منصور حكمت والعالم اليوم
حميد تقوائي
الحوار المتمدن
-
العدد: 8032 - 2024 / 7 / 8 - 10:20
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
اينترناِشنال: اثنان وعشرون عاماً مرت على وفاة منصور حكمت مؤسس حزب الشيوعي العمالي. وفي هذه السنوات، شهدت إيران والعالم تطورات مختلفة. في رأيك، إلى أي مدى يمكن للشيوعية العمالية ومجمل أفكار منصور حكمت أن تجيب نظرياً على مشاكل عالم اليوم؟
حميد تقوايي: الجواب على هذا السؤال يعتمد على ما تقصده بـ "مشاكل عالم اليوم". إن أي محلل عادل يريد أن ينظر ولو بشكل أعمق قليلاً في ظروف عالمنا سوف يتوصل إلى نتيجة مفادها أن مشكلة عالم اليوم هي على المستوى الأساسي والعامة سيطرة الرأسمالية، وهذه الهيمنة العالمية قد غذت حتماً مواجهة عامة معها. المواجهة التي سُميت بحق مواجهة الـ99% مع الـ1% في العقد الماضي.
إن حاملة راية وممثلة هذه الحركة العامة ضد الرأسمالية وكل المعاناة التي تسببها هي الشيوعية، التي هي في حد ذاتها حركة اجتماعية ولدت من رحم الرأسمالية. وفي نهاية القرن الماضي أطلق منصور حكمت على هذه الحركة اسم الشيوعية العمالية لتمييزها عن الشيوعية التي انهار جدارها. وقد استخدم هذا التمييز حتى اليوم كمثال في التعامل مع الحرب في غزة، وفي التعامل مع حركة الإسلام السياسي، وفيما يتعلق بثورة المرأة وحياة الحرية، وعلى مستوى أكبر في الفهم والتصور المختلفين للحركة. إن الصراع الطبقي، الذي يرتكز عليه الأسلوب التدخلي للشيوعية العمالية في كل الساحة، يمكن رؤيته بوضوح.
الشيوعية العمالية تعني الشيوعية العملية والتدخلية والنشطة في أي مجال يتفشى فيه التمييز وعدم المساواة والظلم والفقر والقمع. وهذا في عالمنا يعني النضال في كل الميادين وعلى كل الجبهات وأمام 99% من العالم. وهذا يعني النضال النشط والشامل ضد الرأسمالية، لأن أصل وجذر كل معاناة عالمنا هو النظام الرأسمالي.
شيوعية منصور حكمت شيوعية تدخلية وناشطة ضد الرأسمالية في كل الحركات الاحتجاجية، ولهذا السبب بالتحديد، وطالما أن الرأسمالية قائمة، فإن شيوعية منصور حكمت هي أيضا منفتحة ومسؤولة في الممارسة وفي النضال الميداني.
ومن الناحية النظرية فإن ما أسميته مجموعة أفكار منصور حكمت يفسر العديد من التطورات في العالم المعاصر. على المستوى الأساسي، فإن آراء منصور حكمت، مثل آراء ماركس، هي نقد شامل للرأسمالية، ولهذا السبب، من الناحية النظرية والأيديولوجية، طالما أن الرأسمالية تهيمن على العالم، فإن هذه الآراء صحيحة وذات صلة، والأكثر أهمية. الأهم من ذلك، هو. من الضروري تحرير ليس فقط الطبقة العاملة، بل العالم الرأسمالي بأكمله في عصرنا من سيطرة رأسماليي الواحد في المائة.
وعلى مستوى أكثر تحديداً، آراء منصور حكمت في مختلف المجالات والجوانب، بما في ذلك من الناحية المنهجية، في مجال نظرية الحركة (ما أعتقد أنه يمكن تسميته "نظرية حركة الصراع الطبقي")، ونظرية الثورة والنظرية السلبية إن طبيعة الثورة، ونظرية الحزبية، وانتقاد القومية العرقية وتقرير المصير، وانتقاد الديمقراطية البرلمانية، وانتقاد الفيدرالية هي إضافات قيمة للماركسية. أعمال محددة مثل "أسطورة البرجوازية الوطنية والتقدمية"، "المصادر الثلاثة للمكونات الثلاثة للاشتراكية الشعبية"، "الديمقراطية والتفسيرات والحقائق"، "الأمة والقومية وبرنامج الشيوعية العمالية"، " تاريخ المهزومين"، "الحزب والمجتمع: من المجموعة" الضغط على الحزب السياسي. ويمكن اعتبار "عالم ما بعد 11 سبتمبر" تقدما وإنجازات قيمة في مسار الفكر الماركسي والتفسير الماركسي العميق لأحوال عصرنا، ولكل من هذه الأعمال تأثير حاسم ليس فقط على سياسات عصرنا وأدائه اليومي ولكن ربما الجانب الأهم هو النزعة الإنسانية العميقة عند منصور حكمت، والتي تشكل، في رأيي، تمييزاً مهماً لشيوعية منصور حكمت عن "الشيوعيين" غير العماليين في كتابه الأول الخطب العامة في الخارج عام 1999 المجموعة المنشورة تحت عنوان حزبكم هذا تتحدث عن قلب الشيوعية والإنسانية العميقة. ويمكن رؤيته من جميع الجهات في هذه الكلمات. لقد كتبنا هذه الجملة الشهيرة له والتي هي أساس الاشتراكية الإنسانية والاشتراكية هي حركة لإعادة الاختيار للإنسان على رأس حزبنا وهذه الإنسانية العميقة هي نقطة الانطلاق لكل نهج وموقف ومنهج لحزبنا لمختلف القضايا والتطورات السياسية والاجتماعية.
واليوم يمكن رؤية آثار آراء وسياسات منصور حكمت في مختلف ميادين النضال. من النضال ضد عقوبة الإعدام باعتبارها "قتل متعمد للدولة" إلى مواجهة الإسلام السياسي في المنطقة وفي العالم، وإلى النقد الاجتماعي والميداني للقوى اليمينية في البروغربية والقوى القومية الدينية للثاني من خرداد.
عندما توفي منصور حكمت، لم تكن قد بدأت بعد التطورات والاحتجاجات الحاشدة التي قلبت الأوضاع السياسية للمجتمع الإيراني رأساً على عقب في السنوات العشرين الماضية. لكن يبدو أن منصور حكمت توقع هذه التطورات. وفي متابعته لانتفاضة 18 يوليو ( السنة الأيرانية م)1378، في مقال بعنوان "بدء الحركة الجماهيرية لإسقاط النظام"، وعد ببداية حركة كانت عاملا حاسما في تشكيل البيئة السياسية في إيران في العقدين الأخيرين، وفي عام 88 و 96 و 97 و 98 و 1401 ( السنة الأيرانية)حتى اليوم شهدنا قممه. كما تؤثر هذه التطورات على نظرية منصور حكمت حول الطابع السلبي للثورة، والتي قدمها بعد أشهر قليلة من 18 تموز (يوليو) 78( السنة الأيرانية م)، في ندوة داخل الحزب، كما تؤثر على آرائه حول "الحزب والمجتمع" و"الحزب السلطة السياسية". قبل وفاتها و تدهر صحته.
لكن ربما يكون المظهر الأبرز والأبرز لملاءمة أفكار منصور حكمت لظروف اليوم هو نتيجة ثورة مرأة حياة حرية. لقد توقع منصور حكمت قبل 24 عاما أن تكون الثورة الإيرانية ثورة نسائية، واليوم يسميها العالم كله أول ثورة نسائية في التاريخ.
وفي النهاية لا بد من التأكيد على أن آراء منصور حكمت ليست منظومة نظرية منغلقة ومجمدة مثل الماركسية برمتها. وهي في جوهرها ديناميكية ويمكن، بل ينبغي، توسيعها وتكييفها مع الظروف المحددة لكل فترة. كل جهود حزبنا بعد خسارة منصور حكمت كانت على هذا النحو. ومن السمات المهمة لمنصور حكمت التعامل مع الماركسية باعتبارها مذهبًا حيًا ومتناميًا، واستخلاص النتائج منها وتكييفها مع ظروف محددة في كل فترة. كما أننا نتبع نفس الأسلوب في التعامل مع افكاره.
4 يوليو 2024
ترجمة : سمير نوري