أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم




أرشيف التعليقات



- عرض من - 1 - الى - 25 -
(1)  الاسم و موضوع التعليق nfsa
تكملة للتعليق السابق
التاريخ Tuesday, June 22, 2010
 الموضوع والكاتب حمله لتأديب وزير كهرباء خريطستان - سرمد علي الجراح تاريخ النشر Monday, June 21, 2010

أن ما قام به المتظاهرون في البصرة هو حقهم الطبيعي واقل ما يمكن أن يقوموا به رجال البصرة الميامين اللذين ضحوا بدمائهم من اجل عراق ينعم بالماء والكهرباء على الاقل.ولكن استشهاد شاب دون اي ذنب يدعوا للاسى والحزن وهو في ريعان الشباب من قبل هولاء الحماية وجرح اخرين يجب أن لا تمر دون عقاب واهل البصرة لا يتركون الامور تمر بسلام فلا يهدأ لهم بال بعد الان وعلى المسؤولين ان يعودوا لرشدهم ويعلموا بان لا احد يستطيع ان يقف في وجه الطوفان





(2)  الاسم و موضوع التعليق nfsa
اهالي البصرة الاعزاء
التاريخ Tuesday, June 22, 2010
 الموضوع والكاتب حمله لتأديب وزير كهرباء خريطستان - سرمد علي الجراح تاريخ النشر Monday, June 21, 2010

في هذه الطروف الصعبة والاستثنائية التي يمر بهاعراقنا الحبيب ولمدة طويلة زادت على السبع سنوات فليس غريبا ان يتظاهر الشعب العراقي مطالبين الحكومة بتنفيذ وعودها فقد طفح الكيل في ظل حكومة تحمي المفسدين ولا يهمها سوى مصالحها.لقد انتظر اتلشعب طويلا معللين سبب تاخير الخدمات بالتركة الثقيلة التي خلفها العهد المباد وسوء الظروف الامنية وما الى ذلك من تبريرات.أن من يزور العراق ويرى الحالة المزرية والمؤلمه التي يعيشها اهلنا ينتابه غضب شديد فيصرخ باعلى صوته كيف تستحملون هذا الوضع والى متى انتم ساكتين؟نعم ارتفعت الرواتب لمن حالفه الحظ واستمر في عمله منذ سنوات طويلة ولكن ما الفائدة في ظل اشتعال الاسعار في السوق وصرف نصف الراتب على الاشتراك في مولدة الشارع غير ما تنفثه من سموم في الهواء.لن يتحقق اي شي لحد الان في مجال الخدمات وكل ما حصلوا عليه العراقيين هو حرية الكلام(الي ما ايودي ولا اتجيب).لقد مرت اربعة عقود على اهمال البصرة وكانت خلالها مسرح للقتل والظلم اكثر من باقي المحافظات





(3)  الاسم و موضوع التعليق nfsa
تركيا بلد جميل و مستقر
التاريخ Friday, June 18, 2010
 الموضوع والكاتب ما يجب ان تعرفه تركيا - مأمون شحادة تاريخ النشر Thursday, June 17, 2010

الكاتب المحترم
بعيدا عن السياسة وعن الحكومات فانا لي رأي اخر في الجارة تركيا.لقد عشت فيها لمدة 6 سنوات,الشعب التركي شعب راقي جدا وبسيط يقدم المساعدة حتى وان لم يعرفك متى وجدوك بحاجه لذلك شريطة ان تلتزم بالقانون .لهم الكثير من عاداتنا وتقاليدنا في العراق ,لم احس باي غربة وانا اعيش بينهم انا وعائلتي واذكرهم بكل خير بعد ان تركت تركيا الى اوربا وتمنيت لو اعود اليها.تحترم كل الاجانب من العرب والتركمان والفلسطينيين حتى وان كانوا لا يملكون الاقامة والجميع يعلم ماذا فعلوا جيراننا العرب من سوريا والاردن والكويت عندما يدخلها احدنا او يقيم فيها بشكل غير قانوني اضافة الى الاهانات التي تنالنا منهم عند النقاط الحدودية رغم كل ما نقدمه لهم من دعم اقتصادي ولسنوات طويلة جدا.اما عن سياسة تركيا فحسب اطلاعي عندما حاولت الدخول للاتحاد الاوربي جوبهت بالرفض على اساس انها تتبع الشرق وجارة للعرب وخوفا ان يفتح الباب للهجرة العربية بسهولة وكان الانتقاد يوجه لها من العرب على انها سوف تستفيد من محيطها العربي اكثر مما لو دخلت للاتحاد الاتحاد الاوربي والان بعد ان عادت بعلاقتها مع العرب هناك من لا يعجبه ذلك.






(4)  الاسم و موضوع التعليق nfsa
تحالف علاوي في مجلس النواب
التاريخ Friday, June 11, 2010
 الموضوع والكاتب ملامح الحكومة العراقية المقبلة مع من نوري المالكي أم أياد علاوي..؟ - فادي البابلي تاريخ النشر Wednesday, June 9, 2010

تحالف علاوي مع بعض الاحزاب والشخصيات السياسية لفترة ثم انسحبت منه وخصوصا الحزب الشيوعي العراقي والنائبه صفية السهيل والدكتور مهدي الحافظ والنائب عزة الشابندر والنائب اياد جمال الدين.والان وبعد الانتخابات الاخيرة تحالف عدد من الاحزاب مع قائمة الدكتور اياد علاوي من الاحزاب السنية الاسلامية والعلمانية.اتمنى أن تتوحد الارأء لاختيار الافضل والاكفأ من اجل تحقيق الخير للشعب العراقي.





(5)  الاسم و موضوع التعليق nfsa
انتخبوا الطائفيه
التاريخ Friday, June 4, 2010
 الموضوع والكاتب خُدعة البرامج السياسيه في الانتخاباات العراقيه - عارف الماضي تاريخ النشر Wednesday, June 2, 2010

كان واضحا للشعب العراقي بان جميع البرامج للاحزاب المرشحه غير حقيقيه وكانوا يعلمون ذلك جيدا من خلال انتخابات مجالس المحافظات وخلال سبع سنوات لم يحقق لهم ايا من هولاء ممن كانوا في سدة الحكم اي شي يذكر.قبل الانتخابات كتبت الكثير الكثير من المقالات لتوعية العراقيين وتنبيههم من عدم انتخاب نفس الجماعات التي لم تحقق لهم غير الموت والتشرد وكان املنا كبيرا بانتخاب الاكثر اعتدالا وابتعادا عن الطائفية لعله يستطيع ان يحقق ولو بالحد الادنى من العيش الكريم للانسان العراقي الذي يحفظ له كرامته ولكن عندما حانت ساعة الصفر في يوم الانتخاب هرع الجميع الى صناديق الاقتراع لانتخاب طائفته لتكون النتجه واضحة من خلال اختيار المكونات الرئيسية الثلاث الشيعي للشيعه والسني للسنه والكردي للاكراد اما الاصوات التي شذت عن ذلك فهي قليله لا تذكر.اضافة الى ضياع الكثير من الاصوات بسبب القانون المجحف الذي جعل قانون الانتخابات دوائر متعددة وذهبت اصواتهم الى اناس لا يستحقونها من الكتل الكبيرة.العراقيين لم يتعضوا من الفترة الطويلة التي مرت بهم فلماذا يندبون حظهم الان؟





(6)  الاسم و موضوع التعليق nfsa
الشهداء الابطال
التاريخ Monday, May 24, 2010
 الموضوع والكاتب دولة النفع الخاص ! - حسب الله يحيى تاريخ النشر Sunday, May 23, 2010

الدولة التي يكون اساسها ضعيف لابد ان تنهار يوما مهما طال بها الزمن.لن ينسى التاريخ شهدئنا اللذين ضحوا من اجل الوطن وصعدوا الى المشانق ولن يذهب دمهم هدرا .لن ننسى هولاء الابطال ممن سقطوا في سبيل الوطن فقد كان حبهم للعراق وايمانهم باعلاء كلمة الحق اقوى من كل شي. ستظل ذكرى الشهيد البطل وعد الله النجار ومحمود التمي من اهالي الموصل والكثيرين ممن خلدهم التاريخ وسياتي اليوم الذي كانوا يحلمون به ..





(7)  الاسم و موضوع التعليق nfsa
هذه هي الحقيقة في عالمنا العربي
التاريخ Thursday, May 20, 2010
 الموضوع والكاتب ذاكرة وألم تتحدث عن علاقة الرجل الشرقي بالمرأة ...بالحب! - فلورنس غزلان تاريخ النشر Thursday, May 20, 2010

شكرا للكاتبة على هذه المقالة التي تعبر بكل صدق عن مشاعر الشخصية العربية بسبب التربية الخاطئة والعادات والتقاليد البالية التي تغرس الخوف في نفوس كلا الجنسين المرأة والرجل والتي تتسبب بانفصام الشخصية وخوصا ا للرجل فتراه خارج البيت يتكلم بكل ادب واحترام مع الاخرين مبتسما وعند دخوله الى البيت يتغير 180 درجه يتعصب لاتفه الاسباب وتتغير تعابير وجهه محاولا فرض ارائه على من هو اصغر منه وحتى على أمه في بعض الاحيان .ومن الطبيعي فان الشابة في مثل هكذا مجتمع تكون مضطهدة اكثر من الرجل لان التسلط عليها يكون من طرفين المجتمع والعائلة الاب او الام او الاخ ,لكن تغيير ظروف الحياة بسبب تطور وسائل الاتصال الحديثة من موبايل وانترنيت والاتصال بالعالم الخارجي سيكون له اثرا كبيرا على المجتمع وعلى الرجل والمرأة على السواء حتى وان بقيت بعض المظاهر القديمة مثل الحجاب وأن ما يجبر الفتاة على القبول بالرجل الذي يفرض شروطه عليها هو العامل الاقتصادي بالدرجة الاولى وليس العنوسة فالكثير من الشابات ممن تعمل وتعيل نفسها ترفض الزواج من رجل متعصب معقد يريد فرض ارادته عليها وتختار العنوسه على الارتباط .





(8)  الاسم و موضوع التعليق nfsa
بلدهم وهم احرار فيه
التاريخ Thursday, May 13, 2010
 الموضوع والكاتب اوروبا تحظر النقاب بينما اوباما وحكومته ودن من طين وودن من عجين - جاك عطاللة تاريخ النشر Wednesday, May 12, 2010

جميع المنقبات وحتى اكثر المحجبات يتبعون رجالا متخلفين في بلاد الغرب غايتهم نشر الدين الاسلامي واذا كانت في بلجيكا عدد قليل من المحجبات فبعد كم سنه سيصبحون اكثر سيكاثرون كالدود .نعم لقد اثروا على جميع الجاليه المسلمة بتصرفاتهم المتخلفة يسرقون اوربا بحجة ان سرقة الكافر حلال,تلد كل 9 اشهر طفل لتضمن بقاءها في البيت حيث فترة الامومة سنة والحكومة تدفع ما يقارب150 دولار لكل طفل حيث اصبح كالعمل الذي يعود عليهم بمبلغ مجزي اضافة الى الام التي هي الاخرى لها الحق في المساعدة.يعملون في السوق السوداء اضافة الى المساعدة التي ياخذونها من الحكومة وهذا في قانون الغرب يعتبر سرقة.ولولا انهم يومنون بحقوق الانسان فعلا لطردوا كل من يحاول خرق القانون.تصوروا يطلق الرجل زوجته في القانون السويدي ليحصل على شقة اخرى يقوم بتاجيرها وكل هذه الامور والحكومة على علم بها. ولكن من يفعلها هم من يسمون نفسهم متدينيين هم وابنائهم .في مدينة مالمو قبل ايام استطاعت الحكومة ان تمسك بامرأة حامل تعيش مع زوجها بعد طلاقها منه وسئلتها انك مطلقة كيف اصبحت حامل وتعيشين مع طليقك؟لقد كشفوا كل الاعيب ولم يعدوا يثقوا بنا كما كانوا سابقا





(9)  الاسم و موضوع التعليق nfsa
نريد ان نسمع تعليق النساء
التاريخ Tuesday, May 11, 2010
 الموضوع والكاتب اوضاع العراقبين بين زيادة الحنطة و مفوضية الانتخابات و الحجاب - على عجيل منهل تاريخ النشر Monday, May 10, 2010

لقد انعكس التخلف الاجتماعي في العراق بسبب انعزله عن محيطه الخارجي لسنوات طويلة قضاها العراق في الحروب والحصار والاحزان .وكانت الضحية الاولى هي النساء بسبب الاعراف الاجتماعيه كدولة عربية واسلاميه بشكل عام.وعندما تسال اي محجبة عن سبب حجابها تجيب بان الناس تتكلم وان والدها او اخاها يخافون من الاساءة لسمعتها او الجيران سوف لن يدعوها في حالها وهذا يعني انها لم تتحجب من الاجل الدين.الكل يتحين الفرص للتغير لعله تاتي حكومة علمانيه ديمقراطية فربما يتغير الحال ويخلعون الحجاب ولكن الغريب بطريقة حجابهم على مرئى الاباء والامهات على عكس ما كان معروف سابقا حيث كان الحجاب رغم قلته في سنوات السبعينات غير ما هو عليه الان كان حجاب بسيط يدل على ان صاحبته ملتزمة فعلا ومتدينه اما حجاب هذه الايام فحدث ولا حرج ويكفي القول بان هناك من استفاد من هذه الظاهرة ليصدر لنا العباءات من دول الخليج باغلى الاثمان ودول اخرى ترسل تصاميم مختلفه للحجاب كحجاب الاميرة.لقد عرضوا علي ارتداء حجاب الاميرة فقلت لهم لا احب حجاب الاميرة ولا حجاب الملكة.لكن الكثيرمنهم لا يرتدونه عن قناعة وينتظرون من يساعدهم على خلعه باقرب فرصة . .





(10)  الاسم و موضوع التعليق nfsa
انت من اهالي البصرةا
التاريخ Friday, May 7, 2010
 الموضوع والكاتب البصرة عاصمة - القذارة - - عادل اليابس تاريخ النشر Friday, May 7, 2010

الكاتب المحترم
يبدو ان شقيقك لم يزور البصرة منذ عشرات السنيين ولم يتذكر حالها.لا اعتقد بان حالها كان احسن بكثير فقد كانت تعاني الاهمال في كثير من مناطقها مثل خمسة ميل والجمهوريه لا مجاري ولا مياه صالحه للشرب وحتى المستشفيات لم تكن نظيفة لا سابقا ولا لاحقا بالمستوى المطلوب.انا رايت البصرة بافضل حال رغم اني تركتها قبل 20 سنه تقريبا ولست من اهالي البصرة ورغم انني كنت قادمة من احدى الدول الاوربيه المعروفة ببيئتها النظيفه فقد كنت متوقعة ان اجدها اكثر سوءا.انا معك بانها تحتاج الى نظافة ولكن يجب ان تسال نفسك ويسال صديقك ايضا ما هو سبب كل هذه القذارات؟السبب هو الجهل والتخلف الذي يعاني منه اهل البصره وكل انحاء العراق.التعليم فارغ من محتواه فقد التقيت بمدراء مدارس اهلية وحكومية في البصرة واكدوا لي بان الطالب يصل الى المرحلة الجامعية في اكثر الاحيان وهو يجهل حتى الكتابة بشكل صحيح فعلى من نعتمد في تنظيف البصرة وهولاء من سيشكل شباب المستقبل لكنني والحق يقال فقد احسست فيها بالامان اكثر من بغداد والموصل وقد مكثت فيها لمدة طويلة اكثر من 45 يوما اضافة االى ان الغالبية العظمى تتمتع بظروف معيشيه جيدة






(11)  الاسم و موضوع التعليق nfsa
ليس هناك علاقة
التاريخ Thursday, May 6, 2010
 الموضوع والكاتب المائدة العراقية: أمريكا طبخت وإيران أكلت! - شاكر النابلسي تاريخ النشر Wednesday, May 5, 2010

لا اعتقد بان هناك اي علاقة بين دخول الامريكان الى العراق والقضية الفلسطينية.عاش العراق ظروفا صعبة للغاية في ظل النظام السابق من مأسي وحروب وحصار اقتصادي واضطهاد لم يعترف بها او يشجبها احدا من الدول العربية التي كانت مستفيدة من العراق في ظل النظام السابق .لقد حاول العراقيين تغيير الواقع ولسنوات طويلة ولم ينجحوا في ذلك ولم يعد امامهم غير القبول بمن يخلصهم من الواقع المزري وكانت الاكثرية مع القبول لتحرير العراق وليس لاحتلال العراق وكان كل شي في البداية على ما يرام ولكن التخريب بدا بعد ذلك حينما قام الجيش الامريكي بحماية وزارة النفط والمنشاءأت النفطية دونا عن غيرها وعم بعدها السلب والنهب من الجهلاء والمتخلفين واللذين اطلق سراحهم من المجرمين قبل دخول الجيش الامريكي وبدا مسلسل القتل.نعم امريكا مخطئة ولكن ليست لوحدها.فالمجتمع العراقي مجتمع عشائري لايترك ثاره ابدا وان ما حصل في السنيين السابقة من قتل لخيرة الشباب جعل الحقد يملى قلوبهم وقد حانت الفرصة لذلك,انا لم ارى اي علاقة لقضية فلسطين بالشان العراقي فالعراق ليست دوله محاددة لفلسطين ويكفي ما اصابنا من تدخل الدول العربية ولنلتفت الى بلدنا .





(12)  الاسم و موضوع التعليق nfsa
الى المعلق رقم 1
التاريخ Sunday, May 2, 2010
 الموضوع والكاتب الكويت ...قزم توهم نفسه عملاقا !! - لؤي الخليفة تاريخ النشر Friday, April 30, 2010

الاخ السوري لا يهمنا نحن العراقيين رايك واكو مقولة عند العراقيين لا اعتقد بانك سمعتها بالعراقي هي الله ايخلي الزمان الي خلى واحد مثلك يحكي بهل الطريقة على العراقيين.سيعود العراقيين الى العراق رغما عن الجميع ولا ننسى لكم مواقفكم السخية بابتزازنا وكرم ضيافتكم وستتحسرون يوما على العراقيين ممن كنتم تعتاشون عليهم وانت ادرى بذلك.





(13)  الاسم و موضوع التعليق nfsa
شكرا للكاتبة على مقالتها القيمة
التاريخ Tuesday, April 20, 2010
 الموضوع والكاتب حول اضطهاد النساء والمتاجرة بهن في كردستان - خيال ابراهيم تاريخ النشر Monday, April 19, 2010

شكرا عزيزتي الكاتبة على هذه الحقائق التي تعرضينها امام الجميع وانا لا اشك ولو للحظة من ان جميع هذه المعلومات صحيحة مئة بالمئة وموجودة في جميع انحاء العراق ولكن بدرجات. لم اجد من يتكلم عن هذا الموضوع وبشكل صريح ويعلن رفضه لمثل هذه الانتهاكات التي تتعرض لها النساء.كنت اهم بكتابة موضوع يخص المرأة لابسط حقوقها بعد ان قمت بزيارة للعراق واود ملاحظة نقطة مهمةاخرى وهي ان النساء رغم تعرضهن جميعا للاضطهاد في جميع محافظات العراق الا ان الاضطهاد في المناطق السنية اكثر بكثير فموضوع المرأة وانتهاك حقوقها موضوع ازلي لم نستطع في تلك الايام التفوهه بكلمة.
.الان في الموصل يصعب على المرأة المحجبة ان تقود السيارة وزوجها المريض او اخاها جالسا في نفس السيارة يصعب على الرجال الموصليين وحتى الشرطة التي تحمي الناس في نقاط التفتيش ان ترى ذلك ففي اكثر الاحيان يسمعونهم كلاما يثير غضبهم غير النظرات الغير مؤدبة في حالة وجود شابات محاولين تلافي المشاكل في هذه الظروف العصيبة,لقد عم الجهل كل شرائح المجتمع العراقي وانحدر المجتمع الى الهاوية بسبب التخلف و الظروف الاقتصادية السيئة..






(14)  الاسم و موضوع التعليق nfsa
مو صوجه
التاريخ Monday, April 19, 2010
 الموضوع والكاتب هل صحيح أن أصوات الحزب الشيوعي العراقي قد سُرِقت..!؟؟ - محسن صابط الجيلاوي تاريخ النشر Saturday, April 17, 2010

وصل الكثير ممن يدعون انفسهم رفاق للحزب الى الدول الاوربية باسم الحزب
وحال وصولهم تركوا العمل الحزبي وتفرغوا لحياتهم ومصالحهم بينما هناك في العراق من ترك ممن هم اكثر منهم تمسكا ووطنية وتعرضوا للتعذب والاعدام ونادرا ما نجا منهم احد وشاهدت الكثير منهم ممن اثر ان يبقى في بلاد المهجر على العودة الى الوطن واخرين لا يستطيع بسبب مصالحه التجارية او يبرر عدم عودته بسبب الاولاد والعائلة .لا يستحقون المجىء ممن بانوا على حقيقتهم .امثال هولاء هم من يسىء للحزب من امثال الكاتب المحترم.






(15)  الاسم و موضوع التعليق nfsa
توقعت مضمن المقالة
التاريخ Saturday, April 17, 2010
 الموضوع والكاتب هل صحيح أن أصوات الحزب الشيوعي العراقي قد سُرِقت..!؟؟ - محسن صابط الجيلاوي تاريخ النشر Saturday, April 17, 2010

الكاتب المحترم كنت وحسب علمي في الماضي عضو في الحزب الشيوعي العراقي والان اختلفت معهم لكن هذا لا يعطيك الحق بانتهاز الفرص بين الحين والاخر للتشفي فهذه ليست المرة الاولى التي اقرأ لك . لست من يقرر اذا كان الحزب الشيوعي ضعيف او لا ؟.هذا رايك الشخصي وانت حر فيه ولكن لا تتوقع ان يتضامن معك الا القليل جدا انا لست شيوعية ولكني يكفي بان الجميع يشهد لهم بالايادي البيضاء وهي كما تعلم شيء نادر هذه الايام.






(16)  الاسم و موضوع التعليق nfsa
انتم من شجع الناس
التاريخ Tuesday, April 13, 2010
 الموضوع والكاتب وطن في مزادات الجوار ... - حسن حاتم المذكور تاريخ النشر Tuesday, April 13, 2010

الكاتب المحترم
شيء مولم ان اقرا تعبيرك الاخير....لقد وقع الفأس في الرأس وبيعت اصوات الناس بعد سرقتها.الم يكن ذلك متوقعا من مثل هولاء النواب ممن حكموا العراق لسبع سنوات ؟الستم انتم من شجع الناس على الذهاب الى صناديق الاقتراع متحديين الموت والمفخخات؟ ما دام اللاعبون على الساحة هم انفسهم مع تبادل الادوار.شيء مضحك ومبكي في نفس الوقت اسماء الاحزاب والائتلافات متشابهة جدا والبرامج تكاد تكون متطابقة وكل هذا يحدث لكي تختلط الامور على الكثير من البسطاء.لقد قرر اكثر العراقيين عدم الذهاب الى صناديق الاقتراع ولكن صوت من هنا او من هناك دفعهم الى الذهاب ولم يعد ينفع الندم فالجميع لم ياخذوا العبر من السنوات السابقة..






(17)  الاسم و موضوع التعليق nfsa
الاستاذ عبد الوهاب حميد رشيد المحترم
التاريخ Monday, April 12, 2010
 الموضوع والكاتب تورط أطباء عراقيين في سرقة أعضاء بشرية - عبدالوهاب حميد رشيد تاريخ النشر Sunday, April 11, 2010

زرت قبل فترة قصيرة الموصل ولم اسمع عن موضوع سرقة اعضاء بشرية من قبل اطباء في الموصل.اتمنى ان تفيدني بمعلومات اكثر عن هذا الموضوع مع الشكر.





(18)  الاسم و موضوع التعليق nfsa
كل المقالات والمثقفين يتكلمون ولكن
التاريخ Sunday, April 11, 2010
 الموضوع والكاتب غزو العراق وكآبة توني بلير - محمد الموسوي تاريخ النشر Sunday, April 11, 2010

سنوات طويلة مرت على العراق والعراقيين والظروف من سيء الى اسوء ودماء العراقيين تسيل دون توقف وجميع الكتاب المثقفين من القدماء وحديثي العهد يكتبون ويوضحون ما يجب القيام به ولكنني ارى بعد هذا كله ولحين اجراء الانتخابات في 7 أذار كالمثل الذي يقول (صرخة في وادي ونفخة في رمادي.)
فرغم ما قيل عن التزوير وما تبعه من امور اخرى لكنني ارى بان الشعب العراقي هو السبب الاكبر فيما وصلت اليه الامور بعد ان زرت العراق قبل الانتخابات بفترة غير قصيرة والتقيت بالناس ومن مختلف المستويات ومن اكثر المحافظات الجنوبية والوسط والشمالية ناقشنا فيها الكثير من الامور الحياتيةومع الاسف الشديد اقولها بانني لم اجد العراقيين اللذين كنا نعرفهم فقد غلبت على الجميع المصالح الشخصية الضيقه والجهل والتعصب الا ما ندر توقعت حينها بان الظروف في العراق ستبقى على حالها خصوصا وانهم منشغلون بجمع الاموال مهما كان طريقها.لم الاحظ اي فرق كبير بين طريقة تفكير الجاهل والمتعلم ,مستائين من الحكومة ونوابها وفي نفس الوقت هم من عاود انتخابهم لاربع سنوات اخرى لم يكتوي بالنار الا من فقد عزيزا على قلبه فقط.






(19)  الاسم و موضوع التعليق nfsa
هذا ما نستطيع فعله
التاريخ Friday, April 9, 2010
 الموضوع والكاتب العراقي يرقص مذبوحا من الالم - نوري جاسم المياحي تاريخ النشر Friday, April 9, 2010

بعد قراءتي لهذه المقالة التي تعبر بحق عن الواقع المرير الذي يدفع فيها العراقيين دمائهم من غير ذنب ارتكبوه سوى انهم ارادوا العيش بسلام وامان.لم اجد اي تعليق على الموضوع سوى التصويت 100 بالمئة فقلت مع نفسي هل هذا كل ما نستطيع فعله؟





(20)  الاسم و موضوع التعليق nfsa
قناة الجزيرة الشهيرة
التاريخ Thursday, April 8, 2010
 الموضوع والكاتب ماذا تنتظرون من مؤذن في مساجد دبي؟ - نضال نعيسة تاريخ النشر Wednesday, April 7, 2010

عرف العراقيين هذه القناة الفضائية على حقيقتها بعد السقوط ودخول العراق في دوامة العنف التي كانت قناة الجزيرة تغذيه باقتدار من خلال برامجها التي تشجع على اثارة النعرات الطائفية .كان اسامة بن لادن يظهر من حين الى اخر بتسجيل صوتي وصورة يقوم بتشجيع من يسميهم المجاهدين بقتل العراقيين. وتذكر بانها حصلت حصرا على الشريط المسجل للقناة بطريقتها الخاصة وكنا نتسال في حينها لماذا قناة الجزيرة تعادي العراق وتحاول اثارة المشاكل وتتدخل في شؤونه؟ولماذا تستطيع هذه القناة الحصول على مثل هذا الشريط دون غيرها من القنوات ؟الى ان تم منعها داخل العراق وكره العراقيون مشاهدتها الى هذا اليوم الا ما ندر.أن من يطلق مثل هذه الالفاظ البذيئة على قناة فضائية يشاهدها كل العالم تعكس شخصيته واخلاقه وثقافته واتضح للكثير نوع البرامج التي تقدمها الجزيرة ومستواها.. ,





(21)  الاسم و موضوع التعليق nfsa
الاخ كاتب المقال المحترم
التاريخ Tuesday, April 6, 2010
 الموضوع والكاتب من دروس الانتخابات العراقية - رضي السماك تاريخ النشر Wednesday, April 7, 2010

لقد بدات مقالتك بالحياد وعدم تفضيل طرف على طرف اخر ممن فازوا بالانتخابات خصوصا وان جميع القوائم التي رشحت للانتخابات يعرفها الشعب العراقي جيدا ويعرف ماضيها وحاضرها لسبع سنوات ولكنك بدات تبتعد عن الموضوع لصالح القائمة العراقية ولعلاوي وواضح انك ممن من اتباعه وهذا ليس عيبا فكل انسان حر في اختياره ولكن وددت ان الفت انتباهك الى ملاحظة مهمه وهي انه قبل ايام كتب احد الكتاب من خلال هذا الموقع الحوار المتمدن مقالة بعنوان البعث هو الذي انتخب علاوي وليس السنة وهو من اهالي الموصل لان لقبه المعاضيدي ومن الموكد انه من منطقة المعاضيد المعروفة في الموصل لقد زرت العراق قبل الانتخابات بفترة غير قصيرة زرت خلالها خمس محافظات ابتداءا في بغداد والى البصرة والناصرية والموصل واربيل كانت البصرة والناصرية واربيل في احسن الاحوال من ناحية الاستقرار الامني وخدمات الكهرباء امابغداد والموصل فالظروف غير مستقرة والكهرباء والخدمات رديئة.تمنيت لوطني العزيز ولاخوتي العراقيين كل الموفقية في اختيار ممثليهم ولكنني لم اتوقع اعادة نفس المشهد السابق.





(22)  الاسم و موضوع التعليق nfsa
مجتمع البداوة والمجتمع المتحضر
التاريخ Saturday, April 3, 2010
 الموضوع والكاتب (بدو الخليج)أفضل من (مثقفين العراق) - عبدالناصرجبارالناصري تاريخ النشر Friday, April 2, 2010

الاخ كاتب المقال المحترم
اعتقد بان هناك فرق كبير جدا بين المجتمع البدوي والمجتمع المتحضر وبغض النظر عن العراق وما يمر به الان من ظروف استثنائيه فان هناك العادات والتقاليد البدوية لا زالت متاصلة في المجتمعات الخليجية كتعدد الزوجات اذا ما اصبح البدوي يمتلك المال ليسرع بشراء عروس جديدة يعتبرها جزءا من ممتلكاته.لا اعتقد بان اي تغيير طرأ على عقلية الانسان الخليجي الا ما ندر ويعلم الجميع بان دول الخليج قد تطورت عمرانيا وهم يملكون جميعا افخم القصور واخر موديلات السيارات والاثاث ولكن كل ذلك لا يغير شيء من طريقة تفكير البدو .كنت اتمنى أن تذكر بلاد وادي الرافدين ومهد الحضارات بكل خير ولا يخفى على الجميع بان اعدادا كبيرة من خيرة مثقفينا وعلمائنا واساتذتنا يعملون في الخليج ولا بد انهم سيعودون يوما الى ارض الوطن عاجلا ام اجلا..






(23)  الاسم و موضوع التعليق nfsa
التاريخ مشوه
التاريخ Monday, January 11, 2010
 الموضوع والكاتب الحور العين أزواج وليسوا فاكهة .... ولكن - عمرو الشاعر تاريخ النشر Monday, January 11, 2010

عندما يطلع اي انسان على كثرة التفاسير عن القران واختلافها يكره التاريخ ويفقد ثقته بكل ما كتب وهذا ما حصل للكثير من المسلمين ممن ابتعدوا عن الدين حتى وان لم يكن واضح خوفا من البطش
اما الكلام عن حور العين ومهما كان تفسيره فلا يهم غير ناس معينيين ومنهم السلفيين اللذين يجهزون الانتحاريين ليقوموا بقتل الابرياء للفوز بحور العين وينكحوا ما يطيب لهم كما وعدوهم.فهل هناك شيء مضمون من خلال التفسيرحتى للرجال ؟الاستاذ كاتب المقال لماذا تاتون على هذه الايات من القران فقط ؟الا يوجد في القران غير سورة النساء ؟ هناك ما يوحد الملسمين على المحبة والصدق والتعاون والامانه واحترام الاخرين من اهل الكتاب وعدم قتلهم.كل المواضيع التي تاتون عليها هي عن النساء والجنس والحجاب فهل انتهت كل المشاكل ولم يبقى الا هذا الموضوع؟ ألمراة ليست كسلعة وهي ليست للجنس وللتكاثر فقط هي انسانة قبل كل شيء .






(24)  الاسم و موضوع التعليق nfsa
تقرير رائع وشامل
التاريخ Saturday, January 9, 2010
 الموضوع والكاتب الموصل..رحلة عبور الى الحاضر و الماضي - *عبدالوهاب النعيمي تاريخ النشر Saturday, January 9, 2010

شكرا للاستاذ عبد الوهاب النعيمي على هذا التقرير عن الموصل مدينة الحدباء.مدينة طفولتي وصباي,استمتعت بقرأءة المقال ولي ملاحظة بسيطة وهي أن في نهاية مقالك تكلمت عن المرأة الموصلية على انها فنانة مطبخ من طراز نادر وربة بيت ولم تذكر بان الكثير من نسائها متفوقين علميا ايضا ويعملون في مختلف الاختصاصات فهي ربة بيت ممتازة وعاملة في نفس الوقت.حقيقة ان المرأة الموصلية لها ما يميزها مع كل احترامي لجميع النساء في بلدنا العزيز العراق.





(25)  الاسم و موضوع التعليق nfsa
الى المعلق رقم 2
التاريخ Saturday, January 9, 2010
 الموضوع والكاتب معادات الشيوعية في العراق - علي عجيل منهل تاريخ النشر Saturday, January 9, 2010

الاخ سلام اول مرة بحياتي اسمع واحد اسمه سلام ويكره الشيوعيين
غريبة لان هذا الاسم معروف بالعراق لمجرد سماعه بان صاحبه شيوعي او يساري او ان الاسم مستعار.مع الاعتذار