أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - حمادي بلخشين - حسن البنّا كان صنما إخوانيّا و مهرّجا سلفيّا 24















المزيد.....

حسن البنّا كان صنما إخوانيّا و مهرّجا سلفيّا 24


حمادي بلخشين

الحوار المتمدن-العدد: 3694 - 2012 / 4 / 10 - 13:17
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


حسن البنّا كان صنما إخوانيّا و مهرّجا سلفيّا 24



ما كانت تمليه عقيدة التوحيد على "الإمام الشهيد":


اذا جاز لنا تخيل صورة مشرّفة تليق بشهرة حسن البنا، كمجدّد للقرن و كمحيي لدين الأمة، فعلا و حقّا، لا دعاية إخوانية كاذبة و مجافية للحقيقة في أبسط صورها.

( لا أحمّل حسن البنا فوق طاقته حتى أطالبه" بشجاعة عليّ" (التي وصف بها زورا و بهتانا) الشجاعة التي تقتضي فدائية نفتقرها في مصريّ صوفيّ سلفيّ غلبان مثل حسن البنا. كما لا أحمّل حسن البنا فوق طاقته المصريّة الصوفيةّ السلفيّة المتهالكة، حتى أنتظر منه تحرّكا فرديّا استشهاديّا لا يقدم عليه غير الأنبياء والأبطال الحقيقيين...المهاتما غاندي مثلا، رغم كل المؤاخذات حول فكره ومنهجه، فقد واجه جنود الإستعمار البريطاني في بداية أمره بعزم صدّيق و شجاعة قدّيس، و تلقّى من هراواتهم أكثر ما يتلقاه شيعيّ معتوه في يوم عاشوراء، لكنه ثبت ثبات الأبطال، في حين لم يصفع حسن البنا صفعة واحدة ولم يسجن يوما واحدا في حياته، بل وجدا طريقا تحفّه الزهور و تحيط به أضواء الشهرة و أحضان السلطة).

قلت إذا جاز لنا تخيّل" صحوة إسلامية"على منهاج النبوة، أحدثها البنا سنـة 1928(التاريخ الرسمي لتأسيس الإخوان) كردّ ايمانيّ عن جـائحة أتت على دين الأمّـة من القواعد، وتولّى كبرها من جهل الدين من علمانيي مصر، وشيوخه التقليديين المثقلين بإرث سلفيّ يبيح لهم طاعة الحكام المفسدين ولوا أعرضوا عن كتاب الدين و ناصروا اليهود و الصليبييّن .

إذا تخيّلنا صحوة حقيقية( وليست استعراضية جوفاء كما هي الحال) ، قام بها " مجدّد القرن"، فلا بدّ أن تكون أولى أولـويّاتها، تعريف الناس من جديد بـدين الاسلام و دور الإسلام في الحياة، و بما يصير به المرء مسلما، و بما يخرج المرء من حمى الدين، بتلقين عامّة الناس قبل خاصّتهم مدلول شهادة التوحيد ونواقضها، ثم توعيتهم بواقعهم السـياسيّ المضادّ للإسلام، وضرورة بغضهم للدستور الصنم الذي استبدل به المستعمر البريطاني احكام الشريعة الإسلامية الحكيمة، و وجوب مقاطعة سدنة ذلك الدستور من علمانيين يتكلمون بألسنتنا ويؤمنون بغيرمعتقداتنا، وبضرورة إعتزال هيكل الصنم (البرلمان المصري) في انتظار تجميع القوة اللازمة للمواجهة.


لقد كان من الطبيعيّ أن يبدأ التجديد الإسلامي في شكله الصحّي،لا الديماغوجي التهريجي، بما بدأ به رسول الله و لقنه صحابته خلال كامل الفترة المكية.أي بشرح حقيقة التوحيد، حتى يحصل الإستبعاد النهائي للمفهوم السنّي السلفيّ السـائد لدى عامة المسلمين و سواد خاصتهم بأن كفر المرء، حاكما أو محكوما و إنسلاخه من الدين و انتقاله الي معسكر الكفر،لا يتحقق إلا في صورة سجوده لصنم أو حمله صليب أواعلانه الشفهي عن ردته، بل أن الردّة تحصل بمجرد إنكار المرء كلمة واحدة من الوحي أوالكراهية القلبية الخفيّة لما جاء عن الله وصـّح عقلا و شرعا عن رسوله مصداقا لقوله تعالى (( و الذين كفروا فتعسا لهم و أضلّ أعمالهم. ذلك بأنهم كرهوا ما انزل الله فاحبط أعمالهم )) سورة محمّد. الآيتان 8و9 ، كما أنّ الردّة تحصل حال الإعتقاد بعدم صلاحية شريعة الله للعباد، و غير ذلك من المكفّرات المعلومة. كما كان من الضروري على حسن البنا أن يثبّت في وعي الشعب المصريّ، أنه لا يعدّ مؤمنا، ما لم يأخذ بخناق حاكمه و يطالبه بتحكيم شرع الله فيه استجابة لقوله تعالى (( فلا وربّك لا يؤمنون حتى يحكّموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في انفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما)). و ذلك الشرح يكفي وحده لسحب الشرعيّة عن الـدستور البريطاني و من جاء به ورضيه لمصر، وضمن له اسباب البقاء، كما كان يكفي لعزل النظام المصري و تجفيف منابعه البشرية.

كما كان من المفروض أن يبدأ التجديد بشقه الميداني، حين يجد البنا نفسه محاطا بمئات الآلاف من الأتباع المخلصين بإعلام القصر عن رفض شعب مصر لذلك الدستور و كفره به وبغضه للقائمين عليه، حتى يعلن الملك و اتباعه و اركان دولته عن توبتهم و يؤمنوا بالله وحده، فإن أبوا ذلك كان على" مجدّد القرن و فلتة الزمان" إعلان العصيان العام، و تجفيف ينابيع النظام الحاكم،عن طريق قطع الإمداد البشري عن القائمين عليه، إستجابة لقوله تعالى(( ولا تعاونوا على الإثم والعدوان)) ،ثم تصنيف ذلك النظام الحاكم تحت حـراب المستعمر الإنكليزي و العامل بدستوره الملحد في خانة أعداء الإسلام المعلنين، مهما تسمّى القائمون عليه بأسماء إسلامية، ومهما لبسوا مسوح الإسلام، بسبب ما تضمنه دستور 1923من كفر صريح و ردة معلنة و تنكّر لتعاليم السماء و مضادّتها، ثم إعلام الشعب المصري، أنّ حماة ذلك الدستور، لا تربطهم صلة قريبة أو بعيدة بهذا الدين، ولو إدّعــوا الإيمان. وما سيلي من أدلّة قرآنية يثبت ذلك بشـكل جلي و حاسم فقد " تــوافرت أدلّة الكـتاب والسنة واقوال العلماء من السابقين والمعاصرين،على أن تبديل الشريعة الاسلامية بغيرها كفـر، و بالذات بهذه الصورة الشنيعة التي نراها في بلاد المسلمين الآن، وأن هذه الأنظمة المستبدلة لشرع لله خارجة عن الملّة الاسلامية للأسباب الآتية:

أولا: عدم الحكم بشريعة الله و إستبدالها بقوانين مختلطة ملفّقة.
ثانيا: الإستهزاء بالشريعة: وهل هناك إستهزاء أكبر من أن تؤخّر الشريعة أو يقدّم غيرها عليها، او تجعل ورقة تعرض على هذا الهراء الذي يسمّى مجلس الشعب فيوافق عليها من يوافـق، ويعترض من يعترض، ويعتبر هذا هو الطريق الوحيد للحكم بها!

ثالثا: الحكم بالديمقراطية وهي كما وصفها أبو الأعلى المودودي"حاكمية الجماهـير، وتأليه الإنــسان" في كتابه "الإنسان والمدنية الحديثة".
... والديمقراطية شرك بالله...الفـاصل بين الديمقراطـية والتوحيد أن التوحيد يجعل التشريع لله و الديمقراطية هي حكم الشعب لصالح الشعب... المشرّع في الديمقراطـية هوالشعب، والمشرع في التوحيد هوالله سبحانه وتعالى، فالديمقراطية شرك بالله لأنها نزعت حق التـشريع من المولى عز وجل وأعطته للشعب.

رابعـا: إسـتحلال المحرّمات و تحريم الحلال:..كما يقول الدكتور محـمد نعيم ياسين في كتابه"الإيمان" ص130: "و يكفر من إدّعى أن له الحق في تشريع ما لم يأذن به الله بسبب ما أوتي من سلطان الحكم فيدّعي أنّ له الحقّ في تحليل الحرام و تحريم الحلال، ومن ذلك وضع القوانين التي تبيح الزنـا والربا و كشف العورات أو تغيير ما جعل الله لها من العقوبات المحدّدة في كتاب الله و سنة رسوله".. و نحن هنا نسرد طائفة من أقوال العلماء في هذه المسألة: أوّلا : يقول بن كثير في تفسيره لقوله تعالى(( أفحكم الجاهليّة يبغون و من أحسن من الله حكما لقوم يوقنون))المائدة 50. قال: ينكر الله تعالى على من خـرج عن حكم الله المشتمل على كلّ خير الناهي عن كلّ شرّ، وعدل الى ما سواه من الآراء و الأهواء والإصطلاحات التي وضعها الرجال بلا مستند من شريعة الله، كما كان أهــل الجاهلية يحكمون به من الضلالات و الجهالات مما يضعونها بآرائهم و أهوائهم، و كما يحكم به التتار من السياسات الملكية المأخوذة عن ملكهم جنكيز خان الذي وضع لهم "الياسق" و هو عبارة عن كتاب مجموعة من أحكام قد إقـتبسها عن شـرائع شتى من اليهودية و النصرانيـة و الملة الإسلامية وغيرها، و فيها كثير من الأحكام أخذها من مجرد نظره وهواه، فصارت في بنيه شرعا متـّبعا، يقدّمـونها على الحـكم بكتاب الله و سنة رسوله صلى الله عليـه و سلم... فمن فعل ذلك فهو كافر يجب قتاله حتى يرجع الى حكم الله ورسوله فلا يحكّم سواه في قليل أو كثير" تفسير بن كثير2/67. و قد علّق العلاّمة محمد حامد الفقي رحمه الله في تعليقه على كتاب" فتح المجيد شرح كتاب التوحيد(هامش ص 396 طبعة أنصار السنة المحمدية) قال:" و مثل هذا و شرّ منه من إتخذ من كـلام الفرنجة قوانين يتحاكم اليها في الدماء والفـروج و الأمـوال، و يقدّمها على ما تبيّن له من كتاب الله و سنة رسوله صلى الله عليه و سلم، فهو لا شكّ كافر مرتدّ إذا أصرّ عليها و لم يرجع الى الحكم بما انزل الله و لا ينفعه أي إسم تسمّى به، ولا أي عمل من أعمال الصلاة و الصيام و الحج و نحوها ..." اهـ .

ثانيا : فتاوي الشيخ أحمد شاكر رحمه الله في كتابه " عمدة التفسير مختصر تفسير بن كثير "طبعة دار المعارف ج 4 ص 173 ــــ 174 حيث يقول معلّقا على كلام بن كثير السابق ذكره : " أفرأيتم هذا الوصف القويّ من الحافظ ابن كثير ــ في القرن الثامن ــ لذلك القانون الوضعي الذي وضعه عدوّ الاسلام " جنكيز خان" ؟ ألستم ترونه يصف حال المسلمين في هذا العصر، في القرن الرابع عشر إلاّ في فرق واحد أشرنا اليه آنفا : أن ذلك كان في طبقة خاصة من الحكام،أتى عليها الزمن سريعا فاندمجت في الأمة الإسلامية، وزال اثر ماصنعت، ثم كان المسلمون الآن أسوأ حالا وأشد ظلما وظلاما منهم،لأن أكثر الأمم الإسلامية الآن تندمج في هذه القوانين التي يصنعها ناس ينتسبون للإسلام ثم يتعلمها أبناء المسلمين ويفخرون بذلك آباء و أبناء ، ويجعلون مردّ أمرهم إلى معتنقي هذا " الياسق العصري "!إلى أن قال:إن الأمر في هذه القوانين الوضعية واضح وضوح الشمس.هي كفر بواح لا خـفاء فيها و لا مداورة. و لا عذر لأحد ممن ينتسب للإسلام ـــ كائنا من كان ــ في العمل بها أو الخضوع لها أو إقرارها فليحذر امرؤ نفسه، و كلّ امرئ حسيب نفسه."ا .هـ

ثالثا : فتاوى بن تيــمية حيث يقول: و معلوم بالإضطرار من دين المسلمين و بإتفاق جميع المسلمين أن من سوّغ إتباع غير دين الاسلام أو أتباع شريعة غير شريعة محمد صلى الله عليه و سلم فهو كافر وهو ككفر من آمن ببعض الكتاب وكفر ببعض كما قال تعالى: ))إنّ الذين يكفرون بالله و رسله و يريدون أن يفرّقوا بين الله و رسله و يقولون نؤمن ببعض ونـــكفر ببعض و يريدون أن يتـخذوا بين ذلك سبـيلا أولئك هم الكافرون حقــّا و أعتدنا للكافرين عذابا مهينا))النساء مجموع الفـــتاوى 28/439.

رابعا : الشنقيطي في " أضواء البيان " في تفسيره لقوله تعالى (( و لا يشرك في حكمه أحدا)) الكهف حيث يقول: "" و يفهم من هذه الآيات كقوله تعالى :" و لا يشرك في حكمه أحدا " أن متبعي أحكام المشرّعين غير ما شرعه الله أنهم مشركون بالله. و في تفسيره قوله تعالى(( إن هذا القرآن يهدي للّتي هي أقوم)) الإسراء 9 حيث يقول : و من هدي القرآن للّتي هي أقوم بيانه أن كلّ من إتبع تشريعا غير التشريع الذي جاء به سيد ولد آدم محمد بن عبد الله صلوات الله و سلامه عليه، فإتـّباعه لذلك التشريع المخالف كفر بواح مخرج من الملة الاسلامية) أضواء البيان 3/439. خامسا: رسالة تحكيم القوانين للشيخ محمد بن ابراهيم رحمه الله مفتي السعودية السابق التي بدأها بقوله:" إن من الكفر المستبين تنزيل القانون اللعين منزلة ما نزل به الروح الأمين على قلب محمد صلى الله عليه و سلم ".. إلى أن قال ص 10 " الخامس ــ أي النوع الخامس من أنواع الكفر الأكبر المخرج من الملّةــ وهو أعظمها وأشملها وأظهرها معاندة للشرع ومكابرة لأحكامه ومشاقة لله ورسوله، ومضـاهاة بالمحاكم الـشرعية إعــدادا وإمدادا و إرصادا و تأصيلا و تفريعا و تشكيلا و حكما و إلزاما، و مراجع و مستندات، فكما أن للمحاكم الشرعية مراجع مستمدّات، مرجعها كلها الى كتاب الله و سنة رسوله صلى الله عليه و سلم، فلهذه المحاكم مراجع هي: القانون الملفـّق من شرائع شتى، وقوانين كثيرة، كالقانون الفرنسي، والقانون الأمريكي والقانون البريطاني، و غيرهـا من القوانين و من مذاهب بعـض البدعييّن و المنتسبين الى الشريعة و غير ذلك. فهذه المحاكم الآن في كثير من أمصار الإسلام مهيأة مكملة مفتوحة الأبواب، والناس اليها أسرابا إثر أسـراب، يحكم حكامها بينهم بما يخالف حكم السنة و الكتاب، من أحكام ذلك القانون ، وتلزمهم به وتقرّهم عليه... فأي كــفر فــوق هذا الكفر ؟" انتهى كلام الشيخ محمد بن ابراهيم و الرسالة كلها يجب أن يقرأها كل أخ مسلم " إهــ

وحتى أجنّب القارئ البحث في رسالة الشيخ المذكورة، و حتى تكتمل لديه الصورة، إليه ما جاء فيها مجملا: كفر الحاكم كفران، كفر اعتقاد و كفرعمل. فكفر الإعتقاد له خمس صور كلّها مخرجة من ملة الاسلام ـــ أولها: أن يجحد الحاكم بغير ما أنزل الله أحقيّة حكم الله و رسوله.
ـــ ثانيها: ان لا يجحد الحاكم بغير ما أنزل الله كون حكم الله و رسوله حقا لكنه إعتقد أن حكم غير الرسول صلى الله عليه و سلم أحسن من حكمه و أتـمّ و أشمل .
ـــ ثالثها: أن لا يعتقد كونه أحسن من حكم الله و رسوله، لكن أعتقد أنه مثله فهذا كالنوعين اللذين قبله في كونه كافرا الكفر الناقل عن الملّة.
ـــ رابعها : أن لا يعتقد كون حكم الحاكم بغــير ما أنـزل الله مماثلا لحكم الله و رسوله فضلا عن أن يعتقد كونه أحسن منه لكنه أعتقد جواز الحكم بما يخالف حكم الله [ تحت ذريعة الإجتهاد في الدين و مسايرة العصر كما يفعل غنوشي في تونس و اردوغان في تركيا و حماس في المخفر المخصص لها في فلسطين المحتلة]
ـــ خامسها: ما ذكر أعلاه وهو إقامة المؤسسات الحاكمة بغير شرع الله من برلمانات و محاكم و بنوك ربوبية و خمارات و بيوت دعارة و تأصيـل ذلك و إلزام الناس به. و لا شكّ ان أتقى الحكام العلمانيين سيحصل على أربعة من المخرجات الخمس من الملّة! فإذا أضيف اليها كفره بسبب موالاة اليهود والنصارى و عبدة الأوثان و الملحدين، بات على خمس كلّها مخرجة من الدين! و حصل على مجموع لا يدخله التواليت، فضلا عن جنة عرضها سبع سماوات!

أما الكفر العمليّ الذي لا يخرج الحاكم من الملّة فهو الذي يصدر عن حاكم مسلم، دستور دولته الاسلام (فعلا لا شعارا) حيث تكون حـدود الله مـقامة و شـريعـته مطـبّقة، و الشورى في إختيار أولي الأمر مـتاحة، و موالاته لله و لرسوله و للمؤمنين ليست موضع شك ، و لكنه أخطأ ذات مرّة، فحكم بدافع الهوى العارض، و من وراء الكواليس( وهذا هام جدا) بغير ما انزل الله" مع إعتقاده أن حكم الله و رسوله هو الحقّ و إعترافه على نفسه بالخطأ، وهذا الضرب" الثمين" من الكفر الطارئ والعرضي الذي سرعان ما يثوب منه الحـاكم الى رشده،عزيز المنال، و لوعثرنا على هذا الحاكم، في هذا الزمن الإخوانيّ الأمريكي الأغبر، لعضضنا عليه بالنواجذ، و لقبّلنا يديه و رجليه وعينه و وكلّ ما فيـه من" أيه" ليكون علينا أميرا، ولنكون له شعبا مطيعا . و إن كان يقيننا بأنّ النظام الإسلامي الذي يفصل بين السلطات و يعتمد على المؤسسات، كمؤسسة القضاء و الشورى ، سيوفر على ذلك الحاكم مباشرة القضاء بنفسه واصدار الأحكام بمفرده، و بالتالي تجنيبه الوقوع في مطبات الهوى العارض .

يتبع



#حمادي_بلخشين (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حسن البنّا كان صنما إخوانيّا و مهرّجا سلفيّا 23
- حسن البنّا كان صنما إخوانيّا و مهرّجا سلفيّا 22
- حسن البنّا كان صنما إخوانيّا و مهرّجا سلفيّا 21
- حسن البنّا كان صنما إخوانيّا و مهرّجا سلفيّا 20
- حسن البنا كان صنما اخوانيّا و مهرّجا سلفيا 19
- حسن البنّا كان صنما إخوانيّا و مهرّجا سلفيّا 18
- حسن البنّا كان صنما إخوانيّا و مهرّجا سلفيّا 17
- حسن البنّا كان صنما إخوانيّا و مهرّجا سلفيّا 16
- حسن البنّا كان صنما إخوانيّا و مهرّجا سلفيّا 15
- حسن البنّا كان صنما إخوانيّا و مهرّجا سلفيّا 14
- حسن البنّا كان صنما إخوانيّا و مهرّجا سلفيّا 13
- حسن البنّا كان صنما إخوانيّا و مهرّجا سلفيّا 12
- حسن البنّا كان صنما إخوانيّا و مهرّجا سلفيّا 11
- حسن البنّا كان صنما إخوانيّا و مهرّجا سلفيّا 10
- حسن البنّا كان صنما إخوانيّا و مهرّجا سلفيّا 9
- حسن البنّا كان صنما إخوانيّا و مهرّجا سلفيّا 8
- حسن البنّا كان صنما إخوانيّا و مهرّجا سلفيّا 7
- حسن البنّا كان صنما إخوانيّا و مهرّجا سلفيّا 6
- حسن البنّا كان صنما إخوانيّا و مهرّجا سلفيّا 5
- حسن البنّا كان صنما إخوانيّا و مهرّجا سلفيّا 4


المزيد.....




- العثور على قط منقرض محفوظ بصقيع روسيا منذ 35 ألف عام.. كيف ب ...
- ماذا دار خلال اجتماع ترامب وأمين عام حلف -الناتو- في فلوريدا ...
- الإمارات.. وزارة الداخلية تحدد موعد رفع الحظر على عمليات طائ ...
- صواريخ حزب الله تقلق إسرائيل.. -ألماس- الإيرانية المستنسخة م ...
- كيف احتلّت إسرائيل جنوب لبنان عام 1978، ولماذا انسحبت بعد نح ...
- باكستان ـ عشرات القتلى في أحداث عنف قبلي طائفي بين الشيعة وا ...
- شرطة لندن تفجّر جسما مشبوها عند محطة للقطارات
- أوستين يؤكد لنظيره الإسرائيلي التزام واشنطن بالتوصل لحل دبلو ...
- زاخاروفا: -بريطانيا بؤرة للعفن المعادي لروسيا-
- مصر.. الكشف عن معبد بطلمي جديد جنوبي البلاد


المزيد.....

- المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021 / غازي الصوراني
- المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020 / غازي الصوراني
- المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و ... / غازي الصوراني
- دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد ... / غازي الصوراني
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية / سعيد الوجاني
- ، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال ... / ياسر جابر الجمَّال
- الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية / خالد فارس
- دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني / فلاح أمين الرهيمي
- .سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية . / فريد العليبي .


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - حمادي بلخشين - حسن البنّا كان صنما إخوانيّا و مهرّجا سلفيّا 24