قبل أن أدلف إلى الموضوع أسأل الرفيق حسقيل قوجمان فيما إذا كان قد قرأ قصة جاك لندن " أن تشعل ناراً " (To Build A Fire) وكيف أن الرجل فقد حياته متجمداً لأن عود الكبريت الأخير لديه لم يشعل النار ليتقى الموت بالإنجماد. عود كبريت وقيمته السوقية لا شيء تقريباً كانت قيمته الاستعمالية أغلى بكثير من قيمة حياة رجل ـ أسوق هذه القصة كي أقول للرفيق قوجمان أن "الأخ فؤاد" يميز بقوة ىبين القيمة التبادلية للسلعة وقيمتها الاستعمالية حتى أنه لا يضعهما موضع المقارنة كما يفعل الرفيق قوجمان. ومع ذلك أتفق مع الرفيق قوجمان على أن "الأخ فؤاد لم يفهم الموضوع أو لم يشأ أن يفهمه " وهذا صحيح في الحالتين، وعلة ذلك هو أن فهم قوجمان لفائض القيمة فهم خاطئ ويستحق جائزة من الرأسماليين لو أنهم ما زالوا على قيد الحياة.
قوجمان يقول أن الرأسمالي يشتري من العامل الفيمة الاستعمالية لقوى العمل لديه بكامل قيمتها، واستعمال هذه القوى ينتج ما يفوق حاجة العامل لتجديد قوى العمل في جسمه والفرق هو فائض القيمة ـ أليس ذلك ما تقول يا رفيق ؟ لن أتوقف هنا عند الخطأ الفظيع في أوّليات علم الإقتصاد وهو التعامل مع القيمة الاستعمالية كما لو أنها قيمة رأسمالية أو تبادلية، وهذا أمر غريب وشاذ، كما لا أتوقف عند ما يمكّن الرأسماليين من الإدعاء بعدالة تعاملهم مع العمال كونهم يشترون القيمة الاستعمالية لقوى العمل بكامل قيمتها، وأن تطور قوى العمل، وهم سبب تطورها، هو ما يجزيهم فائض القيمة. وعليه ليس للعمال حق في مثل هذه القيمة الفائضة. لم أتوقف عند كل هذا بالرغم من فائق أهميته الحاسمة في الموضوع لكنني أكتفي بالتوقف عند القيمة الرأسمالية للسلعة.
الرفيق قوجمان أكد أنه .. " لا يمكن في السوق بيع او شراء اية سلعة باكثر من قيمتها اي ساعات العمل المختزنة فيها " . إذاً كيف يفسر قوجمان إدعاءه بأن الرأسمالي اشترى 8 ساعات عمل بقيمة (س) وباعها بقيمة (س+ص)؟ تفسيره في تجاوز مثل هذا التناقض الفظ هو أنه اشترى القيمة الاستعمالية وباعها بقيمتها التبادلية ـ وهكذا على عينك يا تاجر !! من الحقائق الأولية في علم الإقتصاد هي أن قيمة السلعة تساوي قيمة العمل اللازم لإنتاج ذات السلعة. ولما كانت قوى العمل سلعة كسائر السلع فإن قيمة 8 ساعات عمل هي بالضبط عمل 8 ساعات لا أكثر ولا أقل. مثل هذه البدهية في علم الإقتصاد تنسف إدعاء قوجمان من أساسه وأن ناتج عمل 6 ساعات كفيل بإنتاج قيمة عمل 8 ساعات. فهل المرء لا يشتري الدجاجة إلا إذا تأكد من أن ثمة بيضة في بطنها !! الرفيق قوجمان يدعي بأن الرأسمالي يشتري من العامل القيمة الاستعمالية لقواه وليس القيمة التبادلية وذلك من أجل أن يتناسى أو يهمل تحديد الكمية للسلعة موضوع الشراء وهي قوة العمل. مع بداية النظام الرأسمالي كان يوم العمل غير محدد فكان العمال في بريطانيا يعملون 12 أو 14 ساعة يومياً. ولدى تشكيل الأممية الثانية 1889 كان من جملة أهدافها تحقيق يوم عمل 8 ساعات فقط، وهو ما تحقق بعد نضال مرير من قبل الطبقة العاملة الأوروبية. اليوم يشتري الرأسمالي من العامل 8 ساعات عمل فقط ويقبض العامل عن كل ساعة إضافية أجراً مضاعفاً. ثم إن تحديد يوم العمل 8 ساعات هو أمر تعسفي وقهري تمارسه الدولة الرأسمالية، والطبقة العاملة الفرنسية تطالب اليوم بيوم عمل 7 ساعات. ما نخلص إلية هو أن المعروض في سوق العمل ليست قوى العمل المطلقة في العامل بل قوى عمل محددة بعدد محدود من الساعات يدفع الرأسمالي أجراً أقل من قيمتها. ثمة ساعة أو أكثر يشتغلها العامل بأمر قهري من الدولة بموجب قانون العمل. ما يضطر العامل لأن يبادل قوة عمل 8 ساعات لديه بأقل من قيمتها هو زيادة العرض في سوق العمل وأشار ماركس إلى أن الرأسماليين يعمدون إلى عدم توظيف كامل قوى العمل المعروضة من أجل أن يتحكموا بالقيمة التبادلية لقوة العمل ومبادلتها بأقل من قيمتها.
وأخيراً ننبه الرفيق قوجمان أن القيم الاستعمالية لا تعرض في السوق لأبعد من تحفيز المتسوق للشراء أي أن يكون للسلعة قيمة استعمالية نافعة للمتسوق. وتؤثر القيمة الاستعمالية في النظام الرأسمالي في أنها تحد ةمن فوضى الإنتاج فيه. ومن المفيد أن نشير إلى عدم تجانس القيمة الاستعمالية مع القيمة الرأسمالية للسلعة حيث في الحياة الشيوعية تسقط القيمة الرأسمالية للسلعة سقوطاً نهائياً بينما تبقى القيمة الاستعمالية هي الناظم الرئيس للإنتاج.
ما يجب ألا يفوتنا هنا هو أن بعض المتثاقفين الصغار وبحكم جهلهم في علم السياسة واعتباره هواية يمارسونها كما يمارسون الهوايات الأخرى، أخذوا يسخرون من البحث في فائض القيمة. فائض القيمة أيها الصغار هو الرحم الذي تتخلّق فيه علوم السياسة منذ القرن الثامن عشر على أقل تقدير. وعليه فإن استمتاعكم في الجهالة إنما هو عمل ليس من أعمال الإنسان.
www.fuadnimri.yolasite.com
تعليقات الموقع (17)
التسلسل: 1
العدد: 438008 - الرفيق فؤاد النمري: مصطلحات القيمة
الرفيق فؤاد النمري المحترم اعتقد اننا لا زلنا ندور في متاهة المصطلحات القيمة التبادلية القيمة الاستعمالية قيمة قوة العمل قيمة العمل
القيمة التبادلية: هي القيمة الحقيقية للسلعة والتي تعني مقدار العمل المبذول لانتاجها والتي عادة ما يدفع المشتري قيمتها بشكل كامل.ـ القيمة الاستعمالية: هي قيمة كامنة لا تظهر الا عند الاستخدام يمكن اعتبارها مخزنا للقيمة التبادلية، اذ ان اي عمل ان لم يكن مفيدا سوف لن تكون له قيمة تبادلية.ـ قيمة قوة العمل: هي وقت العمل الضروري المبذول لإنتاج وسائل العيش الضرورية لبقاء العامل على قيد الحياة ومزاولة عمله،وهذه يدفعها الرأسمالي للعامل كاملة غير ناقصة.ـ قيمة العمل: هي القيمة التي ينتجها العامل خلال عمله والتي من ضمنها قيمة قوة العمل، والفرق بين الاثنين، بين قيمة قوة العمل وقيمة العمل يمثل فائض القيمة.ـ وهنا ينبغي التوضيح، اذا لو ان القيمة الاستعمالية لقيمة قوة العمل لا تنتج قيمة اضافية، لما اشتراها الرأسمالي.ـ القيمة الاستعمالية ليس تجسيد فيزيائي او مادي في السلعة، انما تجسد ضمني لا تظهر الا عند الاستخدام، لكنا لا تضيف للسعلة اي قيمة، فهي ليس جهد مبذول تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
110أعجبنى
ان الراسمالي يشتري من العامل قوة العمل لاستعمالها فقوة العمل هنا لها قيمة استعماليه تحدد قيمنها حسب خصائصها الفيزيائيه فالراسمالي هنا يشتري سلعة قوة العمل ومن المعروف ان لكل سلعة قيمتان واحده استعماليه والاخري تبادليه ، في سلعة قوة العمل القيمه الاستعماليه تكمن في عدد ساعات العمل المستخدمه في الانتاج والتبادليه ما يدفعه الراسمالي لقيمة الساعة حسب سعرها بالسوق عند شرائها ولا يشتريها بقيمتها الحقيقيه باي حال من الاحوال لانه لو استراها بكامل قيمتها التبادليه لا يربح شئ ، القيمه التبادليه لسلعة قوة العمل هي عدد الساعات المختزنه لذلك قد يكون مصدر خلط الرفيق جوكمان هو يبدو كمن يخلط بين القيمه الاستعماليه لقوة العمل وقيمتها التبادليه لتظر كانها قيمه راسماليه مدفوع كامل قيمتها بينما في الحقيقه مدفوع جزء من قيمتها فيها والازم لتجديدها
إرسال شكوى على هذا التعليق
136أعجبنى
القيمة الرأسمالية ليست هي القيمة التبادلية التي قلما تتطابقق مع القيمة الرأسمالية التي هي قيمة السلعة قبل عرضها في السوق للمبادلة والقيمة الاستعمالية لا علاقة لها بالقيمة الرأسمالية بغير ما أشرت أعلاه أقترح عليك يا رفيق أن تدرس الجزء الأول من كتاب رأس المال حيث للمصطلحات أهمية كبيرة تساعد على الفهم
إرسال شكوى على هذا التعليق
146أعجبنى
عمت مساءً أيها الرفيق العزيز السيد قوجمان لا يمايز بين القيمة الاستعمالية للسلعة وقيمتها التبادلية ولذلك هو يفترض أن للقيمة الاستعمالية قيمة رأسمالية كأن تقول أن القيمة الرأسمالية لجهاز التلفزيون تتحدد باستمتاعك بمشاهدة التلفزيون !! القيمة الرأسمالية لا علاقة لها بالقيمة الاستعمالية وما ألفت أنظاركم الكريمة إليه هو أن قيمة السلعة ليست هي القيمة التبادلية وأكبر مثال على ذلك هو ما تفضلت به حضرتك وهو أن الرأسمالي يشتري ساعة العمل بأقل من قيمتها الحقيقية تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
133أعجبنى
التسلسل: 5
العدد: 438034 - لم ألأفتراء والمغالطة ياسيد فؤاد النمري ؟
أنت تكتب :: ((قوجمان يقول أن الرأسمالي يشتري من العامل الفيمة الاستعمالية لقوى العمل لديه بكامل قيمتها، ... )) ، وهذا ما لم يقله قوجمان ولا يقوله أي شخص درس الإقتصاد وخصوصا إن كان ماركسيا وأنا لا أعتبرك منهم .. في المرات القادمة حين تقتبس كلام أحد ما أو من أي مصدر آخر ، إفتح قوسين مضاعفين كما أفعل أنا وإنقل النص حرفيا ولو كان فيه أغلاط إملائية ، كما يقال كوبي بيست ، وإلا فبسهولة يمكن إتهامك بالإفتراء والتقول على الآخرين . ما يقوله ماركس وكل من يفهم الماركسية هو أن الرأسمالي يشتري من العامل قوة عمله ويشتريها كما أي سلعة أخرى بكامل قيمتها التبادلية .. ولكنه بعد إن إشتراها وأصبحت ملكه فهو بالتأكيد سيستعملها . وهذا لا يعني أنه إشترى (( القيمة الإستعمالية لقوى العمل )) بذاتها ، لأن الأخيرة مفهوم هلامي ونسبي في المقاييس المادية لعلم الإقتصاد .. تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
126أعجبنى
الرفيق النمري لا يوجد شيء اسمه القيمة الرأسمالية، فالرأسمالية نظام اقتصادي يعتمد على الملكية الخاصة لوسائل الانتاج ولا يعطي قيما للسلع كما انك تقول ان القيمة الرأسمالية هي تلك التي تحملها السلعة قبل عرضها بالاسواق، هذا كلام غير دقيق، ان لم نقل ليس له معنى، اذ ان اي منتج لا يتحول الى بضاعة الا عند عرضه في الاسواق وادخاله ضمن اطار علاقة تبادلية اجتماعية يتم من خلالها تبادل السلع المتساوية القيم بما يعادلها من النقود، واي منتج لا يدخل في اطار هذه العلاقة لا يعتبر بضاعة اطلاقا. ـ المشتري لا يدفع مقابل القيمة الاستعمالية، بل يدفع ما يعادل القيمة التبادلية المتجسدة في العمل الضروري اجتماعيا لانتاجها، في السوق الناس تتبادل القيم ولا تتبادل المنافع، ان من يقول عكس ذلك عليه مراجعة فهمه للماركسية اولا قبل ان يراجع الكتابات الماركسية.ـ تقول في ردك للرفيق آدم عربي بان قيمة السلعة ليست القيمة التبادلية، لان الرأسمالي يشتري ساعة العمل باقل من قيمتها. وهذا غير دقيق ايضا لان الرأسمالي يشتري من العامل قيمة قوة عمله لا عمله، والعامل لا يملك سوى قوة عمله، والمشترون لا يدفعون الا القيمة التبادلية.ـ
إرسال شكوى على هذا التعليق
134أعجبنى
يبدو أنك يا ماجد لا تفهم ما تقرأ. فكيف تفهم ما يقوله حسقيل قوجمان .. - الراسمالي يرى وهو على حق انه اشترى سلعة ليوم واحد ودفع ثمنها. وحسب قواعد بيع وشراء السلع يحق له ان يستخدمها طوال اليوم الذي دفع ثمنه- ماذا يعني هذا غير أن الرأسمالي اشترى كل القيمة الاستعمالية لقوى العمل ليوم واحد ـ وهو على حق !! ـ كما في النص
أنا يا ماجد أحاول بكل أمانة ومنذ ما يزيد على ستين عاماً أن أكون ماركسياً ويبدو أنك تستدرجني أقدم فحصاً لديك وكنت سأقبل لو أنك تفهم ما تقرأ إقرأ مقالتي مرة أخرى وحاول أن تفهم بعمق مقالتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
146أعجبنى
سوف لن أشرح شيئاً ..لا عن القيمة الاستعمالية ولا التبادلية ولا عن فائض القيمة و...قيمة قوة العمل أدعْ تلاميذ ستالين ..وأدعْ تاريخ الاحزاب الشيوعية العربية...تتناقش بينها
مفاهيم أساسية في الاقتصاد السياسي ..يجري الجدل حولها بين اثنين من اعتى واقدم الشيوعيين العرب
قوة العمل سلعة لها قيمتان تبادليه واستعماليه الاستعماليه وهي استعمال الراسمالي لها في الانتاج على شكل شاعات عمل اذن هي الساعات المختزنه في قوة العمل وذات طبيعه فيزيائيه يشتري الراسمالي قوة العمل حسب قيمتها التبادليه في السوق بكاملها كقوة عمل لكن باقل من قيمتها كساعة يتصرف بها الراسمالي لذلك ارى الاشكال يدور حول قوة العمل كسلعة لها قيمة استعماليه تترجم على شكل ساعات عمل ، الاشكال هو دفع كامل قيمة التبادليه لقوة العمل ولا يدفع كامل القوة الاستعماليه للساعات
إرسال شكوى على هذا التعليق
149أعجبنى
إذا كان هذا الجدل يجري بين الاساتذة على موضوع من المفروض ان يكون محسوماً قبل وفات ماركس فكيف ستكون المجادلات والادراك للموضوع بين الطلاب والتلاميذ وكيف سيتعلم الطالب والى مَن يجب ان يتوجه ولمن يسمع ؟؟ ألا ترون بأنكم تضرون بالماركسية بهذه المجادلات المختلفة ؟؟ عندما قرأت كلمة الاخ فؤاد سعدتُ بها ولكن جاء السيد حسقبيل وخالف فؤاد وكتب كلمة رأئعة ( بالنسبة لي ) ولكن فاجئنا السيد النمري بأخطاء الحسقبيل وقلت هذا هو الكلام الصحيح واتى السيد مالوم والغى كل ما قاله السيد النمري وفاجئنا السيد جاسم بقوله : مع الاسف هناك جدال بين اعتى الشوعيين العرب حول مفاهيم اساسية في الأقتصاد السياسي ... هل هناك شيوعيين آخرين نذهب اليهم ؟؟ يمكن السيد محمد مرسي ؟؟ تحية للجميع
إرسال شكوى على هذا التعليق
100أعجبنى
أنت تكتب ::(( وهذا غير دقيق ايضا لان الرأسمالي يشتري من العامل قيمة قوة عمله لا عمله، والعامل لا يملك سوى قوة عمله، والمشترون لا يدفعون الا القيمة التبادلية. )) ، .. وهنا وإن كانت الفكرة المقصودة صحيحة ولكنها أيضا غير دقيقة لغويا ، ورياضيا إقتصاديا .. لان الرأسمالي لا يشتري من العامل قيمة قوة عمله (و هنا مغالطة منطقية ) ، بل يشتري قوة عمله بسعر ما ، يُتفق عليه .. ومعدل هذا السعر لقوة العمل كسلعة في السوق يسمى قيمتها التبادلية .. تكامليا هذا المعدل (إذا حسبناه وفق منظور الفكر الماركسي الكلاسيكي ) فسنجده يوازي تكلفة إعادة إنتاج هذه السلعة .. إي إعادة أنتاج البشر القادرين على تقديم قوة العمل .. تحياتي
الرفيق النمري وهل قلت انا ان السوق يحدد سعر السلعة؟ لكن يا رفيق عليك ايضا ان تفرق بين السعر وبين القيمة، فالسعر يخضع الى شروط معينة ترفعه او تخفضه، مثل ظروف العرض والطلب والندرة، لكن هذا السعر يظل يحوم حول القيمة ان ارتفع او ان انخفض سيرجع مرة اخرى ليعكس قيمتها عن استقرار الظروف، اي ان السوق له تاثير موقت على استقرار الاسعار وفق قانون العرض والطلب، لكن هذا التأثير لن يدوم طويلا. انا يا رفيق النمري علقت على كلامك غير الدقيق باختراع قيمة اخرى غير حقيقة اطلقت عليها اسم القيمة الرأسمالية، فقلت انا ان الرأسمالية نظام اقتصادي وليس جهد مبذول لاعطاء قيمة لسلعة ما كما تقول.ـ الغريب انك يا رفيق تسيء فهم هذه المبادئ الاولية وتقع في خلبطة فكرية اقتصادية ثم وبكل بساطة تقول اني اتحدث عن مبادئ اولية في الاقتصاد؟ فهل لك يا رفيق ان تخبرنا ما هي القيمة الرأسمالية التي اخترعتها وحاولت ان تظيفها لتنظيرك الجديد؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
123أعجبنى
التسلسل: 14
العدد: 438113 - السيد ماجد جمال الدين: شكرا للتنبيه:
كلامك صحيح يا سيد ماجد، فانا عادة ما اكتب بسرعة وقد لا انبته للتداخل، اعتقد اانك قد فهمت قصدي بان الرأسمالي يدفع للعامل قيمة قوة عمله، فهو، اي العامل لا يملك غيرها.. هذا اولا ثانيا القيمة التبادلية هي كمية العمل الضروري اجتماعيا لانتاج سلعة، وفي حالة قوة العمل فهي مثلما ورد في ردك هي كلفة اعادة انتاجها، اما السعر وان كان يحوم حول القيمة ولا يبتعد عنها ، لكنه لا يتطابق معها نصيا، اذ ان ظروف السوق تزيد او تنقص من السعر بغض النظر عن قيمة العمل المخزون داحل السلعة ففي حالة ازدياد العرض في سوق بيع قوة العمل، يتناقص سعر شراء سلعة قوة العمل ويصبح دون كلفة اعادة انتاجها، ولا يهم هنا بقاء العمال على قيد الحياة، اذ ان العرض في سوق العمل يكفي لتلبية الطلب الرأسمالي، وان قل العرض وزاد الطلب زاد سعر قوة العمل ولا يهم ان تكون هذه الزيادة اعلى من السعر الحقيقي لمواد المعيشة اللازمة لسوق العمل.ـ تحياتي وشكرا للتنبيه
إرسال شكوى على هذا التعليق
139أعجبنى
ورد في السطر الثاني من الرد رقم 14 التالي ا{{لرأسمالي يدفع للعامل قيمة قوة عمله، فهو، اي العامل لا يملك غيرها}}ـ القصد ان العامل لا يملك غير قوة عمله كما ورد في السطر الاخير التالي {{ان قل العرض وزاد الطلب زاد سعر قوة العمل ولا يهم ان تكون هذه الزيادة اعلى من السعر الحقيقي لمواد المعيشة اللازمة لسوق العمل.ـ}}ـ والصحيح هو ان سعر شراء قوة العمل اعلى من الكلفة الحقيقة لاعادة انتاجها
اعتذر عن بعض الاخطاء الاملائية او اللغوية او تداخل الجمل آملا تفهم القراء والمعلقين الكرام تحياتي للجميع
إرسال شكوى على هذا التعليق
110أعجبنى
ما تسيه يا مالوم -القيمة- هو القيمة الرأسمالية البضاعة بضاعة رأسمالية وقيمتها قيمة رأسمالية تحسب وفق وسيلة الانتاج الرأسمالية فقيمة الخدمة مثلاً ليست قيمة رأسمالية يسعدني أن تكون متفقهاً في علوم الماركسية وتصحح أخطائي أما أن تعتبر - تنظيراتي - خاطئة ومعلوماتك ضعيفة كما تبدو في تعليقاتك كأن تقول أن قيمة إنتاج قوة العمل عي أعلى دائماً من قيمة العمل وهو ما يقول الرفيق قوجمان فهو ما لا أحبه لك فقيمة السلعة هو دائماً وأبداً قيمة العمل المختزن فيها
إرسال شكوى على هذا التعليق
116أعجبنى
التسلسل: 17
العدد: 438157 - الرفيق النمري: لا تقولني ما لم اقل رجاء!ـ
رجاء لا تقولني ما لم اقل انا لم اقل ان قيمة انتاج قوة العمل هي اعلى دائما من قيمة العمل، فمن اي بربك اتيت بهذا القول ؟!!ـ انا كتبت في الرد الاول تسلسل1 ما يلي:ـ {القيمة التبادلية: هي القيمة الحقيقية للسلعة والتي تعني مقدار العمل المبذول لانتاجها والتي عادة ما يدفع المشتري قيمتها بشكل كامل} وكذلك كتبت بنفس الرد بان:ـ الفرق بين الاثنين، بين قيمة قوة العمل وقيمة العمل يمثل فائض القيمة} اعيد واكرر بان:ـ البضاعة ليس لها علاقة بالرأسمالية، ولا تأخذ صفتها من النظام الذي انتجت وفقه، اي بضاعة او سلعة او حتى خدمة هي جهد انساني اجتماعي وقيمتها هي كمية العمل البشري المبذول لانتاجها البضاعة اكانت منتجة في النظام الاشتراكي ام في النظام الرأسمالي لها نفس الملامح ولها نفس القيمة، انها قيمة العمل المبذول لانتاجها ولا يلعب نظام علاقات الانتاج في تعريف هويتها، بكونها سلعة..ـ الرفيق النمري: الامر لا يتعلق بالمعلومات، فنحن لسنا مثل الاسلاميين من حفظة القرآن، ان ما يميز الماركسية عن غيرها من النظريات هو منهجها التحليلي الذي يمكنك من الوصول الى حقيقة الاشياء بكل سهولة ، حاول استخدامه حتى ان شئت التنظير
إرسال شكوى على هذا التعليق
111أعجبنى
أنت قلت في التعليق رقم 15 - والصحيح هو ان سعر شراء قوة العمل اعلى من الكلفة الحقيقة لاعادة انتاجها - ثم تعود لتقول قولتني ما لم أقل !! قولك الخاطئ هذا يعني أن العمال يغتنون في النظام الرأسمالي طالما يقبضون أكثر مما يعيد إليهم الطاقة التي فقدوها في العمل أنت تعلم أن للإنتاج الرأسمالي دوره هي (نقد ـ بضاعة ـ نقد) القيمة هي المحور الذي تدور عليه هذه الدورة ولذلك هي قيمة رأسمالية الإنتاج اليدوي ما قبل الرأسمالي لم تحكمه قانون القيمة الرأسمالية حيث العمل المختزن في المنتوج هو عمل خاص لا سعر له ولم يشترَ من السوق كما أنه لا يتضمن فائض القيمة الذي هو الشرط الوحيد للإنتاج الرأسمالي كما أن الانتاج الاشتراكي ليس بضاعة لأنه لا يعرض في السوق ولا يستبدل بالنقد
أنت تخطئ خطأً فاحشاً عندما تقول .. -القيمة التبادلية هي القيمة الحقيقية للسلعة- حيث للسلعة قيمة قبل أن تصل إلى السوق. كل سلعة لا تصل إلى السوق أو تكسد في السوق ليس لها قيمة تبادلية
قانون القيمة الرأسمالية هو الذي يحدد قيمة السلعة لأدنى فلس والسلعة غير الرأسمالية لا يمكن تحديد قيمتها لأقرب دينار تحياتي وسعادتي بمناظرتك
إرسال شكوى على هذا التعليق
117أعجبنى