المال


خالد رافع الفضلي
2021 / 8 / 5 - 02:26     

كتب الخبير الاقتصادي اليهودي المعروف ك. ماركس، الذي ينحدر من عائلة حاخامات، فهمًا تامًا لدين اليهود: "المال هو إله إسرائيل الغيور، الذي يجب ألا يكون هناك إله آخر في وجهه. ينزل المال كل آلهة الإنسان من فوق ويحولها إلى سلع. المال هو قيمة عالمية، تم تأسيسها كشيء مستقل، وقيمة كل الأشياء. ولذلك فقد حرموا العالم بأسره - العالم البشري والطبيعة - من قيمته الخاصة. المال هو جوهر عمله وكينونته، مغترب عن الإنسان، وهذا الجوهر الغريب يأمر الإنسان كما ايضاً يعبده ". يحتوي الدين اليهودي بشكل تجريدي على الازدراء بالنظريات والفن والتاريخ وازدراء الإنسان كغاية في حد ذاته - هذه هي وجهة النظر الحقيقية الواعية لرجل المال. حتى علاقة المتعلقة بالإنجاب، تصبح العلاقة بين الرجل والمرأة، وما إلى ذلك، موضوعا للتجارة! المرأة هنا هي موضوع البيع والشراء.
تحت تأثير الاقتصاد الرأسمالي، تحولت كرامة الإنسان الشخصية إلى قيمة تبادلية، إلى سلعة. بدلاً من الحرية الروحية التي منحتها الأديان للناس، حملت الرأسمالية "حرية التجارة المخزية". كما كتب الفيلسوف اليهودي موسى هيس، "المال هو الثروة المنفردة للإنسان، التي حصل عليها في نشاط تجاري. المال هو تعبير كمي عن قيمة الإنسان، ووصمة استعبادنا، وختم عار تذللنا. المال هو الدم والعرق المتخثر لأولئك الذين يتاجرون بأسعار السوق في ممتلكاتهم غير القابلة للتصرف وثرواتهم وأنشطتهم الحياتية من أجل تكديس ما يسمى رأس المال. وكل هذا يذكرنا بشراهة آكل لحوم البشر ".
ردد الشاعر اليهودي هاينريش هاينه "المال هو إله زماننا، وروتشيلد نبيه!". إن عائلة روتشيلد بأكملها، مثل الأخطبوط الذي يلف القوة والهياكل الإنتاجية لأوروبا بالتزامات الديون، بدت للشاعر "ثوريين حقيقيين". وأطلق على البارون إم روتشيلد تسمية "نيرو للتمويل"، متذكراً كيف "دمر" الروماني نيرون امتيازات النبلاء من أجل خلق "ديمقراطية جديدة".
من خلال إنشاء اقتصاد على أسس التلمود المعادية للمسيحية، لم يكتف الرأسماليون بالاستيلاء على السلطة النقدية. من خلال الرأسمالية، أصبح المال قوة عالمية، ووسيلة للسيطرة على الشعوب المسيحية. بدأت الروح المغامرة للاقتصاد الرأسمالي، بعد أن عبرت حدود اليهود، في إفساد المسيحيين أنفسهم. وكما قال كارل ماركس بذكاء: "بمساعدة المال، حرر اليهود أنفسهم بقدر ما أصبح المسيحيون يهودًا".
في بداية القرن العشرين حاول عالم الاجتماع الألماني ماكس فيبر شرح طبيعة الرأسمالية بمساعدة ما يسمى الأخلاق البروتستانتية. وجادل بأن الرأسمالية يمكن أن تنشأ فقط في الغرب نتيجة لانتشار البروتستانتية وخاصة الكالفينية، "التي تتوافق أخلاقها الاقتصادية مع روح الرأسمالية". بعد أن توصل إلى هذا الاستنتاج، لم يكلف فيبر نفسه عناء تحليل طبيعة البروتستانتية نفسها، والتي هي في جوهرها شكل يهودي من المسيحية الغربية. وفقًا للأخلاق البروتستانتية، بالتوافق التام مع التعاليم الاقتصادية للتلمود، فإن الثروة هي تعبير عن نعمة الله، والفقر هو عقاب الله. تشهد الثروة، بغض النظر عن كيفية الحصول عليها، على "اختيار الله"، ويجب على الفقراء أن يخدموا "مختاري الله".
في القرنين التاسع عشر والعشرين أصبحت الرأسمالية الأيديولوجية المهيمنة في العالم الغربي، لتحل محل النظرة المسيحية للعالم تقريبًا. أصبح السعي لتحقيق النجاح المادي والراحة، واكتساب المال ورأس المال أولوية الحياة الرئيسية للشخص الغربي، وتحول إلى سباق استهلاك حقيقي.