|
ديوان.. كتاب الماء.. بالعربية
صباح هرمز الشاني
الحوار المتمدن-العدد: 3055 - 2010 / 7 / 6 - 17:53
المحور:
الادب والفن
ديوان ..كتاب الماء..بالعربية اعداد . صباح هرمز
صدر عن وزارة الثقافة دار الثقافة و النشر الكردية الديوان التاسع للشاعر الكردي كريم دشتي باللغة العربية، والموسوم (كتاب الماء) وقام بترجمته و تقديمه المهندس محمد حسين رسول، ويحتوي على احدى عشرة قصيدة ، والشاعر من مواليد اربيل عام 1955 وخريج جامعة بغداد قسم القانون . و أهم دواوينه هي : الارض و الصقر ، الضباب البيض للروح ، بيانو الشرق ، شجرة الحكمة ، سفر النار ، البرج ألابيض ، الكتاب المقدس للعشاق و كتاب الناي ، كما قام بترجمة الروايات العالمية التالية الى اللغة الكردية و هي : . رامبو فصل في الجحيم عن العربية .نداء البرية جاك لندن عن الفارسية .الجذور الكسي هيلي عن الفارسية .رحلة الى الشرق هيرمان هسة عن الفارسية .ألاغواء ألاخير للمسيح كازانزاكي عن الفارسية . يقول المهندس محمد حسين رسول في مقدمته لهذا الديوان : الشاعر كريم دشتي من شعراء ما بعد الحداثة الذين يقودون حركة الرؤية المعاصرة في كردستان الجنوبية ، مجموعته الشعرية الجديدة هذه دفعتني الى محاولة اكتناه مضامين فكرية اقلقت الشاعر منذ زمن . انه هنا يعالج الموضوعية ألابدية التي اقلقت ألكثير من ألمفكرين على مر ألعصور. ألعناصر ألاربعة ألاولية : ألماء و ألهواء و ألنار و ا لتراب و ما ينبعث من تواشجها ألاصيل المتراكم من كينونة و صيرورة و ديمومة ألهمت الكثير من حملة ألاقلام للكتابة عنها في كل زمان و مكان . بيد أن كريم دشتي يضيف عنصرا آخر و هو الحب أو ألوجد ألذي يلملم أشتات ألاربعة في نسق جميل يضارع ما قال به ألانبياء و الرسل و الحكماء و عقلاء القوم على مر التأريخ . لا يتعامل شاعرنا مع العناصر ألاربعة من خلال خلط نسب معينة تعين تنتج حالات معينة تعين على إدراك كنه وجودها ، بل يضيف فعل الحركة اليها . حركة مطر و ثلج و الهواء حركة ريح ألنار فعل احتراق و التراب فعل نمو عشب ، أما ألوجد فهو حركة توجه إلى إله . في حاصل جمع هذه ألعناصر كلها ،يجتلي دشتي ألهه و يصبو اليه بكل ما أوتي من قوة الكتابة الشعرية. صبوه هذا يخلق لديه حنينا ظامئا الى خالق طافح بالحب يراه الشاعر بله يلمسه في انهمار المطر و هبوب الريح و أجيج ألاحتراق و اخضرار العشب . حركة العناصر هذه تسوق الشاعر الى نشدان الذوب في الأله الذي يثلج صدره بالحب و يطيره بالريح و يسفعه بالنار و يلهمه بالارتحال الأبدي في بلاد العشب ، فبرى الجمال و يصده في كل شئ . و لوقوف القارئ على شعر دشتي اقتطف بعض الابيات عن قصيدته (ألماء حصرا مضارع الماء) المنشورة في هذا الديوان: حين عدنا الى الغابات على جناح صاعقة كان العمر ملأ نجوم الينابيع بالشوق الالهي كان القدر لتوه يعود من دفن جثمان المطر و كان عشق الكون كله غافيا داخل سقيط الأوراق على الطريق
صداقتي انا و المطر سران داخل الكتاب الالهي جوهرتان بلورتيان فوق اصابع العشاق الطرية أنا و المطر نتلاقى بعيد تحطيم الخزانة البيضاء لأسرارنا نمسك بزجاجة قلبينا مثل ضباب جبلي رقيق و ان افترقنا عن بعضنا انا و المطر نموت معا في حضن العمة و الغربة انا و الريح نذهب بعيدا دوما بعيدا وجد يمور في صدري و صدر الريح يعيدنا الى اجيج آية تنبعث من لغة الأله احيانا نذهب الى الكهوف نهدأٌ في المنابت الجبلية العسيرة احيانا في زجاج نهر ما و احيانا أخرى توشع ذاتينا في الغابة .
صدر عن وزارة الثقافة دار الثقافة و النشر الكردية الديوان التاسع للشاعر الكردي كريم دشتي باللغة العربية، والموسوم (كتاب الماء) وقام بترجمته و تقديمه المهندس محمد حسين رسول، ويحتوي على احدى عشرة قصيدة ، والشاعر من مواليد اربيل عام 1955 وخريج جامعة بغداد قسم القانون . و أهم دواوينه هي : الارض و الصقر ، الضباب البيض للروح ، بيانو الشرق ، شجرة الحكمة ، سفر النار ، البرج ألابيض ، الكتاب المقدس للعشاق و كتاب الناي ، كما قام بترجمة الروايات العالمية التالية الى اللغة الكردية و هي : . رامبو فصل في الجحيم عن العربية .نداء البرية جاك لندن عن الفارسية .الجذور الكسي هيلي عن الفارسية .رحلة الى الشرق هيرمان هسة عن الفارسية .ألاغواء ألاخير للمسيح كازانزاكي عن الفارسية . يقول المهندس محمد حسين رسول في مقدمته لهذا الديوان : الشاعر كريم دشتي من شعراء ما بعد الحداثة الذين يقودون حركة الرؤية المعاصرة في كردستان الجنوبية ، مجموعته الشعرية الجديدة هذه دفعتني الى محاولة اكتناه مضامين فكرية اقلقت الشاعر منذ زمن . انه هنا يعالج الموضوعية ألابدية التي اقلقت ألكثير من ألمفكرين على مر ألعصور. ألعناصر ألاربعة ألاولية : ألماء و ألهواء و ألنار و ا لتراب و ما ينبعث من تواشجها ألاصيل المتراكم من كينونة و صيرورة و ديمومة ألهمت الكثير من حملة ألاقلام للكتابة عنها في كل زمان و مكان . بيد أن كريم دشتي يضيف عنصرا آخر و هو الحب أو ألوجد ألذي يلملم أشتات ألاربعة في نسق جميل يضارع ما قال به ألانبياء و الرسل و الحكماء و عقلاء القوم على مر التأريخ . لا يتعامل شاعرنا مع العناصر ألاربعة من خلال خلط نسب معينة تعين تنتج حالات معينة تعين على إدراك كنه وجودها ، بل يضيف فعل الحركة اليها . حركة مطر و ثلج و الهواء حركة ريح ألنار فعل احتراق و التراب فعل نمو عشب ، أما ألوجد فهو حركة توجه إلى إله . في حاصل جمع هذه ألعناصر كلها ،يجتلي دشتي ألهه و يصبو اليه بكل ما أوتي من قوة الكتابة الشعرية. صبوه هذا يخلق لديه حنينا ظامئا الى خالق طافح بالحب يراه الشاعر بله يلمسه في انهمار المطر و هبوب الريح و أجيج ألاحتراق و اخضرار العشب . حركة العناصر هذه تسوق الشاعر الى نشدان الذوب في الأله الذي يثلج صدره بالحب و يطيره بالريح و يسفعه بالنار و يلهمه بالارتحال الأبدي في بلاد العشب ، فبرى الجمال و يصده في كل شئ . و لوقوف القارئ على شعر دشتي اقتطف بعض الابيات عن قصيدته (ألماء حصرا مضارع الماء) المنشورة في هذا الديوان: حين عدنا الى الغابات على جناح صاعقة كان العمر ملأ نجوم الينابيع بالشوق الالهي كان القدر لتوه يعود من دفن جثمان المطر و كان عشق الكون كله غافيا داخل سقيط الأوراق على الطريق
صداقتي انا و المطر سران داخل الكتاب الالهي جوهرتان بلورتيان فوق اصابع العشاق الطرية أنا و المطر نتلاقى بعيد تحطيم الخزانة البيضاء لأسرارنا نمسك بزجاجة قلبينا مثل ضباب جبلي رقيق و ان افترقنا عن بعضنا انا و المطر نموت معا في حضن العمة و الغربة انا و الريح نذهب بعيدا دوما بعيدا وجد يمور في صدري و صدر الريح يعيدنا الى اجيج آية تنبعث من لغة الأله احيانا نذهب الى الكهوف نهدأٌ في المنابت الجبلية العسيرة احيانا في زجاج نهر ما و احيانا أخرى توشع ذاتينا في الغابة .
#صباح_هرمز_الشاني (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
(عمارة يعقوبيان ..بين الرواية ..والسينما)
-
روايات عبدالستار ناصر بين توظيف السيرة الذاتية وتحفيز المفار
...
-
اخر الملائكة - والميتا الواقعية السحرية
-
عبور الغبار ... بين .. الاداء العفوي..وإدانة التعصب العنصري*
-
سرقة جريئة ومكشوفة ل(المكان الخالي) ل.. بيتر بروك
-
قراءة متأنية في المسرح الكردي بعد الانتفاضة... أزمته، نقوده،
...
-
دور يوسف عبد المسيح ثروة في إثراء النقد في المسرح العراقي
-
الم سهرا الافعال غير المبررة والتزاوج الفني المفتعل
-
رواية قشور الباذنجان -بين بناء الشخصية - والنظام السابق والح
...
-
رواية بابا سارتر.. بين وصف المكان.. والاسلوب الواقعي الساخر.
...
-
من يخرج المسرح في عنكاوا من عنق الزجاجة..؟
-
الاخراج.. في اغنية التم
المزيد.....
-
رحيل الممثلة البريطانية ماغي سميث عن 89 عاماً
-
طارق فهمي: كلمة نتنياهو أمام الأمم المتحدة مليئة بالروايات ا
...
-
وفاة الممثلة البريطانية الشهيرة ماغي سميث
-
تعزيز المهارات الفكرية والإبداعية .. تردد قناة CN العربية 20
...
-
بسبب ريال مدريد.. أتلتيكو يحرم مطربة مكسيكية من الغناء في ال
...
-
إصابة نجمة شهيرة بجلطة دماغية خلال حفل مباشر لها (فيديو)
-
فيلم -لا تتحدث بِشر- الوصفة السحرية لإعادة إنتاج فيلم ناجح
-
قناة RT Arabic تُنهي تصوير الحلقات القصيرة ضمن برنامج -لماذا
...
-
مسلسل حب بلا حدود 35 مترجمة الموسم الثاني قصة عشق
-
نضال القاسم: الأيام سجال بين الأنواع الأدبية والشعر الأردني
...
المزيد.....
-
مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية
/ أكد الجبوري
-
هندسة الشخصيات في رواية "وهمت به" للسيد حافظ
/ آيةسلي - نُسيبة بربيش لجنة المناقشة
-
توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ
/ وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
-
مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي
...
/ د. ياسر جابر الجمال
-
الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال
...
/ إيـــمـــان جــبــــــارى
-
ظروف استثنائية
/ عبد الباقي يوسف
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
-
سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل
...
/ رانيا سحنون - بسمة زريق
-
البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان
...
/ زوليخة بساعد - هاجر عبدي
-
التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى
/ نسرين بوشناقة - آمنة خناش
المزيد.....
|