أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبد الوهاب المطلبي - المصفوفة الأدبية_ الشعر المنثور -














المزيد.....

المصفوفة الأدبية_ الشعر المنثور -


عبد الوهاب المطلبي

الحوار المتمدن-العدد: 3150 - 2010 / 10 / 10 - 03:01
المحور: الادب والفن
    



حين هبط آدم الارض ولم يلتق ِ بحوائه كان وحيدا يسسير في غابة خضراء انه يصغي ويشم الشذى ويسمع الاغاريد..يطرب وينفر..تتلون مشاعره وهوفي غربة هبوطه وآية لهفة شوقه الى حواء لا يوصف..شغف ٌ ينبع ُ من أعماقه يخرج اشبه بالدندنه محاولا تقليد العاندل...ولغة النسيم وهو يراقص اوراق الشجر........
سألني بإندهاش هل تتذوق الموسيقى؟....كيف تشعر وانت تستمع الى معزوفة خلابه؟...لم أجبه أعرف انه يحاول ترتيب دندنته هل الاغاني بحاجة الى الموسيقى؟ مالذي تضيفه الموسيقى الى الأغنية؟
الموسيقى لغة الطبيعة...الانسان طائر مقلد من نوع أخر ولكنه اكثر ابتكارا ً من الطبيعة...مرة اصغى وهو يدق على الارض دون ترتيب حاول ان يكرر دقاته ..اطربه الصوت...هكذا ولدت الطبول...ومن صفيره ولد الناي ومن اهتزاز الاشياء التي تشبه الاوتار او الحبال او الخيوط ولدت الرباب والقيثاروحين رتب كلماته ومنحها روح الموسيقى ولد الشعر.. الترتيب هنا يعني الإبداع...وولدت التراتيل الطقوسيه ...كلمات مموسقه ...إيقاع أخاذ وولدت الأغاني....رأى الشحرور يغني الى انثاه...هو ايضا خاطب انثاه بكلام مموسق كنبضات قلبه ودفقات عواطفه...علم أن الموسيقى هي روح الشعر...كيفما تنشأ...هي بمثابة الصوت السحري الذي تبثه الصور الشعريه او مجمل بلاغة الكلمات في النص الشعري..ان روح الشعر هي الذائقة الحساسة لترنيمة الشعر الايقاعي وهي الحاسه التي تحدد كون هذا النص شعريا أم هو نوع من النثر الفني...ويقينا ً أنَّ الايقاع الموسيقي ليس هو البعد الابداعي الوحيد للنص الأدبي..إنما بنيوية المضمون تساهم بشكل أكبر في تحديد درجة الإبداع سواء أكان النص شعريا أم مصفوفة ً نثرية ً أم سردا.. وعلينا أن نؤمن بملائكية الذائقة الشعريه والتي تحدد بدورها ثقافة المنتج والمتلقي معا..وصفت إحدى أديبات المصفوفه بأنه نبض ولكل شاعر نبضه الخاص وعلينا ان نحترم ذلك ونقدره..والنبض ليس الا استعراض لخرائط جسد النص الادبي..انه عرض لأزياء من نوع آخر ودليل ذلك هو ابتعاد العفوية في بعثرات وشم الحب والشوق واحتدام الخيانات والهجر، وسهولة البحث عن روافد اليسر في عالم الكتابة نابذة روح الشعر بمسميات ليتساوى في ذلك الغث والسمين! تراكيب غريبة وعجيبة لتثوير الإندهاش في فيافي الغموض فيلتبس الوهج الحقيقي على المتلقي حتى أصبح التجريد المحض عنوانا لموضة الحداثة...عبر ما تثيره المصفوفة ُ من وهم الإيقاع الداخلي للكلمات والغاية هي سلب روح الشعرمن طفولة الذائقة التي تميزما بين النصوص الادبية...لقد أبدع البعض من أدباء المصفوفه في نبضهم النثري كما أخفق البعض وتحولت نصوصهم الى رسائل عادية او خطب أو مقالات عادية لاتضيف الى المتلقي شيئا ولا تثير فيه حتى أدنى مستويات التداعي...إن حاشية الامبراطور الصيني يدعون الى نسف الموروث الشعري برمته والتوجه الى التراكيب التجريدية..حتى اشار أحد النقاد بقوله صرنا لانميز فيما يكتب من الشعر المنثور بينه وبين الشعر المترجم للعربية..ثم أختلط الكم الهائل من المصفوفات الادبية في غياب الناقدين المعنيين بهذا الامر...والبعض قد استشهد بالجاحظ وبأبي حيان التوحيدي حول نصوص أدبية ظهرت في عصرهم تحمل الصور والاستعارات الشعرية واشادوا بهكذا نوع من النصوص لكنهما لم يضعا او يسميا هذه بنصوص ِ شعرية..فيما يحاول البعض وضع النقاب السحري..ليشار إليهم بأنهم من دعاة الحداثة.. غير ان قصيدة التفعيله هي الشعر الايقاعي الذي تحرر من سلفنة الوزن المقيد بصرامة عدد التفعيلات والقافية والروى...نابذة ومتحررة عما يقيد القصيدة من صدر ٍ وعجز..رحم الله المبدع جبران خليل جبران كان من رواد الشعر المتثور...لكنه لم يطلق على هذا النوع من الادب شعرا ًلأنه كان يتغنى بالناي والربابة....إعطني الناي وغني...



#عبد_الوهاب_المطلبي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مهلا سيدتي
- لا أحتاج ُ إليك ِ يا فودي
- نهار أبتر
- تنهدات النهر
- مازلت ِ بائعة الحروف ِ
- حوار...حول ملابس الامبراطور
- لست ِ أنت ِ كالعيون ِ بكتني
- إعتذار لفراسة الندى
- ايها السائل عني
- تهويمات الحزن في25/7/2010((2)))
- تهويمات الحزن في25/7/2010((1)))
- أكملي اللعبة َ في أرض الدرر
- في أركان الأرض السبعه
- العورة اقوى من حد السيف
- دموع الماء
- إي وربي وربي وربي رمح من ماء
- أغصان الماء ( 2 )
- أغصان الماء ( 1 )
- من أهرام جنوني أناديك
- العزف ُ بدون اقنعة


المزيد.....




- رحيل الممثلة البريطانية ماغي سميث عن 89 عاماً
- طارق فهمي: كلمة نتنياهو أمام الأمم المتحدة مليئة بالروايات ا ...
- وفاة الممثلة البريطانية الشهيرة ماغي سميث
- تعزيز المهارات الفكرية والإبداعية .. تردد قناة CN العربية 20 ...
- بسبب ريال مدريد.. أتلتيكو يحرم مطربة مكسيكية من الغناء في ال ...
- إصابة نجمة شهيرة بجلطة دماغية خلال حفل مباشر لها (فيديو)
- فيلم -لا تتحدث بِشر- الوصفة السحرية لإعادة إنتاج فيلم ناجح
- قناة RT Arabic تُنهي تصوير الحلقات القصيرة ضمن برنامج -لماذا ...
- مسلسل حب بلا حدود 35 مترجمة الموسم الثاني قصة عشق 
- نضال القاسم: الأيام سجال بين الأنواع الأدبية والشعر الأردني ...


المزيد.....

- مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية / أكد الجبوري
- هندسة الشخصيات في رواية "وهمت به" للسيد حافظ / آيةسلي - نُسيبة بربيش لجنة المناقشة
- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبد الوهاب المطلبي - المصفوفة الأدبية_ الشعر المنثور -