أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عدنان حسين أحمد - مهرجان بغداد السينمائي الدولي مُلتقى لشاشات العالم















المزيد.....

مهرجان بغداد السينمائي الدولي مُلتقى لشاشات العالم


عدنان حسين أحمد

الحوار المتمدن-العدد: 3383 - 2011 / 6 / 1 - 13:54
المحور: الادب والفن
    


عروض أفلام، جوائز، ندوات وفعاليات فنية متنوعة
بعد النجاح الذي حقّقته (جمعية سينمائيون بلا حدود) في تنظيمِ الدورتين السابقتين عامي 2005 و 2007 تعود بغداد لتحتضن من جديد (مهرجان بغداد السينمائي الدولي) الذي سوف تنعقد دورته الثالثة خلال المدة من 3 – 6 أكتوبر 2011. وقد أصدرت الهيئة التنظيمية بياناً صحفياً دعت فيه إلى المُشاركة في أقسام المهرجان المختلفة ابتداءً من 15 أيار / مايس الجاري ولغاية 30 آب / أغسطس المقبل. لا يقتصر المهرجان على الأفلام العراقية حسب، وإنما على الأفلام العربية والعالمية أيضاً. فالهدف المُعلن للمهرجان أن يكون ملتقىً عراقياً وعربياً وعالمياً للأفلام السينمائية ذات السويّة الفنية العالية التي تتميّز بقدرٍ كبير من المهنيّة والاحتراف. ويتوقع منظمو المهرجان، الذي يرأسه د. عمّار العرّادي، ويديره فنياً د. طاهر علوان، أن تتدفق عشرات الأفلام السينمائية من مختلف أنحاء العالم طالما أن المهرجان يتوخى عرض الأعمال الجادة والتجارب السينمائية الهادفة والمتميّزة. ويسعى المهرجان إلى ترسيخ قيم العدالة الاجتماعية، وترويج الأسس الديمقراطية بما فيها حرية الرأي وحقوق الإنسان وغيرها من المفاهيم الليبرالية التي تتناغم مع ربيع الحرية والديمقراطية في العالم العربي من خلال موضوعات الأفلام، ولكن القائمين على المهرجان لا يفرضون أية قيود على الأفكار المطروحة في الأفلام المشاركة في المهرجان.
يؤكد منظمو المهرجان على إيمانهم العميق بالإبداع السينمائي في العراق وضرورة توسيع دائرته الإنتاجية التي تتلاءم مع حجم العراق ودوره الثقافي والحضاري في آنٍ معاً. لذلك يسعى المهرجان إلى إبراز طاقات ومواهب السينمائيين العراقيين من خلال عرض منجزهم السينمائي، وتشجيعهم بكل السبل والوسائل المتاحة من بينها إقامة ورش العمل في أثناء المهرجان، وعقد الندوات والجلسات النقاشية مع المخرجين والمنتجين والنقاد السينمائيين المدعوين أو المُنتدبين لهذا الغرض بغية النهوض بالإبداع السينمائي العراقي.
يسعى القائمون على المهرجان على دعم السينما العراقية المستقلة الواعدة التي أكدت حضورها في العديد من المهرجانات السينمائية العربية وحصدت العديد من الجوائز المهمة التي تتناسب مع القدرات الفنية للسينمائيين العراقيين الذين اعتمدوا على أنفسهم في تمويل مشاريعهم السينمائية من دون أي دعم ملحوظ من قبل وزارة الثقافة أو أي من مؤسسات الدولة الرسمية ذات العلاقة بالانتاج الفني أو السينمائي. وفي السياق ذاته فإن المهرجان سوف يُخصص مساحة جيدة للأفلام العراقية ذات الميزانيات المحدودة بهدف الكشف عن المواهب الشابة الواعدة، وأكثر من ذلك فإن المهرجان مفتوح أمام مشاركة السينمائيين العرب والأجانب من مختلف الأجيال والتجارب الفنية المتنوعة، بل أن المهرجان يسعى إلى تكريس ظاهرة التنوّع في الأساليب والرؤى الفنية والإبداعية. فلا غرابة إذاً حينما يكرِّس القائمون على المهرجان مبدأ (السينما من أجل التنوّع الثقافي) وذلك من خلال عرض الأفلام السينمائية القادمة من بيئات وثقافات ومرجعيات مختلفة بغية تأسيس حوار جاد وموضوعي حول الثراء الذي تنطوي عليه الأفلام المشاركة في المهرجان.

المسابقات والجوائز
يتضمّن المهرجان ثلاث مسابقات رئيسة وهي: (مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، مسابقة الأفلام الوثائقية ومسابقة الأفلام القصيرة). كما يشتمل المهرجان على خمسة أقسام وهي على التوالي: قسم بانوراما الذي يُخصص لعرض أفلام البلد الضيف، إذ ستختار الهيئة التنظيمية للمهرجان بلداً ضيفاً في كل دورة حيث يتم التعريف بتجربته السينمائية من خلال عرض مجموعة منتخبة من أفلامة، إضافة إلى عقد اللقاءات والحلقات النقاشية وطبع بعض المنشورات التي تسلّط الضوء على تجربة البلد الضيف. أما قسم (آفاق جديدة) فسوف يكون مُخصصاً للتجارب السينمائية الشابة الواعدة للمخرجين العراقيين الذين تخرّجوا من معاهد وكليات السينما في العراق. فيما سيُخصص قسم (ألوان العراق) للأفلام التي أنجزها المخرجون العراقيون من القوميات والأقليات العراقية المتنوعة كالكرد والتركمان والآشوريين والكلدان والسريان والصابئة المندائيين. كما خصص المهرجان قسماً رابعاً تحت عنوان (صورة إنسان) وهو مُخصص للأفلام التي تتناول قضايا حقوق الإنسان سواء في داخل العراق أم في الوطن العربي والعالم. أما القسم الخامس والأخير فهو(عراقيات خلف الكاميرا)، الهدف منه تشجيع السينمائيات العراقيات لكي يكنَّ جزءاً فاعلاً في المشهد السينمائي العراقي الحالي الذي يشهد هذه السنوات حراكاً متقدماً نُرجعه إلى تشبّث السينمائيين العراقيين بضرورة تفعيل المشهد السينمائي العراقي بعيداً عن دعم الدولة التي شطبت اسم السينما العراقية من أجندتها. وسوف يُقام على هامش المهرجان معرضاً للصور الفوتوغرافية لعدد من المصورين الفوتوغرافيين كي تُتاح لهم الفرصة لعرض أعمالهم الفنية تحت عنوان (بغداد تنهض من جديد)، وسوف تتمحور موضوعات هذا المعرض على الحياة الثقافية والاجتماعية والبيئية إضافة إلى التركيز على حياة الطفولة في العراق. وفيما يتعلق بلجنة التحكيم فسوف يسند المهرجان مهمة التحكيم إلى لجنة متخصصة تتولى عملية تحليل الأفلام وتقييمها ومنح الجوائز للأفلام الفائزة. وسوف يتم منح الجوائز الأولى والثانية والثالثة لأفضل الأفلام الروائية والوثائقية والقصيرة إضافة إلى ثماني جوائز أخرى وهي على التوالي: (جائزة أفضل فيلم عن مدينة بغداد، جائزة أفضل سيناريو، جائزة أفضل إنتاج، جائزة أفضل إخراج، جائزة الآفاق الجديدة التي تمنح لأفضل سينمائي عراقي شاب، جائزة ألوان من العراق لأفضل فيلم يتناول حقوق الإنسان وجائزة أفضل مخرجة عراقية ضمن تظاهرة عراقيات خلف الكاميرا). لابد من التنويه إلى أن قرارات لجنة التحكيم نهائية وغير قابلة للطعن، وأن مجرد التقدم للمشاركة في أي من المسابقات الرسمية المذكورة أعلاه يعني إقراراً وقبولاً بكل شروط وقرارات المهرجان وعلى رأسها قرارات لجنة التحكيم. كما تشمل الجوائز الأفلام الأجنبية المُشارِكة في المسابقات الرسمية المفتوحة لجميع المشاركين العرب والأجانب بإستثناء قسم واحد وهو مسابقة الأفلام العراقية ضمن تظاهرتي (الآفاق الجديدة) و (عراقيات خلف الكاميرا). ولمعرفة المزيد من التفاصيل عن شروط المسابقة وكيفية الحصول على استمارة المشاركة يمكنكم العودة إلى موقع المهرجان: (www.baghdadfilmfest.com)، كما أن الدعوة مُوجَهة إلى كافة وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة بهدف التسجيل والمشاركة وتغطية وقائع المهرجان لاحقا.





#عدنان_حسين_أحمد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قبل رحيل الذكريات إلى الأبد (3-3)
- السينما الطلابية في العراق. . محاولة لصياغة مشهد سينمائي مخت ...
- (قبل رحيل الذكريات إلى الأبد) لفلاح حسن ومناف شاكر (1-3)
- -فرقةُ القرّائين اليهود- للدكتور جعفر هادي حسن (الجزء الثاني ...
- -فرقةُ القرّائين اليهود- للدكتور جعفر هادي حسن (الجزء الأول)
- فيلم (كولا) ومضة تنويريّة تسحر المتلقي وتمَّس عاطفته الإنسان ...
- الرحيل من بغداد وهاجس المطاردة الأبديّة
- قراءة نقدية في ستة أفلام روائية ووثائقية وقصيرة في مهرجان ال ...
- فيلم (إيران، الجنوب الغربي) للفرطوسي يرصد أكبر كارثة بيئية و ...
- (وداعاً بابل) لعامر علوان . . الحجر يتكلّم والمدينة تتقمّص د ...
- التغريب والصورة الافتراضية للدكتاتور في فيلم (المُغنّي) لقاس ...
- حيّ الفزّاعات لحسن علي محمود وتعدد القراءات النقدية
- تعدد الأصوات والأبنية السردية في رواية -قفلُ قلبي- لتحسين كر ...
- تقنية فن التحرّيك في النص الشعري
- تقنية السهل المُمتنع في رواية (الزهير) لباولو كويلو
- قضايا وشخصيات يهودية للباحث جعفر هادي حسن
- أقول الحرف وأعني أصابعي. . . مَنْجمٌ للموضوعات الشعرية
- علاقة الحرب بالثقافة البصرية. . أمسية ثقافية تجمع بين القراء ...
- التعصّب القومي في فيلم -أكثرية- للمخرج التركي سيرين يوج
- الأبعاد الدرامية في تجربة ورود الموسوي الشعرية


المزيد.....




- موسكو.. انطلاق أيام الثقافة البحرينية
- مسلسل الطائر الرفراف الحلقة 84 مترجمة بجودة عالية قصة عشق
- إبراهيم نصر الله: عمر الرجال أطول من الإمبراطوريات
- الفلسطينية لينا خلف تفاحة تفوز بجائزة الكتاب الوطني للشعر
- يفوز بيرسيفال إيفرت بجائزة الكتاب الوطني للرواية
- معروف الدواليبي.. الشيخ الأحمر الذي لا يحب العسكر ولا يحبه ا ...
- نائب أوكراني يكشف مسرحية زيلينسكي الفاشلة أمام البرلمان بعد ...
- مايكروسوفت تطلق تطبيقا جديدا للترجمة الفورية
- مصر.. اقتحام مكتب المخرج الشهير خالد يوسف ومطالبته بفيلم عن ...
- محامي -الطلياني- يؤكد القبض عليه في مصر بسبب أفلام إباحية


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عدنان حسين أحمد - مهرجان بغداد السينمائي الدولي مُلتقى لشاشات العالم