أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - طلال الربيعي - كاتب وباحث، ومحلل نفسي ماركسي - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: اهمية اقتران الماركسية بالتحليل النفسي (العراق و مُهرِّجو البلاط !). / طلال الربيعي - أرشيف التعليقات - حول مداخلة الاستاذ فؤاد النمري - وميض احسان






حول مداخلة الاستاذ فؤاد النمري

وميض احسان




- حول مداخلة الاستاذ فؤاد النمري
العدد: 626707
وميض احسان 2015 / 6 / 16 - 14:18
التحكم: الكاتب-ة



تحية للاستاذ الربيعي على كتاباته الرائعة..
لكنني اود المداخلة حول الاستاذ فؤاد النمري..

استغرب من شخص يصف نفسه بالماركسي ان يستمرء، بشكل عام، الاحتلالات العسكرية للشعوب، واستغرب اكثر، بشكل خاص، ان يصف الاحتلال الاميركي للعراق بانه عمل تقدمي لصالح الشعب العراقي، ثم يستفزه وصف برايمر باحد رجال الاستعمار القديم.
لا اريد ان استغرق في الكلام عن الماركسية والسياسة الاميركية وغايات احتلال العراق، واعترفات اركان قيادة بوش الابن حول تلك الغايات، فضلاً عن الفائدة المتحققة لاسرائيل, لكنني اسجل ملاحظات مقتصرة حول ما يدور في ذهن السيد النمري.
يبدو لي ان السيد النمري غير متابع، ولعله متابع سيىء، لاوضاع العراق، لاسيما حين يستشهد بتفاخر برايمر حول دخل تضاعف دخل العراقي بالمتوسط ستة أضعاف، وان العراق اصبح جاذباً لأبنائه بعد أن كان طاردا لهم، وأن الحكومة العراقية تتشكل عبر انتخابات عامة ديموقراطية.
هل يشاهد السيد النمري معاناة العراقيين في توفير لقمة العيش اليومية داخل العراق، وتفكك العراق كدولة، وتشرذم العراقيين كشعب؟ وهل يتفضل بالنزول الى الشارع الاردني ليشاهد اعداد العراقيين المتواجدين في الاردن، وغالبيتهم من اصحاب الكفاءات والشهادات العالية، وهم يتزاحمون على باب الامم المتحدة طلباً للجوء الانساني؟ وهل الديمقراطية تتشكل بغياب الحرية واستشراء الفساد؟ ثم هل الانتخابات تقوم على اساس الاكثرية الطائفية؟
انها مفارقة تنتمي لهذا الزمن ان يهمل شخص يدعي الماركسية الفعل السياسي الواسع في فعل الاحتلال، ويتغاضى عن كل اصوات العالم التي ادانت الاحتلال بوصفه عملاً غير شرعياً، وحتى غير اخلاقياً، ومنافي لابسط القوانيين الدولية، وان تقتصر رؤيته في فعل الاحتلال بعدم كسب اميركا الدولارات من احتلالها، وعدم اقامتها قواعد اميركية في العراق، ويستسهل ترك العراق لقمة سائغة لايران.
اذن لماذا تتناسى اسباب استعطاف رئيس وزراء العراق والحكومة العراقية الرئيس الأميركي لحمايتهم من داعش؟
اما عن الحذاء الطائر، فان منتظر الزيدي قام بما يعجز عنه الكثير من المتحذلقون في التلاعب بالالفاظ والتسميات، على الرغم من انني لا اتفق مع الاستاذ الربيعي في وصفه لعمل الزيدي، ولعلني اقارب، واعيد صياغة مما ما ذكره في بحثه الجميل واقول: لعله يندرج في خانة -التعبير عن الالم الذي لا يحتمل، والاذى الذي لا يطاق، كنتاج للحروب والاحتلال وما صاحبها من مآس بشرية تفوق الوصف، ولعلها تعبير عن تعاسة والم شعبنا الذي لا تستطيع اللغة التعبير عنه, مهما بلغت بلاغتها نفسها او اجاد المتكلم التعبير-.


للاطلاع على الموضوع والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
طلال الربيعي - كاتب وباحث، ومحلل نفسي ماركسي - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: اهمية اقتران الماركسية بالتحليل النفسي (العراق و مُهرِّجو البلاط !). / طلال الربيعي




لارسال هذا التعليق الى شبكات التواصل الاجتماعية الفيسبوك، التويتر ...... الخ نرجو النقر أدناه






تعليقات الفيسبوك

















المزيد..... - الاستثمار في الفن التشكيلي / عبدالله احمد التميمي
- حتى لا تذهب الاحتجاجات الى العنف ...رسالة مفتوحة للمرجعية ال ... / سلمان الشمس
- مكتب المفوضية العليا لحقوق الأنسان في البصرة / سمية الخفاجي
- اللعبة الماكرة: إطلاقات أيار / خسرو حميد عثمان
- من يتحمل وزر المظاهرات؟ / جواد الماجدي
- اتفاق النظام الوطني السوري مع - قسد- محطة مركزية لإفشال الغز ... / عليان عليان


المزيد..... - تونس: الهيئة العليا للانتخابات تعلن فوز قيس سعيد برئاسة البل ...
- ولي العهد السعودي يلتقى بوتين.. وتوقيع 20 اتفاقية بين موسكو ...
- رئيس الوزراء الفلسطيني: نرفض التهديدات الإسرائيلية المتعلقة ...
- الأمم المتحدة: 160 ألف نازح إثر الهجوم التركي شمال سوريا
- هيئة الانتخابات التونسية: قيس سعيّد رئيسا للبلاد بنسبة 72,71 ...
- إيران.. التلفزيون الرسمي يبث صور واعترافات معارض بعد إعلان ا ...


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - طلال الربيعي - كاتب وباحث، ومحلل نفسي ماركسي - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: اهمية اقتران الماركسية بالتحليل النفسي (العراق و مُهرِّجو البلاط !). / طلال الربيعي - أرشيف التعليقات - حول مداخلة الاستاذ فؤاد النمري - وميض احسان