تعليقات الموقع (14)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 595313 - الرقم الخيالي
|
2015 / 1 / 3 - 11:03 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
لكي نزيل عقبة كأداء تقف في طريق النقاش بيني وبين الزميل حسقيل قوجمان، وقبل أن أخوض في صلب الموضوع الذي قد أعود إليه مؤخراً (ضمن وعود أخرى لم تتحقق لأسباب عديدة أهمها أنني، بخلاف البعض، احترم الكلمة المكتوبة ولذلك فإنني بطيء جداً في الكتابة) - انا انصح الزميل حسقيل قوجمان أن يعرض ال Word Editor الذي يعمل في حاسوبه على خبير في الكومبيوتر. ليس لي تفسير آخر (سوى خلل فني) كيف انقلب الرقم الخيالي i إلى غول حقيقي مخيف ذي رأسين 1I إليكم النص الأصلي الذي ورد في تعليقي
هذا صحيح. خذوا على سبيل المثال الرقم i نحن نلتقي به كل يوم في الشارع وفي السوق، وهكذا ينعكس في دماغنا، وهو ليس من صنع تفكير الإنسان البحت
وحتى أعود (إن أعود) نصيحتي الثانية لصديقي وخصمي الفكري حسقيل قوجمان هي أن لا يفرط في استخدام كل مشتقات الفعل (كذب) في النقاش مع خصمٍ فكري
إرسال شكوى على هذا التعليق
127
أعجبنى
|
التسلسل: 2
|
العدد: 595387 - حول اللغة القوجمانية
|
2015 / 1 / 3 - 16:28 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
المثال التالي يظهر عمق سوء فهم حسقيل قوجمان لما أكتبه يقول حسقيل قوجمان: وحين استنكر حسقيل قول يعقوب ان حسقيل لا يتكلم لغة البشر واتهام تلميذه (!!! - ي. أ.) الاخ الزيرجاوي ايضا بقول ذلك انكر قوله وادعى انه تحدث عن اللغة القوجمانية لاخفاء فضيحة قوله السابق. ويعلم ان قوله مكتوب في تعليقاته بالاسود على الابيض وان انكاره له كذب محض
إليكم ما كتبته بالضبط وقولوا لي إن كان بأمكاني أن أكون أكثر وضوحاً وهل يحق لحسقيل قوجمان أن يصف ما كتبته إنكاراً يقترب من الكذب المحض
لسوء الحظ يبدو أنني، عندما أعربتُ عن هذه الفكرة للمرة الأولى (أي فكرة اللغة القوجمانية)، أسأتُ التعبير وحسقيل قوجمان فهم أنني أقول أنه يتكلم بلغةٍ هي غير لغة البشر. غني عن البيان طبعاً أن شيئاً من هذا القبيل لم يخطرعلى بالي قط. وهاأنذا أوضح ذلك بصورةٍ لا تقبل الشك وأعتذر من الصديق (من جانبٍ واحد) حسقيل قوجمان إذا كان هو (أو أحد القراء) قد فهم مني ذلك على هذا النحو
أنا أسأل ثانية: هل هذا يُعد إنكاراً يصل إلى درجة الكذب المحض؟ ماذا كان يجب عليّ أن أفعل لكي أوضح أنني لم أُفهم على مل يُرام؟ ماذا كان يجب أن أفعل أكثر من الإعتذار؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
236
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 595411 - ابقاء الموضوع - ان أمكن - لأكثر من الايام المحدده
|
2015 / 1 / 3 - 18:23 التحكم: الحوار المتمدن
|
سمير فاضل
|
أرجو من الأخوه في ادارة الحوار المتمدن ابقاء الموضوع - ان أمكن - لأكثر من الايام المحدده
مع التقدير
إرسال شكوى على هذا التعليق
105
أعجبنى
|
التسلسل: 4
|
العدد: 595452 - كيف فندتُ قانون الجاذبية
|
2015 / 1 / 3 - 21:09 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
حسقيل قوجمان يصر على أنني أحاول تفنيد قانون الجاذبية لنيوتن. قد يبدو هذا غريباً جداً لكن حسقيل قوجمان يعتقد حقاً أنني أحاول تفنيد قانون الجاذبية وهو يكرر هذه التهمة الغريبة في مقاله الحالي. هل يعتقد حسقيل قوجمان أنني مجنون؟ ربما كل محاولاتي لإقناعه أن هناك فرقاً بين نظرية مُفَنَّدة Refuted theory وبين نظرية قابلة للتفنيد Refutable theory نظرية قابلة للتفنيد معناها أن هناك طريقة لتفنيدها. هذا لا يعني أبداً أنها مفندة. هذا يعني فقط أن هناك طريقة لاختبار النظرية على أرض الواقع (في المختبر). وإذا كانت نتائج الإختبار لا تتفق مع تنبؤات النظرية يجب تعديل النظرية أو استبدالها بنظرية أخرى. بوبر يقول إن نظرية يمكن تفنيدها (أي يمكن اختبارها) هي نظرية علمية. نظرية لا يمكن تفنيدها (أي لا يمكن اختبار صحتها) سماها بوبر Pseudo science نظرية الجاذبية لنيوتن هي نظرية علمية لأنه يمكن تفنيدها: إقطع التفاحة الإسطورية عن الغصن الذي يحملها. إذا لم تسقط التفاحة على الأرض تكون قد فندتَ قانون الجاذبية ليس هناك أي أملٍ في أن يفهم حسقيل قوجمان هذا الشرح وسيظل يقول أنني أحاول تفنيد قانون الجاذبية
إرسال شكوى على هذا التعليق
125
أعجبنى
|
التسلسل: 5
|
العدد: 595502 - الى يعقوب التعليق 1
|
2015 / 1 / 4 - 02:49 التحكم: الحوار المتمدن
|
عامر سليم
|
اتقول.. ( أحترم الكلمة المكتوبة ولذلك فإنني بطيء جداً في الكتابة) وهو قول حكيم يستحق الاحترام بدوره ..فعسى ان يتّعظ البعض ويعالج اسهاله المزمن في الكتابه والذي زكم انوفنا!! تحياتي لك ولحسقيل قوجمان
إرسال شكوى على هذا التعليق
116
أعجبنى
|
التسلسل: 6
|
العدد: 595562 - قابلية الخطأ
|
2015 / 1 / 4 - 10:22 التحكم: الحوار المتمدن
|
آکو کرکوکي
|
أسمح لي عزيزي يعقوب أن أتدخل في هذا النقاش. تعبير قابلية التفنيد أو بالأحرى قابلية الخطأ Falsifiability فيه نوع من المفارقة لو نظر لها للوهلة الأولى وخاصة في ترجمتها العربية . فما معنى أن تكون نظرية ما علمية لو كانت قابلة للخطأ ؟ ولتفادي المفارقة هذه أفضل لو يستخدم ترجمة - القابلية للإختبار- بدل القابلية للخطأ . ففي النهاية يمكن أكتشاف الخطأ عن طريقة الإختبار فقط. والنظرية التي لايمكن إختبارها (منطقياً وتجريبياً) لايمكن كشف الخطأ فيها أيضاً. والفكرة الأساسية لبوبر (كما تعرفون) : هي إننا يجب أن نلجأ الى إشتقاق تنبؤات علمية من العبارات الرئيسية للنظرية . ونخضع تلك التنبؤات العلمية للإختبار . ولكي يكون التنبؤ علمياً يفترض فيه أن يكون محدداً في رسم حدود وشروط هذا التوقع (زمانياً ومكانياً) .أي متى وأين وتحت أي ظروف يمكن أن تحدث. وأن لاتتوقع الفكرة ونقيضها مثل يحصل أو لايحصل. فالتوقعات التي تفترض حصول ثورة إشتراكية دون تحديد شروط زمانية ومكانية وموضوعية لها مثلا. أو التي تعتبر حصول وعدم حصول الثورة أيضاً صحيحة هي ليست بتنبؤات علمية. لأنه لايمكن أختبارها وأثبات صحتها من خطأها .
إرسال شكوى على هذا التعليق
118
أعجبنى
|
التسلسل: 7
|
العدد: 595569 - حذلقة اقطع الغصن الذي يحمل التفاحة الاسطورية
|
2015 / 1 / 4 - 11:11 التحكم: الحوار المتمدن
|
علاء الصفار
|
تحيات الاستاذ الكبير حسقيل قوجمان احسنت بشد الخناق على نادل مأدبة اللئام.الحذلقة و الهزء و التحريف واضحة و خاصة ان البعض ممن يناصروا يعقوب بدء يمل اسلوب الشيخ الذي يمارس الترهيق من (المراهقة) كما الموعودة اوالاكذوبة او الموعودة التي يمارسها الابراهامي جاءت من الكذب والوعد يتشدق به الابراهامي على مدى سنوات الرحيل عن العراق والعداء للفكر والدفاع عن الصهيونية. ان لغة العلم والرزانة والمبدئية هي سمة الانسان السوي والوفي لمبدئه الفكري. ان الكثير من المفكرين البرجوازيين يمتلكون فكرا وموقف واضح وهم غير عصابيين او موتوريين ولا يحتاجون الى الاكذوبة واللف والدوران, بكلمة اخرى هم مبدئيون واوفياء لافكارهم ومصالحهم الطبقية. لكن حين ينهار الشيوعي احيانا يكون هناك خراباً, فيكون معادي مهووس بتحطيم رفاق الامس, و بخبث لا يعرفه الفرد البرجوازي المبدئي في حياته المنسجمة, اي ان الهذيان يصاحب المرتد و الحذلقة الفجة تطفح على السطح و تلبيس او تقويل الاقوال و افتعال المنغصات مع استخدام المفردات كانت لا يفهم ما اكتب و لا تحشر نفسك باختصاصي, من اجل الحط ليس من الافكار بل من قيمة الفرد.خلق مرفوض حتى برجوازيا!ه
إرسال شكوى على هذا التعليق
159
أعجبنى
|
التسلسل: 8
|
العدد: 595575 - إلى علاء الصفار (7): أهلاً علاء
|
2015 / 1 / 4 - 13:00 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
أهلاً علاء. لم نلتق منذ أمدٍ طويل. والله اشتقنا لسماء صوتكم والتدفء بحرارة افكاركم والإستمتاع بجمال لغتكم أسعدني قولك : ان لغة العلم والرزانة والمبدئية هي سمة الانسان السوي والوفي لمبدئه الفكري أنا كنتُ طبعاً استبدل المبدئية بالنزاهة الفكرية والصرامة العلمية تحياتي لك وشكراً لصديقنا المشترك حسقيل قوجمان الذي أتاح لنا المجال لسماع قولك الرشيد
إرسال شكوى على هذا التعليق
100
أعجبنى
|
التسلسل: 9
|
العدد: 595581 - جزيل الإمتنان
|
2015 / 1 / 4 - 13:33 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
رفيقنا الكبير الأستاذ حسقيل قوجمان المحترم جزيل الشكر و التقدير على جهودكم في الحفاظ على فن المقام العراقي . أين يمكن شراء نسخة منه ؟ تحياتي حسين علوان حسين
إرسال شكوى على هذا التعليق
118
أعجبنى
|
التسلسل: 10
|
العدد: 595670 - الماركسية لا تقل دقةً عن علم الفيزياء-1
|
2015 / 1 / 4 - 19:57 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
حسقيل قوجمان يتطرق في مقاله إلى اتهامي له بأنه لم يفتح كتاب فيزياء واحد في حياته. كيف يفهم حسقيل قوجمان سبب اتهامي له بذلك؟
لنقرأ: حين توصل يعقوب الى ان علم الفيزياء يقف على راس العلوم لم يفهم حسقيل كيف توصل يعقوب الى ذلك فساله عن ذلك. فكان جوابه يبدو ان السائل، وهو حسقيل، لم يقرا كتابا في الفيزياء في حياته
أنا إذن اتهمتُ حسقيل قوجمان بأنه لم يفتح كتاب فيزياء واحد في حياته لمجرد أنه سألني لماذا اعتبر إن الفيزياء تقف على رأس العلوم (أو أنها ملكة العلوم على حد التعبير الناجح للزميل طلال). هل هذا هو ما فهمه مني حسقيل قوجمان؟ هل كان يمكنه حقاً أن يفهم ذلك مني؟ سأشرح في الجزء الثاني من التعليق لماذا قلت أن حسقيل قوجمان لم يفتح كتاب فيزياء واحد في حياته وسأثبت أن ذلك لم يكن بسبب أنه سألني لماذا أعتبر الفيزياء سيدة العلوم وهو يعرف ذلك جيداً يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
124
أعجبنى
|
التسلسل: 11
|
العدد: 595682 - الماركسية لا تقل دقةً عن علم الفيزياء-2
|
2015 / 1 / 4 - 20:28 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
لنقرأ ما كتبتُ: كتب حسقيل قوجمان مرةً (وهو لم يتراجع عن ذلك حتى هذا اليوم): إن علم الماركسية لا يقل دقةً عن علم الفيزياء لا أريد أن أدخل هنا في نقاش حول علم الماركسية. رأيي معروفً وهو إن الماركسية لا تتمتع بمناعة وحصانة العلوم الطبيعية أنا أسأل: بعد كل الإنجازات الهائلة التي حققتها الفيزياء النظرية، وبعد كل الإخفاقات التي لحقت بالماركسية، في العقود الأخيرة،هل هناك إنسانٌ عاقل على وجه البسيطة يعتقد إن الماركسية (حتى إذا كانت علماً) لا تقل دقةً عن علم الفيزياء؟ حسقيل قوجمان هو إنسان عاقل دون أدنى شك. لماذا يقول ذلك إذن؟ هناك احتمالان. الإحتمال الأول هو أنه لم يفتح كتاب فيزياء واحد في حياته هذا احتمالٌ بعيدٌ جداً طبعاً لكنه ليس خالياً من كل أساس كما قد يبدو للوهلة الأولى. في مقاله الأخير يتساءل قوجمان: لماذا تكون الفيزياء على راس العلوم الاخرى؟ فبماذا تمتاز الفيزياء على علم الطب او الكيمياء العضوية او حتى علم الفلك والجيؤولوجيا؟ الإحتمال الثاني (والأرجح) هو أن مفردة (دقة) في (اللغة القوجمانية) لها معنى هو غير المعنى الذي لها في اللغة العربية الدارجة يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
106
أعجبنى
|
التسلسل: 12
|
العدد: 595685 - الماركسية لا تقل دقةً عن علم الفيزياء-3
|
2015 / 1 / 4 - 21:01 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
أنا إذن قلتُ أن حسقيل قوجمان لم يفتح كتاب فيزياء واحد في حياته لا لأنه سألني لماذا أعتبر الفيزياء في مقدمة العلوم بل لأنه يقول أن الماركسية لا تقل دقةً عن علم الفيزياء ولهذا السبب فقط . أليس هذا واضحاً؟ لماذا يكتب حسقيل قوجمان غير ذلك؟
ومع ذلك أريد أن أجيب حسقيل قوجمان على سؤاله الممتع. سأقتبس من كتاب (مقدمة قصيرة جداً في فلسفة العلوم) بقلم سامير أوكاشا - محاضر في فلسفة العلوم في جامعة يورك
ليس صدفةً إن استعراضنا القصير لتاريخ العلوم تركز حتى الآن في الفيزياء. السبب في ذلك هو أن الفيزياء ليست مهمة جداً من الناحية التاريخية فحسب، بل لأنها بمعنى معين العلم الأكثر أساساً من كل العلوم الأخرى. لآن الأجسام Objects التي تدرسها العلوم الأخرى تتألف هي نفسها من وحدات entities فيزيائية
هذه ترجمة حرفية. أنا طبعاً كنتُ أضيف إلى ذلك موضوع الرياضيات التي لا يمكن تصور الفيزياء النظرية بدونها
إرسال شكوى على هذا التعليق
100
أعجبنى
|
التسلسل: 13
|
العدد: 595691 - استاذنا ابراهامى
|
2015 / 1 / 4 - 21:31 التحكم: الحوار المتمدن
|
على عجيل منهل
|
في غاية الدِّقَّة / بمنتهى الدِّقَّة / على وجه الدقه - اشرح ووضح - الاستاذ حسين علوان فى تعليقه - المشار اليه اعلاه يقول فيه--- رفيقنا الكبير الأستاذ حسقيل قوجمان المحترم-جزيل الشكر و التقدير على جهودكم في الحفاظ على --فن المقام العراقى ---فى حين الاستاذ قوجمان -يتحدث فى مقدمة المقال -عن طبعة جديده لكتابه عن الموسيقى العراقيه --
إرسال شكوى على هذا التعليق
104
أعجبنى
|
التسلسل: 14
|
العدد: 595693 - انا وجيبي تلاطمنا وبجينا
|
2015 / 1 / 4 - 21:39 التحكم: الحوار المتمدن
|
على عجيل منهل
|
https://www.youtube.com/watch?v=7Z9ussuAW_M
مواطن عراقي - يصف حال الشعب العراقي
إرسال شكوى على هذا التعليق
108
أعجبنى
|
التسلسل: 15
|
العدد: 595694 - والجيؤولوجيا؟لماذاتكتبها هكذا
|
2015 / 1 / 4 - 21:43 التحكم: الحوار المتمدن
|
على عجيل منهل
|
الجيولوجيا أو علم الأرض
إرسال شكوى على هذا التعليق
118
أعجبنى
|