|
تلك اليد
الهام ملهبي
الحوار المتمدن-العدد: 2529 - 2009 / 1 / 17 - 07:53
المحور:
الادب والفن
طوال طريق عودته من العمل ، كان صدى الصوت يتردد شديدا في ذهنه ، لا تريد تلك العبارة العنيدة أن تفارق مسمعه : " إذا كانت هناك يد ما تسيء إليك و أنت عاجز عن قطعها فعلى الأقل لا تقبلها" ، الكلمات تفرض نفسها بقوة في ذهنه ، يحاول طردها و تظل تحاصره . فيتذكر صورة الصديق الذي سمع منه يوما هذه الكلمات . كان يزوره باستمرار في حانوته الصغير، حيث يعمل طوال النهار و جزءا من الليل في زخرفة الأواني الفخارية و المعدنية ، كلماته كانت كلها إبداع ، لم تكن أصابعه فقط هي الفنانة ، و لكن لسانه كان يبدع ما يشبه شعرا أو غناء . كان يزوره ليتعلم منه فن الزخرفة و النقش ، و استطاع فعلا أن يتقن الصنعتين ، غير أنه لم يستطع أن يتعلم و لو القليل من الصنعة الثالثة : فن اللسان. تذكر كيف كان يحلم دائما بالحصول على شهادة الباكالوريا . ما الذي كان سيفعله بهذه الشهادة ؟ ربما دخل بها الجامعة ، ربما استطاع أن يجد عملا آخر أفضل من عمله في مصنع الأواني ، و ربما لم يستطع أن يفعل بها شيئا ، و لكنه كان حلما لم يستطع تحقيقة مثل الكثير من الأحلام الأخرى. أثناء هروبه من التفكير في الجملة التي تتردد في ذهنه ، تذكر يد المدير مساء هذا اليوم حين ارتفعت في وجهه تريد لطمه . طرق الباب بهدوء و دخل إلى مكتب المدير مطأطأ الرأس : ـ هل طلبتني سيدي ؟ ـ نعم . من تظن نفسك ؟ لماذا لا تزخرف الأواني بحسب التصاميم التي نعطيها لجميع العمال ؟ أجابه بنفس النبرة المنخفضة و الرأس المطأطأ : ـ لا أعرف سيدي ، يدي وحدها تزخرف و تنقش بعيدا عن إرادتي ؟ ـ مالي أنا و مال يدك ؟ نحن نستأجر هنا مصممين لوضع هذه التصاميم . و أظنك تعرف أننا لا ندفع لهم أجرتهم مجانا كي نترك ليدك الحرية الكاملة في التصرف . ـ و لكنني فنان يا سيدي ، و يجب أن أمتلك بعض الحرية في الإبداع . صاح المدير فجأة في وجهه : ـ إخرس ! و ارتفعت يده عاليا تريد صفعه ، كانت يدا قوية و كبيرة برغم نعومة الجلد الذي يكسوها . وقف هو ينظر إليها بخوف و صمت و كأنها جزء مقدس من هذا العالم يستحق التبجيل . ـ لم يبق سوى لعامل حقير مثلك أن يتفلسف . انصرف من أمامي الآن ، و مرة أخرى إذا كررت نفس الخطأ لن تدخل المصنع أبدا . انصرف بصمت . و بعد خروجه من العمل فضل أن يعود راجلا إلى البيت ، لم يرد أن يركب الشاحنة مع زملائه حتى لا يسألوه عن السبب الذي جعل المدير يستدعيه إلى مكتبه . أثناء سيره كانت تلك اليد تتبعه أينما اتجه ، فاكتشف أنها ليست أول مرة يراها فيها . صحيح أنها تختلف من مرة لأخرى : مرة تكون سمراء متسخة ، و مرة بيضاء نظيفة ، و مرة خشنة ، و لكنها تظل نفسها ، هو متأكد أنها نفس اليد. هي نفسها اليد التي ارتفعت أمام وجهه حين دخل عليه أبوه الغرفة و وجده يقبل صورة امرأة في مجلة مصورة ، هي نفسها اليد التي كانت تضربه على قفاه حين كان يضع يده اليسرى في طبق الطعام ، هي نفسها اليد التي صفعته حين وجده معلمه يكتب أشعارا للمتنبي في الصفحة الأخيرة من كتاب الإسلاميات ، هي نفسها اليد التي صفعته بشدة ذلك اليوم حين كان سهرانا مع أصدقاءه في حانوت صغير بالسوق ، كان أصدقاءه يدخنون الحشيش و لم يكن يشاركهم ، كان فقط يفضل التسامر معهم . انسحب بهدوء من السهرة ، و بمجرد ما خطا خطوتين تفاجأ بسيارة الشرطة أمامه ، فصاح به شرطي : ـ ما الذي كنت تفعله هناك ؟ ـ كنت مع اصدقائي ...... فارتفعت يد ضخمة و صفعته بشدة حتى اختلطت عليه الألوان . ـ تدخن حشيشا يا ابن الكلبة ؟ فركض مذعورا و لم يتوقف حتى باب منزله . يوم سمع أول مرة تلك الكلمات من صديقه النقاش : " إذا كانت هناك يد ما تسيء إليك و أنت عاجز عن قطعها فعلى الأقل لا تقبلها" ، فكر مليا ، و لماذا لا أقطعها ؟ فتخيل أن لون الدم سيكون مقرفا عندما سينفر منها . و لكن كيف يستطيع قطعها ؟ إنها يد متعددة ، جذورها ضاربة في الأرض ، إن قطعها ستنبت من جديد . قادرة هي و قوية ، تستطيع التشكل باستمرار دون أن تتغير . غير قادر على قطعها ، و لكنه أيضا غير قادر على ألا يقبلها و يطأطئ أمامها . تصيبه بالرعب و الإرتباك كلما رآها ، و لا يستطيع سوى الركوع و الصمت . سمع في صغره حكايات عن عفريت إذا قطع رأسه ينبت له من جديد و يحيا ، و لكنه لم يسمع عن هذه اليد . لم يقرأ يوما عن أسطورة اسمها اليد ، يد تشبه يديه فعلا ، و لكنها ليست مثلهما . بها خمسة أصابع ، و لكن قوتها تفوق خمسة فيالق أو خمسة جيوش . حمل سترته و اتجه صوب الباب يريد الخروج ، فركضت زوجته باتجاهه : ـ إلى أين تذهب ؟ ـ و ما شأنك أنت ؟ ـ أسألك لأنني خائفة عليك ، أعرف أنك ستذهب عند أصدقائك الحشاشين. ـ و من أنت لتنصحيني بهذا الشكل ؟ فرفع يده عاليا يريد لطمها ، و لكنه أرجعها في آخر لحظة و فتح الباب و انصرف . في طريقه صادف طفلين يشحذان أما المسجد ، كلما أعطاهم شخص صدقة يمسكان يده و يقبلانها أكثر من مرة . اقترب منهما ، فركض احدهما باتجاهه يطلب صدقة ، فرفع هو يده عاليا و لطمه بقوة صارخا : ـ لماذا تقبلون الأيادي ؟ وقف متسمرا ينظر إلى يده . اكتشف فجأة أنه يملك نفس اليد ، نفس اليد التي سقته العذاب لسنوات ، نفس اليد التي حيره وجودها دائما . رآها قبل قليل عندما ارتفعت في وجه زوجته تريد لطمها ، و لكنه لم يصدق . الآن أصبح متأكدا أنه يراها أمامه ، مغرورة فخورة بإنجازها . فطرقت في رأسه مطرقة حادة ، و سمع صوت صديقه النقاش : ـ و لكنك لم تستعملها إلا في وجه من هم أضعف منك.
#الهام_ملهبي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
نساء يكتبن
-
قصيدة : الابتسام داخل صورة
-
سليم بركات : سحر اللغة يفضح تشظيات الواقع
-
الكلمة
المزيد.....
-
مترجمون يثمنون دور جائزة الشيخ حمد للترجمة في حوار الثقافات
...
-
الكاتبة والناشرة التركية بَرن موط: الشباب العربي كنز كبير، و
...
-
-أهلا بالعالم-.. هكذا تفاعل فنانون مع فوز السعودية باستضافة
...
-
الفنان المصري نبيل الحلفاوي يتعرض لوعكة صحية طارئة
-
“من سينقذ بالا من بويينا” مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 174 مترج
...
-
المملكة العربية السعودية ترفع الستار عن مجمع استوديوهات للإ
...
-
بيرزيت.. إزاحة الستار عن جداريات فلسطينية تحاكي التاريخ والف
...
-
عندما تصوّر السينما الفلسطينية من أجل البقاء
-
إسرائيل والشتات وغزة: مهرجان -يش!- السينمائي يبرز ملامح وأبع
...
-
تكريم الفائزين بجائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي في د
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|