|
اليمن وليبيا :افاق مكسورة
بوية محمد الاغظف
الحوار المتمدن-العدد: 3330 - 2011 / 4 / 8 - 20:35
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
التطورات المتلاحقة باليمن وليبيا تنذر بإمكانية المزيد من حالة الشتات والضياع في العالم العربي، ولا اعتقد أن نهاية الفوضى ستؤدي إلى نتائج حاسمة لأحد الأطراف . ولا يحق لأحد أن يدافع عن براءة الثوار وحسن نواياهم، بل إن الدعاية الإعلامية الممزوجة بنوع من الحقد والكراهية لأمن ليبيا واليمن تطل علينا من بعض المنابر الإعلامية، ولاسيما قناة الجزيرة القطرية الأصولية التوجه وقناة المنار المؤيدة لـحزب الله التفتيتي العميل لإيران . الثوار في ليبيا حملوا السلاح في وجه الطاغية، لكنهم فشلوا في القضاء عليه، صحيح انه تم إرباكه لكن الهزيمة لم تقع والنجاح الوحيد الذي حققه الثوار هو إخراج علم قديم ووضعه محل علم الجماهيرية. أما اليمن السعيد الذي أعلن القطيعة مع السعادة فقد بدأت التعاسة تملأ جوانب الحياة اليومية لليمني، الذي يرى ما يفعله غياب الوعي السياسي وغياب المجتمع السياسي وكذلك ضعف الدولة المركزية. لقد خسر العرب الآن أكثر مما ربحنا، فعلا ربحنا ثورة الياسمين وثورة النيل، لكن الخسارة عادت من جديد للإنسان العربي الذي ما أن يفرح يوما يحزن عشرات الأيام، وهذا طبعا يصدق على الحياة السياسية لعالمنا العربي فرحنا بخروج طاغية مصر وعصابته العائلية، وسررنا أكثر عندما رأينا أسرة الطرابلسي تتهاوى، وحسبنا الأمر أننا في دوامة من النصر لكنها المفاجأة من ليبيا واليمن . عودتنا ليبيا على الجديد حتى ألفنا الترهات والخزعبلات تأتي من طرابلس الغرب، وتملكنا الذعر عندما نسمع خطب العقيد يهدد بإرسال الملايين لقتال الكفار، وتحرير القدس وكل المناطق العربية بما فيها سبته ومليلية، وتوقعنا الكثير من القذافي المزيد من الفتوحات والانتصارات، توقعنا من القذافي إرسال الأساطيل لتحرير فلسطين من البحر إلى النهر، لكن كل التوقعات كانت مثل زبد البحر، بل سراب في الصحراء. انتهى القذافي وانتهت معه عقلية الإحسان والعطاء الثوري، ولم تكن الثورة الا حبرا على ورق وكلماته وخطبه نزوعا نحو الكذب والتلاعب، بل إن القذافي لربما كان يحفظ كتاب الأمير عن ظهر قلب، كما حفظ القرآن ليصلي بفقراء أفريقيا بآيات طوال. إن المشهد الليبي ينذر بفقدان ليبيا كما فقدنا ارض الصومال، القبائل مستعدة للانقضاض على الحكم، وهي على أتم الاستعداد للمشاركة في معارك إظهار القوة والمحافظة على وجودها. لان العقيد قد تخلى عن حمايتها وحماية شعبه لأنه اختار إحراق الأخضر واليابسمتبنيا لغة لم تكن قط في قاموس السياسة، أين العقيد من وصايا الملك ونصيحة الملك للماوردي والضروري في السياسة لابن رشد، ألم يقرأ قول عبد الرحمن بن خلدون واعلم ...ان الكيس والذكاء عيب في صاحب السياسة لأنه إفراط في الفكر، كما ان البلادة إفراط في الجمود. والطرفان مذمومان من كل صفة إنسانية. والمحمود هو التوسط كما في الكرم مع التبذير والبخل، وكما في الشجاعة مع الهوج والجبن، وغير ذلك في الصفات الإنسانية... أفرط القذافي في تحميل شعبه ما لا يطاق، مرة يريده أن يكون أسا لوحدة افريقية ومرة يطلب منه المساهمة في بناء وحدة عربية.. عقلية القذافي جعلته يقفز على الواقع الليبي، يبذر أموال ليبيا ميمنة وميسرة ولا احد يراقب ولا احد يحاكم فالزعيم أوحد وقائد أممي، بل خليفة المسلمين وملك ملوك افريقيا وطبعا من يحمل هذه الصفات ويجمع هذه الخصال لا يمكنه أن يقود شعبا عربيا مسلما يعيش اغلبه في بوادي الصحراء . القذافي قاد ثورة والثورة الآن تسقطه او على الأقل أربكت مخططاته ووضعت حدودا لزعاماته، وهنا يطرح السؤال وهو لا شك سؤال مشروع من سيخلف القذافي في قيادة ممالك افريقيا؟ لا احد طبعا يملكالمعية القذافي، ومن يستطيع جمع التناقضات الافريقية في وحدة ومملكة، لا احد طبعا، العقيد وحده، وبذلك نصل الى نتيجة مفادها ان نهاية نظام الجماهيرية هو نهاية للمشاريع الوهمية. يقول المفكر والسياسي الروسي تروتسكي تقوم كل دولة على العنف كان القذافي وفيا لهذا الوعد الماركسي، العنف وحده كاف لبناء حلم العودة لدولة لم تكن قط تحمل صفات الدولة العصرية الحديثة، بل تحمل بصمات فكر تخلفي او الأصح فكر ونظام تحالف مع التخلف والان يتحالف مع العنف الذي لن يقود الا إلى العنف . أي عنف موجه وعنف مضاد والخاسر الأكبر ليبيا الحرة الأبية التي أرادها هكذا الآباء المؤسسون، آباء رفضوا الاحتلال وقاوموه وها هو الاحتلال يعود بأياد وأوامر ليبية. وهكذا سيصيح الليبي الذي ولد في زمن دولة اللادولة ما مآل الليبيين وما عساهم ان يجلبوا لي؟ النظام، السلام، إذا كنت سأموت في الثلاثين من عمري بطلقة رصاص طائشة لا اعرف مصدرها، فأموت وأنا أعاني آلاما لا توصف وسط خمسة او ستة آلاف من القتلى، بينما عيناي تنفتحان لآخر مرة، فأرى المدينة التي ولدت فيها تدك بالحديد والنار، وتكون آخر الأصوات التي تلتقطها اذناي هي صراخ النساء والأطفال وهم يحتضرون تحت الأنقاض، وكل ذلك بدعوى السلطة.
#بوية_محمد_الاغظف (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
بعد ارتفاع أسهم تسلا عقب الانتخابات الأمريكية.. كم تبلغ ثروة
...
-
وزير الخارجية الفرنسي: لا خطوط حمراء فيما يتعلق بدعم أوكراني
...
-
سلسلة غارات عنيفة على الضاحية الجنوبية لبيروت (فيديو)
-
هل تعود -صفقة القرن- إلى الواجهة مع رجوع دونالد ترامب إلى ال
...
-
المسيلة في -تيزي وزو-.. قرية أمازيغية تحصد لقب الأجمل والأنظ
...
-
اختفاء إسرائيلي من -حاباد- في الإمارات وأصابع الاتهام تتجه ن
...
-
أكسيوس: ترامب كان يعتقد أن معظم الرهائن الإسرائيليين في غزة
...
-
بوتين يوقع مرسوما يعفي المشاركين في العملية العسكرية الخاصة
...
-
-القسام- تعرض مشاهد استهدافها لمنزل تحصنت فيه قوة إسرائيلية
...
-
للمرة الأولى... روسيا تطلق صاروخ -أوريشنيك- فرط صوتي على أوك
...
المزيد.....
-
المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021
/ غازي الصوراني
-
المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020
/ غازي الصوراني
-
المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و
...
/ غازي الصوراني
-
دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد
...
/ غازي الصوراني
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
-
دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية
/ سعيد الوجاني
-
، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال
...
/ ياسر جابر الجمَّال
-
الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية
/ خالد فارس
-
دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني
/ فلاح أمين الرهيمي
-
.سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية .
/ فريد العليبي .
المزيد.....
|