|
وضع المراة الاهوازية في اليوم العالمي للمراة
شهلا كعبي
الحوار المتمدن-العدد: 1131 - 2005 / 3 / 8 - 09:57
المحور:
ملف - بمناسبة 8 مارس/ اذار 2005 يوم المرأة العالمي
لانعلم هل هذا هوضعف الحرکه النسویه او جبروت الثقافه التقلیدیه المسیطره بان بعد مضی عصور من التاریخ و بعد وقوع احداث مثیره و مهمه فی التاریخ البشری مازالت المراه فی کافه انحاء العالم تحلم بیوم الذی کانسان تکسب کافه حقوقها المشروعه و تجلس علی مکانتها الاصیله و مازالت هذه الرویه لم تتجاوز الحلم. بل النساء فی الشرق والغرب و فی البلدان المتقدمه والمتخلفه یجاهدن و یعملن من اجل صیاغه مستقبل افضل لهن وللمجتمع البشری.و فی الواقع ان الفرق بین وضعیه المراء فی کافه انحاء العالم هو الفرق فی الدرجه و المستوی و لیس هناک بلد الذی نری المراء فیه حصلت علی کافه حقوقها الانسانیه.و یمکن القول بان النضال من اجل کسب الحقوق و استعاده المکانه قد بداء فی الغرب منذ عهود و الحرکه النسائیه فی الغرب حققت انجازات عظیمه،لا کل ما کانت تطمح الیه. لکن فی العالم الثالث عامه و فی منطقتنا خاصه، هذه الحرکه مازالت تخطو خطواتها الاولیه و حتی فی بعض البلدان المتخلفه نری ان هناک تشکیک من جانب المراء التقلیدیه فی مشروعیه و مصداقیه حق المساواه و مازالت فئه من النساء تشکک فی ان المساواه فی کافه المجالات قد تکون من حقها.و طبعا الظروف المختلفه و الخاصه لای بلد من حیث السیاسیه و الثقافیه و الاجتماعیه و الاقتصادیه لها تاثیر مباشر عن وضع المراء فی ای بلد.و طبعا" حاله المراء الاهوازیه هی حاله خاصه و نادره،و یمکن القول بانها من اصعب الحالات الممکنه لان فی مجتمعات کمجتمعنا یتوجه للمراء الاظطهاد و الظلم و التبعیض من نواحی عده. حتی احیانا" المراه تضیع بین هذه العوامل و احیانا" تفهم خطا"ء الاسباب و العوامل التی ادت بها لهذا الواقع و المستوی الدونی من الحیاه،و هذا الفهم الخطاء فی کثیر الاحیان یودی الی سلک الطریق الخطاء للخلاص و التحرر من هذهی الاوضاع الماساویه. و هذا یمکن هوالشی الذی یطمحون الیه اعدائنا و اعداء المراء الاهوازیه و الشعب الاهوازی کافه. لان لا یمکن التفکیر او الحلم بمستقبل زاهر لهذا المجتع مادام المراء الاهوازیه لیست مشارکه فی صیاغه هذا المستقبل. اذن ندخل البحث عن وضع المراء الاهوازیه و مکانتها فی المجتمع و نبدء هذا البحث بلاسئله التالیه: ما هی مکانه المراء الاهوازیه فی المجتمع ؟ هل نالت حقوقها الانسانیه؟ وهل لها دورا" بارز فی المجتمع؟ هل تناضل و تعمل من اجل اصلاح المجتمع و توعیه الشعب ؟و هل هناک منظمات نسائیه تخطط و تعمل من اجل اصلاح و ضع المراء و توعیتها ام لا؟ نظره علی المجتمع الاهوازی و وضعیه المراء و مکانتها فیه تبین لنا انها بعیده تماما عن ما کان یجب ان تکون و طبعا" هناک عوامل عده التی ساهمت فی تکوین هذا الواقع المریر و الدونی للمراء الاهوازیه و ابتعادها عن مکانتها الاصیله. و من اهم هذهی الاسباب هو خضوع وسکوت المراء و خاصه المراء المتعلمه امام هذهی التحدیات و التبعیضات. طبعا" من الواضح بان نسبه الامیه فی مجتمعنا عالیه جدا وللمراء النسبه الاکثر فی هذا المجال. لکن هل المراء المتعلمه والمراء التی کان المجال مفتوحا" امامها للدراسه و التقدم، استغلت الفرصه و مستواها العلمی للدفاع عن حقوق المراء او توعیتها؟ لماذا لم نسمع صوت راسخ للمراء الذی یطالب برفع الحجاب عن صوتها و رایها و اخیرا" و اهما"عن عقل المراء الاهوازیه. کما قلنا سابقا" ان المراء الاهوازیه تواجه الاظطهاد و التبعیض من جانبین و هما الظروف و الواقع المفروض السیاسی و الانتهاکات التی موجه ضد شعبنا لتسحیق و تدمیر هویته و تفریسه و الثانی الثقافه التقلیدیه السائده التی مازالت مسیطره فی المجتمع و لم تفتح المجال لتکوین و بلوره افکار و قیم جدیده .بل هذهی الثقافه بقیمها التقلیدیه فی کثیر الاحیان تکرس دونیه المراء و ضعفها المفروض فی المجتمع. اذن علی المراء الاهوازیه و خاصه المراء المتعلمه و المثقفه بان تعمل و تتحرک فی اطار محاربه هذه الاسباب من اجل الدفاع عن مکانته المراء الاهوازیه اولا و ثانیه من اجل السماح لترسیم صوره جمیله لمستقبل هذا الشعب و المجتمع. لان لا یمکن التفکیر او الحلم بغدا" مشرق مادام المراء لیست مشارکه فی عملیه التحریر و التطویر. لان المراء هی اساس المجتمع و قوامه اذن کیف یمکن التطویر و التحریر فی حین قوام هذا البناء و امل المستقبل مازال مقید بقیود التخلف و الاظطهاد. فیا نساء الاهواز، کفائنا السکوت و الجمود، کفائنا الخضوع،کفائنا الاستسلام، فعلینا التکلم علینا الانتقاد علینا ان نعارض علینا ان نننتقد واخیرا" من واجبنا ان نناضل و نجاهد من اجل صیاغه مستقبل افضل لهذا الشعب.فهیا بنا لنحتفل فردیا او جماعیا بعید المراء العالمی لیکون هذا الیوم رمزا" لعملنا و نضالنا من اجل تحقیق الحریه والمساواه.
#شهلا_كعبي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
-لا يتبع قوانين السجن ويحاول التلاعب بالشهود-.. إليكم ما نعر
...
-
نظام روما: حين سعى العالم لمحكمة دولية تُحاسب مجرمي الحروب
-
لأول مرة منذ 13 عامًا.. قبرص تحقق قفزة تاريخية في التصنيف ا
...
-
أمطار غزيرة تضرب شمال كاليفورنيا مسببة فيضانات وانزلاقات أرض
...
-
عملية مركّبة للقسام في رفح والاحتلال ينذر بإخلاء مناطق بحي ا
...
-
إيكونوميست: هذه تداعيات تبدل أحوال الدعم السريع في السودان
-
حزب إنصاف يستعد لمظاهرات بإسلام آباد والحكومة تغلق الطرق
-
من هو الحاخام الذي اختفى في الإمارات.. وحقائق عن -حباد-
-
بيان للجيش الإسرائيلي بعد اللقطات التي نشرتها حماس
-
اختتام أعمال المنتدى الخامس للسلام والأمن في دهوك
المزيد.....
-
المشاركة السياسية للمرأة في سورية
/ مية الرحبي
-
الثورة الاشتراكية ونضـال تحرر النساء
/ الاممية الرابعة
المزيد.....
|