|
المعنى الحربي الاصلي ل (سوّم)
جمشيد ابراهيم
الحوار المتمدن-العدد: 3970 - 2013 / 1 / 12 - 21:42
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
احيانا لا يمكن التوصل الى معنى كلمة في النصوص القديمة بمراجعة القواميس. مشكلة القواميس هي انها تعطي معاني عامة و احيانا غير واضحة و هي تتردد بين المعاني خاصة اذا كانت هناك كلمات مختلفة تكتب بنفس الشكل او تلفظ بنفس الطريقة homonyms مما يعقد التوصل الى المعنى الصحيح في النص.
الكلام هنا هو عن الفعل المزيد II العربي (سوّم). للكلمة المعاني الاصلية الاولية الاتية: اولا كفاعل: شخص يُحرِّك شيء و يتقدم (سوّم) causative الفعل المزيد من (سما يسمو) و (السوم) هو حركة الريح او تقدم الجراد او مجموعة من المحاربين.
ثانيا (المفعول به) تقليد علامة لفارس او حصانه او المشاهيراو محارب عند غسل العاراو شيء اخر.
ليس واضحا فيما اذا كان القرآن يستعمل كلمة (المسومين) كفاعل او كمفعول به و لماذا استعمل رغم وجود فعل خاص من نوع (علم) قارن (العلم و العلامة) بنفس معنى (سوّم). تذكر القواميس العربية بان (سوّم) من (سيما) الذي تحول بـ metathese التبديل اللفظي من (وسم) و لكن الغموض في المعاني ambiguity لم يكن اسلوب مستعمل في النصوص العربية القديمة. لربما يمكن تحديد معنى الكلمة الاصلية بطريقة ابسط: ان جميع استعمالات و معاني (سوّم) الاولية كانت دائما تخص الاوضاع الحربية اي ان الموضوع كان حربيا سواء تحرك انسان او قُلد علامة او فرض واجب. تبين هذه المعاني الحربية القديمة مكانة الغزو و الثأر في حياة البدو في الجزيرة العربية بشكل واضح.
يقول الاستاذ Seidensticker نحن نعلم منذ Jules Gillie´ron بان كلمات من نوع homonym و homophon اي بنفس اللفظ و الكتابة مع اختلاف المعنى تنقسم الى نوعين: erträgliche يمكن تحلمها (تقبلها) و unerträgliche لا يمكن تحملها (تقبلها) و ان كلمة (سوّم) هي من نوع unerträglicheو ان المعنى الثنائي للكلمة لم يكن ذات اهمية عند الناس سابقا و معنى (سوّم) الاصلي كان تقليد علامة ثم تطور المعنى الى التحرك (القرآن: سيماهم في وجوههم). لاحظ ايضا ان كلمة (التسويم) كانت تشير الى (بداية بيت شعر جميل) اي استعلت كزخرفة و تجميل و لكن و لربما من الصعب تحديد معنى الكلمة الاصلي بشكل نهائي قطعي و هذه ليست الا محاولة من قبل الاستاذ Seidensticker www.jamshid-ibrahim.net
#جمشيد_ابراهيم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
لاتتوكل على الله
-
ملاحظات اوربية عن العربية
-
خالية من (عسى) مع الاسف
-
اين بنت السبيل؟
-
براهين ابرهة الحبشي في القرآن
-
العلاقة بين الحبل و السبب
-
مقال في القرآن و قال
-
تاثيرات محيطنا الثقافي على جيناتنا
-
الاكثرية بدون عقل
-
من المال العربي الى البيت الكردي
-
لماذا الجمع في (جنات الفردوس)؟
-
طول موجات رسائل الانسان
-
تطور عملية (الفتح) في العربية
-
التسامح ام الاستسلام؟
-
للنفاق صفة حميدة
-
انا منافق - انت منافق
-
قصة شهر العسل
-
اخطارلعب الاطفال الصحية
-
مسألة ربط الاسلام بالعربية
-
انتشارالعربية باستثناء الاسلام
المزيد.....
-
الثلوج الأولى تبهج حيوانات حديقة بروكفيلد في شيكاغو
-
بعد ثمانية قرون من السكون.. بركان ريكيانيس يعيد إشعال أيسلند
...
-
لبنان.. تحذير إسرائيلي عاجل لسكان الحدث وشويفات العمروسية
-
قتلى وجرحى في استهداف مسيّرة إسرائيلية مجموعة صيادين في جنوب
...
-
3 أسماء جديدة تنضم لفريق دونالد ترامب
-
إيطاليا.. اتهام صحفي بالتجسس لصالح روسيا بعد كشفه حقيقة وأسب
...
-
مراسلتنا: غارات جديدة على الضاحية الجنوبية
-
كوب 29: تمديد المفاوضات بعد خلافات بشأن المساعدات المالية لل
...
-
تركيا: نتابع عمليات نقل جماعي للأكراد إلى كركوك
-
السوريون في تركيا قلقون من نية أردوغان التقارب مع الأسد
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|