أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - أحمد بهاء الدين شعبان - الأمين العام للحزب الإشتراكي المصري وأحد أبرز قيادات اليسار المصري - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: قضايا اليسار في مصر والعالم العربي علي ضوء المتغيرات الجارية / أحمد بهاء الدين شعبان - أرشيف التعليقات - رد الى: على سالم - أحمد بهاء الدين شعبان






رد الى: على سالم

أحمد بهاء الدين شعبان




- رد الى: على سالم
العدد: 724260
أحمد بهاء الدين شعبان 2017 / 5 / 21 - 04:02
التحكم: الكاتب-ة

السيد المحترم، الأستاذ على سالم:
اسمح لى أن أرد على بعض تساؤلاتك، فى حدود ما أراه بعينى من يريد الارتباط بالناس، والنضال ـ وسطهم ـ على تطوير أوضاعهم
1 ـ موقف الإسلام من الشيوعية، ليس لى أن أتدخل فى تحديده، فله أصحابه، وإن كنت أؤكد أن الشيوعية أيديولوجية فكرية، وموقف سياسى، وانحيازات اقتصادية واجتماعية، وبالتالى وضعها فى المقارنة مع الأديان فى غير محله.

2 ـ العلاقة الدينية اختيار فردى، وهى علاقة بين الفرد وإلهه، لا محل للوصاية عليه، ثم أنها علاقة بالغة الخصوصية، لا مبرر للتدخل فى تقريرها من أى طرف خارجى، مادامت تتحرك فى إطار الفرد، ولا تحاول فرض هيمنتها على الآخرين.

3 ـ لابد لليساريين، إذا أرادوا ألا يصطدموا مع الفكر السائد لأبناء شعبهم، من أن يتعاملوا مع قضية الدين باحترام، لأنها تمثل عقيدة قطاع واسع من مواطنينا، بل القسم الأغلب منه، ومن فكر طبقاته الكادحة. وعليهم أن يتعلموا من تجربة الثورة الصينية والفيتنامية، كيف احترم الحزبين الشيوعيين، الكبار حقاً، عادات وتقاليد وطقوس وعبادات مواطنيهم، ولم يتجاوزا مطلقاً فى التعامل معها، لأنهم كانوا يسعون إلى كسب ثقة الجماهير، بصدق وتواضع، حتى يمكن لهما قيادتهم فى معركة تغيير الواقع البائس لبلادهم ولهم. وهكذا يجب أن نفعل، إذا كنا جادين فى السعى لتحقيق برنامجنا.

4 ـ من المهم التأكيد أن محاولة -هندسة- عقيدة الناس، وتوجيهها بالقسر، مسألة فاشلة، وغير موضوعية، وفيها من -الإرادوية- الكثير.

واجبنا هو السعى للعمل وسط الناس لتغيير، وتطوير، واقعهم الاقتصادى والسياسى والاجتماعى.
وإذا حدث هذا، ستتغير معتقداتهم وأفكارهم للأفضل، وتصبح أكثر واقعية وموضوعية وعقلانية، شرط أن يحكمها الوعى، وأن تنطلق من الواقع، وألا نيأس من صعوبة المشكلات التى تواجه هذه العملية الجدلية، الطويلة والمعقدة، لكنها، فى النهاية، ستُحدث الأثر المطلوب.

5 ـ لابد من مقاومة المحاولات الدائبة لتمييع الحدود بين مجال -الضمير الدينى-، الخاص، و-المجال السياسى-، العام. بين -الدين-، بما هو -اختيار- بشرى ، أو -إجبار-، (بحكم البيئة والميلاد)، وبين -الدولة-، التى يجب أن تتأسس على قاعدة -المواطنة-، لا ركيزة الدين.
وهدفنا هو تقدم -الوطن-. حمايته وتطويره، وتحرير مستعبديه والمستغلين والمحرومين فيه، هو هدفنا الأساسى الذى يجب دائماً أن يكون نصب أعيننا، -الوطن-، الذى تمنى الرائد الكبير، الشيخ -رفاعة رافع الطهطاوى-، أن يكون -محلاً للسعادة المشتركة-.

6 ـ لابد لليساريين من الرفض القاطع، والمقاومة الحاسمة، لا للمسلمين، ولكن لمن اختطفوا الدين، وجعلوه مطيّة لمطامحم ومصالحهم.

وعليهم الصمود فى وجه هجمات التيارات التكفيرية والظلامية، مهما كانت الكلفة، لأنهم يسعون إلى هدم كل التراث الحضارى للإنسانية.

وعليهم عدم الانخداع بالوعود البرّاقة للفرق المتلحفة بالدين، الذين أجادوا التستر على حقيقة دوافعهم الدموية، والاختباء خلف عباءة الحريات-، و-التعددية- و-الديمقراطية-، فكل هذه الذرائع، مجرد سلّم، سيتم ركله بالأقدام حال الوصول إلى المبتغى الأسمى: السلطة، وهذه هى خلاصة تجربتنا فى مصر.







للاطلاع على الموضوع والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
أحمد بهاء الدين شعبان - الأمين العام للحزب الإشتراكي المصري وأحد أبرز قيادات اليسار المصري - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: قضايا اليسار في مصر والعالم العربي علي ضوء المتغيرات الجارية / أحمد بهاء الدين شعبان




لارسال هذا التعليق الى شبكات التواصل الاجتماعية الفيسبوك، التويتر ...... الخ نرجو النقر أدناه






تعليقات الفيسبوك

















المزيد..... - قصيدة صديقتي الآن / مؤيد عليوي
- سيرة أخرى 61 / دلور ميقري
- ترامب يسرع فى حفر قبر اسرائيل / خالد محمد جوشن
- قومي متعصب من راكاح أم صهيوني من الحزب الشيوعي الاسرائيلي / ارام محاميد
- الشيخ عامر الكفيشي خطوة قبل الهاوية / حسن مطر
- دفاعا عن البلاد وعن الدّستور والحريّات في تونس / مجموعة 250


المزيد..... - برشلونة يكتسح ديبورتيفو ويدخل "الكلاسيكو" بفارق 11 ...
- شاهد واحكم بنفسك.. هل حرم الحكم سواريز من هدف رائع؟
- فيديو.. فلسطينيون يحرقون صور نائب الرئيس الأمريكي أمام كينسة ...
- بالفيديو.. برشلونة يوجه إنذارا شديد اللهجة لريال مدريد قبل ا ...
- لماذا يصعب على الشباب العثور على شريك الحياة؟
- رئيس مجلس الشورى السعودي يتوجه إلى الجزائر


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - أحمد بهاء الدين شعبان - الأمين العام للحزب الإشتراكي المصري وأحد أبرز قيادات اليسار المصري - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: قضايا اليسار في مصر والعالم العربي علي ضوء المتغيرات الجارية / أحمد بهاء الدين شعبان - أرشيف التعليقات - رد الى: على سالم - أحمد بهاء الدين شعبان