|
الثلث والثلثين
حيدر الحيدر
الحوار المتمدن-العدد: 3732 - 2012 / 5 / 19 - 02:14
المحور:
الادب والفن
قيل عن خط الثلث بأنه من اشهر انواع الخطوط ، ظهر لأول مرة في القرن الرابع الهجري ، وسمي بهذا الإسم لأنه يُكتب بقلم ٍ يُقط محرفاً بسمك ثلث قطر القلم .. وهو من أصعب الخطوط من حيث القواعد والموازين ويمتاز بالمرونة ومتانة التركيب . ونأخذ من هذا التعريف ( سمك ثلث قطر القلم )وهذا يعني ان استخدام الثلث والثلثين ياتي لقياس المواد والمساحات والاجسام وأشياء اخرى . ويبدو ان الحديث عن الثلث والثلثين قد غلب على القياسات الأخرىكثلاثة ارباع واربعة اخماس وستة أعشار وهلم جرا .... وقد شاع اُستخدام هاتين المفرتين بشكل واسع المدى حتى شمل استعمالهما الأشعار والأمثال والأغاني وترنّم بهما هذا وذاك بقصد أو بغير قصد ، فهذه ثلثين تنذر بقرب النهاية وتلك ثلثين تصف الغلبة وأخرى تُعبّر عن الإقتراب من الكمال أو محاصصةٍ في الأموال ..وتلك الثلثين للترهيب كما يقال في : ( شواربه ثلثين وثلث ) أو في البناء والإعمار حيث الطابوقة ( الثليثيه) ورغم ان للربع والنصف والعشر أدوار لا يستهان بها في الحديث كما في أبيات نزار قباني : ( نصف قلبي حطمه حزيران .. ونصفه تقاسمته النساء ) وقول الشاعر الفلسطيني الراحل توفيق زيّـاد:( وأعطي نصف عمري للذي يجعل طفلاً باكياً يضحك وأعطي نصفه الثاني، لأحمي زهرة خضراء ان تهلك) وما هو معلوم عن كلكامش وغيره في الأساطير والملاحم ،بأنه كان نصف إله .. وما يقال في الفوازير: ( لا يشبه القمر الا نصفه الآخر ) وكما في المثل البغدادي: ( يا سبحان الله : تفاحة ومفشوگه بالنص) ونص الألف خمسميه .. وهكذا فان للنصف حديث طويل ، كذلك الأجزاء العشرية الأخرى. قد نأتي على ذكرها في مقال آخر.. وما دامت أحاديث السياسة والسياسيين تدور بين شدٍ وجذب عن المحاصصة و( نصه الك نصه الي.. ويوم القيامه نبتلي ) فلا بأس ان يستهويني الحديث هذا اليوم عن الثلث والثلثين ... واليكم هذه المحصلة التي قد يتوسع الآخرون في البحث عنها . ..........................
* الثلث والثلثين في الامثال الشعبية : ــ نبدأ مشوارنا (الثلثيني )مع بعض الأمثال الشعبية الشائعة بين الناس والتي تناولها المختصون في هذا المجال كالعلامة الراحل جلال الحنفي في ( الأمثال البغدادية ) والمرحوم عبد الرحمن التكريتي في (جمهرة الأمثال الشعبية )، و(أمثال العوام في دار السلام ) للمرحوم للراحل عبد اللطيف ثنيان ، وآخرون . ......................... ـ ثلث الدرب عِتبة الباب : يضرب لبداية العمل تدل على قرب نهايته . ............................ ـ ثلثين ابن الحلال عالخال : وهذ المثل يتمثل به النساء في الغالب وهنَّ يردن نسبة ما يكون من ابنائهن الى اخوانهن . .......................... ـ ثلثين الحسن طول : من أمثال النساء ويضرب لأثر الطول في جمال المرأة . ............................. ـ ثلثين الدگ عالمربوط : وقصة هذا المثل : يحكى ان فلاحاً جاء الى زرعته فوجد المواشي تعبث فيها ، فطار صوابه وهجم عليها بعصاه الغليظة ، لكنها هربت قبل ان يتمكن منها الا انه وهو في شدة غضبه عمد الى ثور بعيد عن مزرعته مربوط الى جذع شجرة ، فانهال عليه بالضرب الشديد . وكان صاحب الثور قريباً منه وهو شاهد ما صنع بثوره ، فقال : لماذا تضربه وهو مربوط في مكانه ولم يؤذ احداً ، ولم يعبث بالزرع ... فقال ان هذا الثور لو اتيح له وقطع رباطه لما ترك عوداً أخضر ..فقال صاحب الثور : ليس هذا السبب ، بل لأنك لم تقدر على المواشي التي عاثت بزرعك ولاذت بالفرار. وقد وجدت هذا المسكين مربوطاً فأفرغت غضبك به فكان : ( ثلثين الدگ عالمربوط) فذهب مثلاً / ويضرب المثل لمن لا يستطيع الدفاع عن نفسه فيؤخذ بجرم غيره . ........................ ـ ثلثين الدَين المروهْ : ويضرب المثل للحث على إسداء المعروف للآخرين . ................................. ـ ثلثين السعادهْ من الولد : من أمثال النساء ويضرب لأثر الأولاد في إسعاد الأم . ............................... ـ ثلثين المراجل علومها من أمثال البادية ويضرب لأثر السمعة الحسنه وفوائدها ، ويروى نص بدلاً من ثلثين أحياناً ................................... ــ ثلثين النقديه حِنّه ْ: النقدية : صداق المرأة ويضرب المثل للإسراف في الزينة والصرف في غير محله. ................................... ـ ثلثين الولد عالخال : ويروى : ثلثين الولد على خاله ْمن أمثال النساء ويضرب لوراثة الولد صفات خاله . وقال الشاعر : عليك الخال ان الخال يسري ... الى ابن الأخت بالشبه المبين ................................... ـ ومن الامثال الشائعة بين الناس بقصد التندر : الهزيمة ثلثين المراجل : ويبدو ان بعض حكام العرب قد استفادوا من هذا المثل ،فطبقوه عندما دعتهم ظروف الهزيمة للهروب بنيّـة ( الشجاعة !!! ) ............................
* الثلث والثلثين في الأهازيج والهوسات الشعبية : ........................... ـ ثلثين الجنه الهادينه وثلثه الكاكه احمد واكرادهْ : وهي من الأهازيج الشعبية في جنوب العراق ، عند مشاركة الكُرد في مقاومة الإحتلال البريطاني في الحرب العالمية الأولى وحضورهم الى منطقة الشعيبة بقيادة الشيخ محمود الحفيد . ............................. ـ ثلثين الطگ لهل ديالى : وهي من الأهازيج الشائعة والمأثور بحقها في الحرب العالمية الأولى في مدح اهل ديالى ، لمقاومتهم الإحتلال البريطاني آنذاك ، الطك = الطق : مقصود به صوت اطلاق الرصاص.. ...............................
* الثلث والثلثين عند بعض الشعراء : ـ من أبيات لأبي نؤاس في الجارية الحسناء ( جنان ) :
جنان قسمت قلبي فما إن فيه من باقي لها الثلثان من قلبي وثلثا ثلثه الباقي وثلثا ثلث ما يبقى وثلث الثلث للساقي فتبقى أسهم ست تجزأ بين عشاقي ............................
ـ وقال آخر: وهبتُ لـــه ثلثا من العمر كاملا و ربعا وسدسا ثم ثمنا فاعرضا قال قليــل قلت عـــــندي زيادة فأعطيته ثلثين من سبع ما مضا أبقيت لي عشرين عاما أعيشها وذاك قليــــــل للفتى ان تمرضا ............................ ـ وقال شاعر ثالث في الأجزاء العشرية ومن بينها الثلث : لها من قلبي السُدسُ وممـا بقي الخُمسُ وثلث الكل يتبعهُ وعشراهُ لها حبسُ ومالي غير اربعةٍ بقيت بهن أحتبسُ ............................ ـ وللتثليث علاقة وثيقة بالثلث فلنقرأ ما ينسب الى الجواهري : ( نهداكِ والصدر ثالوثٌ أقدسه.. لو كان يُجمعُ توحيدٌ بتثليثِ ) .............................. وقال احد شعراء البادية : بعد ماراح ثلث من اول الليل وبقـي ثلثيـن سرابي هاجسي لكن مـدري كيـف معـواده سرابي يوم عميان القلوب بنومهـم غافيـن منام الخبل مايحتاج فـوق فـراش ووسـاده ............................ ـ ويتحسر شاعر شعبي على انقضاء عمره فيقول منشدا : ثلثين انگضت بأحزان ثلث الباجي من عمري !!! ـ ( خَطيــــــــــــــــــــهْ !!!!!) .......................................
* الثلث والثلثين في الأغنيات العراقية والعربية : ـ من أغنية للمطربة الراحلة وحيده خليل نتذكر هذه الكلمات التي كتبها الراحل جبوري النجار: على بالي أبد ما جان فرگاك ثلثيـن العمر گضيته وياك ....................... ويقول الملحن الراحل رضا علي من كلمات الشاعر( سيف الدين ولائي ) : آنه بهوى الحلوين ضيعت عمري حبهم وداني وين بس الله يدري نوبه يفرشولي الدرب بأجمل الأوراد نوبه يحرگون الگلب بالهجر وعناد بين الزعل بين الرضه ثلثين من عمري انگضه شراح اسوي بعدين مو حرت بأمري ..........................................
* ومسك الختام لا بد لنا ان نبين هذا الإعجاز القرآني الذي توصل اليه الدكتور طارق السويدان بإجراء إحصائيات ودلالات رقمية موجودة في القرآن. واكتشف ان القرآن ذكر النسبة المئوية لكل من اليابسة والبحار بالنسبة لمساحتها العامة مع الكرة الأرضية. ويقول السويدان في إحصائيته إن القرآن ذكر كلمة (بحر) في القرآن (32 مرة). وكلمة ارض (13 مرة). وبإجراء المعادلة الحسابية المتفق عليها في إجراء النسب المئوية تخرج إلينا النسبة مطابقة تماما للنسبة المعترف بها دوليا. والمعادلة هي (النسبة المئوية لعدد ذكر كلمة (بحر) أو (ارض) بالنسبة إلى مجموع ذكر عدد كلمتي بحر وارض. وبإتباع ذلك يظهر لنا التالي: 32 ÷ (32+13) × 100= 71.111 13 ÷ (32 +13) × 100= 28.222 وهذه هي النسبة الفعلية المعتمدة جيولوجيا في مراكز دراسات العالم باعتماد معادلة النسبة المئوية البسيطة المعروفة حسابيا وهي ان الماء ثلثين ، واليابسة ثلث من مساحة الكرة الأرضية ـ حمداً لله على هذا الإعجاز القرآني ، ووقانا شرّ ( مثلث ) برمودا . ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ حيدر الحيدر بغداد ـ مايس 2012
#حيدر_الحيدر (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
شخصية في الذاكرة ( سعاد الهرمزي)
-
مختارات من دفتري القديم(إقره إقره)
-
دلّه وفناجين
-
مختارات من دفتري القديم(بطتي)
-
مختارات من دفتري القديم( هذا آنه)
-
ذَهَبَ الليلُ
-
المومياء
-
مختارات من دفتري القديم(كذبة نيسان)
-
الشلغم والقمة العربية
-
مختارات من دفتري القديم ( نوروزيات )
-
نيران ونيران
-
عيد نوروز
-
الفنان الخالد جواد سليم
-
الدكتور علي الوردي رائد علم الإجتماع في العراق
-
مربعات الأبراج
-
شكو ماكو
-
عام الربيع العربي
-
شارع الرشيد في الذاكرة
-
جوانب من مسيرة الفنان الراحل سليم البصري
-
أعياد الميلاد ورأس السنة
المزيد.....
-
مسلسل الطائر الرفراف الحلقة 84 مترجمة بجودة عالية قصة عشق
-
إبراهيم نصر الله: عمر الرجال أطول من الإمبراطوريات
-
الفلسطينية لينا خلف تفاحة تفوز بجائزة الكتاب الوطني للشعر
-
يفوز بيرسيفال إيفرت بجائزة الكتاب الوطني للرواية
-
معروف الدواليبي.. الشيخ الأحمر الذي لا يحب العسكر ولا يحبه ا
...
-
نائب أوكراني يكشف مسرحية زيلينسكي الفاشلة أمام البرلمان بعد
...
-
مايكروسوفت تطلق تطبيقا جديدا للترجمة الفورية
-
مصر.. اقتحام مكتب المخرج الشهير خالد يوسف ومطالبته بفيلم عن
...
-
محامي -الطلياني- يؤكد القبض عليه في مصر بسبب أفلام إباحية
-
فنان مصري ينفعل على منظمي مهرجان -القاهرة السينمائي- لمنعه م
...
المزيد.....
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
المزيد.....
|