أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم




أرشيف التعليقات



- عرض من - 1 - الى - 25 -
(1)  الاسم و موضوع التعليق محمد البدري
الامانة ليست من صفات الاسلام
التاريخ Sunday, August 25, 2019
 الموضوع والكاتب عبيد من نكون ؟ - بارباروسا آكيم تاريخ النشر Saturday, July 27, 2019

لو تابعنا تعليقات المسمي عمرو أحمد في تعليقه 21 ونقارن بما كتبه التاريخ في البداية والنهاية عن حكايات السبي والجواري والاماء كما في البخاري وابو داوود نجد الاتي:
وقال أبو داود: حدثنا يعقوب بن إبراهيم قال: حدثنا ابن علية عن عبد العزيز بن صهيب، عن أنس قال: جمع السبي - يعني: بخيبر - فجاء دحية فقال: يا رسول الله أعطني جارية من السبي، قال: «اذهب فخذ جارية» فأخذ صفية بنت حيي، فجاء رجل إلى رسول الله فقال: يا نبي الله أعطيت دحية، قال يعقوب: صفية بنت حيي سيدة قريظة والنضير ما تصلح إلا لك.

قال: «ادعوا بها» فلما نظر إليها النبي قال: «خذ جارية من السبي غيرها»

والسلام عليكم بلا رحمة ولا بركة







(2)  الاسم و موضوع التعليق بولس اسحق
هل كانت نابلس موجودة
التاريخ Sunday, August 25, 2019
 الموضوع والكاتب الإسلام قبل الإسلام ومحمد غير محمد - أفنان القاسم تاريخ النشر Sunday, August 25, 2019

اخ سامي سيمو.. وماذا يرتجى من مقالة يدعي كاتبها ان ديانة عباد النجوم والكواكب والافلاك أي الصابئة هي ديانة توحيدية.. او ان الزرادشتية جاءت بعد الإسلام وأيضا توحيدية كما هو الإسلام.. علما ان زردشت، الأب المؤسس للزرادشتية، عاش في هضاب آسيا الوسطى في شمال وشرق إيران منذ 628 حتى 551 قبل الميلاد (بالرغم من أن بعض الباحثين يقترحون انه عاش بين 1400 و1200 قبل الميلاد)..فما المانع ان يكون يعقوب دفن في نابلس.. وهل نابلس كان اسمها نابلس في زمن بني يعقوب ام كان اسمها شكيم.. وهل ذكرت بالتوراة ولو مرة واحدة بهذا الاسم (نابلس).. فيعقوب ويوسف دفنا في شكيم بحسب التوراة وليس كما يدعي في الخليل.. اليس هذا دليل على صحة ما جاء بالمقال!!!





(3)  الاسم و موضوع التعليق ليندا كبرييل
ريتشارد داوكينز القامة الكبيرة
التاريخ Sunday, August 25, 2019
 الموضوع والكاتب صيغة التنزيه، برهان الطعن في المنزَّه - نعيم إيليا تاريخ النشر Sunday, August 18, 2019

تحياتي أستاذ نعيم
لا أحب الآراء الأنيقة، أحب الآراء الفعّالة التي تقلع الفكرة من العقل وتقول للجديدة تعالي اقعدي مكاني
أعلم أني في الحوار لا أقدّم إلا ما يدعم وليس ما يؤسس، فأكون دوما ممتنة لمنْ يثري أفكاري بالجديد
المعذرة حجتي ضعيفة في الحوار فأرجو أن تتقبّلوا حضرات الكرام تقديري لمعرفتكم وشكرا لما تثيرونه من أسئلة تثير التفكير

وبعد إذن الأستاذ نعيم

أوجّه التحية الطيبة إلى الأستاذ كاندل وتشرفت بمعرفة معلق جديد قدير

أنا من المعجبين بالأستاذ داوكينز، الذي نصح ابنته في عيد ميلادها العاشر بقوله
{ عفوا: أعتقد أن المُسجَّل عندي يعود إلى الأستاذ القدير إبراهيم جركس}

- المشاعر والأحاسيس لها أهميتها في العلم، أنها تمنحكِ أفكارا للتحقق منها لاحقا بالبحث عن الدلائل لها. قد تشعرين بشأن فرضية معينة بأنها صحيحة وهذا الأمر بذاته ليس سببا كافيا للاعتقاد به، لكنه قد يكون سببا جيدا للمضي بإجراء بعض الاختبارات والتجارب. الأفكار لا تساوي شيئا حتى يتم إثبات صحّتها بالدليل والبرهان-

هذه النصيحة كانت مرشدا لي للتنازل عن يباسة العقل التي كانت تجتاحني لفترة معتقدة أني على صواب وغيري على خطأ

احترامي لكم






(4)  الاسم و موضوع التعليق محمد البدري
ساتوقف عند القتل لانه الصفة الرئيسية في الاسلام
التاريخ Sunday, August 25, 2019
 الموضوع والكاتب اخلاق الأسلام - صلاح البصري تاريخ النشر Saturday, August 24, 2019

إِنَّ بَيْنَ يَدَيِ السَّاعَةِ الهَرْجَ. قِيلَ: وَمَا الهَرْجُ؟ قَالَ: الكَذِبُ وَالقَتْلُ [أَيْضًا].
قَالُوا: أَكْثَرَ مِمَّا نَقْتُلُ الآنَ؟ قَالَ: إِنَّهُ لَيْسَ بِقَتْلِكُمْ [أَعْدَاءً]، وَلكِنَّهُ قَتْلُ بَعْضِكُمْ بَعْضًا!

تحياتي






(5)  الاسم و موضوع التعليق فؤاد النمري
ألماسة القاطعة الكبرى
التاريخ Sunday, August 25, 2019
 الموضوع والكاتب الخطة الخمسية الخامسة وأهميتها في الإقتصاد الإشتراكي - عبد المطلب العلمي تاريخ النشر Saturday, August 24, 2019

مقالة حفارنا البولشفي اليوم هي الماسة القاطعة الكبرى التي لا تقطع الحديد فقط بل وتقطع أيضاً كل التخرصات والأكاذيب التي قيلت حول الإشتراكية السوفياتية وقيادة ستالين

- الخطة الخمسية تقرر زيادة الإنتاج الصناعي بنسبة 70% ذلك يعني أن الإتحاد السوفياتي في العام 55 كان سيسبق امريكا بمجمل الإنتاج وهو ما تعهد به ستالين في العام 49

- القرار يقول أن مؤتمر الحزب يعطي تعليمات للجنة المركزي ولمجلس الوزراء بتنفيذ تلك الخطة يعطي المعنى الحقيقي للديموقراطية في دولة دكتاتورية البروليتاريا وهي ديموقراطية لا يمكن مقارنتها بالديموقراطية البورجوازية

- النسب المحددة بالزيادة لا تحددها قيادة الحزب أو الدولة بل يحددها العمال في المصانع وفي مختلف مواقع الإنتاج وهو ما يؤكد أن القاعدة هي ما يحكم وليس القمة ولو كان ستالين

- إلغاء الحطة بأرقامها الواعدة لا يمكن أن يكون بقرار من الحزب بل بقرار من أعداء الإشتراكية وهم البورجوازية الوضيعة التي كان لينين قد حذر من خطورتها على الإشتراكية في العام 22


إلغاء الخطة يشير بجلاء إلى سبب انهيار الثورة الإشتراكية
ثمة أحكام أخرى كثيرة تستوجب الإفصاح عنها نستبقيها لما يتبع






(6)  الاسم و موضوع التعليق طلال الربيعي
اعتاشوا على صدام والآن الطبقة -الراقية-!
التاريخ Sunday, August 25, 2019
 الموضوع والكاتب شهادة تروتسكي: -الحياة جميلة-! - طلال الربيعي تاريخ النشر Thursday, August 22, 2019

والنمري يضع قناع الشخصية الرأسمالية حسب ماركس, وذلك للتمويه ولاداء مهمته الاولى والاخيرة بتلطيخ سمعة الماركسية بالوحل. ويجب ان اعترف ان النمري قد ادى مهمته على خير ما يرام وبذلك يستحق كل العطايا والهدايا من اصحاب التاج والصولجان.
مع وافر مودتي







(7)  الاسم و موضوع التعليق طلال الربيعي
اعتاشوا على صدام والآن الطبقة -الراقية-!
التاريخ Sunday, August 25, 2019
 الموضوع والكاتب شهادة تروتسكي: -الحياة جميلة-! - طلال الربيعي تاريخ النشر Thursday, August 22, 2019


والنمري يعتبر الغنى هو عنصر الرقي. وهو هنا يكشف عن كونه رأسمالي اكثر من الرأسماليين انفسهم, وانكاره وجود الرأسمالية حاليا هو مجرد وسيلة دفاعية استباقية لدرء الشبهات. فحسب منطق النمري ان العمال والشغيلة لا بد ان يكونوا من السفلة والوضيعين.
والبارحة اعتاشوا على صدام والآن من الطبقة العراقية الحاكمة, الطبقة -الراقية-!
والنمري هو احد دلائل وجود الرأسمالية في عصرنا وتفاقمها بحيث انها احالت العديد من الناس الى بضاعة يباعون ويشترون في سوق النخاسة الرأسمالية. وستالينية النمري هي صنو ليمينية ترامب المتطرفة, فالاخير ايضا يكره المتعلمين والمثقفين ويعتبرهم عدوه الرئيسي. وترامب بالطبع كرجل اعمال يقدس رأس المال, ونحن نتفهمه وان كنا لا نعذره ولا نتقبله. ولكن كيف نتفهم النمري وخصوصا انه يزعم اعتناقه الشيوعية؟ ووجود اشخاص مثل النمري هو اهانة عظيمة لشخص ستالين نفسه. النمري يحقّر ستالين بتعظيمه اياه و احالته الى فتيش, الى ايقونة, الى شئ.
يتبع






(8)  الاسم و موضوع التعليق طلال الربيعي
اعتاشوا على صدام والآن الطبقة -الراقية-!
التاريخ Sunday, August 25, 2019
 الموضوع والكاتب شهادة تروتسكي: -الحياة جميلة-! - طلال الربيعي تاريخ النشر Thursday, August 22, 2019

الصديق العزيز عبد الحسين سلمان
النمري يعتبر الطبقة السياسية العراقية الحاكمة التي تعيش في عاصمة بلده طبقة راقية. ولا ندري نحن ما هي اسباب رقيها سواء عاشت هذه الطبقة في عمّان او بغداد او لندن او اي مكان آخر. فالطبقة الحاكمة العراقية هي طبقة كومبرادورية طفيلية متعفنة, ولكنها بسبب غناها وكونها من اعوان المحتل او صنائعه فهي طبقة راقية بعرف النمري. اما نحن الذي نقف ضد المحتل واعوانه فنحن من المفلسين وكما كرر ذلك هو مررا في كتاباته, وهي كلها او اغلبها سرقات لكتاباته السابقة,
اي انها جريمة اخلافية وقانونية بعرف دور النشر والاعراف الاكاديمية والفكرية.
Self-plagiarism
For researchers/academics
The two biggest consequences for an academic´-or-researcher who self-plagiarizes are:
Delayed/ blocked publication
Copyright infringement
What is self-plagiarism and how to avoid it?
https://www.scribbr.com/plagiarism/self-plagiarism/
يتبع






(9)  الاسم و موضوع التعليق سمير آل طوق البحراني
لفت انتباه
التاريخ Sunday, August 25, 2019
 الموضوع والكاتب اخلاق الأسلام - صلاح البصري تاريخ النشر Saturday, August 24, 2019

لقد ارسلت تعليقا على هذا المقال ولم يرى النور بعد. هل من مانع؟؟





(10)  الاسم و موضوع التعليق بولس اسحق
ادفع كاش ومبروك عليك كفرك او الحادك
التاريخ Sunday, August 25, 2019
 الموضوع والكاتب اخلاق الأسلام - صلاح البصري تاريخ النشر Saturday, August 24, 2019

اخي صلاح البصري.. فعلا صدق رسول الله حينما قال (لا يدخل الجنة ولد زانية) حديث حسن صحيح أخرجه الإمام أحمد في مسنده (2/203) وحسنه العلامة الألباني في السلسلة الصحيحة (673) ونقل الإمام بن القيم في كتاب الداء والدواء( فإذا كان هذا حال ولد الزنى مع أنه لا ذنب له في ذلك ولكنه مظنة كل شر وخبث ، وهو جدير أن لا يجيء منه خير أبدا ، لأنه مخلوق من نطفة خبيثة) فمن فمه ندينه، ويا ليت رسول الله تذكر ولادته، ولقد قالها بكل صراحة(ولا ادري ما يفعل بي ولا بكم).. ولو افترضنا وجود اله القران وانه رب لهذا الكون وجميع البشر من خلقه وعليها عبادته، فكيف يرضى ويغض الطرف عن كفرهم او الحادهم فيما لو قاموا بدفع الجزية كاش أي رشوة نبيه التي سيتقاسمها معه، وتراه ربما يسقط عن عرشة من الفرحة التي لا تسع شدقيه، لماذا.. لانهم لم يصدقوا بدويا قادما من عمق الصحراء، وسيوف الدم والويل والثبور وعظائم الأمور، تسبق كل من لم ينصاع لأمرين احلاهما مر وعلقم، فإما دخل الإسلام وسلمت رقبته من السيف البتار او دفع كاش ذليلا مهانا، فانهار الدم والى يومنا هذا هي الحكم في اثبات عدم الوهية واممية هذه الخرافة والخزعبلة المحمدية.. تحياتي





(11)  الاسم و موضوع التعليق محمد البدري
سيما اونطة هاتوا فلوسنا
التاريخ Sunday, August 25, 2019
 الموضوع والكاتب الإسلام قبل الإسلام ومحمد غير محمد - أفنان القاسم تاريخ النشر Sunday, August 25, 2019

نَشّنَ كاتب النص من اللحظة الاولي، الفاتحة، علي اهدافه المبيته مسبقا تحت مسمي المغضوب عليهم والضالين مبيتا النية لكتابة سيناريو فيلم سيخرجه له حسن الامام، مخرج الروائح.
وينتهي الفيلم بالعرض في سينما درجة ثالثة مجانا لجمهور ليس معنيا بشئ بما في سياقات 23 عام من الاخراج في الخلاء الا برؤية الفروج والاستمتاع بروائح قريش حيث لا رقيب ولا حسيب ولا مراجع ولا مصحح وهي الفترة التي كثف فيها المتبول في الخلاء خراء مئات السنين في عرض بانورامي علي شاشة سكوب وبالالوان الطبيعية.
فكل شئ موجود في الفاتحة خاصة النوايا لان الاعمال بالنيات ولكل امرء ما نوي. فلو كان هناك مصحح ومراجع لاكتشف ان هناك الف زائدة في كلمة الْفَاتِحَة ليس لانها أم الكتاب كما قال صاحبها انما لان الراحة والسكينة تاتي منها وعند آخرين، مثل ابن الخطاب، تاتي فيها. وذلك حسب الاشاعة التي سمعها مشاهدي الفليم بعد انتهاء العرض






(12)  الاسم و موضوع التعليق طلال الربيعي
آسف جدا على تأخر نشر تعليقك
التاريخ Sunday, August 25, 2019
 الموضوع والكاتب -الطبقة الحاكمة تحكم بالفعل- - طلال الربيعي تاريخ النشر Saturday, August 24, 2019

الاستاذ العزيز دكتور صادق الكحلاوي المحترم
آسف جدا على تأخر نشر تعليقك لاني كنت خارجا وحال رجوعي اطلعت على تعليقك فنشرته مع اجابتي.
اتمنى لك ليلة رائقة!






(13)  الاسم و موضوع التعليق طلال الربيعي
الدولة العميقة في العراق مفهوم مضلل وضار جدا!
التاريخ Sunday, August 25, 2019
 الموضوع والكاتب -الطبقة الحاكمة تحكم بالفعل- - طلال الربيعي تاريخ النشر Saturday, August 24, 2019

ولكن مصادر هذه المقالة هي ايضا مكتوبة بلغة انكليزية وبلغة صعبة بعض الشئ وليس من السهل فهمها حتى لمن يجيد الانكلبزية بشكل معقول. للاسف ليس لدى حل بسيط للمشكلة, ولكن فتح باب التعليقات قد يسهل الامور وان كان لربما ليس بالكامل وانما بعض الشئ.
ارجو تقبل شكري الجزيل ثانية مع وافر مودتي واحترامي






(14)  الاسم و موضوع التعليق طلال الربيعي
الدولة العميقة في العراق مفهوم مضلل وضار جدا!
التاريخ Sunday, August 25, 2019
 الموضوع والكاتب -الطبقة الحاكمة تحكم بالفعل- - طلال الربيعي تاريخ النشر Saturday, August 24, 2019

فقد جربنا منذ الاحتلال وحتى الآن العديد من رؤساء الجمهورية ورؤساء الوزراء ونواب رئيس الدولة ونواب رئيس الوزراء ورؤساء برلمان ونوابهم ووزراء ونوابهم الخ الخ, وكلهم كانوا ولا يزالوا يعدون بالاصلاح والاعمار ومكافحة الفساد والمحاصصة وكلها كانت ولا زالت احلام عصافير. فلم يتحقق اي من هذه الوعود من قبل ولن تتحق هي ايضا لاحقا. واني قلت نفس هذا الكلام منذ سنوات عديدة واكره ان اقول اني كنت على حق. وليس هنالك من سبب يحملني على تغيير رأيي الآن الى العكس, بل ان قناعاتي قد تعززت. فمع اني لا اريد ان اكون رسول التشاؤم , الا اني اعتقد انه ليس هنالك ضوء في الافق بوجود العملية السياسية بالمواصفات الواردة اعلاه. وقد شرحت ذلك في مقالات عديدة موجودة في الانترنيت
اني ارحب جدا بتعليقاتك وهي مفيدة جدا بالنسبة لي, ولكني اتوقع, وهذا لربما امر غير واقعي تماما من قبلي, ان القارئ سوف يقرء المصادر ايضا لكي يفهم مقالتي المترجمة او المكتوبة او يفهمها بشكل افضل.
يتبع






(15)  الاسم و موضوع التعليق طلال الربيعي
الدولة العميقة في العراق مفهوم مضلل وضار جدا!
التاريخ Sunday, August 25, 2019
 الموضوع والكاتب -الطبقة الحاكمة تحكم بالفعل- - طلال الربيعي تاريخ النشر Saturday, August 24, 2019

ان مفهوم الدولة العميقة في العراق هو مصطلح يستخدمه بعض الكتاب, وخصوصا من جماعة حشع , للتضليل والتمويه وكأن الدولة الظاهرة ليست هي المشكلة, بل ان المشكلة تكمن في دولة عميقة, ونحن لا نعرف ماهية هذه الدولة او ممثليها. ان مفهوم الدولة العميقة مفهوم افتراضي خاطئ, بل انه مفهوم مضلل و ضار جدا ويمنح صكوك الغفران المجانية للعملية السياسية. فالمشكلة تكمن اساسا وجوهريا في العملية السياسية نفسها ونحن لسنا في حاجة ابدا الى افتراض وجود دولة عميقة لتشخيص او حل مشاكلنا.
اني اعتقد ان دور الفرد في العملية السياسية العراقية ضئيل او معدوم وذلك يعود الى ان الدستور العراقي وقوانبن بريمر هي التي تتحكم في العمليىة السياسية و هي كلها من املاءات النيوليبرالية و الهيمنة الاميريالية الجديدة. اي انه بدون تغيير الدستور والغاء قرارات بريمر, وهذه هي دولة ظاهرة وليست عميقة باي حال, فأن تغيير الحكام في العراق سوف لن يحسن الوضع بل سيبقيه على حاله او حتى سيفاقمه.
يتبع






(16)  الاسم و موضوع التعليق طلال الربيعي
الدولة العميقة في العراق مفهوم مضلل وضار جدا!
التاريخ Sunday, August 25, 2019
 الموضوع والكاتب -الطبقة الحاكمة تحكم بالفعل- - طلال الربيعي تاريخ النشر Saturday, August 24, 2019

وهذا الرأي يفيد ان الاشخاص يلعبون دورا في التاريخ سلبا او ايجابا وقد استشهدت المقالة ببعض اعضاء ادارة ترامب كعناصر سلبية.
اني اعتبر رأي المقالة المترجمة فرضية لاننا لم نجرب بعد بيرني ساندرز ولا نعلم هل فعلا اذا انتخب فهو سيطبق برنامجه الانتخابي وحتى لو طبقه هل سيكون راديكاليا بحيث انه سيحدث تغييرا يمكن تسميته تغييرا اشتراكيا بالعرف الماركسي. اني اشك في ذلك, فمع اني بالطبع افضل ساندرز على ترامب, الا اني لا اعتقد ان ساندرز سيخرج كثيرا عن اطر واملاءات المؤسسة الرأسمالية لانه هو ايضا صنيعتها وهو ليس ماركسيا كما نعلم. اتمنى مع ذلك ان اكون مخطئا. الحزب الشيوعي في الولايات المتحدة, حسب علمي, دوما مع المرشح الديموقراطي بغض النظر عن شخص المرشح.
واذا حاولنا تطبيق هذين الرأيين على العراق, فاني اعتقد ان رأي فريد بلوك هو الصحيح وليس رأي مؤلف المقالة, جيل. والسبب في ذلك بسيط ايضا وان كان لا علاقة له بتفسير بلوك وهذا ايضا لاعلاقة له بمفهوم الدولة العميقة.
يتبع






(17)  الاسم و موضوع التعليق طلال الربيعي
الدولة العميقة في العراق مفهوم مضلل وضار جدا!
التاريخ Sunday, August 25, 2019
 الموضوع والكاتب -الطبقة الحاكمة تحكم بالفعل- - طلال الربيعي تاريخ النشر Saturday, August 24, 2019

شكرا الاستاذ العزيز دكتور صادق الكحلاوي المحترم على تعليقك الثمين.
في الحقيقة ان فكرة المقالة جدا بسيطة وخلاصتها ان هنالك رأيان. الاول ان تغيير الاشخاص في ادارة الولايات المتحدة لن يغير هيكل النظام الرأسمالي الذي يحدد السياسات والتوجهات او حتى لن يحدث تغييرا جوهريا, وهذا امر لا علاقة له بما يسمى بالدولة العميقة. وممثل هذا الاتجاه هو فريد بلوك الذي مقالته منشورة في الثورة الاشتراكية واني اشرت الى رابط المصدر في المقالة المترجمة.
https://www.ssc.wisc.edu/~wright/SOC621/RulingClass.pdf
الرأي الثاني هو الرأي الذي تمثله المقالة المترجمة والتي تستند على مقالة مطولة لنفس الكاتب, جيل, والتي تشير المقالة المترجمة اليها او الى مختصر لمحتواها
https://journals.sagepub.com/doi/abs/10.1177/2329496518797857?fbclid=IwAR1ZG3_3ar2WPcJGd0Vt1Gkbx4ijpfqiADeuf4UcPv5aaIP18p6xXDUW5mQ
لان قراءة المقالة بالكامل يحتم شرائها من المجلة نفسها, وهذا للاسف امر لا استطيع التدخل فيه.
يتبع






(18)  الاسم و موضوع التعليق على سالم
دراسه
التاريخ Sunday, August 25, 2019
 الموضوع والكاتب = كارثية تطبيق الشريعة في السودان !! - رمضان عيسى تاريخ النشر Saturday, August 24, 2019

من المؤكد ان الاسلام فى حد ذاته هو مصيبه وهلاك لااى امه تعتنقه , الاسلام مرض عقلى واجتماعى ونفسى وفكرى خطير ومدمر , يجب ان تجرى دراسات مستمره ومكثفه عن هذه العقيده البدويه الاجراميه الشيطانيه والتى كانت نذير خراب ودمار وبؤس للعالم اجمع





(19)  الاسم و موضوع التعليق على سالم
خواطر
التاريخ Sunday, August 25, 2019
 الموضوع والكاتب المسلم الانتحاري هو مدمن على الدين وفاقد للمواصفات الانسانية - سامي كاب تاريخ النشر Saturday, August 24, 2019

السيد الكاتب الموقر , انت سردت الحقيقه وهى ساطعه واضحه بدون اى لبث او شك , الاسلام ماهو الا مرض عقلى واجتماعى وثقافى وفكرى خطير ومدمر , الاسلام قرين العروبه , اذا مااجتمع الاسلام والعروبه فهذه توليفه عروبيه كارثيه لخراب ودمار اى امه





(20)  الاسم و موضوع التعليق طلال السوري
كارل ماركس عاطل
التاريخ Sunday, August 25, 2019
 الموضوع والكاتب ماركس فيلسوفاً - عبدالرزاق دحنون تاريخ النشر Saturday, August 24, 2019

عاش كارل ماركس عاطل عن اي عمل يكسب منه مايسد الحاجات الاساسية لعائلته كان يقتات على استجداء المساعدات من اصدقائه بالاضافة الى عمل زوجته و ابنتيه ، ولقد كان لهذا الوضع الشاذ تأثير كبير على افكاره وكتاباته -من كل حسب قدرته ولكل حسب حاجته- او كما يقول المثل الشعبي العراقي - يكد ابو جزمة اوياكل ابو كلاش





(21)  الاسم و موضوع التعليق مفكر حر
علي سالم
التاريخ Sunday, August 25, 2019
 الموضوع والكاتب الإله والإباحية - سامى لبيب تاريخ النشر Sunday, August 11, 2019

اعفني من الدخول في ذلك المسلك. فالتاريخ .
.يكذب

و أنا بتفكيري الخاص لا أؤيد ما يسمى بالفتوحات
الاسلامية بمعنى ادخال الأمم إلى الاسلام عنوة.

معارك المسلمين يمكن أن يبرر فقط في حالات الدفاع عن النفس و غير ذلك لا يجد قبولا في نفسي و منطقي.

على كل كل جدل في التاريخ لن يكون على صواب.
فمن أين لنا معرفة حقائق ما حدث?!
فكل الروايات عن نهر الدم مأخوذ عن رجل واحد مشهور بالكذب.
نحن لدينا القرآن الذي يأمر باطعام الأسير و ليس ذبحه.
فمن نصدق القرآن أم الطبري?!






(22)  الاسم و موضوع التعليق الدكتور صادق الكحلاوي
ان الاوان لتكوين حزب عراقي وطني تقدمي غير مؤدلج
التاريخ Sunday, August 25, 2019
 الموضوع والكاتب التخبط بسياسة تحالفات الحزب ،من الامسؤول عنها؟ - مازن الحسوني تاريخ النشر Sunday, August 25, 2019

يكون برنامجه مستند الى النضال من اجل الاركان الثلاث لحياة المجتمع العصري الديناميكي=العمل-والعلم -والثقافة الوطنية المستنيره





(23)  الاسم و موضوع التعليق رائد محمد نوري
الناقدون
التاريخ Sunday, August 25, 2019
 الموضوع والكاتب الخطة الخمسية الخامسة وأهميتها في الإقتصاد الإشتراكي - عبد المطلب العلمي تاريخ النشر Saturday, August 24, 2019

المشكلة تكمن في أن الشيوعيين حول العالم لا يزالون يغفلون عن حقيقة الخطة الخمسية الخامسة وطبيعة الانقلاب عليها!!
في انتظار القسم الثاني
تحياتي رفيق






(24)  الاسم و موضوع التعليق الدكتور صادق الكحلاوي
اين تعليقي رجاء
التاريخ Saturday, August 24, 2019
 الموضوع والكاتب ماركس فيلسوفاً - عبدالرزاق دحنون تاريخ النشر Saturday, August 24, 2019

منذ ساعات انتظر نشر تعليقي وشكرا





(25)  الاسم و موضوع التعليق الدكتور صادق الكحلاوي
اين تعليقي منذ ساعات
التاريخ Saturday, August 24, 2019
 الموضوع والكاتب -الطبقة الحاكمة تحكم بالفعل- - طلال الربيعي تاريخ النشر Saturday, August 24, 2019

اين رجاء