|
أحلام زنزانة الإعدام
حسين علوان حسين
أديب و أستاذ جامعي
(Hussain Alwan Hussain)
الحوار المتمدن-العدد: 4057 - 2013 / 4 / 9 - 14:42
المحور:
الادب والفن
في الزنزانة رقم 13 ، ذات الأبعاد 12 قدم x 12 قدم بقاطع الإعدام في سجن "أبو غريب" ، جلس صباحاً المحكومون بالإعدام : كل من نائب الضابط درجة ممتازة و مدقق الحسابات و مفسر الأحلام لكل القاطع : عبد العباس (أبو عباس) من أهالي قرية برنون ؛ و الشيخ حامد الدليمي (أبو ماجد) من أهالي قرية الجمجمة ؛ و طالب كلية هندسة جامعة الموصل : حسن عبد علي من أهالي ناحية القاسم ؛ و الدكتور فياض من منطقة المنصور في بغداد ؛ و العامل الكردي البطل بكر عمر علي من أهالي السليمانية ؛ و المعلم كريم زيدان (أبو أحمد) من أهالي الرمادي ؛ و طالب الإعدادية فاضل جعفر من أهالي منطقة تسعين بكركوك ؛ و طالب الدكتوراه في كلية زراعة الموصل : السيد أكرم من أهالي الكرّادة ؛ و دكتوراه الرياضيات السيد ناجي (أبو يوسف) من جامعة البصرة . كان أولئك النزلاء يتحدثون فيما بينهم عن جرائم حزب البعث الحاكم ؛ فيما كنت أنا المحكوم العاشر حسين علوان حسين (أبو نورس ) أغط بالنوم لاعتيادي السهر خلال أغلب ساعات الليل ، و النوم أغلب ساعات النهار . د . فياض - هذولا العوجان ربع البكر و صدام ، هذولا : وحوش سلطوية متعطشة لسفك دماء كل مواطن حر شريف ، مثل دم الشهيد عبد الكريم قاسم ، إللي تراب رجليه يشرفهم همّا و أجدادهم . ألهواء اللي يتنفسون بيه هوّا السطو المسلح على سلطة الدولة عن طريق التآمر مع ضباط الجيش المتعطشين مثلهم للسلطة و اللي بيديهم مفاتيح القصر الجمهوري . و كل هذا ، حتى كراسي الحكم تشبِّعهم زين من تعطشهم للدماء ؛ و حتى ما يبقون خارج السلطة ، فيموتون إختناقاً لأن بعد ما كو دم . بدون سلطة و دم ، يموت العوجان . د . ناجي - ماكو إنسان عنده ذرّاية ذمة و ضمير يقبل يشتغل ويّاهم . و حتى البعثي الشريف إللي يشتغل ويّاهم ، لو همّا يقتلوه غدر ، لو هوّا ينهزم منهم ، و يخلّص بريشاته . أبو عباس - صحيح ! ذولا عدهم إيمان قاطع بأن ظلم القوة الغاشمة هو عين الحق ؛ و لا حق غيره . حسن - أسكت وخليها ، شلون بخت عدهم . مِنْ يستلمون السلطة ، يفجِّرون الدماء أنهاراً و عيون ؛ بس مِنْ تنقلب عليهم ، أبداً كلشي ما يصير عليهم : بربوگ ما يغرق . فاضل - بخت مال گواويد . د . ناجي - تدري لويش محّد ما يقسي بيهم و يعاملهم بالمثل ؟ لأن غيرهم بشر ، و عنده قِيَمْ و ضمير ، و مو مسقِّط و زايعته الـگـاع مثلهم . تعال أگلك : ما تـگلي شنهي هي اللذة في قتل البشر الأبرياء ؟ منو يسمح لنفسه أن ينسلخ عن إنسانيته ، و يتحول إلى وحش كاسر مثلهم ، حتى يعاملهم مثل ما همّا چانوا يعاملوه ؟ أكرم - و الله آني حتى النملة ألوم نفسي من أدوس عليها و آنا ماشي ؛ حتى و لو بدون قصد ! أبو عباس - طبعاً . الحياة حرمة مقدسة ! د. فياض - الله سبحانه و تعالى وهب الإنسان الحياة ، و لا يحق لأي بشر – و بأي ذريعة – أن يسلب من أبناء جلدته هبة الله لهم ! أبو ماجد - بسم الله الرحمن الرحيم : وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ ، وَ حَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَ الْبَحْرِ ، وَ رَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ ، وَ فَضَّلْنَاهُمْ عَلَىٰ كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا . صدق الله العظيم . أبو عباس - أكو سلطة ما عدها شغل غير بس شن الحروب الكارثية على الجيران ، و اللي تحصد أرواح عشرات الآلاف من خيرة أبناء شعبها ؛ و فوگـاها تتربص لعقول مواطنيها ، و تحصي أنفاس و حركات و سكنات و كلمات كل فرد من أفراد شعبها ؛ و تربّي الناس تربية إنتهازية ؛ و تحولهم إلى كَتَبة للتقارير الأمنية ضد أهاليهم و جيرانهم و زملاءهم : فلان سب الحزب ، فلتان شتم القيادة ؛ و ما تتورع عن كرف زينة شباب البلد الأحرار و علماءه و ألمع ضباط الجيش بالجملة كرف ، و تحجرهم عن كل و بلا ذمة و لا ضمير ؛ و تسحق كرامتهم ؛ و تعذبهم أبشع تعذيب ؛ و بعدين تعلبهم بعلب سردين : لا يشوفون أحد ، و لا أحد يشوفهم ؛ و تمنع عنهم حتى أبسط الضرورية الأساسية ؛ بل و تحرمهم حتى من الدواء و الغذاء و الملابس و أشعة الشمس و الرياضة ؛ و بعدين تعدمهم بالخالي بلاش ؟ شنو من سلطة إرهابية هاي ؟ حسن - و حتى ما تسلِّم جثث المعدومين لأهاليهم ، و لا تقبل إقامة أية مراسيم دينية عليهم ! يبلّغون أهل المغدورين : صاموط لا موط ، اليحچي يموت ! د . فياض - منتهى الحقارة و الإستهتار بأبسط حقوق البشر ! كريم – تدرون أكو بعثيين كبار يروحون يدگـدگون باب باب على أهالي الشباب اللي صار لهم خمس لو عشر سنين معدومين ، و ياخذون من أهاليهم المساكين رشاوي بالملايين على أساس راح يطلعولهم ولدهم من السجون ؟! د . فياض – و المشكلة : محّد خلصان منهم ! اللي يصلي يعدموه ؛ إللي ما يصلي يعدموه ؛ اللي يروح للزيارة يعدموه ؛ أللي ما يقبل يزور يعدموه . الإعدام عد أهل العوجة شكرلمه ! د . فياض – ما أدري من يا ملّه ذولا جايين ؛ ترا العرب تأنف من هيچي أخلاق دنيئة ؛ و نفس الشيء بالنسبة للأكراد و التركمان . منين جايبين هيچي حقارة ، محّد يدري ! ينهض حسين ( أبو نورس ) من نومه ، و يسلم – صباح الخير ، شباب ! } – صباح الأنوار ! حسين . عيني أبوعباس الورد : اليوم الفجر قبل ما أگـعْدَك للصلاة ، حلمت لًوَنْ إحنا بيوم الأربعاء ، و الدنيا ظهر ، تقريباً ساعة بالثنتين . أشو ما أدري شلون - گـلبي أعلمني أنه بذاك اليوم راح ينفّذون الإعدام بيّا . گـلتلكم ، إنتبهوا أخوان ، هسّا راح يجي أمر التنفيذ مالتي . السيد أكرم گـال لي بالحلم : ما كو هيچي حچي ، محّد ما فتح الباب البرّاني مال القاطع . آني گتلكم ، إنتبهوا ، هسّا ينفتح الباب ، و يطب المأمور شايل بيده الورقة البيضا ، و بيها أمر تنفيذ الإعدام ؛ بس آني وحدي . أبو ماجد - إي عيني ، ميّك بالصدر ، بعد شتريد ! حسين – يوم الفرج القريب إنشاء الله علينا أجمعين ، و على كل الإخوان بالقاطع . أرجع للحلم . عيني أبو عباس : من گلتلكم هسّا راح يجي أمر التنفيذ مالتي ، ساد الصمت المطبق بكل القاطع ؛ و الجو يِصْفِر ؛ و لو توگـع الإبرة علـگاع ، تنسمع وگـعتها بكل القاطع . رأساً سمعنا خرخشة مفتاح الباب ؛ و طبِّ المأمور يدبچ إبسطاله دبچ و هوّا يمشي . وگـف بنص القاعة ، و شال الورقة البيضا گـدام عيونه ، و گـام يقرأ : - حسين علوان حسين ! آني صحت من مكاني هنا : نعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم ، أنا جاهز و مستعد ! - حضّر نفسك : إجا كتاب تصديق حكم الإعدام بيك ، صاح المأمور . و چان من مكاني هنا أگـول له : - إيــــــــــــــــــــــــــــــى ، رحم الله و الديك ، ورايتك بيضا ! أبو ماجد - و عود لويش تترحم على والديه ، و هوّا جاي يعدمك ! أبو عباس - عيني حامد ، هوّا مجرد حلم ، و الرجال ديحچي شصار بيه ! د. فياض - عيني أبو ماجد ، إنت تدري بيه لأخَيْنا أبو نورس شلون سياسي محنك : راد بهاي حچايته يكسب مأمور الإعدام للحزب الشيوعي العراقي ! هوّا ليش عنده حال - مال ، غير بس الحزب ؟ يعيش و يموت علحزب ! أبو ماجد - إي ! يريد يخليها تصير أخر حسنة يختم بيها حياته ، قبل ما يواجه ربّه ! مسك الختام ! أبو نورس - قويّة هاي ! جِبِتْها زين ! رحم الله البطن اللي نـگـلتك ! أبو ماجد - ها ، عيني ؟ هم تريد تكسبني آني الآخر للحزب الشيوعي ؟! ابّيش تطلبني ؟ تريدني أخسرها دنيا آخرة ؟ أبو عباس - إي ، دِخَلّوه للرجّال يكمِّل الحلم مالته ! أبو نورس - حبّاب سيد حامد الورد : إنطيني تبرّع خمس دنانير للحزب الشيوعي ، قُربة إلى الله تعالى ، پليــــــــــــــــزززز ! }- هاهاهاها ! أبو ماجد - و شدعوا نوط أبو الخمس دنانير براسه ! أبو نورس - لأن إنت إبن أجاويد ؛ و المثل يـگـول : لا تطلب الحاجات إلا من أهلها ! أبو ماجد - شنو بالآخرة ، مِنْ إنته رايح لهناك ، هم أكو حزب شيوعي ، تنطيه التبرعات الجامعها منّا ، بَسْكوت عن رب العالمين ؟ }- هاهاهاها ! أبو نورس - هاي شنو ، عيني أبو ماجد ؟ ليش إنت بعدك ما تدري شصار ما صار بالآخرة ؟ أبو ماجد - لع : شصار ؟ بكر - ليش هوّا منو راح للآخرة ، و رجع للدنيا ، حتى نعرف شديصير هناك ؟ أبو نورس - أسكت و خلّيها ، يا خوي ! چا ما دريت رب العالمين - سبحانه و تعالى - كسبه رفيقنا فهد و سلام عادل للحزب الشيوعي هناك ؟ }- هاهاها ! كريم - أستغفر الله ! أكرم - قبّحك الله ! أبو ماجد - أعوذ بالله من شرّ الشيطان الرجيم ! أبو نورس – و حياة أبوي ! إنتم لويش شكّاكين و ما تصدِّقون ؟ نِزْلَوا له لرب القدرة هناك بالآخرة شلون إثنين شهداء مضبِّطين : الحجّي فهد ، و السيد سلام ؛ و ويّاهم المروِّجَين : سيدنا عيسى ، و جدّنا محمّد - عليهما السلام . گـعدوله ركبة و نص ، و ما عافوه إلى أن خلوه يطبِّق الحق : من كلٍ حسب طاقاته ، و لكلٍ حسب حاجاته ؛ و يصير ماركسي للـگـشر حسب الأصول ! و إنت ، إنشاء الله من تروح هناك للجنة – بعد عمر طويل و سعيد ، يا أبو ماجد الورد – راح تلـگـى ربّك هناك يشتغل عضو خلية مرشحين بالحزب الشيوعي ، و شايل ويّاه بيديه الثِنْتين مجلدات ماركس و إنجلز و لينين ؛ يقرا بيهن ليل نهار ؛ و أبداً ما يشبع منهن ! حسن - لَع ، عيوني ، لاع ! يـگـولون شافوا لله بالآخرة و هو منهمك بقراءة رواية : "زبيبة شايله زرورها للملك" ، حتى يشوف آخرتها وين تصير ! } – هاهاها ! أبو ماجد - أستغفر الله ! د . فياض - حيــــل ! بعده ليهسّا بَسْ مُرشّح ؟ لعد شوكت راح يوصل للمكتب السياسي ؟ حسن - الحچي أبيناتنا : هاي تعتمد على العلاقات الخاصة و المحسوبية و المنسوبية ! خليها صنطة ، أحسن ! ناجي - شنو حتى بالآخرة هم أكو واسطات ؟ حسن - كلها واسطات : دنيا و آخرة . مو أكو هناك و هنا شفاعات ؟ د . فياض - مضبوط ! أبو عباس - و سيِّدنا موسى ، أشو ما ذكرته ، أبو نورس ؟ أبو نورس - هاي شنو ، عيني أبو عباس ! سيِّدنا موسى چان هوّا ضابط الإيقاع مال سمفونية : "جنة الإنسان" ، و بقيَّة الأنبياء همّا اللي يعزفون علنوطة ، و الملائكة هيّا الكورَس ! }- هاهاها ! أكرم - لا حول ولا قوة إلا بالله ! أبو ماجد - عيني أبو عباس : أشو إنت ساكت و هذا أبو نورس ديخرط كل هذا الخرط گدامك و گدامنا؟ شبيه من الصباحيات اليوم ؟ بس لا نـگـَّد عقله من صدگ ، و راح يتخبَّل علينا مثل منذر اللي چان كاتل أبوه ، و شدّوا روسكم يـگرعين ! }- هاهاها ! د . ناجي - خوش حچي ! يعني ، على هاي الحسبة ، رب العالمين صار : يهودي– مسلم – كاثوليكي– شيوعي ! أبو نورس - إي ، يعني مثل التشكيلة مالت حلّال المشاكل : جوز و لوز و فستق و گـازو ! شتكره منهن ؟ حسن - إنطينيّاهن ، خَلّيني هساع ألِهمهن لَهِمْ ! صار لي زمان ما ضايـگ كرزات ! أبو نورس - تلـگـاهن ينتظرنَّك هناك بالآخرة ، بعد عمر طويل سعيد ! د . فياض - و الزبيب وينه ؟ أشو ماكو بالتشكيلة زبيب ؟ حسن - الزبيب عد زبيبة ! }- هاهاها ! د . فياض - أموت على الزبيب ! أبو عباس - أي و بعدين ، إشِّفِتْ بالحلم ؟ أبو نورس - بعد ما ودعتكم كلكم يا أعزائي أحرَّ الوداع ، و كَلْبَچ المأمور إيديّا ليورا ؛ مشيت گدامه ثابت القدمين ، مرفوع الرأس ؛ و گـلت ويّا نفسي : هم زين راح أخلص أخيراً من هاي النـگـرة السودا و من أهل العوجا . و ناديت : الوداع يا إخوتي الأعزاء ، أشوفكم كلكم بالخير في الجنة . بغرفة الإعدام ، چـان موجود المدعي العام ، و الطبيب ، و مدير السجن ، و أربعة حراس . سلمت عليهم ، و گـلتلهم : شلونكم ؟ شلون كيفكم ؟ الله يساعدكم على هذا التعب ، و يبارك بجهودكم الخيرة ! و طگـيتها بضحكة ويّاها هزّ چتاف : هعهعهعهاع ! }- هاهاها ! أبو ماجد - وشجاوبوك ذولا الزبانية ؟ أبو نورس - ضربهم العباس أبو فاضل على حلوگـهم ! من شافوني دا أقلّد على صدام ، نكّسوا رويساتهم ، و بقوا ساكتين ! بغرفة الإعدام ، أول ما تُدْخل من الباب على إيدك اليمنى ، أكو ممشى منحدر بيه محجر حديد يصعِّد ليفوگ . صعدت بيه حوالي ثلاثة أمتار ، و وصلت للمنصة مالت الشنق ؛ و بيها گـنارتين بالسـگـف ، نازل منهن حبلين متينين . و أكو على صفحة ، صندوق طالعات منّه عتلتين ، لكل گـنارة عتلة . من ينَزّل المأمور العتلة ليجوّا ، تنفتح الخشبة اللي إنت واگف عليها ، و تنزل تلث أمتار ليجوا ، و حبل المشنقة ملفوف على رگبتك ، فثقل جسمك بالسقوط يكسر الفقرة العنقية ، و تسلم روحك ، و تودع هذه الحياة ، و أبوكم الله يرحمه ! لفّ المأمور حَلَقة المشنقة على رگـبتي ، و راح يم الصندوق ، و كمش العتلة . فـگلتله للمأمور : آني مسامحك ، و إنشاء الله رب العالمين هم يسامحك ! فسألني المأمور و لويش يسامحني ؟ ردت أجاوبه على سؤاله ، بس حسّيت بالإختناق ، و فزّيت من النوم ! أبو عباس - المأمور : ضغط على العتلة مالت المقصلة ، يو لا ؟ ابو نورس - لع ! بس كمشها ، و وگـف يحچي ويّاي ! أبو عباس - عيني أبو نورس : إنشاء الله خير ! كلِّش خير ! قرار الإفراج عنك مُتخذ ، بس شويّا شغلته بعدها مرجرجة لأسباب إدارية روتينية ! أبو نورس - الله يسمع من لسانك هذا الحلو ، يا أبو عباس الورد ! إنشاء الله كلنا يجينا العفو ، ونطلع سوا بوجه الشمس ، سالمين غانمين ! بكر – آمين يا رب العالمين ! أبو نورس - عيني أبو عباس : تقصد يجي قرار بالعفو ؟ لو قرار تنزيل الإعدام إلى السجن المؤبد ؟ أبو عباس - لع ؛ قرار عفو خاص : تطلع بيه منّا لبيتكم ! گبل ! أبو نورس - بشَّرك الله بالخير ! د . فياض – و بهذه المناسبة السعيدة ، تستمعون الآن إلى نشيد "قادسية الصخام و اللطام المهجومة" : إبدأ ! أبو نورس – يللا ، دكتور ! د . فياض – يَحْسينْ ، يَحْسينْ ! أبو نورس – طيخ ، طاخ ! د . فياض - حُـگـه لَحَمْ زينْ ! أبو نورس – طيخ ، طاخ ! د . فياض - فِلسين كَمّونْ ! أبو نورس – طيخ ، طاخ ! د . فياض - سَبِع رارِنْجاتْ ! أبو نورس – طيخ ، طاخ ! د . فياض - عَلْنِغْنِغْوْ ، عَلْنِغْنِغْوْ ؛ و الله لَشيلَكْ ، وَ رْطِخوْ ! أبو نورس – طاخ ! طاخ ! طاخ ! } - هاهاها ! ***** في فجر اليوم التالي – الأربعاء – أيقظ أبو نورس كلاً من أبي عباس و أبي ماجد و السيد أكرم و كريم للصلاة ، ثم نام . لم تستمر هجعته أكثر من ربع ساعة ، فاستيقظ على غير عادته ، و قال للسيد أبي عباس : - عيني أبو عباس : حلمت حلم جديد ! أبو عباس - خير إنشاء الله ! أبو نورس - خير إللي يصيبك ، و يصيب الناس أجمعين . حلمت بزوجة رفيقنا الدكتور صفاء هاشم شبر ، و هيّا حامل ، و گـالتلي و هيّا واگـفة ، هسّا راح أوْلِدْ ؛ و وِلْدَتْ ! أبو عباس – هم شفت دم ؟ أبو نورس – لاع . أبو عباس - شفت المولود ؟ أبو نورس - لع ! هيا چانت واگـفة گبالي ، و گـالت : راح أولد هسّا ؛ و بعدين گـالت لي : آني ولدت . أبو عباس – و من وِلْدَت ، الدنيا چانت نهار ، يو ليل ؟ أبو نورس – چانت الدنيا ظهر . أبو عباس – سبحان الله ! لعد آني ليش ما تجيني مثل هذي الأحلام الحلوة مالتك ؟ أبو نورس – شتقصد ، عيني أبو عباس ؟ أبو عباس – يا جماعة ، أسمعوني كلكم زين : اليوم الظهر راح يجي لأبو نورس قرار بالإفراج ؛ و يطلع من هاي زنزانة الإعدام رقم 13 لأهله گـبل ! إللي عنده وصيّة لأهله خلي يوصّيه هسّا . أبو نورس – ألله يبشرك بالخير ، يا أبو عباس الورد ! أبو ماجد – عيني أبو عباس ؛ دِتْأكَّد زين ؛ ترا أبو نورس چان نايم مكشَّف ! أبو عباس – إذا اليوم الظهر ما طلع أبو نورس منّا بعفو خاص ، أطلع آني كلشي ما أفتهم بتفسير الأحلام ، خوش ؟ أبو نورس – أشو ما وصّيتني ، أبو عباس ؟ أبو عباس – تروح لأهلي أبَّرنون ، و تـگـوللهم أبو عباس شغلته تعروجت ، وشويّا يتأخر ، بس بعدين يجيكم بإذن الله ! أبو نورس – ألله يسمع منك . و شتريد منّي بشارة ؟ أبو عباس – آني ما آخذ على تفسير الأحلام فلوس ! أبو نورس – شوف أبو عباس الورد : إذا الله سهّل عليّا ؛ و خلصت من هاي النـگـرة السودا ؛ عندي سيت قلم حبر و جاف پاركر موديل 105 إنـگـليزي . كله مصنوع من الذهب ، و ما طاب للعراق ؛ إشتريته بنفسي من مخازن هارودز بلندن بميتين و خمسين پاون أول ما نزل عام 1979؛ و حرام كلشي ما إشتريت من المخزن غيره . عيني أبو عباس : هذا السيت هديّة إلك ؛ بس أطلع منّا ، راح أودّيه بنفسي لأهلك ! أبو عباس – كفو ! مقبولة الهديّة منك ! و يجوز آني أجي أزوركم بنفسي ، و أستلمه منّك . أبو نورس – و حتى إذا نزِّلوني للمؤبد ، هَمّاتين السيت إلك . أبو عباس – ههاهاها ! شنو ما مصدّقني ؟ أبو نورس – مو يا زوغ ، يا وردة الورود ! أنا مصدّقك مثل تصديقي لرؤيتي الآن لوجهك الكريم ؛ و تستاهل ماي العين ! ***** و بالفعل حصلت المعجزة ؛ و جاءني العفو الخاص ظهر نفس اليوم ؛ و تأكدت صحة تفسيرات الرائع أبو عباس لأحلامي ! عندما خرجت من قاطع الإعدامات ، و اجتازت بي سيارة اللاندكروزر - التابعة للسجن - سور القاطع الشاهق ؛ نظرت بألم إلى الوراء ، و قلت في نفسي : متى يأتي اليوم الذي يتحول فيه هذا السجن الرهيب إلى متحف تُنقش على جدرانه بماء الذهب أسماء و تواريخ الآلاف المؤلفة من السجناء السياسيين الأبرياء الشرفاء الذين أعدموا فيه أو أمضوا السنين الطوال مسلوبي الحرية بين أسواره الإسمنتية الكالحة و المتحجرة طوال ثلاثين عام ؟ ***** في اليوم التالي على خروجي من قاطع الإعدام مباشرة ، حملت سيت أقلام الپاركر المُسَلفَن ، و كل ما إستطعت جمعه من مال ، و ذهبت إلى قرية برنون . في أحد الأزقة ، سألت – و أنا أتلفت حولي خشية وجود أحد من الرقباء – إمرأة كبيرة في السن عن بيت أبي عباس و عن زوجته و والدته . أجهشت العجوز بالبكاء ، وقالت لي : - أسكت وخليها يا وليدي : بيتهم إحترگ عليهم بالليل قبل شهرين ، و شوتهم النار ، و همّا نايمين ! إيه يا عمالقة الإجرام ؛ لقد صدق من قال فيكم : حزب البعث يشوي شوي ! و أخيراً أقول للشهيد أبي عباس : سيت الأقلام ما زال عندي الآن في الحفظ و الصون ؛ و لقد نقشت إسمك على مستطيل الذهب المخصص لهذا الغرض ؛ و لقد طالت غيبتك علينا ؛ و أنا مشتاق لزيارتك الميمونة ؛ فمتى ستأتي أيها المأمون لإستلامه مثلما وَعَدتني ؟ ألا بَلّغوا الرفاقَ سلامي ، فإن نأوا ، ***** فقلبي ، مذ شتّت بنا الدنيا ، مُلتاعُ . بابل ، 9 / 4 / 2013
#حسين_علوان_حسين (هاشتاغ)
Hussain_Alwan_Hussain#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
العبقريون الثلاثة
-
الماركسية و الأخلاق
-
قصة حبيبين
-
الغربان و الحمير
-
قطاع الخدمات في النظام الرأسمالي من وجهة نظر ماركس
-
القرد و الجنّية و الغول
-
رد على د. مجدي عز الدين حسن : الإعتباطية و القصدية في اللغة
...
-
أبا الصّفا / مرثاة للشهيد الشيوعي الدكتور صفاء هاشم شبر ، أس
...
-
الإمتحان
-
الفيل و الضبع و البغل
-
طرزان و ذريته
-
رد على د. مجدي عز الدين حسن : الإعتباطية و القصدية في اللغة
...
-
رد على د . مجدي عز الدين حسن : الإعتباطية و القصدية في اللغة
-
شيخ المتقين و الخنازير
-
شَعَبْ و أبو وطن : قصة قصيرة / 3-3
-
شَعَبْ و أبو وطن : قصة قصيرة / 2-3
-
شَعَبْ و أبو وطن : قصة قصيرة / 1-3
-
كنوت هامسون : رواية نساء المضخة / 12
-
كنوت هامسون : رواية نساء المضخة / 11
-
كنوت هامسون : رواية نساء المضخة / 10
المزيد.....
-
مترجمون يثمنون دور جائزة الشيخ حمد للترجمة في حوار الثقافات
...
-
الكاتبة والناشرة التركية بَرن موط: الشباب العربي كنز كبير، و
...
-
-أهلا بالعالم-.. هكذا تفاعل فنانون مع فوز السعودية باستضافة
...
-
الفنان المصري نبيل الحلفاوي يتعرض لوعكة صحية طارئة
-
“من سينقذ بالا من بويينا” مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 174 مترج
...
-
المملكة العربية السعودية ترفع الستار عن مجمع استوديوهات للإ
...
-
بيرزيت.. إزاحة الستار عن جداريات فلسطينية تحاكي التاريخ والف
...
-
عندما تصوّر السينما الفلسطينية من أجل البقاء
-
إسرائيل والشتات وغزة: مهرجان -يش!- السينمائي يبرز ملامح وأبع
...
-
تكريم الفائزين بجائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي في د
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|