|
آمال عبد الباقى
سمير الأمير
الحوار المتمدن-العدد: 4020 - 2013 / 3 / 3 - 04:15
المحور:
الادب والفن
الفنانة التلقائية" أمال عبد الباقى " هى ربة بيت أنجبت خمسة أبناء وعلمتهم فى مدرسة الحياة والفن فضلا عما تعلموه فى مدارس التربية والتعليم المجانية التى أنشأتها ثورة يوليو فى الكفور والنجوع، هذه الفنانة وجدت فى قطع الصابون ضالتها فراحت تنحت عليها ووجوه الزعماء فرأى الأبناء وأنا واحد منهم وجووه أنديرا غاندى وجيفارا وناصر وشخصيات روايات نجيب محفوظ وشخصيات واقعية عرفناها وأخرى لم تشأ هى أن تخبرنا عنها، وحين جاء دورنا لنقرأ عن هؤلاء المشاهير فى المدارس أو فى المكتبة التى وجدناها كجزء طبيعى من عالم هذه الفنانة العظيمة لم نستغربهم إذ كنا نقابل أناسا نعرفهم ويعرفوننا فصارت تلك الوجوه أقرب من أقاربنا وأصبحنا لا نقبل أى إساءة توجه لذكرى أو سيرة طه حسين أو لينين أو ناصر أو جيفارا لأنهم شاركونا حتى فى "صابون الغسيل" الذى ربما كان اختفاؤه السريع محيرا لأبى ولابد أنه وجد إجابة لحيرته حول كثرة استهلاك الغسيل لكل هذا الصابون حين عثر ذات نهار على تلك الوجوه التى لم تكن أمى تطلعه عليها واختصتنى أنا وأخوالى المثقفين "رد السجون" بها، جاوزت آمال عبد الباقى الرابعة والسبعين وتوقفت عن صنع التماثيل بعد أن اختفى صابون "شمس" التقليدى، و كانت التماثيل تتشقق بفعل الزمن وكانت هى تتحسر لأنها لم تعثر على خامة أخرى تساعدها على إنجاز كل الوجوه التى قرأت عنها فى الخمسينيات والستينيات، ولكنى أنقذت بعضا منها وقمت بتصويره وهذا ما خفف قليلا من حسرتها على ما صنعته أناملها، ودائما أقول لها لا تحزنى يا أم سمير فقد نحتى ملامح أخرى على أرواحنا وهى لن تنتهى وسيرثها أحفادك منا، إن حب الحياة والدفاع عنها وعن جمالياتها ورفض القهر والاستغلال والاستبداد هو ما حفرته أنامل تلك الفلاحة الأصيلة على شخصياتنا بل وعلى شخصيات الفلاحات من حولها، ألم تكن أول امرأة فى قريتنا تنفصل بزوجها بعيدا عن العائلة ومن بعد فِعلتها التى كانت بمثابة زلزال أصاب القرية عرفت الأسر الصغيرة طريقها إلى الاستقلال وتحملت فى سبيل ذلك انتقادات أهل الزوج وكبار أعيان القرية الذين وجدوا فى فعلتها خرقا للنواميس، إذ كانت البيوت تعج بالأبناء المتزوجين فى نفس الدار وكان لكل ابن حجرة واحدة فى الدار الكبيرة يعيش فيها مع زوجته وأبنائه ويتناولون طعامهم معا وكان أبى لا يجرؤ على دخول حجرته دون أن تقوم أخته أو زوجة أبيه بتفتيشه إذ ربما يكون قد أشترى حلوى أو فاكهة لزوجته فتتم مصادراتها فورا،
لم تخرج أمال عبد الباقى البالغة من العمر 74 سنة من بيتنا فى القرية الصغيرة فى العشر سنوات الأخيرة إلا مرتين، مرة للتصويت للثورة مستمرة فى الانتخابات البرلمانية السابقة ومرة للتصويت لحمدين صباحى فى الانتخابات الرئاسية التى انتهت إلى حالة تشبه الحالة التى سادت قبل ثورة يناير، حيث عاد خيار الحزب الوطنى أم الإخوان؟ وكأن شهداء لم يضحوا وثورة لم تشتعل، وهذا طبعا ما أصاب كثيرا من الشباب بالإحباط لدرجة أن أحدهم اتصل بى وقال لى بالحرف الواحد “ لا أستطيع أن أتقبل ما حدث.. أخبرنى ماذا نفعل الآن ؟" الغريب أن أمى لم تنبس ببنت شفة عن الإحباط واليأس بعد النتيجة التى ربما سببت لها ألما أضعاف ما نشعر به نحن من ألم، فهى لا تنام كل ليلة قبل أن تمر على كل القنوات الفضائية وحين أقول لها “ نامى واستريحى يا أمى تقول وهى محدقة فى التلفزيون و ممسكة بالريموت كنترول “ لا.. نم أنت... فتقول “ أنا لا أنام قبل أن "أطمئن على مصر " -بحد تعبيرها- وتذهب للنوم متأخرا بعد أن تنتهى برامج "التوك شو" ولكنها تصحو فى الصباح أكثر قلقا وتقول “ أنها استمعت لفلان من اليسار ولفلان من الإخوان " ولعلان من السلفيين وأن كل واحد منهم يريد أن يقتطع لنفسه قطعة من مصر ويأخذها بعيدا، فأسألها وما الفرق يا أمى فى رأيك بينهم وبين النظام السابق ؟ فتقول “ النظام السابق كان يريدها كلها لنفسه.. حية أو ميتة " لكن النتيجة واحدة أنتم تقتلونها كما كان يقتلها مبارك ورجاله والفرق أن كل طرف منكم يريد أن يقتل الجزء الذى يظن أنه نصيبه فيها بطريقته، أما مبارك فكان يقتلها بأكملها ليحتفظ بها محنطة فى باترينة " لا تتعجبوا من فصاحتها فهى قرأت كل جورج زيدان وكل طه حسين ومحفوظ وإدريس وجوركى، وهى التى مولت الأنشطة السياسية لأخيها ورفاقه بقروشها القليلة حيث كانت تنحنى بالساعات على ماكينة الخياطة وتمدهم بالنقود متخيلة أنها بذلك تعجل ببناء الاشتراكية فى مصر، أصبحت أمى بعد إجراء عملية جراحية كبرى لا تذهب لدورة المياه إلا بصعوبة بالغة وبمعونة الأبناء والأحفاد، ولكنها جاهدت للذهاب لمقر لجنة الانتخاب مستندة إلى زراع أخى من جانب والعصا التى ورثتها عن أبيها من جانب آخر وسط إعجاب أهل قريتنا بالشرقية وإعجاب رجال الأمن والمشرفين على عملية التصويت، فقط لكونها تظن أن صوتها من الممكن أن يدفع الثورة والثوريين إلى الأمام رغم رفضها لفكرة الانتخابات من الأساس، أمى التى طاردت السلطات فى العهد الملكى أباها مدرس الإلزامى بتهمة الانتماء " لجماعة الإخوان المسلمين " واعتقلت السلطات فى العهد الناصرى أخاها بتهمة الانتماء للشيوعية، وحين ذهبت عند أبيها للولادة كما جرى عرف تلك الأيام و أنجبتنى وأسمتنى باسم الغائب فى سجن الواحات استنكر أبى وأهله من البدو الذين يمتلكون حقولا ولا يمتهنون الفلاحة ما فعلته وهددوها بالطلاق لأنهم لا يريدون لابنهم أن يكون شيوعيا مثل خاله المعتقل،تلكم هى " أمال عبد الباقى" هى التى بكت عبد الناصر الذى اعتقل أخوها فى عهده وظلت تحمد سيرة ناصر ووطنيته ولا تتقبل كلمة تنتقص من قدره، بل وتقنعك أن نظام يوليو أضر بعبد الناصر كما أضرنا، فهى لا تخلط بين معاداة الديكتاتورية والتسلط وحبها للاشتراكية والإصلاح الزراعى والعمال والفلاحين، ولذلك قررت أن أحيل سؤال الشاب الذى ينتمى لشباب الثورة إلى أمى لأننى لا أجد إجابة عندى لسؤاله " ماذا نفعل الآن؟" أتعرفون ماذا قالت أمى ؟ قالت" لقد صوتُ لكم فى الانتخابات التى اخترتموها أو قبلتم بفرضها عليكم، رغم علمكم أن الانتخابات بعد الثورة مباشرة لا تنتج سوى الوضع السائد، ألم يقل لكم أحد أن الثورة هى فعل استثنائى وأن الانتخابات هى مقبرة الثورة والثوار ؟ اذهبوا وتحدثوا مع الناس فالثورة مستمرة، ولكنها لن تستمر بكم وحدكم وإنكم إن فشلتم فى جعلها قضية معظم الناس فستعلقون على المشانق على أيدى سدنة رأس المال، تلكم هى أمى التى تنحت الوجوه التى لم يعد يذكرها المذياع فوق قطع الصابون، فهل أحببت أمى كما ينبغى لجلال أناملها التى شكلت روحى وملامحى؟
#سمير_الأمير (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
رسالة السكرتير العام لجمعية الإخوة الإسلامية
-
أحداث دهشور...دماء عماد عفت ومينا دانيال
-
حزب الدستور........ طموح الجماهير وضعف البدايات
-
الإخوان هم الإخوان .. و-الصيف ضيعت اللبن-
-
عودة الإبن الضال
-
ثورة يناير ووزارة الداخلية المصرية
-
الدودة فى أصل الشجرة
-
الجيش والشعب يدُُ واحدة – بعد مضى عام هل لازال الشعار صالحا؟
-
مشروعان فى مصر
-
الإسلام السياسى بين فساد الاقتصاد وفساد الأخلاق
-
الأقباط المسلمون والأقباط المسيحيون
-
أزمة اليسار المصرى .... دوائر الخروج
-
الثقافة وثورة يناير
-
الثورة المصرية بين الأفراح والمآتم
-
عودة -القولبة- بعد الخامس والعشرين من يناير 2من 2
-
ماذا نفعل بعد عودة المكفراتية؟ 1 من 2
-
اأنا أخاف من العوا... مع الاعتذار للدكتور سليم!!
-
محنة الدستور
-
عندما يستخدم التخلف سلاح التكنولوجيا فى تكفير الروائى علاء ا
...
-
هل كل تلك الفوضى.. ثورة مضادة
المزيد.....
-
الموصل تحتضن مهرجان بابلون للأفلام الوثائقية للمرة الثانية
-
متى وكيف يبدأ تعليم أطفالك فنون الطهي؟
-
فنان أمريكي شهير يكشف عن مثليته الجنسية
-
موسكو.. انطلاق أيام الثقافة البحرينية
-
مسلسل الطائر الرفراف الحلقة 84 مترجمة بجودة عالية قصة عشق
-
إبراهيم نصر الله: عمر الرجال أطول من الإمبراطوريات
-
الفلسطينية لينا خلف تفاحة تفوز بجائزة الكتاب الوطني للشعر
-
يفوز بيرسيفال إيفرت بجائزة الكتاب الوطني للرواية
-
معروف الدواليبي.. الشيخ الأحمر الذي لا يحب العسكر ولا يحبه ا
...
-
نائب أوكراني يكشف مسرحية زيلينسكي الفاشلة أمام البرلمان بعد
...
المزيد.....
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
المزيد.....
|