أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - طارق الطوزي - اللاشيء 1














المزيد.....

اللاشيء 1


طارق الطوزي

الحوار المتمدن-العدد: 3251 - 2011 / 1 / 19 - 22:25
المحور: الادب والفن
    


تتهشم الرؤيا على هذه القارعة المبلّلة، يغلّف السواد الإسفلت فتبرز بقع قاتمة تخفى حاجتي. صارت عينيّ تلتهم الأرض في قلق مربك، وترصد في متاهة الأشياء الملقاة شيئا ما يعلن امتلاء. هذا الامتداد المطمئنّ لا ينسجم مع ما أريد، إنه مترف على نحو مغر لكنه لا يحمل ورقتي. أشعر كما لو أني تلبسني الجنون؛ فأنا أبحث عبثا عن ورقة جافّة وسط هذا المحيط المبتلّ. المطر الخفيف يستوطن الطريق، فيطغى ليشمل جميع التفاصيل. تلقفت عقب سيجارة ملقى في مسار مائي، تحسّسته بأصابعي، تلمّسني الماء البارد بلؤم وقح، أحسست بهزيمة ما تخترقني.
- لا توجد ورقة تحمل أملا لمَا أنوي اقترافه.
بدا الطريق الممتدّ أمامي قاسيا بليدا وقد توسّط صفوف بناءات تائهة. لا يوجد هنا تناسق يشمل تلك الواجهات الفقيرة: هي فسيفساء قبيحة تحمل معنا هجينا، أشباح هياكل بائسة لمكعبات قائمة على أرض مصطنعة تلتحف اليأس. غشا الظلام الشارع في حراك لئيم، و انتهى المطاف إلى سواد معتم تمزّقه بعض الفوانيس الخافتة وهي تشرق في خجل ماكر. وقفت أتابع تلاشي حركة الكلّ. لاحت لي من هناك عينان تراقبني، أو ربما توهمت ذلك. شلّت حركتي. انسللت في خفّة إلى عمق الجدار، انحشرت في الظلام الدامس، ثم غرقت في صمت مطبق. لا مجال لخفّة الحركة في هذا الفضاء الحزين إلا عبر مسار يحتمي بالظلّ؛ ففي الانكسارات المعتمة فقط قد أشهد قيامتي.
بعد برهة، أنسلُّ ببلاهة إلى مقام آخر، متخلّصا من خوفي.
أتدحرج متلصّصا عابرا تفاصيل الدروب القديمة، كانت مدينة بنزرت غارقة في هدوء ليلها الشتوي. أتذوّق زخّات المطر. أستسلم لقلق الطريق وهو يوقظ فيّ معان شريدة. لا إيقاع مرهق يشاركني عزلتي هنا، فالكلّ نيام. على شاشة الأفول تلك أحيا وحيدا، فيتملّكني شعور بالطمأنينة. أسمع مسارات الماء تتشابك في رقّة. أقنع بالصمت. أتجوّل في مدى لا يعكّره ضيق أيّ نظرة.
أشعر بثقل يكبّلني، ما عدت قادرا على خط الكلمات في صفاء الورقة. اختلّ النظام؛ تغمرني الفوضى؛ يموت فيّ شيء ما. أتسكّع في ليل المدينة، أطوف بأرجاء الميناء الفينيقي وحيدا، فلا أجد راحتي. كلّ شيء أُتلف، ما عدت أشهد عالما حقيقيّا ولا توازنا معقولا. سأحاول أن أفسق عن عجزي لأرسم الحرف من جديد، سأعاود كتابة نفسي من خلال تشكّل بدن الخطّ.
توقفت أمام مقهى مغلق مطلّ على الميناء القديم، كانت بعض كراسيه البلاستيكيّة مرصوفة أمامه، أخذت كرسيّا وجلست وحيدا أتأمّل هذا الفضاء الغريب. فكّرت بأني حشرت في مدى الألم والعذاب، صرت أخرسا لا أقوى على فهم رموز العالم وأشيائه التافهة. استسلمت لشرودي العميق. تلحّف كلّ شيء بالضياع. القلق ينخرني ويمزّقني. الميناء يختنق أمامي، أشعر بكآبته وهزيمته. تجتمع كلّ تفاهات هذا العالم الكئيب في نقطة هائلة لتنفجر لا شيء. أي ملل يتلبّسني؟ لم يعد القلم يطاوع حركتي؛ فخطوطي اللينة أثقلها التصنّع والرياء. تيبست أطرافي، أصبحتُ آلة صدئة. كلّ علامات الكون تتداخل في عشوائيّة عاصفة لتستقرّ على خواء...
تيقظت إلى أني أعبر الطرقات تائها بلا غاية ولا أمل؛ لن أجد ورقة ما تحمل ألمي، قررت العودة إلى مسكني. دلفت بهو العمارة وسط ظلام دامس، صعدت المدرج القديم بتؤدة؛ كي لا أتعثّر في نتوءات شروخه. فتحت الباب لأستقرّ في مداري المخلص. أغلقت الباب بأقفاله الخمس وانتهيت إلى صمت طويل. الغرفة الكبيرة بفوضاها تشملني؛ كانت في ما مضى أربع غرف قبل أن أهدم فواصلها للتحوّل مرسما كبيرا يتسع لتسكّعي وقنوطي.
تمددت على الفراش. الصور تتشعب وتهبّ في حراك عنيف. نهضت لأملئ كأسا من الماء، أخذت قرصا مهدئا. تملّكني نعاس مصطنع، رحت في دوّامة من الغياب المرهق. ما بين النوم واليقظة سمعت صوتا غامضا يناديني، تنبهت، كان الشقّة غارقة في صمتها. استلقيت في حوض الاستحمام، بدا الماء ساخنا على نحو مؤذي. أشعر بدوّار خفيف. استغرقت في جنان الخنوع، لم أشعر بالراحة لكني استسلمت. خشيت أن أغفو أو أنهار مغشيّا عليّ، عجلت بالنهوض. عدت إلى الفراش عاريا، تغطيت جيدا بالملاءة باحثا عن الدفء. استقرّت عينيّ على السقف، أغمضتها بدون رغبة حقيقيّة في النوم. كأني في مدى فسيح بلا معالم واضحة، أخترق الفضاء مغتصبا خصائص الأشياء. اللعنة! أكره الاعتياد، أجرّب كسر صلابة الزمن عبر بعثرة الخيال، فأفشل. أعزل أعبر فواجع التشتّت.
في مدى المرآة أستطلع انحناءات جسدي الفاضحة، تنتفخ أجزاء جثتي على نحو مضحك. تتآكل أطرافي، ينفلق جسدي عن دود ينهشني، تبرز جمجمتي اللعينة. تنتن جيفتي. لن أقو على العيش هكذا لم عليّ الخرس؟ بل، لم عليّ التحدّث؟ العالم من حولي يحتكم إلى براهين واهية، إلى سخريات عابثة، إلى قسوة جبانة. أيّ ثقل لي في هذا المدى الشاسع؟ لا شيء، مجرّد تضاءل لزمن بلا قيمة، مجرّد هامة تعبر الفضاء في قنوط ظاهر. حتى أنهم لن يحتاجوا إلى موتي لم يكن عليّ التميّز لأدرك خواء العالم، كلّ الأدلّة مبثوثة في عمقي على نحو غامض.
تعبت



#طارق_الطوزي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الصخرة
- تأبين ( قصة قصيرة )
- سمنون المحب
- محمد ولد السلطان
- هي/ انعكاس
- سقم
- عيون وقحة
- عجوز الستوت
- الكأس و المعاد
- الرحيق المختوم


المزيد.....




- طارق فهمي: كلمة نتنياهو أمام الأمم المتحدة مليئة بالروايات ا ...
- وفاة الممثلة البريطانية الشهيرة ماغي سميث
- تعزيز المهارات الفكرية والإبداعية .. تردد قناة CN العربية 20 ...
- بسبب ريال مدريد.. أتلتيكو يحرم مطربة مكسيكية من الغناء في ال ...
- إصابة نجمة شهيرة بجلطة دماغية خلال حفل مباشر لها (فيديو)
- فيلم -لا تتحدث بِشر- الوصفة السحرية لإعادة إنتاج فيلم ناجح
- قناة RT Arabic تُنهي تصوير الحلقات القصيرة ضمن برنامج -لماذا ...
- مسلسل حب بلا حدود 35 مترجمة الموسم الثاني قصة عشق 
- نضال القاسم: الأيام سجال بين الأنواع الأدبية والشعر الأردني ...
- الإمارات تستحوذ على 30% من إيرادات السينما بالشرق الأوسط


المزيد.....

- مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية / أكد الجبوري
- هندسة الشخصيات في رواية "وهمت به" للسيد حافظ / آيةسلي - نُسيبة بربيش لجنة المناقشة
- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - طارق الطوزي - اللاشيء 1