أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سامي العامري - بروقٌ تعلو وتهبط















المزيد.....

بروقٌ تعلو وتهبط


سامي العامري

الحوار المتمدن-العدد: 2421 - 2008 / 10 / 1 - 06:42
المحور: الادب والفن
    



حديث مع ربة الشفاء
-----------------------
يا حُسنَهُ قَدَحاً سكرانَ عن قَصْدِ
قد زارني دون خطوٍ
والرياحُ سعتْ مَوّارةً ضدّي
في حانةٍ بذُرى بغدادَ وسطَ دمي
تحتَ الأراجيحِ
خَلْفَ الشطِّ والوردِ !
والأنجُمُ اجتَمَعتْ
والناسُ ما اجتمعوا
في كلِّ يومٍ لنا وَصْلٌ ومُنْتَجَعُ
لكنْ مع الشكوى
والصَّبُّ لا يقوى
حَوّاءُ يا دجلةً
فراتُ يا آدمْ
مَن في جراحيَ القى المُلْكَ كالخاتَمْ ؟
فَصُرتُ من طينِ
أُلَقِّنُ الطيرَ إنشادي فيرويني
مِن آخرِ الصينِ حتى آخرِ الصينِ !

-------
حياة المستشفى خاصة المستشفى الذي يعنى بحالة مثل حالتي , تختلف كثيراً عن الحياة في الخارج , فالضجر في أحيان كثيرة ينال من الجميع فلا الأدوية ولا لعب الورق ولا القهوة ولا الثرثرات تُغني المقيمين هنا فالزفير سرعان ما يتقدَّم ليعلن أنْ لا جديد ولكني جلبتُ دفاتري وبعض الكتب معي وأحاديثَ عن الماضي وقلتُ : سوف نرى !
كنتُ مُنكبَّاً على تنقيح بعض السطور وتناول القهوة حين دخلتْ غرفة الإستراحة.
رجلان كبيران في السن يتحدّثان في زاوية قريبة وشابٌ مرتجفُ اليدين يقرأ جريدة , الجريدة تبدو بسبب ارتجافه وكأنها مهفَّةٌ !
وشابة تتأوَّد على نغم أغنية خفيضة في التلفاز .
صامتةً جلستْ على الجهة المقابلة لي وجنب النافذة .
دفتري الآخر الذي بدأته قبل ثلاثة أيام بتدوين أفكارٍ عن إحساسي في الأيام الأولى من وجودي هنا , تخطّى الآن الصفحة الثلاثين . كان البعض يطلبُ مني أحياناً أن أترجم له شيئاً منه فأعتذر قائلاً : إنه مجرد يوميات غير مُنسَّقة .
هذه المرأة التي أتتْ مع أُمِّها الى هنا وكان هذا قبل اسبوع , لم تظهر في غرفة التدخين إلاّ اليوم .
لم يعد يشغل تفكيري في هذه اللحظات غير هذه المرأة ! أرمقها بين الحين والآخر حينما أكتب , وجهها يبعث على السكينة وكنتُ أقول : إنَّ تأويلي لحركات البَشَر أفضل من قراءتي لتعابير وجوههم ولكنها لا تكاد تتحرك , وجهها ساهم ونظرتها متجهة بثبات الى الطاولة أمامها . ضوءٌ صباحيٌّ يخترق الستارة الشفافة , يضيء نصف وجهها الأيسر حتى كتفها فخصرها , ها هي تتحرك الآن قليلاً , تفتح حقيبتها الصغيرة , تُدخل يدها برعشة خفيفة كلاعب يانصيب .
ها هي تُخرج سيجارة . أتمنّى لو تطلب مني ناراً .
هل أذهب اليها فأشعل لها سجارتها بأدبٍ ؟ لا , إنها تملك ناراً .
قلتُ لنفسي مُحرِّضاً: ألا تذهبْ اليها ؟ فالشعر أيضاً هو ما يفيض عن الورقة الى الخارج , قلْ لها أَّية كلمة , أي شيءٍ .
وبالفعل , قفزتُ فاقتربتُ منها فبادرتْ هي بالسؤال عن عدد المرضى وما اذا كانت هناك إمكانية الآن للحصول على فنجان قهوة فبيَّنتُ لها ذلك ثم سألتْ وهي تنظر من النافذة عن البناية المقابلة لبنايتنا وماذا تكون فأخبرتُها وكمَن يهذي بأنَّها مَحجرٌ صحيٌّ !
فقالتْ : صحيح ؟ آه , أعتقد أنني بسبب أمّي سأدخل هذا المَحجر يوماً ما فهي تريد أن تكون سلطانة عليَّ , قالتْ هذا فضحكتْ , ولكنَّ توافدَ الرجال حولنا وكلامهم عن برنامج التأهيل اليومي المخصَّص لهم وأشياء غيرها أرجعتْني الى نقطة البداية فقد تحلّقوا حولها مُرحِّبين !
إنسحبتُ كذلك لسببٍ آخر وهو أنَّ عدد الرجال هنا أكثر من عدد النساء وهذا يضيف نوعاً من التعقيد حيث تطفو مشاعر متوقعة من بعض الرجال اذا انفردتُ بالحديث مع امرأة خاصةً وانا أجنبي !
ولكن لا يهمُّ فانا أساساً لم أرِدْ باقترابي من هذه المرأة سوى نوعٍ من الشعور بالقرب من الحياة وارتباطاتها الأليفة وهو أمرٌ لا يدَ لك فيه والمرأة أفضل مَن يُجسِّدُ هذا .
لا أعرف كيف مضى النهار الى نهايتهِ فقد تلبَّستني حالة من البلادة وبقيتْ معي حتى جاء منتصف الليل فلجأتُ ثانية الى الكتابة :

أيتها الآتيةُ أخيراً
اليَّ بكِ !
ولقبلاتي أن تستقرَّ على وجنتيك كالشامات !
كلُّ شيءٍ منذ البدء تقاطرَ كأنهُ النَفَسِ ,
وكما تش .....


------
بروقٌ تعلو وتهبط , مَن ذا ؟ النافذة تفتحها أيادي الغابة المجاورة , دمي يختلج كساحلٍ ترتطم به أمواجٌ متتابعة ثم تتفرّق كما قطعٍ من غيوم شتوية, لحنٌ نمير ذائبٌ لا يسمعه أحدٌ غيري , أشعر الآن كما لو أنَّ الكل يسمعه , او كأنّ له طبع الآلهة خُلِقَ ليُعرَف .
قالتْ الربةُ : نعم , انا هو ذا , ومثلما عرفتَني أردتُ أن يعرفني سواك ولكن ليس قبل أن تُتم ,

الكلُّ نيامٌ إلاّ أجراسُ قلمك , فلتواصلْ قرعَها حتى تسمعها هي فتأتي على جناح نجمةٍ
قلتُ : نعم , قرعتها قبل قليل عدة مرات , عدة مقاماتٍ , عدة ولاياتٍ , ولكني سأروي لك الآن بعض حصاد سهري وما يقطر من غصون ذاكرتي
وتلك حكاية أخرى , قبل عقد ونيِّفٍ رأتني أتناول الخمر مع بعض زملاء العمل الجدد في حانة قرب شقتها بينما كانت تهمُّ بالخروج من الشقة ,
كان هذا قبل أن نتعرَّف على بعضنا , كان واضحاً في البدء أنها تهرب من كلِّ رجلٍ تشمُّ فيه رائحة خمر
ولكن يبدو أنَّ حماسي بعد ذلك في التأكيد على أني لولا الخمر لما عرفتُ الجمال أثار انتباهها فما هي إلاّ أيام حتى وجدتُها تشاركني الكأس !
كانت تغيب فترات محددة أحياناً ثم تعود ولكنها غابت هذه المرة فترة طويلة عني وعن شقَّتها حتى يئستُ من عودتها .
أسندتُ يدي الى النافذة حيث إيماءاآت الصباح .
النوافذُ , تصِلُها هنا الى الطابق الثالث أشجارٌ عالية الخُضرة , أمدُّ يدي الى إحداها , أُلامسُها فتسحبُ قَوامَها بكل نسائمهِ , تتغنَّجُ ,
وأتذكَّر حائط غرفتي النابض بالشوق , التفتُّ اليه في إحدى عُطَل نهاية الإسبوع , كان يبدو عليه مهجوراً منذ زمنٍ طويلٍ فهو كثير التشكّي , قلتُ له حينذاك : تستطيع أن ترحل إنْ شئتَ .
أتذكرُّ الغابات الثلجية في الأشتية السابقة وكيف حاولتُ رسم مجموعة من أشجارها على هذا الحائط فبدتْ وكأنها لحيةٌ داكنة ظللتُ لسنواتٍ أرقبها بحزنٍ وأتطلَّع الى ما خلفها وأربط كلَّ ذلك بالعمر ومعاني الموت .
أقول : غابتْ طويلاً فحزنتُ كثيراً . كنتُ حتى ذلك اليوم لم أرَ مثل صداها عمقاً .
وفي الليلة الماضية ...
تماماً كالمركبة الفضائية لحظة الإنطلاق شعورٌ هائل بالنشوة والغبطة ثم رقصة مع خليط من الناس تشبه الرقص الطقسي في بعض حلقات الصوفية , كان هذا حلمي الأول والذي بقيَ أثرُهُ حتى حين استيقظتُ نصف استيقاظ فصحتُ من فرط الإرهاق الروحي : مَن أعطاني مُخدِّراً ؟
ثمَّ عدتُ الى النوم فالحلم مرة أخرى .
كانت الليلة الماضية او نصفها الأوّل هو كلُّ ما تركتُهُ خلفي من سنوات التشرد مختزَلةً . مَن يعيد لي هذه التجربة المدهشة ؟
وتذكَّرتُ حالةً أخرى إذْ عدتُ قبل عامين الى البيت وفي الظهيرة فلم أجد الحائط الذي كان على ميسرتي دائماً أوانَ الجلوس والكتابة ووجدتُ مكانَهُ ستارةً زرقاء تدفعُها الريح حتى منتصف الغرفة فتتخافق وامرأةً تقهقهُ , كانت مضطجعة على الأرضية وتضرب الستارة بيدها وساقها , والشمس من ورائها تميد , أحسستُ بالحزن لأجْلِ الحائط فهو ربما تلاشى بسبب اليأس مني ولكن أنتِ مَن الذي أتى بكِ ؟ فأشارت الى ما خلف الستارة , الى غيومٍ تتلاحق .
فحاولتُ ملامستها غير أنها تفتَّتت بين أصابعي كالرماد , كورقةٍ من بطون التأريخ , كالنَّفَسِ , وهنا في المستشفى من خلال النافذة حيث النجوم تمورُ والسماء زرقاء , وحيث حضورك الأثيل يترسخ وحيث حضوري يحكي غيابي , أقول لك : رويداً رويداً بدأتُ أتيقنُ أنها تنتظرني وإلاّ فما معنى الإستماتة من أجل استنطاق ذاكرة الورقة ؟
قالت الربة بابتسامتها العبيرية الواثقة : كل ما كتبتَهُ كان لها , وحين تخرج غداً سوف لا أدعك تذهب الى طبيبٍ يعطيك دواءاً تتناولُهُ بانتظام
بل ستذهبُ اليها , الى طبيبٍ يعطيكَ دواءاً تتناولُهُ دون انتظام !

مَن لي بتَهْلُكةٍ كلَيلِك أشتهيها
وكما إزارك أرتديها ؟
إنْ ينكثِ الأصحابُ في العَلَنِ الوعودَ فَهُمْ كذلك دائماً
وانا لذلك مثلما قد ذبتُ فيك
أذوبُ فيها !
كم أشكلتْ تلك القلوبُ على مداراتٍ لعطرِ ؟
وعواصفُ اصطفَّتْ لتنفضَ كالرداء مياهَ بَحري


------------------------------------------

(*) نصٌّ من كتاب يجمع بين القصِّ والنثر الأدبي والشعر يحمل عنوان : حديث مع ربة الشفاء .
(**) بوصولي الى هذه الحلقة من الكتاب أكون – كما أرجو – قد أوصلتُ العديد مما كان يشغلني من هواجس وحالات روحية وشظايا أفكار وأكون قد وصلتُ الى الحلقة ما قبل الأخيرة حيث ستكون الحلقة الأخيرة مخصصة لخطبةٍ تلقيها الربة وهي تلوح مرئية كحزمة أضواء في حديقة المستشفى , خطبةٍ تلقيها على الجميع من مرضى وأطباء ومنتسبي المستشفى وحشد عفوي من سكان المدينة الصغيرة القريبة !
----
كولونيا - 2008
[email protected]



#سامي_العامري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- إمتصاص المطر بأفواه الأساور
- عن الأجيال الشعرية وقضايا أخرى
- إليَّ بكِ !
- الهوية وخدودُ الأجنبية !
- شذاها الحار كالتنّور !
- أهوارٌ على الدانوب !
- دعوة الى مالك الحزين !
- شهرةُ الكاتب بوصفِها فضيحةً لا مجداً !
- نيسان ام نسيان !؟
- رأسُ الفتنةِ انا !
- والهواءُ عُشُّ السُّنونو !
- مهرجاناتٌ سِريّة ! - وخطوط ٌذات صلة -
- حقائق صغيرة كحِذاء طفل
- أستميحك ورداً
- بُرج البُراق
- أحزانٌ لونية
- النهرُ الأوَّل قبل الميلاد
- مِن خمريات العامري
- ....... ومَع الحُبارى
- نَصان قصيران


المزيد.....




- مترجمون يثمنون دور جائزة الشيخ حمد للترجمة في حوار الثقافات ...
- الكاتبة والناشرة التركية بَرن موط: الشباب العربي كنز كبير، و ...
- -أهلا بالعالم-.. هكذا تفاعل فنانون مع فوز السعودية باستضافة ...
- الفنان المصري نبيل الحلفاوي يتعرض لوعكة صحية طارئة
- “من سينقذ بالا من بويينا” مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 174 مترج ...
- المملكة العربية السعودية ترفع الستار عن مجمع استوديوهات للإ ...
- بيرزيت.. إزاحة الستار عن جداريات فلسطينية تحاكي التاريخ والف ...
- عندما تصوّر السينما الفلسطينية من أجل البقاء
- إسرائيل والشتات وغزة: مهرجان -يش!- السينمائي يبرز ملامح وأبع ...
- تكريم الفائزين بجائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي في د ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سامي العامري - بروقٌ تعلو وتهبط