اشكالية المصطلحات - علم الدراما تورج
اشرف عتريس
2023 / 6 / 11 - 20:53
الرحمة لمن علموننا تعريف وتطبيق مصطلح الدراماتورج وهم أكاديميين ورؤساء أقسام فى المعهد ونقاد نعرفهم جميعا
فى لجان تحكيم المسرح الجامعى والمسرح الاقليمى منذ 30 سشنة على الأقل
يعنى بداية التسعينيات وسوف نذكر أسمائهم تحية وتقدير من العقل قبل محبتنا لهم ..
نعود الى كلمة ( دراماتورج ) لابد ان تكون مسرحية ، الأصل لها مسرح سواء عالمى ، عربى ، محلى
وهى فكرة تأهيل النص لعمل نسخة جاهزة للعرض بيد المخرج ، حلقة وصل بين النص ومؤلفة
وبين المخرج الذى سوف يحيله إلى عرض فيكون الدراماتورج جاهزا بالنص المعدل برؤية خاصة جدا
دون حذف وتشويه واستقطاع أهوج ومبتذل ..
هكذا نفهم ، أما الاعداد (لابد) أن يكون عبر وسيط غير مسرحى ضرورى جدا كيما نجيز المصطلح بلا جهل ..
يعنى عن قصة قصيرة ، رواية ، قصيدة درامية متعددة الاصوات ،
اغنية مثل فاتت جنبنا ، ساكن قصادى وهما نموذجان رائعان للأعداد المسرحى وهكذ..
يكون الاعداد أيضا لتأهيل النص وجاهزيته للمخرج الذى سوف يحوله الى عرض مع الاحتفاظ بالطبع للحق الأدبى واسم العمل الاصلى ومؤلفه ..
للأسف نرى الان ظاهرة ( مكابرة ) ويقولون الاعداد أو الدراماتورج اختلفت مفاهيمهما وهذه اكذوبة ،
هناك من يستشهد بتعريفه فى المسرح العالمى – فى اوروبا تحديدا_ ومزيد من التشويش واللخبطة لما نعرفه وتعاملنا معه
فى حضور متخصصين مثل رضا غالب ، عبد الغنى داود ، عصام ابو العلا ، مدحت ابو بكر
حسن عطية ، محمد عبد المعطى ، سيد الامام ، مهدى الحسينى وحازم شحاته –
الله يرحم من رحلوا ويبارك فى أعمار من يحيوا معنا وبيننا ..
اما المعالجة والرؤية والصياغة والتمصير والتعميم كلها حيل مسرحية بلاغية
بيد شعراء ، مؤلفين ، مخرجين يعشقون اللعب باللفاظ وكتابتها على ( البانفليت)
وقد لاتكون محققة بالفعل فى النص والعرض ..
سبق وان تصادمت مع أسماء يخرجون الأن (بالعافية)
ويفرضون مصطلحات ما انزل الله بها من سلطان ولم يقرها أحد..