أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - طلال الربيعي - كاتب وباحث، ومحلل نفسي ماركسي - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: اهمية اقتران الماركسية بالتحليل النفسي (العراق و مُهرِّجو البلاط !). / طلال الربيعي - أرشيف التعليقات - حول مداخلة الاستاذ فؤاد النمري - وميض احسان






حول مداخلة الاستاذ فؤاد النمري

وميض احسان




- حول مداخلة الاستاذ فؤاد النمري
العدد: 626707
وميض احسان 2015 / 6 / 16 - 14:18
التحكم: الكاتب-ة



تحية للاستاذ الربيعي على كتاباته الرائعة..
لكنني اود المداخلة حول الاستاذ فؤاد النمري..

استغرب من شخص يصف نفسه بالماركسي ان يستمرء، بشكل عام، الاحتلالات العسكرية للشعوب، واستغرب اكثر، بشكل خاص، ان يصف الاحتلال الاميركي للعراق بانه عمل تقدمي لصالح الشعب العراقي، ثم يستفزه وصف برايمر باحد رجال الاستعمار القديم.
لا اريد ان استغرق في الكلام عن الماركسية والسياسة الاميركية وغايات احتلال العراق، واعترفات اركان قيادة بوش الابن حول تلك الغايات، فضلاً عن الفائدة المتحققة لاسرائيل, لكنني اسجل ملاحظات مقتصرة حول ما يدور في ذهن السيد النمري.
يبدو لي ان السيد النمري غير متابع، ولعله متابع سيىء، لاوضاع العراق، لاسيما حين يستشهد بتفاخر برايمر حول دخل تضاعف دخل العراقي بالمتوسط ستة أضعاف، وان العراق اصبح جاذباً لأبنائه بعد أن كان طاردا لهم، وأن الحكومة العراقية تتشكل عبر انتخابات عامة ديموقراطية.
هل يشاهد السيد النمري معاناة العراقيين في توفير لقمة العيش اليومية داخل العراق، وتفكك العراق كدولة، وتشرذم العراقيين كشعب؟ وهل يتفضل بالنزول الى الشارع الاردني ليشاهد اعداد العراقيين المتواجدين في الاردن، وغالبيتهم من اصحاب الكفاءات والشهادات العالية، وهم يتزاحمون على باب الامم المتحدة طلباً للجوء الانساني؟ وهل الديمقراطية تتشكل بغياب الحرية واستشراء الفساد؟ ثم هل الانتخابات تقوم على اساس الاكثرية الطائفية؟
انها مفارقة تنتمي لهذا الزمن ان يهمل شخص يدعي الماركسية الفعل السياسي الواسع في فعل الاحتلال، ويتغاضى عن كل اصوات العالم التي ادانت الاحتلال بوصفه عملاً غير شرعياً، وحتى غير اخلاقياً، ومنافي لابسط القوانيين الدولية، وان تقتصر رؤيته في فعل الاحتلال بعدم كسب اميركا الدولارات من احتلالها، وعدم اقامتها قواعد اميركية في العراق، ويستسهل ترك العراق لقمة سائغة لايران.
اذن لماذا تتناسى اسباب استعطاف رئيس وزراء العراق والحكومة العراقية الرئيس الأميركي لحمايتهم من داعش؟
اما عن الحذاء الطائر، فان منتظر الزيدي قام بما يعجز عنه الكثير من المتحذلقون في التلاعب بالالفاظ والتسميات، على الرغم من انني لا اتفق مع الاستاذ الربيعي في وصفه لعمل الزيدي، ولعلني اقارب، واعيد صياغة مما ما ذكره في بحثه الجميل واقول: لعله يندرج في خانة -التعبير عن الالم الذي لا يحتمل، والاذى الذي لا يطاق، كنتاج للحروب والاحتلال وما صاحبها من مآس بشرية تفوق الوصف، ولعلها تعبير عن تعاسة والم شعبنا الذي لا تستطيع اللغة التعبير عنه, مهما بلغت بلاغتها نفسها او اجاد المتكلم التعبير-.


للاطلاع على الموضوع والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
طلال الربيعي - كاتب وباحث، ومحلل نفسي ماركسي - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: اهمية اقتران الماركسية بالتحليل النفسي (العراق و مُهرِّجو البلاط !). / طلال الربيعي




لارسال هذا التعليق الى شبكات التواصل الاجتماعية الفيسبوك، التويتر ...... الخ نرجو النقر أدناه






تعليقات الفيسبوك

















المزيد..... - تفجيرات سيريلانكا ولعبة الأمم / محمد السعدنى
- إشكالية وجودية المرأة أولاً..لماذا ؟ / اشرف عتريس
- وقائع استجواب -بومبيو-: لا حل دولتين.. وضم الضفة الغربية -لإ ... / عبد الرحمن البيطار
- رسالة الغفران لأبي العلاء المعري بعيون اسبانية / سميح مسعود
- رسالتي القصيرة الي الرئيس الفلسطيني ابو مازن.... / مروان صباح
- الحقيقية والسراب / ماهر ضياء محيي الدين


المزيد..... - قمة تاريخية مرتقبة بين كيم وبوتين في روسيا
- زلزال أعنف يضرب الفلبين
- قمة تاريخية مرتقبة بين كيم وبوتين في روسيا
- مستشفى حمد بن خليفة للأطراف الصناعية.. رحمة بمعاقي غزة من عذ ...
- صاحب مشروع أول قمر صناعي تونسي: نمتلك كفاءات عالية وقادرين ع ...
- مع اقتراب -شم النسيم-... هؤلاء ممنوعون من تناول الرنجة والفس ...


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - طلال الربيعي - كاتب وباحث، ومحلل نفسي ماركسي - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: اهمية اقتران الماركسية بالتحليل النفسي (العراق و مُهرِّجو البلاط !). / طلال الربيعي - أرشيف التعليقات - حول مداخلة الاستاذ فؤاد النمري - وميض احسان