيرين من السياسيين العرب، ومنهم الكثيرون من الشيوعيين يعزون كل السلبيات في المجتمعات العربية إلى الامبريالية، نحن في الأردن لم نعرف البرلمان والدستور إلا على يد الانجليز والشيوعيون تحولوا لأن يكونوا وطنيين بعد أن تملكهم الإفلاس بعد انهيار المنظومة الاشتراكية الماركسيون يمتلكون أقوى سلاح عرفته البشرية ألا وهو الماركسية التي تقوم على الحقيقة المطلقة ولذلك محظور عليهم أن يقعوا فريسة لليأس كان لينين لدى إعلان الأممية الثالثة قد اشترط على الشيوعيين أن يكونوا وطنيين ليس أكثر من أجل تفكيك النظام الرأسمالي العالمي أما اليوم فلا
إرسال شكوى على هذا التعليق
141
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 14
|
العدد: 469552 - استاذي العزيز فؤاد النمري
|
2013 / 5 / 4 - 21:04 التحكم: الحوار المتمدن
|
جمال احمد
|
استاذي العزيز فؤاد النمري ان نمط الانتاج هي المهم في نهاية المطاف ، إن ملكته فرداً أو عائلة او قبيلة أو عشيرة أو طبقة او دولة ؛ المهم انتاجاً لتلك النمط. بالنسبة للانتاج الراسمالي ، ان تنتج منتوجا (بضاعة ، خدمة، شيئاما ) ومشروطا في عملية الانتاج ان تنتج فائضا للقيمة ، هذا هو بيت القصيد ، اما ان تملك المنتوج من كان فذلك له اهمية ثانوية . اي إن كان اَل سعود في السعودية أو اَل هاشم في الاردن أو أل والنبيري في السويد ،فتلك ذو اهمية أقل من المهم والتي هي استمرار الانتاج وضمانة نموها وانتاج الفائض . اما بالنسبة للسياسيين العرب ومن المسمين بالشيوعيين الذين يعزون كل السلبيات في المجتمعات العربية الى الامبريالية ، فَهُم المتوهمون إن يعزون الى الامبريالية او البرجوازية المحلية كل الماسيئ ويظهرون العمال كمظلومين لكي يحللون الوضع القائم . ان حتمية التاريخ يفعل فعلها وان اداته القاهرة لفعل الثورة في هذا النظام الراسمالي هم العمال الثوريين الذين لاينتظرون اوامر اي حزب او فئة مثقفة لكي يثوروا. تحياتي يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
179
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 15
|
العدد: 469553 - الاستاذ العزيز فؤاد النمري تكملة
|
2013 / 5 / 4 - 21:05 التحكم: الحوار المتمدن
|
جمال احمد
|
تكملة التعليق السابق والوطنية لا معنى له عدا بناء الراسمالية في بلد ما . واليوم ، بعدما طغت الانتاج الراسمالي على كل انحاء العالم ، فلايوجد شيوعيا ان تدعي الوطنية ان لم يكن انتهازية ويريد خيانة طبقته . وان دعم الاممية الثالثة للحركات الوطنية في البلدان المتخلفة ، كانت من أجل بناء الاسس الذي يهيء للانتقال للاشتراكية وليس حبا وولعا بالراسمالية. تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
153
أعجبنى
|
التسلسل: 16
|
العدد: 469567 - تصحيح للمعلق رقم 11 علاء الصفار
|
2013 / 5 / 4 - 22:20 التحكم: الحوار المتمدن
|
Jugurtha bedjaoui
|
اقول للاخ علاء الصفار ان عدد شهداء الجزاءر في حربها مع فرنسا هو مليون ونصف وليس مليون فقط كما دكرت اما فيما يخص الحضارة في الجزاءر فهي حضارة امازيغية تمتد من سنة 2963 بمعنى قبل ظهور العرب اصلا ولهاد لا اريدك ان تقزم حضارتنا فقط مند غزو العرب لهاد البلد الجميل فالجزاءر امازيغية ارضا وشعبا تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
212
أعجبنى
|
التسلسل: 17
|
العدد: 469643 - تصحيح للمعلق رقم 16 يوروثا بدياوي
|
2013 / 5 / 5 - 10:20 التحكم: الحوار المتمدن
|
علاء الصفار
|
تحية طيبة كنت اتمنى ان يقدم بدياوي شيئا مثمر عن تلاقح الحضارات ان الدولة القومية سيد بدويا هي نتاج الاستعمار الغربي وهي من قررت عبر سايكس_بيكو ان يكون شكلها لتقزيم القوميات لا بل احتقارها مستهترة بحقها.لا نساطيع تغيير الماضي واحداثه بقدر عرضه والافادة من التاريخ ونقده, نحن ندين جرائم الحروب الدينية الصليبية وندين الفتح الاسلامي. لكن سيد بدياوي لا يمكن تناسي ما انتجته الشعوب تحت السلطة الاسلامية التي امتدت الى الصين! نعم هناك فتح وقتل لكن الحديث عن الجوانب الحضاريه ومساهمات كل الشعوب التي صارت دولة اسلامية رغم انوفنا اذ هي حدثت في الماضي لا نستطيع سوى عرضه ونقده واعطاء حقها في دورها الحضاري. ان امريكا قامت على اراضي الهنود الحمر وابادتهم في عصرنا الحديث ولا نسمع صوتهم اليوم لكن نسمع صوتك معنا إذ ان الحرب الاسلامية لم تكن حرب ابادة, لذا بقت كل الشعوب حاضرة واعطت ضمن الحضارة الاسلامية وكما الفرس الشعب العريق الذي ابدع في الدين الاسلامي وقدم علماء كثر كالخوارزمي والافغاني, لا تقزيم لدور الشعوب. لكن هناك فكر شوفيني للاقليات احيانا والامريكان من يدعم الدكتاتور العربي لهضم حقكم وقتل الشعب!ه
إرسال شكوى على هذا التعليق
155
أعجبنى
|
التسلسل: 18
|
العدد: 831528 - مقالك يحتاج لمداخلات كثيرة
|
2020 / 11 / 30 - 09:38 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
من مقدمة ابن خلدون جاء ما نصه: ان حملة العلم في الاسلام اكثرهم العجم من الغريب الواقع أن حملة العلم في الملة الإسلامية أكثرهم العجم لا من العلوم الشرعية ولا من العلوم العقلية إلا في القليل النادر وإن كان منهم العربي في نسبته فهو عجمي في لغته ومرباه ومشيخته مع أن الملة عربية وصاحب شريعتها عربي والسبب في ذلك أن الملة في أولها لم يكن فيها علم ولا صناعة لمقتضى أحوال السذاجة والبداوة وإنما أحكام الشريعة التي هي أوامر الله ونواهيه كان الرجال ينقلونها في صدورهم. وسؤرج تعليقات اخري لنهاية اليوم تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
56
أعجبنى
|
التسلسل: 19
|
العدد: 831574 - لم يقل انجز أبداً تلك الجملة
|
2020 / 12 / 1 - 19:12 التحكم: الحوار المتمدن
|
سائس ابراهيم
|
السيد الكاتب تحياتي لم يقل انجلز أبداً تلك الجملة، وقد طالبك الراحل شامل عبد العزيز عام 1913 بإيراد الرابط الذي أخذتَ منه العبارة لكن أجوبتك كانت متخبطة ولا تشفي الغليل، الظاهر أن ما أوردته كان مجرد جعجعة كاذبة وإن لم يكن الأمر كذلك فأرجوك أن تورد مصدر المقولة التي تريدها ممجدة للعرب. بالعكس سأورد ما قاله حقاً أنجلز عن العرب وسأعطيك المصدر وما سأكتبه يسير في نفس الاتجاه الذي سار فيه المعلق المحترم السابق محمد البدري، انجلز كتب عن العرب : -أولئك البدو كانوا أمة من اللصوص 1- : -. في إحدى مراسلاته، يكتب أنجلز من باريس خبر إلقاء القبض على الأمير عبد القادر الجزائري، مشيراً إلى أن -صراع البدو لا أمل فيه- في إشارة إلى المقاومة الجزائرية. ويقول أيضاً بأننا : -ربما إذا تأسفنا لتدمير حرية البدو، فإننا لا يجب أن ننسى بأن هؤلاء البدو كانوا أمة من اللصوص الذين كان مصدر عيشهم الأساسي يتكون من شن الغزوات إما على بعضهم الآخر أو على القرى الآهلة-. ه 1 - Marx and Engels, Basic Writings on Politics and Philosophy, (editor) Feuer. L S, p488-489, 2ed Impression, 1969, Great Britain. يتبع لطفاً ...
إرسال شكوى على هذا التعليق
45
أعجبنى
|
التسلسل: 20
|
العدد: 831575 - الثانية والأخيرة
|
2020 / 12 / 1 - 19:14 التحكم: الحوار المتمدن
|
سائس ابراهيم
|
... لمزيد من الفائدة المرجو الرجوع إلى مقالي في الحوار المتمدن بعنوان -العنصرية والإسلام هل النجمة الصفراء نازية ألمانية، أم أن أصلها إسلامي-. على الرابط التالي : ه
https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=288233
وسوف تجد فيه معلومات تفيدك عن الفاعلين الحقيقيين لما تسميه -حضارة عربية-. ه قراءة ممتعة
إرسال شكوى على هذا التعليق
46
أعجبنى
|
التسلسل: 21
|
العدد: 831584 - الي الفاضل استاذ سائس ابراهيم
|
2020 / 12 / 1 - 22:17 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
في تعليقي رقم 18 وعدت بان اعود لتفنيد الكثير من مما جاء في هذا المقال الملئ بالارتباك. لكن ومع عودتي له اكتشفت انه مقال قديم من العام 2013 واعيد نشره فاحجمت عن اكمال ما كنت قد وعدت به. فهناك من غادرنا ولا اعلم هل الكاتب حاضر لابداء رايه فيما طب منه ام انه غادر كما غادر بعض الاجلاء المعلقين. تحياتي لك
إرسال شكوى على هذا التعليق
53
أعجبنى
|