|
عناد غزوان.. في بيتنا!
ماجد الحيدر
شاعر وقاص ومترجم
(Majid Alhydar)
الحوار المتمدن-العدد: 3701 - 2012 / 4 / 18 - 11:13
المحور:
الادب والفن
تعود بواكير معرفتي الشخصية بالراحل الكبير الدكتور عناد غزوان الى فترة متأخرة نسبياً (أواخر التسعينات تقريباً) ربما بسبب من ندرة الوقت المتاح لي للاختلاط المباشر بالوسط الثقافي والأدبي، الأمر الذي يعززه ميلي المتأصل الى العزلة والاقتصار على عدد محدود من الخلصاء. كانت المناسبة هي زيارة يقوم بها عناد غزوان الى بعقوبة لإلقاء محاضرة في النقد الأدبي.. وكان هذا بالنسبة لي استثناءً وإغراءً لا يسعني مقاومته.. فذهبنا أنا وأستاذيَّ سليمان البكري ومحمد الصيداوي ووصلنا في الوقت المناسب.. ما الذي جعل الأمر استثناء.. ولماذا كان الالتقاء بهذا الرجل حدثاً جميلاً أحرص عليه وألغي من أجله كل مشاغلي وتحفظاتي؟ لأنه ببساطة يعني التعرف عن كثب على رجل يجمع العلم والأدب والمعرفة الغزيرة الى المكانة الأكاديمية السامية وطهارة الجانب التي عرف عنها وجعلته (مع عدد لم يكن -والحق يقال- بالكبير من المثقفين والأكاديميين الذين لم يهاجروا الى المنافي القسرية أو الاختيارية) يستنكف عن الانخراط في موجة المدح الرخيص والإسفاف وعبادة الشخصية التي شوهت وجه الثقافة العراقية. هذه الصفات لم تكن خافية على المثقفين العراقيين الذي حرصوا على الاحتفاء به ولا على السلطات الحاكمة التي تحملته على مضض.. ولهذا كنا فرحين حين رأينا القاعة (قاعة اتحاد أدباء ديالى) تغص بالحاضرين من كل الأعمار والمشارب والاهتمامات الأدبية والأكاديمية.. ولقد بادلهم عناد غزوان الود بالود فكان أن تألق في تلك المحاضرة بمضمونها الغني ومنهجها الواضح وأسلوبه الجميل السهل الممتنع، وتحمل بصبر عناء الرد على أسئلة ومداخلات الحاضرين الكثيرة التي لم تنته بانتهاء المحاضرة بل رافقته الى غرفة الجلوس المجاورة التي ازدحمت بتلاميذه ومحبيه الى وقت متأخر من المساء.. وهناك بالتحديد أسعدني الحظ بالتعرف عليه بشكل شخصي في الوقت نفسه الذي تشرفت فيه بالتعرف على أستاذي الراحل الكبير محي الدين زنكنه الذي علمت بأنه حرص على حضور هذه الجلسة على غير عادته في السنوات التي سبقتها.. خلال الحديث أعجبت بالمعرفة الواسعة والدقيقة للرجل ليس فقط بالأدب العربي قديمه وحديثه بل بالأدب الانكليزي ولغة قوم شكسبير التي كان يتحدثها، ويتحدث عنها، بطلاقة وإلمامٍ يحسد عليهما. وهذا (وأعني الإلمام بثقافات الآخرين ولغاتهم) هو –في رأيي المتواضع- عدة مهمة لكل مثقف ومبدع، ناهيك عن أكاديمي رصين. أذكر أنني سألته في تلك الجلسة إن كان قد جرب كتابة الشعر فرد عليَّ بالإيجاب. وعندما سألته عما يمنعه من نشر شعره أجابني بطريقة شعرت معها بأنه يتهرب –عامدا- من ذلك، ففهمت بأنه لا يريد أن يُعرَف بالشَعر أو يتورط في أمرٍ قد يجلب له متاعب التغريد خارج سرب "الشعر" الإعلامي الرسمي الهزيل! كانت زيارة عناد غزوان لبيتي المتواضع في شهربان، بصحبة نجله معتز والزميل الدكتور إبراهيم علي شكر الذي تولى نقل دعوتنا اليه ومرافقته من والى شهربان، مناسبة جميلة لا تبارح الذاكرة. وكان قضاء يوم كامل مع هذا العالم الكبير والشخصية المرحة المحبوبة مناسبة سعيدة لي وللعدد القليل من الأصدقاء الذين شاركونا ذلك النهار ومنهم الأستاذ سليمان البكري والصديق الدكتور أسعد محمد تقي الذي حضر من بغداد لهذا الغرض والصديقان القاصان مهند الشهرباني وعمران الغانم.. إضافة بالطبع.. الى أفراد أسرتي وعلى وجه الخصوص ولدي شوان الذي لم يمنع صغر سنه الأستاذ الكبير من الإصغاء الى "مداخلته" حول إحدى المعلومات التاريخية المغلوطة الواردة في أحد الكتب المدرسية فما كان من العالم الجليل إزاء إصرار صغيري إلا أن يطلب منه جلب كتابه المدرسي وقراءة المعلومة الواردة فيه والثناء عليه وتنبيهه الى أن الكثير مما يرد في الكتب المدرسية (وكان هو أحد مؤلفي ذلك الكتاب المدرسي بالتحديد) لا يمثل رأي العلماء وذوي الإختصاص بل رأي السلطات الحاكمة التي تكتب التاريخ على هواها...أما صغيرتي هدى فقد ظلت الى زمن طويل تتذكر مزاحه معها وضحكته الطاغية الجميلة.. وكنا كثيراً ما نسألها: كيف يضحك عناد غزوان؟ فتحاول أن تحاكي ببراءتها المحببة وقفته المميزة وصوته العميق: ها.. ها..ها! لقد كان للقاءاتي اللاحقة مع الأستاذ الراحل وحضوري لبعض جلساته أو مناقشاته للرسائل العلمية أثر مؤكِّد للانطباع الذي تركه لدي: عالمٌ جليلٌ، متحدثٌ بارع، شخصيةٌ مرحة محبوبة آسرة، أديب مبدع، ومترجم بارع، وأكاديمي رصين لا يجامل على حساب ضميره ومكانته العلمية.. وفوق كل هذا.. رجل يعرف قدر نفسه وقدر تاريخه الذي ظل نظيفاً لم يلوثه نفاق أو ملـَق أو استسهال. ولا يفوتني وأنا أكتب بهذه العجالة أن أتذكر وكلي ألم المناسبة الأخيرة التي رأيته فيها.. حين دخل الى قاعة أول مؤتمر انتخابي لاتحاد الأدباء بعد سقوط النظام البائد .. لاهثاً.. متعَباً..مستنداً على ذراع تلميذه المخلص إبراهيم علي شكر.. لقد ضجت القاعة بالتصفيق ووقف الكثير احتراما لمقدمه.. وما أن استقر في مقعده حتى توجهت اليه وقبلت جبينه وثمة شيء يتكسر في قلبي.. لقد كنت أنظر بعيني الى واحدة من منارات العراق الشامخة وقد هدها المرض والشيخوخة المبكرة.. ورغم الحفاوة الكبيرة التي استقبلها بها الحاضرون ورغم الإجماع الطاغي على اختياره لقيادة الاتحاد، وانسحاب الكبير ألفريد سمعان من سباق الرئاسة إجلالاً له ولمكانته، فقد كنت أشعر بأن نجمة مشرقة أخرى توشك على الأفول ولا أجد ما أقول غير بيت سيدنا الجواهري في رثاء الرصافي الكبير: ليت السماءَ الأرضُ، ليتَ مَدارَها للعبقريّ به مكانُ شِهاب يُوما لـه ويُقال: ذاك شُعاعُهُ لا محضُ أخبارٍ ومحضُ كتاب تحية للذكرى العطرة للمربي والعالم والناقد والأديب والمترجم الكبير عناد غزوان وعسى أن تكون حياته وسيرته المضيئة خير ملهم لنا ولمن يأتي من بعدنا...
#ماجد_الحيدر (هاشتاغ)
Majid_Alhydar#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
من أين يأتي كل هذا الغباء-شعر
-
قصتان.. عن بدايات الأشياء
-
أغنية المومس البلهاء
-
فرسان الثقافة الصدامية .. خرجوا من الباب ، وعادوا من الشباك
...
-
أمنية-قصة قصيرة جدا
-
الإله الأعسر-قصة قصيرة جدا
-
ديالوج بين رجلين فقدا السمع في الحرب
-
مساء الخير يا صديق-مع الترجمة الانكليزية
-
أغنيات خالدة-الحلقة 17-دوريس دَي-ابنة الجيران التي غنّت: كل
...
-
مونولوج طويل لرجل مخذول اعتادت الكلمات على خيانته
-
ماذا تقصد ؟(مسرحية في ستة أسطر)
-
وجه مألوف-مسرحية من ثلاثة أسطر
-
ألزهايمر-شعر
-
حفلٌ .. في هواءٍ صيفي غريب
-
سليمان البكري ... شيخ الأدباء الشباب في ديالى
-
ورحل مايكل هارت.. قدّيس الكتاب الرقمي
-
الفارس العجوز وحصانه الصامت النبيل-قصة قصيرة
-
صباح الخير يا عمال المساطر
-
أغنية .. للرأس الأبيض
-
مؤيد طيب.. جراحك ستزيدك شعراً وطيبة
المزيد.....
-
نائب أوكراني يكشف مسرحية زيلينسكي الفاشلة أمام البرلمان بعد
...
-
مايكروسوفت تطلق تطبيقا جديدا للترجمة الفورية
-
مصر.. اقتحام مكتب المخرج الشهير خالد يوسف ومطالبته بفيلم عن
...
-
محامي -الطلياني- يؤكد القبض عليه في مصر بسبب أفلام إباحية
-
فنان مصري ينفعل على منظمي مهرجان -القاهرة السينمائي- لمنعه م
...
-
ختام فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي بتكريم الأفلام الفلسطي
...
-
القاهرة السينمائي يختتم دورته الـ45.. إليكم الأفلام المتوجة
...
-
صحفي إيرلندي: الصواريخ تحدثت بالفعل ولكن باللغة الروسية
-
إرجاء محاكمة ترامب في تهم صمت الممثلة الإباحية إلى أجل غير م
...
-
مصر.. حبس فنانة سابقة شهرين وتغريمها ألف جنيه
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|