أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد يوب - دلالات الوجوه في لوحات نور الدين محقق















المزيد.....

دلالات الوجوه في لوحات نور الدين محقق


محمد يوب

الحوار المتمدن-العدد: 3131 - 2010 / 9 / 21 - 00:55
المحور: الادب والفن
    


عرفنا الأديب المغربي نور الدين محقق قاصا وروائيا مبدعا، وعرفناه ناقدا نافذا في أعماق الكتابات الأدبية والسيناريوهات السينمائية ، نعرفه اليوم في ميدان آخر وهو ميدان الفنون التشكيلية ، حيث يطل علينا بمجموعة من اللوحات الجميلة التي تستحق أن نطلق عليها اسم إبداعات تشكيلية ، نظرا لقيمتها الفنية و الجمالية ، التي تجعلها تدخل ضمن الأعمال الجميلة التي تبقى راسخة في ذاكرة القارئ البصرية .
وعندما نقف على هذه اللوحات ، ونتمعن فيها جيدا ، نقف على ثيمة الوجوه المختلفة و المتنوعة بتنوع الألوان المختلفة ،التي اعتمدها في رسم لوحاته .
فهذه الوجوه تصدمنا باختلاف أشكالها وتنوع أصباغها، فتحدث فينا فضولا معرفيا، يجعلنا نتساءل عن طبيعة هذه الألوان القاتمة و هذه الوجوه المتنوعة بتنوع الزوايا التي أخذت منها، فهي وجوه عابسة من جهة و أخرى مستبشرة من زاوية أخرى. فالوجه مرآة يكشف الجسد ، ويبين تفاصيل الفكر و تلويناته ، فمن خلاله نختصر ما يدور في ذهن الإنسان ، من أفكار مضطربة و أخرى منطقية متسلسلة ، فنقرأ ما يخلد في ذهنه من خلال بصمات وجهه.
ومن هنا ومن خلال هذه اللوحات التشكيلية يمكننا قراءتها مثلما نقرأ باقي الأعمال الأدبية الأخرى، كالشعر و القصة و الرواية ،فهي تعبر عن هوية صاحبها ، عن همومه واهتماماته ، نقرأ عليها تفاصيل الحياة التي نقلها في شكل لوحات زيتية راسخة ، قد تتمزق الأوراق ، وتبلى الحروف و الكلمات، لكن تبقى اللوحات التشكيلية مائية كانت أو زيتية ،تبقى راسخة بألوانها الجميلة البهية ، عبر الزمن ، كلما غاصت في القدم كلما ازدادت نصاعة و بهاء ، وارتفعت قيمتها الأدبية و المادية .
و من خلال هذه اللوحات المقدمة لنا،نقرأ الوجوه المتنوعة ، نعرف ما يخامر الإنسان من هموم و آلام و آمال ، فأول ما يصادفنا في هذه الأعمال هو هذه الوجوه الكالحة المضطربة ، التي رسمها الفنان نور الدين محقق في ظروف متباينة ، دفعته إلى تباين هذه الوجوه. وبعد اهتمامه بثيمة الوجوه ، تأتي تفاصيل الجسد و جغرافيته ، هذا الجسد الذي يعتبر من خلال هذه اللوحات إطارا ثانويا يحمل على كاهله الحماقات الفكرية و التخيلات الذهنية التي تساور الإنسان عبر مسيرته الحياتية في رحلته عبر الزمان و المكان .
إن اهتمام الفنان في هذه اللوحات بالوجه وتفاصيله لدليل على تتبع الزوايا المختلفة التي تعكس الحالات التي يعرفها هذا الكائن المتقلب، وقد قصد من هذا الاختلاف، تتبع حالات الناس باختلاف فئاتهم وتقاليدهم وثقافاتهم.والمتصفح لهذه اللوحات التشكيلية يسائل الوجه أولا ثم بعد ذلك ينتقل إلى الأعضاء ، وقد تكون هذه الأعضاء مبتورة ، أو منعدمة ويبقى بذلك الوجه هو المدخل لنفسية الإنسان ، هذه النفسية التي تتنوع بتنوع الحالات و المواقف فنجد الإنسان هو ذاك الوجه الملائكي الوديع كما نجد في لوحة المرأة الجميلة المبتسمة التي تبدو واقفة تتحدى الزمن و متغيراته ، وأحيانا يكون قويا عنيفا ، يتصف بصفات الغدر
و الافتراس كما نلمس ذلك من خلال لوحة وجه الأسد التي يظهر فيها الأسد مبحلقا مستعدا للهجوم الانقضاض على فريسته.
ومن المواقف الحالكة التي نقلها الفنان نور الدين محقق في لوحاته هاته ، تتجلى صورة الأشباح التي تحوم بالإنسان ، وهذه اللوحة راسخة في أذهان كل واحد منا لما توحي به من موروث ثقافي شعبي تتناقله الشعوب جيلا بعد جيل، عبر بوابة الوعي الشعبي الجماعي الذي رسخته الثقافة التقليدية من خلال ترسبات الزمن ، وانتشار الجهل و الأمية في أوساط الشعوب المتخلفة ، فكان للمثقف الدور الكبير في نقل هذه الصورة الحالكة عبر قنوات الإبداع بمختلف أنواعه البصري و المكتوب .
وما هذه الأشباح في نظر الفنان نور الدين محقق إلا تلوينات وأقنعة يلبسها الإنسان ليمثل بها في أدوار مختلفة عبر مسلسل الحياة .هذه الأقنعة التي لا تلبث أن تزول وتتطاير كما تتطاير الفقاعات في الهواء، لتترك للحق مكانا لترسيخ فلسفة الحق و الفضيلة، التي ينشدها الفنان في لوحاته من خلال الوجه البشوش المنشرح الذي يظهر بلون أخضر غامق وسط اللون البرتقالي الساطع المنير.
إن عملية تقلب الوجه من لوحة إلى أخرى لدليل على تقلبات النفس الإنسانية و تعبير من جهة أخرى عن القلق الوجودي الذي يساور الإنسان ويقلق حياته ويهز استقراره. كما يشعر القارئ المبصر لهذه اللوحات ، أن هذه الوجوه تحمل تعددية في الملامح ، وهذه التعددية مردها إلى تعددية الأمل و الألم
و الحسرة في نفس الفنان لحظة رسمها وتشكيلها ، هذه الحسرة بمعناها الفني ،التي تعصره وتنتج منه ألوانا صبغ بها هذه اللوحات ، التي تميل في أغلبها إلى الحزن و إلى التشظي و الانكسار ، بل أحيانا تذوب روح ونفس الفنان وسط قتامة الألوان ، لينقلها للمتمعن في هذه اللوحات وتدفعه إلى التأمل و التمعن في الكون و الحياة .
إن الفنان هنا ينقل هذه الوجوه المضطربة التي تخبئ وراءها نفوسا تجمع بين الخير و الشر ، بين الفضيلة و الرذيلة ، إنها نفوس تبحث عن الملاذ و عن المصير الغامض المليء بالمنعرجات و الانعطافات .ومن هنا فإن المتأمل في هذا المعرض الافتراضي المتحقق على الحائط الفايسبوكي الخاص بالكاتب والفنان التشكيلي نور الدين محقق، والذي يقدم لوحات حقيقية مرسومة بالفعل،يقرأ تفاصيل الحياة و جغرافية الذات من خلال تقاسيم الوجوه وصدمة ملامحها المتباينة .
ويبقى الوجه في النهاية ، علامة يعكس حمولة داخلية ، هي حمولة النفس البشرية و الكينونة الداخلية، وهذه الحمولة تعكس بدورها رؤية الفنان إلى العالم ، فبهذه التقاسيم و التقاطيع المختلفة و المتنوعة ، يفسر العالم و يحلله ويعطيه رؤية خاصة ، متعددة و متصارعة ، تتجاذبها اضطرابات النفس الداخلية .
و لهذا فإن القارئ المبصر والمتمعن لهذه اللوحات يستشف المكتوب وغير المكتوب، فالمكتوب هو هذه الملامح المعبرة و المختلفة، وغير المكتوب هو ما يستنتجه من خلال هذه التعددية في الأوجه ورمزية الألوان المستعملة فيها. ويطغى على هذه اللوحات بصمة من التصوف ، وضرب من التمعن الجواني في ذات الإنسان، المتأمل في الحياة و في المصير المظلم ، فيظهر الفنان وهو كله ثقة بثقافته الإنسانية العالمية و رؤيته الكونية ، فيرفض هذه التعددية الحربائية في الأوجه ،التي تشير إلى الباطل وتكريس ثقافة الغدر الذي لا ثقافة له باستثناء هذه الحيل التي يكتسبها الناس من عادات جاهلة بكنه وحقيقة الحياة القائمة على التوازن الروحي و المادي .
وعليه يكون الكاتب و التشكيلي نور الدين محقق، قد عبر عما يحسه الإنسان، وما يعانيه، من خلال هذه اللوحات. لقد عبر عن آلام و آمال كل من مر وشاهد هذه اللوحات التشكيلية وكأنه أمام فيلم سينمائي يحمل الفنان كاميرا يلتقط بها مراحل مختلفة، يتطور فيها الإنسان ويختلف من مرحلة إلى أخرى بين القبح
و الجمال،وكان تعبيره عن هذه الوجوه المختلفة بلغة الريشة و بالأصباغ الداكنة و القاتمة التي تعبر عن قتامة المحيط الخارجي الغارق في الضبابية و الحزن العميق .
ومن هنا ،فقد استطاع أن يكتب بالألوان ويرسم بالكلمات ملامح إنسانية مختلفة تحمل هموم الإنسان ، وتعكسها في شكل نظرات بصرية و تلميحات إيمائية من خلال تقاسيم الوجه ، وحركات الفم الذي يجمع بين الكآبة و الفرح القادم من وراء الابتسامة الجميلة وسط روضة من الزهور و الأفنان البهية
و تجمع هذه اللوحات بين الرسم الطبيعي الفطري النابع من الذات المعبرة وبين سريالية اللوحات ، التي تمزج الفطرة بالتجربة ، كما تجمع بين البساطة و التجريد في استخدام الخيال، فجاءت اللوحات مليئة بالدلالات ، التي يصعب تفسيرها ، لأنها لوحات متأملة تحلم بحياة تلتئم فيها الجروح ، وتطمح إلى عالم جميل كله حب وسعادة .
وفي النهاية تبقى هذه الوجوه المختلفة و المتنوعة، وجه واحد يبني ويهدم، ثم يعيد بناء نفسه، وجه يتقلب بين السعادة و الحزن و الرغبة في تحقيق عالم جميل، وجه يتكلم بنبرة الألوان القاتمة، ويهدف إلى رسم العالم ونقله إلى القارئ بألوانه الخاصة.



#محمد_يوب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الشذوذ الجنسي في قصة -همس- للقاص المغربي سعيد رضواني
- قراءة في مشروع - نقد العقل العربي- للجابري
- الانزياحات البلاغية و النفسية في -قطف الأحلام-
- -مسلسل باب الحارة - مشروع رؤية قومية عربية
- -دموع فراشة- من السرد القصصي إلى السيناريو المسرحي
- قراءة في مسلسل - وادي الذئاب-
- حكاية كبور ولد منانة
- -قال لي و مضى- دراسة بنيوية تكوينية
- الكتابة من التطفل إلى التطرف
- النكتة و الحكاية الشعبية في -قوس قزح- لحسن برطال
- قراءة في كتاب -بنية العقل العربي- لمحمد عابد الجابري
- الألواح البيضاء لنور الدين محقق / دراسة سوسيولوجية
- قراءة في كتاب - تكوين العقل العربي- لمحمد عابد الجابري
- حب معلق
- قليل من الملائكة وانفجارية اللغة
- القصة القصيرة جدا بين القبول و الرفض
- مستويات البنية و الوظيفة الدلالية في - وقع امتداده ...ورحل- ...
- إلى الأستاذ سمير بشير النغيمي صاحب قصة بناتي العزيزات


المزيد.....




- موسكو.. انطلاق أيام الثقافة البحرينية
- مسلسل الطائر الرفراف الحلقة 84 مترجمة بجودة عالية قصة عشق
- إبراهيم نصر الله: عمر الرجال أطول من الإمبراطوريات
- الفلسطينية لينا خلف تفاحة تفوز بجائزة الكتاب الوطني للشعر
- يفوز بيرسيفال إيفرت بجائزة الكتاب الوطني للرواية
- معروف الدواليبي.. الشيخ الأحمر الذي لا يحب العسكر ولا يحبه ا ...
- نائب أوكراني يكشف مسرحية زيلينسكي الفاشلة أمام البرلمان بعد ...
- مايكروسوفت تطلق تطبيقا جديدا للترجمة الفورية
- مصر.. اقتحام مكتب المخرج الشهير خالد يوسف ومطالبته بفيلم عن ...
- محامي -الطلياني- يؤكد القبض عليه في مصر بسبب أفلام إباحية


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد يوب - دلالات الوجوه في لوحات نور الدين محقق