|
خرافات الأديان (1) - الحر هو من فيح جهنم .
سامى لبيب
الحوار المتمدن-العدد: 2897 - 2010 / 1 / 23 - 13:51
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
الأديان هى تراث وتاريخ إنسانى جاء معبراً عن فكر ووعى وثقافة وخيال الإنسان فى لحظة زمانية ومكانية محددة . لا تكون الأمور أكثر من هذا ..فالمتتبع بالدراسة لكل التراث الدينى تجده يعبر عن وجهة نظر إنسان هذا العصر من حيث رؤيته للعالم والوجود والنظام والأخلاق وهى بالضرورة تكون محكومة بمعارفه وإدراكه المحدد ودرجة تطوره.
الإسلام يمثل صورة مثالية لما سبق ذكره ..ولكن المسلمين شأنهم شأن كل المؤمنين يعتقدون أن كتبهم وتراثهم ذات مصدر إلهى النزعة والفكر . يتحدثون كثيرا عن الإعجاز العلمى فى القرأن بالرغم أن هناك مواضيع كثيرة خاضت وفندت هذا الشأن ..إلا أننا سنخوض أيضا فيها ولكننا سنبدأ بإعجازات أخرى غير معروفة وغير متداولة بحكم خروجها الشديد عن كل العلم والعقل لذلك يراد لها أن تحجب ولا تثار .
ليس الإسلام فقط الحافل بالخرافة ..فالتوارة لها نصيب من هذا التراث وهو ما سنتعرض له فى مقالات لاحقة ولكن يكون الإسلام حاضراً بخرافاته لسببين أولهما أن من يتكلم كثيراً عن جهل يخطأ كثيراً , والسبب الأخر أن الأطروحات الخرافية فى المعتقدات الأخرى تتوارى خجلاً أمام العلم والمعرفة ..بينما مازال الإسلام يعلن بكل قوة عن حضور هذه التفسيرات وأنها مازالت فاعلة رافضاً أن يخرج من باب تاريخية النص .
*** 1- ماهو الصيف والشتاء فى رؤية نبى الإسلام .
ماهو لفحة الحر والزمهرير ؟
اشتكت النار إلى ربها ، فقالت : رب أكل بعضي بعضا ، فأذن لي بنفسين : نفس في الشتاء ونفس في الصيف ، فأشد ما تجدون من الحر ، وأشد ما تجدون من الزمهرير . الراوي: أبو هريرة خلاصة الدرجة: [صحيح] المحدث: البخاري المصدر: الجامع الصحيح الصفحة أو الرقم: 3260
إذا اشتد الحر فأبردوا بالصلاة ، فإن شدة الحر من فيح جهنم ، واشتكت النار إلى ربها ، فقالت : يا رب أكل بعضي بعضا ، فأذن لها بنفسين ، نفس في الشتاء ونفس في الصيف ، فهو أشد ما تجدون من الحر ، وأشد ما تجدون من الزمهرير . الراوي: أبو هريرة خلاصة الدرجة: [صحيح] المحدث: البخاري المصدر: الجامع الصحيح الصفحة أو الرقم: 536
اشتكت النار إلى ربها . فقالت : يا رب ! أكل بعضي بعضا . فأذن لها بنفسين : نفس في الشتاء ونفس في الصيف . فهو أشد ما تجدون من الحر . وأشد ما تجدون من الزمهرير الراوي: أبو هريرة خلاصة الدرجة: صحيح المحدث: مسلم المصدر: المسند الصحيح الصفحة أو الرقم: 617
قالت النار : رب ! أكل بعضي بعضا . فأذن لي أتنفس . فأذن لها بنفسين : نفس في الشتاء ونفس في الصيف . فما وجدتم من برد أو زمهرير فمن نفس جهنم . وما وجدتم من حر أو حرور فمن نفس جهنم الراوي: أبو هريرة خلاصة الدرجة: صحيح المحدث: مسلم المصدر: المسند الصحيح الصفحة أو الرقم: 617
إذا كان الحر فأبردوا عن الصلاة . فإن شدة الحر من فيح جهنم ” . وذكر ؛ ” أن النار اشتكت إلى ربها . فأذن لها في كل عام بنفسين : نفس في الشتاء ونفس في الصيف الراوي: أبو هريرة خلاصة الدرجة: صحيح المحدث: مسلم المصدر: المسند الصحيح الصفحة أو الرقم: 617
إن شدة الحر من فيح جهنم ، فإذا اشتد الحر فأبردوا عن الصلاة ، وقال : اشتكت النار إلى ربها ، فقالت : يا رب ! أكل بعضي بعضا ، فأذن لها بنفسين في كل عام : نفس في الشتاء ، ونفس في الصيف الراوي: عطاء بن يسار خلاصة الدرجة: أسنده مالك وهو صحيح لا مقال فيه لأحد المحدث: ابن عبدالبر المصدر: الاستذكار الصفحة أو الرقم: 1/135 اشتكت النار إلى ربها تبارك وتعالى فقالت يا رب أكل بعضي بعضا فأذن لها بنفسين نفس في الشتاء ونفس في الصيف فأشد ما تجدون من الحر من حرها وأشد ما تجدون من البرد من زمهريرها الراوي: أبو هريرة خلاصة الدرجة: حسن صحيح المحدث: ابن عساكر المصدر: معجم الشيوخ الصفحة أو الرقم: 2/866
إن جهنم قالت يا رب ائذن لي في نفس فإني أخشى أن أقبض على خلقك فأذن لها بنفسين في كل سنة مرتين فشدة الحر من فيحها وشدة البرد من زمهريرها الراوي: أبو هريرة خلاصة الدرجة: رجاله رجال الصحيح المحدث: الهيثمي المصدر: مجمع الزوائد الصفحة أو الرقم: 10/391
اشتكت النار إلى ربها ، فقالت : يا رب أكل بعضي بعضا ، فأذن لها بنفسين ؛ نفس في الشتاء ، و نفس في الصيف ، فهو أشد ما تجدون من الحر ، وأشد ما تجدون من الزمهرير الراوي: أبو هريرة خلاصة الدرجة: صحيح المحدث: الألباني المصدر: صحيح الجامع الصفحة أو الرقم: 990
بداية هو شئ ممل أن نذكر الحديث الواحد بنفس كلماته من عدة مصادر مختلفة ..فهكذا جرت العادة !! أو قل حتى لا يخرج من يدعى بالأحاديث الضعيفة والإسرائيليات .
دعونا نسأل هل الحر فى الصيف هو من فيح جهنم كتفسير علمى لهذه الظاهرة , أم أننا أمام رؤية إنسان هذا العصر بحجم معارفه الشحيحة وخيالاته , على الرغم من أن هناك رؤى أكثر عقلانية قبل الإسلام . هل نعتبر هذه الرؤية عجزاً معرفياً يعبر عن بشرية النص و رؤية إنسان ذلك الزمان ...أم نعتبره إعجازاً .!!
#سامى_لبيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
حد فاهم حاجة .
-
الصحراء تفرض كلمتها .
-
النكاح فوق التنور .
-
بانشى فى بيتنا .
-
أريد أعيش كإنسان ..ذاك أفضل جداً (4)
-
الله جعلوه لصاً
-
من رحم اللذة والألم جاءت الفكرة .
-
إنهم يشوهون أطفالنا .
-
إنهم يغتالون عقول أطفالنا .
-
الماء لا يجرى فى النهر مرتين .
-
تأملات حول يوم القيامة .
-
-الكنيسة إتحرقت والقسيس مات- ..ألف باء كراهية .
-
وهم الحرية .
-
مذبحة نجع حمادى هو الكرسى الذى يتم ركله .
-
أجسادنا ليس ملكية خاصة .. هو قطاع عام !!
-
عزرائيل الصراصير والبراغيث .
-
اللذة والألم والإله .
-
أريد أعيش كإنسان ..ذاك أفضل جداً (3)
-
ممنونون ..شاكرون ..محظوظون ..مهللون .
-
الدين عندما ينتهك إنسانيتنا . (1)
المزيد.....
-
سفير إسرائيل ببرلين: اليهود لا يشعرون بالأمان في ألمانيا
-
المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف مستوطنة -أفيفيم- بصلية صا
...
-
المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف مستوطنة -ديشون- بصلية صار
...
-
سفير إسرائيل ببرلين: اليهود لا يشعرون بالأمان في ألمانيا
-
أسعد أولادك…. تردد قناة طيور الجنة التحديث الجديد 2025 على ج
...
-
استقبلها الان.. تردد قناة طيور الجنة أطفال الجديد 2024
-
“فرح أطفالك طول اليوم” استقبل حالا تردد قناة طيور الجنة بيبي
...
-
كاتدرائية نوتردام في باريس.. الأجراس ستقرع من جديد
-
“التحديث الاخير”.. تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah T
...
-
المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف بالصواريخ تجمعا للاحتلال
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|