أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - حمدى عبد العزيز - قيادى يسارى وكاتب ومناضل تقدمى مصرى، عضو السكرتارية المركزية للحزب الاشتراكى المصرى - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: تيارات الإسلام الوهابى السياسية وخطورتها على المسارات الوطنية ووالديمقراطية والتقدم. / حمدى عبد العزيز - أرشيف التعليقات - رد الى: أيمن الجوهرى - حمدى عبد العزيز










رد الى: أيمن الجوهرى - حمدى عبد العزيز

- رد الى: أيمن الجوهرى
العدد: 717731
حمدى عبد العزيز 2017 / 3 / 28 - 21:57
التحكم: الكاتب-ة

أستاذى الفاضل أيمن الجوهرى
أولا دعنى أشكر مداخلتك القيمة
والمداخلة على هذا النحو قد منحت لى متسعا من الحديث فى نقطة أراها هامة لفهم قضية الإسلام السياسيى والسياقات التى أحاطت به ومصائر مواجهته
وبالتالى فتعليقى لن يكون ردا على مداخلتك بقدر ماهو تعامل جدلى مع ماطرحته مداخلتك من أسئلة وموضوعات

أستاذى

الدين الإسلامى حتى ورود آية ( اليوم أكملت لكم دينكم ، ورضيت لكم الإسلام دينا ) لم يأمر بإلغاء العقل لحساب النقل وإنما مايتعلق بثقافتنا العربية بجذورها البدوية وماطرأ عليها وماتم تكبيل العقل العربى به من تراكمات ذات طابع إستبدادى سلطوى كرس لفكرة النقل المقدس عما تم اعتباره فى المطلق ب ( السلف الصالح ) واستنساخ وإحلال قديم البشرية العربية بديلا عن متطلباات واقعها المعاش آنيا وذلك لتصبح سلطة الموروث هى الداعم الحاضن المحصن لسلطان الحاكم واستبداده ومن هنا تجدد ظهور فكر(الحاكمية ) و ( التكفير ) و(الجهاد ) و(سلطان الفقيه) فى القرن العشرين على يد جماعات الإسلام السياسى المتنوعة

وأظن أن هناك منطقتان زمنيتان فاصلتان لعبتا دورا فارقا فى مصائر الشرق ومصائر التفكير العقلى فيه
المنطقة الزمنية الأولى كانت فى الموقف من بن رشد الذى دعا إلى إعلاء سلطان العقل على سلطان النقل وبعدم تعارض الشريعة مع البحث العقلى
، وفى حين التقطت أوربا كتابات بن رشد وأفكاره لتبنى عليها ضمن مابنت الأفكار الأساسية للحداثة أعطى الشرق ظهره لابن رشد وخاصم أفكاره وقام بتكفيره وحرق كتبه وولى الشرق التعس وجهه شطر بن تيمية الذى جاء بعد بن رشد بمائة عام تقريبا ليصبح سلطان النقل أعلى من سلطان العقل فى ثقافات الشرق

المنطقة الزمنية الثانية كانت تتمثل فى إجتياح ظاهرة الإستعمار الأوربى للشرق صاحب العقل النقلى العاجز عن فهم ضرورات التقدم والمكبل بقيود الخلافة العثمانية وما واكبه من بروز تيارات وحركات الإسلام السياسى بتدبير ودعم لوجستى من الإستعمار البريطانى ومخابراته

وبالتلى نحن أمام موقف ترتبط فيه المواجهة مع هذه التيارات بجهد تنويرى ثائر على عناصر الكلس فى الثقافة العربية وموروثاتها فى سياق جهد التحرر الوطنى والتنمية الشاملة وهو ارتباط لايمكن فصله أو أهمال أحد عناصره من جدول الأولويات



للاطلاع على الموضوع والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
حمدى عبد العزيز - قيادى يسارى وكاتب ومناضل تقدمى مصرى، عضو السكرتارية المركزية للحزب الاشتراكى المصرى - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: تيارات الإسلام الوهابى السياسية وخطورتها على المسارات الوطنية ووالديمقراطية والتقدم. / حمدى عبد العزيز




لارسال هذا التعليق الى شبكات التواصل الاجتماعية الفيسبوك، التويتر ...... الخ نرجو النقر أدناه






تعليقات الفيسبوك














المزيد..... - قصيدتان ... / توفيقي بلعيد
- الرد الايراني وتوازن الردع / غسان ابو نجم
- رد على رد الدكتور موسى ابو مرزوق / ابراهيم ابراش
- قصة قصيرة إلينورا / نشوان عزيز عمانوئيل
- حقيقة الفلسفة السقراطية بين افلاطون وزينوفون / ساره حسين كامل
- وإنَّما زينَةُ الحَواجبِ العَوَجُ / علي الجنابي


المزيد..... - تحليل لـCNN: إيران وإسرائيل اختارتا تجنب حربا شاملة.. في الو ...
- ماذا دار في أول اتصال بين وزيري دفاع أمريكا وإسرائيل بعد الض ...
- المقاتلة الأميركية الرائدة غير فعالة في السياسة الخارجية
- أبرز مواصفات الهاتف الجديد من غوغل
- هل يوجد كوكب غير مكتشف في حافة نظامنا الشمسي؟
- ماذا يعني ظهور علامات بيضاء على الأظافر؟


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حمدى عبد العزيز - قيادى يسارى وكاتب ومناضل تقدمى مصرى، عضو السكرتارية المركزية للحزب الاشتراكى المصرى - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: تيارات الإسلام الوهابى السياسية وخطورتها على المسارات الوطنية ووالديمقراطية والتقدم. / حمدى عبد العزيز - أرشيف التعليقات - رد الى: أيمن الجوهرى - حمدى عبد العزيز