|
رد على مقالة كامل النجار في متى ظهر الإسلام 2-2
طلعت خيري
الحوار المتمدن-العدد: 3435 - 2011 / 7 / 23 - 08:54
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
الكاتب.....
يزعم كُتاب التراث الإسلامي أن محمداً ظهر في هذا المسرح المسيحي في حوالي العام 622 بعد هجرته إلى المدينة، واستطاع في ظرف عشر سنوات فقط أن يُخضع جميع هذه القبائل العربية إلى الإسلام ، وهذا زعم يصعب تصديقه.
تعليق....
لم يقدم النجار إي دليل يؤكد به على مصداقيته مجرد مزاعم لا تصدق.. إنا أقدم لكم الدليل بالحدث الديني للسنوات العشر لأبطل مزاعمه..أحداث لا يمكن تحرفها لان لها ثوابت على الأرض بالاسم .. معركة بدر سنة 2 للهجرة {إِذْ أَنتُم بِالْعُدْوَةِ الدُّنْيَا وَهُم بِالْعُدْوَةِ الْقُصْوَى وَالرَّكْبُ أَسْفَلَ مِنكُمْ وَلَوْ تَوَاعَدتَّمْ لاَخْتَلَفْتُمْ فِي الْمِيعَادِ وَلَـكِن لِّيَقْضِيَ اللّهُ أَمْراً كَانَ مَفْعُولاً لِّيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَن بَيِّنَةٍ وَيَحْيَى مَنْ حَيَّ عَن بَيِّنَةٍ وَإِنَّ اللّهَ لَسَمِيعٌ عَلِيمٌ }الأنفال42 معركة احد سنة 3 للهجرة وَإِذْ غَدَوْتَ مِنْ أَهْلِكَ تُبَوِّئُ الْمُؤْمِنِينَ مَقَاعِدَ لِلْقِتَالِ وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ{121} إِذْ هَمَّت طَّآئِفَتَانِ مِنكُمْ أَن تَفْشَلاَ وَاللّهُ وَلِيُّهُمَا وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ{122} وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللّهُ بِبَدْرٍ وَأَنتُمْ أَذِلَّةٌ فَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ جلاء بني النضير سنة 4 للهجرة بعد نقضهم اتفاقية الصلح مع المسلمين
ُوَ الَّذِي أَخْرَجَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِن دِيَارِهِمْ لِأَوَّلِ الْحَشْرِ مَا ظَنَنتُمْ أَن يَخْرُجُوا وَظَنُّوا أَنَّهُم مَّانِعَتُهُمْ حُصُونُهُم مِّنَ اللَّهِ فَأَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ حَيْثُ لَمْ يَحْتَسِبُوا وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ يُخْرِبُونَ بُيُوتَهُم بِأَيْدِيهِمْ وَأَيْدِي الْمُؤْمِنِينَ فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ{2} تشتيت بني قريظة بعد نقضهم اتفاقية الصلح مع المسلمين سنة 5 للهجرة {وَأَنزَلَ الَّذِينَ ظَاهَرُوهُم مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِن صَيَاصِيهِمْ وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ فَرِيقاً تَقْتُلُونَ وَتَأْسِرُونَ فَرِيقاً }الأحزاب26 صلح الحديبية في سنة 6 للهجرة معركة اطواس هوازن القبائل العربية في سنة 7 للهجرة
{فَإِذا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا أَثْخَنتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنّاً بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاء حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ذَلِكَ وَلَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَانتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَكِن لِّيَبْلُوَ بَعْضَكُم بِبَعْضٍ وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَن يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ }محمد4
فتح مكة في سنة 8 للهجرة
{لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِن شَاء اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُؤُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لَا تَخَافُونَ فَعَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمُوا فَجَعَلَ مِن دُونِ ذَلِكَ فَتْحاً قَرِيباً }الفتح27 معركة تبوك الجزية سنة 9 للهجرة {قَاتِلُواْ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُواْ الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ }التوبة29
الكاتب.....
ثم زعموا أن معاوية ابن أبي سفيان، الذي كان مع أبيه، أبي سفيان بن حرب، من ألد أعداء الإسلام ولم يسلما إلا في سنة ثمان هجرية، أي قبل سنتين من موت محمد، وأصبح بدون أي مقدمات كاتباً للوحي لدى محمد، وأصبح المسلمون يقولون "رضي الله عنه" بعد ذكر اسمه. فأي وحي كتبه هذا المعاوية يمكن أن يعتمد عليه المسلمون؟ ومعاوية هذا لم نقرأ عنه كلمة واحدة في التراث الإسلامي، ولا نعرف عنه شيئاً إلا بعد أن أصبح كاتباً للوحي ثم أميراً على الشام. فهل فعلاً احتل المسلمون الشام في خلافة عمر بن الخطاب، أي في ظرف خمس إلى ثمان سنوات بعد موت محمد؟ لا بد لنا هنا من الاعتماد على المصادر غير الإسلامية. معاوية أصبح حاكماً للشام عام 640 بعد أن تخلت بيزنطة عن سوريا لأسباب اقتصادية جعلت الشام عبئاً على القسطنطينية التي خلت خزينتها من الأموال بعد أن بدد جستينيان الأول أموال الخزينة في بناء كنيسة أيا صوفيا Hagia Sophia التي كلفت الخزينة 320 رطلاً من الذهب كادت أن تفلس الدولة بعدها، ثم صرف الإمبراطور هيراكليوس ما تبقى على حروبه مع الساسانيين. فاضطر هيراكليوس إلى التخلي عن الشام. وكانت هذه فرصة للقبائل العربية المسيحية في الشام لاستلام الحكم. وقد برز بينهم معاوية ربما لمهارته السياسية أو العسكرية، أو الاثنين معاً. وعندما استلم معاوية الحكم في سوريا فرض عليه الإمبراطور هيراكليوس معاهدة يدفع بموجبها معاوية سنوياً ثلاثة آلاف قطعة ذهب وخيول وعبيد (Karl Heinz-Ohlig, p51). فهل يدفع المنتصر جزية للمهزوم، إذا صدقنا الروايات الإسلامية التي تقول إن المسلمين هزموا قوات هيراكليوس واحتلوا الشام؟
تعليق............
كانت لدي الرغبة في دراسة التاريخ الإسلامي للفترة ما بعد انتهاء الدعوة وفاة النبي إلى سقوط بغداد سنة 656 هجريه على يد هولاكو ..ولكن ينقصنا الدليل النصي والفكري كدليل على مصداقية ما نقدمه .. لاشك إن الأمة الإسلامية قدمت أورع ما لديها في تلك الفترة من أفكار دينيه لنشر كلمة الحق ولكنها لوثت عندما وقعت تحت أراء وأفكار وصراعات الإسلام السياسي الفاشل..عندما توفر لدينا الدليل النصي من القران استطعنا تحيد تاريخ الصراع اليهودي المسيحي على الكتاب المقدس وقدمنا بحوث متعددة في هذا المجال ..كما استطعنا تحديد بداية التحريف الديني والانشقاق الذي حصل على أصل الدعوة الإنجيلية في القرن الثالث الميلادي ..ما حصل للإسلام من انقسامات وصراعات حصل على أيضا على جميع الشعوب المتدينة الأخرى لان الرسالة كلما ابتعدت عن بدايتها أصابها التحريف والتضليل على يد الدين السياسي..انتهت الدعوة الإسلامية سنة عشرة للهجرة وفيها احكم الإسلام السيطرة العسكرية على شبه جزيرة العرب بأكملها ..بل وأصبحت لديه قوة لها القدرة على التصدي لقوى إقليمية في المنطقة كالصليبية في القسم الشمالي الغربي لشبه جزيرة العرب والفارسية في القسم الشمالي الشرقي منها .. فرض الجيش الإسلامي الجزية على التواجد المسيحي الصليبي لإنهاك مركز التمويل المالي قبل وفاة النبي.. لا استطع الخوض بالتاريخ ابعد من ذلك لان تلك الإحداث دونها القران..ولكن استطع تحديد ماهية تلك الفترة من خلال الستراتيجيات العسكرية التي اتبعتها الدولة الإسلامية إلى سقوط بغداد سنة 656 هجرية .. قضت معظم الشعوب المتدينة حياتها بين الرقي والتدهور.. ترتقي عندما تتمسك بدينها وتتدهور عندما تتبع الفساد والظلم في الأرض ولنا مثلا في تاريخ من سبقنا (بني إسرائيل ).. .. قال الله...
وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوّاً كَبِيراً{4} فَإِذَا جَاء وَعْدُ أُولاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَاداً لَّنَا أُوْلِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُواْ خِلاَلَ الدِّيَارِ وَكَانَ وَعْداً مَّفْعُولاً{5} ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيراً{6} إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لِأَنفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا فَإِذَا جَاء وَعْدُ الآخِرَةِ لِيَسُوؤُواْ وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُواْ الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُواْ مَا عَلَوْاْ تَتْبِيراً{7} عَسَى رَبُّكُمْ أَن يَرْحَمَكُمْ وَإِنْ عُدتُّمْ عُدْنَا وَجَعَلْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ حَصِيراً{8}
قلنا أخر معركة خاضها النبي كانت معركة تبوك وفيها فرض الجيش الإسلامي الجزية على التواجد الصليبي ..نجد في نهاية سورة التوبة وضع الإسلام آلية الفتح الإسلامي..كإشارة منه بالتصدي لأي قوه تقف أمام الدين .. تعرضت بعض القبائل العربية المنتشرة بين العراق وشبه جزيرة العرب إلى اعتداءات فارسيه بعد إن ظهرت لديها الرغبة في دخول الإسلام .. الأمر الذي دفع بالمسلمين لحمايتهم باسم الدين من هذه الأحداث أخذ كل منهما يتحشد للصراع على المنطقة .. رغم انتهاء المعارك وسيطرة الإسلام على شبه جزيرة العرب.. لكن لا تزال هناك دعوه للجهاد جاءت بها نهاية سورة التوبة بعد انتهاء معركة تبوك .....بموجب هذه الآية استطع تحديد الإحداث ما بعد وفاة النبي... توجه الجيش الإسلامي بعد وفاة النبي باتجاه فارس لحماية من دخل في الإسلام.. آلية الفتح الإسلامي كانت كالأتي .. زامن الإسلام الجهاد والدعوة في آن واحد ..حيث انقسم المسلمين إلى قسمين قسم للدعوة وقسم للجهاد .. يستخرج من كل فرقة طائفة تتعلم الدين من الذين جاءوا من شبه جزيرة العرب بعد فتح العراق .. وطائفة أخرى من العراقيين تنظم مع الجيش لفتح بلاد الشام .. وكل مدينة تفتح تسلم لأهلها بادراه عسكريه ...هذه الآية التي دعت للفتح الإسلامي.. يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ قَاتِلُواْ الَّذِينَ يَلُونَكُم مِّنَ الْكُفَّارِ وَلْيَجِدُواْ فِيكُمْ غِلْظَةً وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ{123
وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُواْ كَآفَّةً فَلَوْلاَ نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَآئِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُواْ فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُواْ قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُواْ إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ{122} يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ قَاتِلُواْ الَّذِينَ يَلُونَكُم مِّنَ الْكُفَّارِ وَلْيَجِدُواْ فِيكُمْ غِلْظَةً وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ{123
لو تابعنا التاريخ الإسلامي من بعد وفاة النبي إلى سقوط بغداد لوجدناه تاريخ عسكري تم فيه فرض السيطرة على جميع بقاع الأرض وعلى مدى ستة قرون..فكانت السيطرة للجيش وليس لإدارات سياسيه ..من أسباب سقوط بغداد وسقوط بلاد الأندلس هي توقف العمل بالستراتيجيات العسكرية التي شرعها الإسلام في الدفاع عن أمنه القومي فمنذ ذلك التاريخ والدول الإسلامية تفقد سيطرتها على الأرض إلى يومنا .. تمكنت القبائل التوراتية الرعوية التي كانت تقطن جنوب فرنسا من استعادة اسبانيا .. وكما تمكنت القبائل الرعوية الهمجية في منغوليا وأسيا الصغرى من إسقاط بغداد سنة 656 للهجرة بعد سقوط بغداد حصل انشقاق في الدعوة القرآنية وظهرت ألسنه النبوية وظهر الإسلام السياسي والطوائف والمذاهب الشيعية والسنية ..محاولين إعادة أمجاد ذلك التاريخ ولكن بإدارة سياسيه عملت على كسب الجماهير لصالحها عن طريق دول الخلافة الإسلامية كالعباسية والأموية .. ما أبو بكر وعمر وعثمان وعلي والحسين إلا شخصيات صنعها الإسلام السياسي الساقط كما صنع الإله الإنجيل متى وبولص ومرقص ويوحنا ..ما يؤكد لنا لا وجود لأي أداره سياسيه حكمت البلاد الإسلامية لتلك الفترة هي مراقد الكثير من القادة العسكريين مثل خالد ابن الوليد في سوريا عمر ابن العاص في مصر سعد ابن أبي وقاص والزبير في ارض العراق.... فجميع الصراعات الطائفية التي رجع بها الإسلام السياسي إلى صدر الدعوة الإسلامية.................... لا صحة له
الكاتب....
أول كلمة مكتوبة عن القرآن وجدت في مخطوطة في المدينة مؤرخة بعام 135 هجري، وذُكر فيها "كتاب الله" فقط، ولم تقل "القرآن" (The Hidden Origins of Islam, p 97). وقصة أن عثمان كتب ست نسخ من القرآن وأرسلها إلى الأمصار كذلك قصة بلا دليل إذ أن الباحثين فشلوا في العثور على أي من تلك النسخ المزعومة. فلو كان عثمان فعلاً قد كتب تلك النسخ وبعث بها إلى الأمصار، ولو افترضنا أن اثنين أو ثلاثة من النسخ قد تلفت أو أُحرقت، كيف يُعقل أن لا يحافظ المسلمون على أغلى كتاب في حياتهم؟ ألم يكن في المسلمين من يحافظ ولو على نسخة واحدة من ذلك الكتاب العظيم؟
تعليق.....
فقد النجار جادت الصواب فما عاد يعي ما يقول..ولم يترك للعقل ذرة ملح ..عندما قال... أول كلمة مكتوبة عن القرآن وجدت في مخطوطة في المدينة مؤرخة بعام 135 هجري، وذُكر فيها "كتاب الله" فقط، ولم تقل "القرآن.. بقوله هذا ألغى الرسالة وآياتها وإحداثها والاضطهاد الذي واجهته وهجرتها وقتالها وحروبها مجرد أضغاث أحلام تسلسلت على رجل نائم على مدى ثلاثة وعشرين عام في غضون 8 ساعات نوم
الكاتب.....
وخلاصة القول، بعد دراسة جميع المصادر المتاحة لهم من مخطوطات وعملات نقدية ونقوش، وكتب التراث الإسلامي، والمصادر المعاصرة لفترة حكم الأموييين والعباسيين، اتضح للعلماء أن الإسلام لم يظهر فجأة وينتشر في مدى عشر سنوات، كما تزعم كتب التراث، إنما بدأ بحركة سياسية قادها قثعم في القرن السابع الميلادي، ودعمها بنصوص قال إنها أتته من السماء، كما أتت النصوص لموسى وعيسى من قبله. ولا شك أن هناك من آمن بمحمد واتبعه، وبعد موته قاموا بنشر رسالته بعد أن أضافوا إليها الكثير من النصوص والقصص الأسطورية التي تمجد نبيهم.
تعليق.....
أقدم لكم بعض النصوص القرآنية التي تؤكد على إن لا علم لمحمد بالأديان الأخرى .. ولولا آيات انزلها الله على أنبيائه لظلت الشعوب المتدينة تخوض في غمار أهل الظلم والبطال والرذيلة من كنهه وأحبار ورهبان وقسيسين وعمائم وصلبان {وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحاً مِّنْ أَمْرِنَا مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَكِن جَعَلْنَاهُ نُوراً نَّهْدِي بِهِ مَنْ نَّشَاء مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }الشورى52 وَمَا كُنتَ بِجَانِبِ الْغَرْبِيِّ إِذْ قَضَيْنَا إِلَى مُوسَى الْأَمْرَ وَمَا كُنتَ مِنَ الشَّاهِدِينَ{44} وَلَكِنَّا أَنشَأْنَا قُرُوناً فَتَطَاوَلَ عَلَيْهِمُ الْعُمُرُ وَمَا كُنتَ ثَاوِياً فِي أَهْلِ مَدْيَنَ تَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا وَلَكِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ{45} وَمَا كُنتَ بِجَانِبِ الطُّورِ إِذْ نَادَيْنَا وَلَكِن رَّحْمَةً مِّن رَّبِّكَ لِتُنذِرَ قَوْماً مَّا أَتَاهُم مِّن نَّذِيرٍ مِّن قَبْلِكَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ{46} {ذَلِكَ مِنْ أَنبَاء الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيكَ وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُون أَقْلاَمَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يَخْتَصِمُونَ }آل عمران44
الكاتب.....
وقد تم نشر الرسالة بقوة السيف وليس عن طريق المنطق إذ أن منطق النصوص التي أتى بها محمد لا يمكن أن تُقنع أي إنسان عاقل مطلع على الأديان التي سبقت ظهور محمد. وقد تضافرت الجهود في زيادة وحذف بعض المقاطع من ذلك النص المقدس الذي سماه المسلمون فيما بعد ب "القرآن". ولم تكتمل صورة النصوص القرآنية إلا في عصر الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان. أما تشريعات الإسلام الأخرى من فقه وغيره فقد استغرقت عقوداً طويلة اكتملت بنهاية الدولة العباسية
تعليق......
السيف كان علاجا لشعوب كثيرة كانت تتربص الغدر والخيانة بالمؤمنين .. فأولئك هم الذين جاءوا برقابهم على حد السف..وإلا كيف ينقلب الزمن مع كفة رجلين امرأة حتى أصبحا امة ملكت مشارق الأرض لولا أن يكون هناك الإله دبر هذه الأمر العظيم .. وأخيرا ختم النجار مقالته بعبارة عظيمه أكدت لنا مدى تدني مستواه الثقافي والعلمي .. قال... ولم تكتمل صورة النصوص القرآنية إلا في عصر الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان. أما تشريعات الإسلام الأخرى من فقه وغيره فقد استغرقت عقوداً طويلة اكتملت بنهاية الدولة العباسية..
يعني إن القران لم يكتمل إلا بعد أربعة مائة سنه..ما معناه إن القران محرف ولم ينزل على محمد مجرد آيات اقتطعها من أهل الكتاب وأكمل بعضها والبعض الأخر تم صياغته في العصر الأموي والعباسي .. الم تسال عقلك كيف امن الناس قبل اكتمال القران بأربعة مائة سنه ..الم تسال عقلك كيف يتم تحريف أفعال جاءت بصيغة الأمر والمضارع ضارعت أحداث وقعت على قبائل ومدن بأفعال من زمن الماضي .. لم تسال عقلك كيف يتم نقل إحداث ومعارك دارت في شبه جزيرة العرب مع قبائلها مثل مكة وثقيف والطائف إلى مدن الدولة الأموية مثل حمص والشام .. أو مدن الدولة العباسية بغداد والكوفة
#طلعت_خيري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
رد على مقالة جهاد علاونه في عقوبة المسلم لا تردع المسلم..
-
الإله التوراة وعصابة شيكاغو
-
رد على مقالة كامل النجار.. متى ظهر الإسلام 1
-
رد على مقالة عبد الرضا حمد جاسم في الجزية وطلعت خيري
-
رد على مقالة عبد الرضا حمد جاسم.. الجزية في الإسلام
-
رد على مقالة سامي لبيب في.. تأملات فى الإنسان والإله والتراث
...
-
لا إلوهية ليسوع ولا بشارة لمتى
-
يضاحات على مقالة السيدة مرثا فرنسيس في.. داود الملك وخطايا ا
...
-
رد على مقالة كامل النجار .. أسئلة لم يتطرق لها المسلمون
-
رد على مقالة ألاء حامد في الصراع على الخلافة الإسلامية (1) ا
...
-
الإله التوراة!! يعلم أنبيائه على السرقة! مع احترامي للحرامي
-
إبعاد الدعوة اليسوعية في تدمير الأسر والمجتمعات ..
-
رد على مقالة شامل عبد العزيز. في.. القران والتاريخ
-
التحالفات الأممية والصراعات القومية (معركة هرمجدون)4
-
تنبؤات اليهود بين القومية والتنزيل
-
احترزوا من كذب الإله وتلاميذه
-
رد على مقالة كامل النجار .. حوار مع إسلاميين 3
-
رد على مقالة كامل النجار في ..حوار مع إسلاميين 2
-
التحالفات الأممية والصراعات القومية ..معركة [هرمجدون]3
-
رد على مقالة سامي لبيب في-أطفالنا في الجنة وأطفالهم في النار
المزيد.....
-
قائد الثورة الاسلامية آية اللهخامنئي يصدر منشورا بالعبرية ع
...
-
اختفاء حاخام يهودي في الإمارات.. وإسرائيل تتحرك بعد معلومة ع
...
-
إعلام العدو: اختفاء رجل دين اسرائيلي في الامارات والموساد يش
...
-
مستوطنون يقتحمون مقبرة إسلامية في الضفة الغربية
-
سفير إسرائيل ببرلين: اليهود لا يشعرون بالأمان في ألمانيا
-
المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف مستوطنة -أفيفيم- بصلية صا
...
-
المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف مستوطنة -ديشون- بصلية صار
...
-
سفير إسرائيل ببرلين: اليهود لا يشعرون بالأمان في ألمانيا
-
أسعد أولادك…. تردد قناة طيور الجنة التحديث الجديد 2025 على ج
...
-
استقبلها الان.. تردد قناة طيور الجنة أطفال الجديد 2024
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|