أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عادل صالح الزبيدي - بانتوم الكساد الأكبر للشاعر الأمريكي دونالد جاستس (1925 - 2004 )














المزيد.....

بانتوم الكساد الأكبر للشاعر الأمريكي دونالد جاستس (1925 - 2004 )


عادل صالح الزبيدي

الحوار المتمدن-العدد: 2288 - 2008 / 5 / 21 - 03:36
المحور: الادب والفن
    



ترجمة: د. عادل صالح الزبيدي

شاعر أميركي من مواليد ميامي بولاية فلوريدا. تخرج من جامعة ميامي ليعمل أستاذا للكتابة الإبداعية في أول برنامج من نوعه يتأسس في أميركا تحت اسم ورشة ايوا للكتاب، كما عمل في عدة جامعات وتخرج على يده كتاب مبدعون عديد ون.
له ثلاث عشرة مجموعة شعرية فاز معظمها بجوائز مهمة أهمها جائزة البوليتزر عن مجموعته ((قصائد مختارة)) عام 1979 . من عناوين مجاميعه الأخرى: ((الأعزب المسن وقصائد أخرى))1951، ((عاصفة محلية)) 1963، ((ضوء ليلي)) 1967 و ((صانع الغروب)) 1987. نشرت مجموعته الكاملة عام 2004.
القصيدة التي نختارها هنا كتبها الشاعر مستخدما شكلا شعريا شيقا يعود أصله إلى جزر الملايو ويعرف في الأصل باسم "بانتون بيركايت" . أنتقل هذا الشكل الشعري الى أوربا، إلى فرنسا وانكلترة تحديدا، في أوائل القرن التاسع عشر، حيث ظهرت ترجمات لقصائد من اللغة الأصل إلى الفرنسية والانكليزية ، ثم بدأ الشعراء أنفسهم يكتبون بهذا الشكل الشعري. للشاعر الفرنسي الكبير شارل بودلير بانتوم شهير بعنوان ((إيقاع المساء)).
يتألف البانتوم من سلسلة من المقاطع الرباعية يتكرر البيتان الثاني والرابع من كل مقطع ليصبحا البيتين الأول والثالث من المقطع الذي يليه وهكذا، ويكون نظام التقفية متناوب بين أبيات المقطع الأربعة ( أي: أ ب أ ب). إلا إن الشعراء الذين أخذوا هذا الشكل لم يلتزموا كلهم بنظام التقفية الأصلي، فبودلير مثلا غير نظام التقفية في بانتومه إلى (أ ب ب أ)، أما دونالد جاستس الذي نترجم له هذا البانتوم فلم يستعمل أية قواف.

بانتوم الكساد الأكبر

كانت حياتنا تتفادى المأساة
بمجرد مضيها قدما
دون توقف وبقليل من وضوح المعنى
آه، كان ثمة عواصف وكوارث صغيرة.

بمجرد مضينا قدما
تدبرنا حالنا. بلا حاجة لبطولات.
آه، كان ثمة عواصف وكوارث صغيرة.
لا أتذكر كل التفاصيل.

تدبرنا حالنا. لا حاجة للبطولات.
كان هنالك الاحتفالات المعتادة والأحزان المعتادة،
لا أتذكر التفاصيل،
وعبر السور كان الجيران جوقتنا.

كان هنالك الاحتفالات المعتادة والأحزان المعتادة،
حمدا لله لم يقل أحد أي شيء شعرا.
الجيران كانوا جوقتنا الوحيدة.
وإذا ما قاسينا قاسينا بهدوء.

لم يقل أحد في أي وقت أي شيء شعرا
كانت الاشفاقات والمخاوف الاعتيادية هي التي استهلكتنا
وإذا ما قاسينا قاسينا بهدوء.
وما من جمهور كان سيعرف قصتنا.

كانت الاشفاقات والمخاوف الاعتيادية هي التي استهلكتنا.
كنا نتجمع في الشرفات وكان القمر يطلع وكنا فقراء.
أي جمهور كان سيعرف قصتنا؟
وفيما وراء نوافذنا كلن العالم الحقيقي يشرق.

كنا نتجمع في الشرفات وكان القمر يطلع وكنا فقراء.
وكان الوقت يمر، تجره الخيول وئيدا
وفي مكان ما فيما وراء نوافذنا كلن العالم الحقيقي يشرق.
وكان الكساد الأكبر قد دخل إلى أرواحنا مثل الضباب.

وكان الوقت يمر، تجره الخيول وئيدا
لم نكن أنفسنا نعلم ماذا تكون الخاتمة
كان الكساد الأكبر قد دخل إلى أرواحنا مثل الضباب.
كان لنا عيوبنا وربما قليل من الفضائل السرية.


لم نكن أنفسنا نعلم ماذا كانت الخاتمة
كان الكساد الأكبر قد دخل إلى أرواحنا مثل الضباب.
كان لنا عيوبنا وربما قليل من الفضائل السرية
إلا إننا لسنا نفلت إلا بمحض الصدفة العمياء من المأساة.

وليس ثمة حبكة في هذا، انه خلو من الشعر.




النص الأصلي:
Pantoum Of The Great Depression
Donald Justice

Our lives avoided tragedy
Simply by going on and on,
Without end and with little apparent meaning.
Oh, there were storms and small catastrophes.

Simply by going on and on
We managed. No need for the heroic.
Oh, there were storms and small catastrophes.
I don t remember all the particulars.

We managed. No need for the heroic.
There were the usual celebrations, the usual sorrows.
I don t remember all the particulars.
Across the fence, the neighbors were our chorus.

There were the usual celebrations, the usual sorrows
Thank god no one said anything in verse.
The neighbors were our only chorus,
And if we suffered we kept quiet about it.

At no time did anyone say anything in verse.
It was the ordinary pities and fears consumed us,
And if we suffered we kept quiet about it.
No audience would ever know our story.

It was the ordinary pities and fears consumed us.
We gathered on porches; the moon rose; we were poor.
What audience would ever know our story?
Beyond our windows shone the actual world.

We gathered on porches; the moon rose; we were poor.
And time went by, drawn by slow horses.
Somewhere beyond our windows shone the actual world.
The Great Depression had entered our souls like fog.

And time went by, drawn by slow horses.
We did not ourselves know what the end was.
The Great Depression had entered our souls like fog.
We had our flaws, perhaps a few private virtues.

But we did not ourselves know what the end was.
People like us simply go on.
We had our flaws, perhaps a few private virtues,
But it is by blind chance only that we escape tragedy.

And there is no plot in that; it is devoid of poetry.



#عادل_صالح_الزبيدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الزواج من الجلاد لمارغريت آتوود
- هايكوهات مختارة للشاعر الأميركي ريتشارد رايت (1908 – 1960)
- مقدمة في الشعر للشاعر الأمريكي بيلي كولينز
- الشعر والعلم
- قصيدة البكاء للشاعر الأميركي جيمي سنتياغو باكا
- اذ كنت وحيدا أتجول ..للشاعر الانجليزي وليم ويردزويرث (1770 – ...
- المواطن المجهول
- المجنون تمسك به الدنيا
- حمى البحر
- الرجل البالون
- اليوم ممل جدا للشاعر الأميركي جاك برلوتسكي
- متشحا بالأخضر
- اعادة صياغة - روي فيشر
- من الشعرالانكليزي الساخر
- من الشعر الأسترالي الحدبث
- على هامش المؤتمر العالمي للتعليم العالي في العراق
- من الشعر الأسكتلندي الحديث


المزيد.....




- موسكو.. انطلاق أيام الثقافة البحرينية
- مسلسل الطائر الرفراف الحلقة 84 مترجمة بجودة عالية قصة عشق
- إبراهيم نصر الله: عمر الرجال أطول من الإمبراطوريات
- الفلسطينية لينا خلف تفاحة تفوز بجائزة الكتاب الوطني للشعر
- يفوز بيرسيفال إيفرت بجائزة الكتاب الوطني للرواية
- معروف الدواليبي.. الشيخ الأحمر الذي لا يحب العسكر ولا يحبه ا ...
- نائب أوكراني يكشف مسرحية زيلينسكي الفاشلة أمام البرلمان بعد ...
- مايكروسوفت تطلق تطبيقا جديدا للترجمة الفورية
- مصر.. اقتحام مكتب المخرج الشهير خالد يوسف ومطالبته بفيلم عن ...
- محامي -الطلياني- يؤكد القبض عليه في مصر بسبب أفلام إباحية


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عادل صالح الزبيدي - بانتوم الكساد الأكبر للشاعر الأمريكي دونالد جاستس (1925 - 2004 )